اخواني الكرام اعتقد حين تدخل مجال لابد ان تري ثلاث فرق فريق متفائل وفريق متشائم وفريق يمسك العصا من النصف.

حين نزل السوق كان هناك فريق متشائم وهناك فريق متفائل. وهناك فريق محايد مجامل بنفس الوقت .


وحين ارتفع السوق لازال الثلاث الفرق متواجده.

نسال انفسنا ونتكلم بالواقع.

ونراجع لقرارات الهئيه الاخيره حتي نكون فريق رابع متعلم يقرا ويفهم مضمون القرارات ويدرس كل شي بدراسه علميه بحته حين تستخدم التوازن فى كلامك مع الجميع وفى عملك فى اي مجال تحمي نفسك من اى كارثه اي ان لا تصطدم مع احد حين تتكلم ولا تخسر حين تستخدم التوازن فى عملك.

قرارات الهئيه صدقوني تستطيع الهئيه ان توقف السوق لمدة ثلاث ايام وتجزء القطاعات ولكن لانها تعلم ان قطاعات كثيره اسعاره رخيصه مثل القطاع الصناعي والكهرباء والاسمنتات هي ارخص وحين تصدر هالقرار راح تهضم حق هذه القطاعات.

حين تقول ظلم قطاع الخدمات والزراعه اقول لابد كل قرار له سلبيات وايجابيات ولكن حين ينظلم قطاعين افضل من ان ينظلم ثلاث قطاعات والعكس صحيح.

هل من المعقول ان صناع السوق لن يستغلوا الفرصه ويرفعوا تلك القطاعات التي لم تجزء الى ارقام خياليه .

ولكن نرجع الى القرار الاخر وهو اعادة ال10% صدقوني ليس ارضاء لكم ولكن حين علموا بان السوق قلة نسبة المخاطره اعادو ال10% وكذلك علمت بان القطاعات راح تتجزء ككل قبل ان تصل الى حد الخطورة.


نرجع الى القطاعات التي سوف تجزء وهي الزراعة والخدمات ونستبعد التامين لانها شركة محرمه واعتقد سعرها الحالي التي وصلت له سعر منصف.

الزراعة ككل اسهم شركاتها قليله وقد نري هذا القطاع بثوب جديد بعد التجزئه.

الخدمات بعض اسهم شركات قليله مثل العقاريه وعسير ومبرد وادريس ولكن باقى شركات القطاع لديها محفزات قويه وراح تعوض المستثمريين على المدي المتوسط.

وقطاع الخدمات قد يستحق ان نطلق عليه قطاع المحفزات والمشاريع الضخمة..

حين نريد ان نشكل فريق رابع نكون له قاعدة متينه معتمده على الدراسه العلميه وليس على العشوائيه بعيدا عن العاطفه وبعيدا عن الخوف.

فحين يدخل شخص اختبار وهو ملم بالمادة سوف يدخل بثقة افضل من شخص يدخل الاختبار وهو لم يقرا او يحفظ شي فى مادته سيكون قلق ويبدا بالالتفات هنا وهناك لعله يجلب معلومة ويستخدم العشوائيه حين يجد سوال صح او خطا او سوال اختار الاجابه الصحيحه.

اخواني حين ينزل قرار او معلومه حللها صح وافهم مضمونها واقر القرار الف مره وناقش كل قرار مع من ترى انه اعلم منك.

ومثال حي منتدي مجاور تصدق فاتحين مواضيع هل اعلان الهئيه الاخير بخصوص التجزئه واعادة ال10% مقتصر على الشركات التي سوف تم تحزئتها وان باقي الشركات التي لن تتجزء سوف توقف عن التداول .

علما بان القرار نزل وهو واضح للعيان وان المسئووليين عن الهئيه خرجوا وتكلموا عبر القنوات الفضائيه وشرحوا صيغة الاعلان ولازال المنتدي المجاور يناقش القرار وفحواها لست ضد المناقشة ولكن مناقشه تكون متكامله وليست مناقشه ينقصها العلم والالمام بالشي .

مع احترامي للقائمين على المنتدي الشقيق انهم لم يحلوا الموضوع وجعلوا الاخريين يتخبطوا بفتح مواضيع لا تسمن ولا تغني عن جوع.

نصيحة للجميع ان تدرس كل الشركات من ناحية الربحيه والنشاط وغيرها.

وان تقر وتفهم كل قرار ينزل من الهئيه او اى جهة عليا .

بخصوص السوق حين نزل قرار ال5% كان قرار لم يستوعبه السوق واصبح السوق يتخبط والان السوق مع القرارات الرائعه لازال متخبط يرتفع ارتفاع قوي ولكن اعتقد لن نري استقرار الا بعد ان تتجزء كل القطاعات .

اري ان الكل يصبح مستثمر لمدة خمس اشهر افضل من العشوائيه فاعتقد اننا مقبليين على طفره ولكن الذي سوف يستفيد من الطفره الشخص الذي يمشي بخطوات علميه بعيدا عن الارجاف والاشاعات والتفائل المفرط والخوف الزائد والعشوائيه .



اسف من كل قلبى على الاطاله واتمني للجميع التوفيق والسلام عليكم