النتائج 1 إلى 2 من 2

بترورابغ و الاستثمار الناجح

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    4,004  
    الوفي@ غير متواجد حالياً

    بترورابغ و الاستثمار الناجح

    هذه شركة متميزة جداً تديرها ارامكو بخبرتها العريقة وامكانياتها الهائلة وتاريخها المشرّف، فهي - أي ارامكو - قد فازت للعام التاسع على التوالي بأضخم وأفضل شركة في العالم لانتاج البترول، ولا يعود هذا لوفرة البترول في المملكة فقط، وإنما أيضاً لكفاءة شركة أرامكو، وتطورها الإداري، فهي - بحق - مدرسة إدارية متقدمة تخرج منها كثيرون، ويشرفنا أنها يديرها سعوديون على مستوى عال من الكفاءة. وقد انشأت (ارامكو) شركة (رابغ للتكرير والبتروكيماويات) برأسمال ستة مليارات وخمسائة وسبعين مليون ريال تملك ارامكو 50% منها وشركة (سوميتومو كيميكال) اليابانية 50% والاخيرة متخصصة في هذا المجال، وقد وافقت هيئة سوق المال على طرح ربع رأس مال الشركة 25% للاكتتاب العام واعلنت انه سيتم طرح مئتين وتسعة عشر مليون سهم من اسهم شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات للاكتتاب العام خلال الفترة من 2008/1/5الى 2008/1/12(وذلك بعد اتمام عملية بناء سجل الأوامر).
    قلت: والفقرة الأخيرة بين قوسين تدل على ان الصناديق سيكون لها نصيب كبير من هذا الاكتتاب وربما نصيب الأسد كما حصل في عمليات الاكتتاب المماثلة.

    واننا نطالب هيئة سوق المال الموقرة بتخصيص ما لا يقل عن ثمانين في المئة من الاسهم المطروحة للاكتتاب العام المقصور على السعوديين، ويكفي الصناديق عشرين في المئة، فعدد المشتركين في الصناديق لا يصل الى اثنين في المئة من عدد السكان فلماذا يأخذون حصة كبيرة على حساب المواطنين؟ خاصة وان هذه الشركة (بترو رابغ) مدروسة جيداً واختصاصها رائع وإدارتها تتسم بالكفاءة، ويتوقع عند اكتمال مشاريعها - والتي بدأت فعلاً - أن تكون واحداً من أكبر مشاريع التكرير والبتروكيماويات التي تستهدف التصدير الى العالم إذ خُطط لانتاج نحو 18.4مليون طن من المنتجات البترولية ذات القيمة العالية ونحو 2.4مليون طن سنوياً من المشتقات الكيميائية (للايثيلين والبروبلين والجلايكول).

    قلت: انها سابك اخرى إذا سارت على نفس الدرب أو أفضل.

    لهذا نكرر اقتراحنا لهيئة سوق المال بتخصيص ثمانين في المئة من الاسهم للمواطنين عبر الاكتتاب العام وعشرين في المئة للصناديق، خاصة أن اللقيم (الغاز) مدعوم من الدولة.

    ان تجاربنا مع الشركات التي طرحت للاكتتاب عبر عملية بناء سجل الأوامر انها ذهبت اكثر اسهمها للصناديق حتى ان احدى الشركات خصصت لكل مواطن سهما واحدا فقط!!

    (بترو رابغ) فرصة استثمارية جيدة نرجو ان تفطن هيئة سوق المال لأهمية اشراك المواطنين فيها بشكل جيد جداً.

    منقول للكاتب : عبدالله الجعيثن


    انصح الجميع بالاكتتاب اذا كانت غير محرمه والاستثمارفيها

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    1,279  
    نجمة غلا غير متواجد حالياً
    مشكور

    جزاك الله خير

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.