جريدة عكاظ السبت 14/9/1427

ادراج أسهمها اليوم والمحللون الماليون لـ«عكاظ»:
بداية تداول اعمار 0 5 الى 80 ريالا وأسعار السوق السوداء مبالغة

يتم اليوم إدراج اسهم شركة «إعمار المدينة الاقتصادية»، التي تشكلت من تحالف بقيادة «إعمار العقارية» وبمشاركة نخبة من كبار المستثمرين السعوديين، في سوق الأسهم السعودي – «تداول». قال محمد بن علي العبار، رئيس مجلس إدارة الشركة ان موافقة هيئة السوق المالية على إدراج شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” في سوق الأسهم بالمملكة - “تداول”تأتي في أعقاب الإقبال الكبير الذي شهده الاكتتاب على أسهم الشركة وإتمام إجراءات تسجيلها. ويعد إدراج أسهم “إعمار المدينة الاقتصادية”، الذي يترقبه ملايين المستثمرين في المملكة، خطوة كبيرة وهامة بالنسبة للشركة حيث إنه يزيد من مسؤوليتنا تجاه مواطني المملكة الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام للثقة التي أولوها لـ “إعمار المدينة الاقتصادية”.
وأضاف العبار: “تتولى “إعمار المدينة الاقتصادية” تطوير مشروع “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية” المستوحى من الرؤية الطموحة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله، التي تبشر بحقبة جديدة من الرفاه والازدهار الاقتصادي في المملكة. واعرب العبار عن شكره للمليك على التوجيهات الحكيمة والرؤية الثاقبة التي تجسدت في هذا المشروع العملاق الذي يمتد على مساحة تبلغ 55 مليون متر مربع وبقيمة تبلغ 100 مليار ريال سعودي”.
من جهته أعرب نضال جمجوم، الرئيس التنفيذي لـ “إعمار المدينة الاقتصادية”: “ عن خالص الشكر والتقدير إلى كل من “وزارة التجارة والصناعة”، و”هيئة السوق المالية”، و”الهيئة العامة للاستثمار في المملكة “ - الداعم الرئيسي لمشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية؛ وذلك لإتاحة الفرصة أمامنا للإسهام في الاقتصاد السعودي من خلال تطوير هذا المشروع العملاق”.
وطرحت “إعمار المدينة الاقتصادية”، البالغ رأسمالها المرخص 8500 مليون ريال سعودي والمؤلف من 850 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 ريالات سعودية للسهم الواحد، 30% من أسهمها تم الاكتتاب عليها بالكامل من قبل المواطنين السعوديين. وتجاوز حجم الاكتتاب الحد المطلوب بواقع 2.82 مرة، حيث بلغ عدد الطلبات 2.8 مليون طلب بقيمة إجمالية وصلت إلى 7.18 مليارات ريال.
وتوقع عدد من المحللين الماليين أن يتراوح سعر اعمار المدينة الاقتصادية عند طرحه للتداول اليوم مابين سعر 50 الى 80 ريالا وسيستمر تذبذب سعر السهم خلال الأسبوع.. واستبعدوا السعر الذي وصل له في السوق السوداء واعتبروه انه مبالغ فيه.
وتوقع محمد القرني محلل مالي أن يبدأ سعر سهم اعمار المدينة الاقتصادية الذي يطرح للتداول اليوم ما بين 50 ريالاً الى 80 ريالا وسوف يستقر السهم عند متوسط 50 ريالا خلال الأسبوع كما من المتوقع أن تكون أحجام تداول السهم كبيرة ..
واستبعد القرني أن يصل سعر السهم الى 150 ريالا كما تردد خلال الأيام الماضية وقال إن قرارات شراء السهم في السوق السوداء ليست رشيدة على حد قوله واشار الى أن التداول في السوق المالية يحكمها العرض والطلب على السهم ومن ثم يرتفع او يهبط سعره ولنا في الاطروحات السابقة في السوق خير دليل على عدم صحة ما يحدث في السوق السوداء ومثل ما حدث في سهم بنك البلاد واتحاد الاتصالات وما صحبها من أسعار في السوق السوداء مبالغ فيها.
واضر المحلل المالي ونائب رئيس لجنة الأوراق المالية بغرفة جدة تركي بن حسين فدعق على أن نطاق السوق المالية خلال هذه الفترة لن يسمح بتذبذب سعر اعمار سوى ما بين 40 ريالا الى 60 ريالا ..
وقال إن هذا السعر المنطقي حسب معطيات السوق الملحوظة واعتبر أن السوق السوداء يتحكم فيه بعض الأشخاص الذين يرغبون أن يستبقوا تداول السهم في السوق المالية الا أن الأسعار التي سمعنا عن بيع السهم بها لا تصل الى الحقيقة بناء على الوضع العام للسوق كما أن المدينة مازالت في طور التخطيط ولم يتم الانتهاء منها حتى تصل الأسعار بهذا الشكل.
من جانبه قال المحلل المالي عبدالله كاتب أتوقع أن يكون افضل سعر لسهم اعمار عند طرحه اليوم هو ما بين 50 ريالا و 80 ريالا وقد يصل الى 100 ريال كأفضل سعر له وخصوصا أن التذبذب سوف يكون مفتوحا للسهم خلال أسبوع..
واستغرب كاتب ما يدور من أحاديث حول أن سعر السهم سوف يصل الى 150 ريالا وقال أن هذا السعر مبالغ فيه جدا قياسا بما حدث في بنك البلاد مثلا واعتبر ان 15 ضعف لسهم اعمار عن القيم الاسمية يعد غير منطقي ابدا.
اما الدكتور سالم باعجاجة أستاذ المحاسبة المساعد قال إن من المتوقع أن يكون تداول السهم مابين 60الى 70 ريالا للسهم وسيكون هناك تذبذب واضح للسعر صعودا وهبوطا نظرا لحجم التداول الكبير مما سوف يتسبب في نزول سعره الى 50 ريالا للسهم وهذا ما يثير مخاوف صغار المستثمرين.