الاسهم السعودية ترتفع اثنين بالمئة
الرياض (رويترز) - صعدت الاسهم السعودية بنسبة 2.1 في المئة يوم السبت في تداولات هيمنت عليها المضاربات مستفيدة من تزايد احتمالات وقف اطلاق النار في لبنان وخطط لتسهيل دخول المؤسسات الاستثمارية بدول الخليج العربية الى السوق.

وأنهى المؤشر العام جلسة يوم السبت مرتفعا نحو 235 نقطة الى 11553 نقطة بعد ان صعد 5.2 في المئة في الاسبوع السابق.

وبلغت القيمة الاجمالية للاسهم المتداولة 21.4 مليار ريال (5.7 مليار دولار) وهو ما يقل قليلا عن المتوسط اليومي للاسبوع السابق.

وقال متعامل بارز "صعود السوق اليوم يرجع اساسا الى انباء الشرق الاوسط وبدرجة أقل للقواعد الجديدة الخاصة بدخول المؤسسات الاستثمارية بدول مجلس التعاون الخليجي للسوق."

وقالت هيئة السوق المالية المشرفة على سوق الاسهم في المملكة يوم الاربعاء انها ستسمح لمؤسسات الاستثمار الحكومية وصناديق المعاشات وصناديق التأمين الاجتماعي في دول مجلس التعاون الخليجي الست بالاستثمار في البورصة السعودية.

وقال المتعامل الكبير "رد الفعل جيد لكن كان من الممكن أن يكون أفضل فيما يتعلق بارتفاع المؤشر وقيمة التداول وكذلك من حيث نوعية التعاملات."

واعتمد مجلس الامن الدولي بالاجماع يوم الجمعة قرارا يدعو الى "الوقف الكامل للعمليات الحربية" بين اسرائيل وحزب الله غير ان القتال الضاري بين الجانبين استمر يوم السبت.

واضاف المتعامل "اعتقد ان غياب الوضوح بشأن الشرق الاوسط ما زال يشغل عقول الناس. وهذا يفسر ميل التعاملات التي شهدناها اليوم للمضاربة."

واتفق معه في الراي مستشار الاستثمار وليد بن غيث.

وقال بن غيث ان اغلب التعاملات يوم السبت تركزت على الاسهم التي تفيد في اغراض المضاربة ومن ثم فالسوق تسير على نفس النمط مضيفا ان هناك غياب للوضوح لكن من الواضح ان السوق شهدت ايضا اقبالا على الاسهم التي استفادت من قرار هيئة السوق المالية.

وتتحرك البورصة السعودية بناء على الشائعات اكثر مما تحركها اساسيات السوق. ويحصل كثير من المستثمرين الافراد الذين يقدر عددهم بنحو اربعة ملايين على معلوماتهم من منتديات الانترنت التي تحفل بالشائعات وتحليلات اعضاء تلك المنتديات الذين يستخدمون اسماء مستعارة.

ومن بين الاسهم التي تستخدم في المضاربة سهم شركة مواشي للخدمات الزراعية الذي ارتفع 9.6 في المئة الى 37.25 ريال وكان السهم الاكثر تداولا حيث بلغت قيمة المعاملات فيه 1.18 مليار ريال وهو ما يزيد على قيمة التداول في اسهم أكبر ثلاث شركات مدرجة بالسوق.

وزاد سهم الكهرباء السعودية وهو اكثر اسهم الشركات الكبرى استخداما في المضاربة 9.1 في المئة الى 21 ريالا وهو اعلى مستوى له منذ شهر وبلغت قيمة التداول فيه 1.04 مليار ريال.

وقال المتعامل الكبير "سهم كهرباء السعودية يتمتع بسيولة كبيرة ويحقق عائدات محدودة لكن متواصلة وقد تخاطفه الناس اليوم اعتقادا بان المؤسسات الخليجية ستقبل على شرائه."

وزاد سهم الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) وهي اكبر شركة مدرجة في البورصة 2.5 في المئة الى 144.25 ريال بعد تداول ما قيمته 377 مليون ريال من اسهم الشركة حسبما افاد موقع البورصة على الانترنت.

وارتفع سهم الاتصالات السعودية 1.64 في المئة الى 108.25 ريال مع تداول ما قيمته 180.3 مليون ريال من اسهم الشركة وزاد سهم الراجحي المصرفية 0.9 في المئة الى 300.5 ريال مع تداول اسهم قيمتها 259 مليون ريال.

وارتفع سهم مجموعة صافولا 1.6 في المئة الى 130 ريالا.

ارتفاع الاسهم الكويتية وسط حديث عن عمليات شراء حكومية

الكويت (رويترز) - ارتفعت البورصة الكويتية يوم السبت في غمرة حديث عن عمليات شراء من جانب الهيئة العامة للاستثمار وهي الذراع الاستثمارية للدولة والامل في قرب انتهاء الحرب في لبنان.

واختتم مؤشر سوق الكويت للاوراق المالية التعاملات مرتفعا 0.62 في المئة الى 9659 نقطة بعد ان نزل خلال الجلسة حتى 9609.80 نقطة.

وبلغت قيمة التداول 56 مليون دينار (193.6 مليون دولار) وتقدمت الاسهم التي ارتفعت اسعارها تلك التي انخفضت اسعارها بواقع 58 الى 25.

وقال متعامل مستقل ان السوق تتحرك صعودا بسبب حديث يتردد عن ان الهيئة العامة للاستثمار بدات ضخ اموال في السوق مضيفا ان المتعاملين يقولون ان الهيئة ما زالت تشتري بشكل غير مباشر من خلال بعض المحافظ.

وقال احمد القريشي من بيان للاستثمار ان توقعات وقف اطلاق النار في لبنان ساعدت ايضا على رفع معنويات المستثمرين.

واضاف انه منذ تردد انباء قرار الامم المتحدة بشأن لبنان يوم الجمعة والناس يتوقعون ان يتم التوصل الى تسوية قريبا.

وقال القريشي ايضا ان هناك علامات على قيام مؤسسات بالشراء في السوق مضيفا انه يجري على ما يبدو تكوين بعض المراكز الاستراتيجية حيث صعد سهم المخازن العمومية على سبيل المثال بنسبة كبيرة منذ الاسبوع الماضي وهو أمر يدل على عمليات شراء استراتيجية جارية.

واستقر سهم شركة المخازن العمومية يوم السبت عند 1.840 دينار لكنه زاد 17.9 في المئة الاسبوع الماضي.

وقال القريشي ان هذا على الارجح نتيجة عمليات شراء من جانب مؤسسات وليس من جانب افراد.

وارتفع سهم شركة الاتصالات المتنقلة 1.42 في المئة الى 2.860 دينار. وكانت الشركة قالت في وقت سابق ان عدد مشتركيها في السودان بلغ 2.2 مليون مشترك بعد ستة اشهر فقط من دخولها السوق السودانية.

واستقر سهم بيت الاستثمار العالمي (جلوبال) عند 990 فلسا


جني الارباح يضع حدا لموجة صعود لاسهم دبي

دبي (رويترز) - تراجعت الاسهم في دبي يوم السبت مع تباطؤ حركة التداول واقبال المستثمرين على جني الارباح بعد الارتفاع الكبير الذي حققته السوق الاسبوع الماضي.

وتراجع مؤشر سوق دبي المالي 0.45 في المئة الى 407.52 نقطة بينما ارتفع مؤشر سوق أبوظبي للاوراق المالية 0.33 في المئة الى 3465.59 نقطة.

وأقفل سهم اعمار العقارية وهو أكثر الاسهم تداولا من حيث حجم المعاملات مستقرا دون تغيير عند 11.30 درهم بعد ان وصل خلال التعاملات حتى 11.40 درهم (3.10 دولار).

وقال محمد علمي من النعيم للوساطة المالية ان السبب الاساسي لعدم صعود السهم عن هذا المستوى ان الناس لا يتوقعون ان يتجاوز مستوى 11.40 درهم وكانت ضغوط البيع في اعلى مستوياتها عند هذا السعر مضيفا ان من اشتروا سهم اعمار بسعر 10.85 او 10.90 سيتخلون عن الاحتفاظ بالسهم في النهاية ويقبلون على جني الارباح.

وادى الاقبال على شراء سهم اعمار الى صعود سوق دبي يوم الخميس الى أعلى مستوياتها في 15 يوما الامر الذي أثار الامل في انتهاء فترة الركود الصيفي.

وقد انخفضت الاسهم في دبي 60 في المئة هذا العام وتراجعت احجام التداول بشدة في الاسابيع الاخيرة مع غياب كثير من المستثمرين بسبب العطلات الصيفية والعنف في لبنان.

وتراجعت المعاملات في دبي بشدة مقارنة بيوم الخميس حيث انخفضت قيمة التداول 41 في المئة الى 239.8 مليون درهم وحجم التداول 38 في المئة الى 41.3 مليون سهم.

وفي أبوظبي انخفضت قيمة التداول تسعة في المئة الى 88 مليون درهم وحجم التداول ثمانية في المئة الى 17.2 مليون سهم.

وقال علمي ان من الواضح من ارتفاع حجم التداول يومي الاربعاء والخميس ان السوق كانت بها قوى شرائية أكبر وهذا يشير الى ان الاقبال على الشراء لم يكن صادقا ومستمرا بل كان موجة محدودة.

وانخفض سهم الشركة العربية للانشاءات (ارابتك) وهو ثاني اكثر الاسهم تداولا في دبي 0.25 في المئة الى 4.06 درهم.

وزاد سهم شركة ابوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 0.35 في المئة الى 2.86 درهم.