أستأنف سوق الأسهم السعوديه تداولاته يوم أمس16/1/2006 بعد إجازة عيد الأضحى المبارك والتى أستمرت أسبوع كامل
وكان مؤشر السوق ارتفع يوم الأحد من الأسبوع الماضي الى مستوى قياسي جديد بلغ 17675 نقطة حيث صعد المؤشر 963 نقطة منذ بداية يناير الجاري أى مانسبته 5,7 % وتوقع مستثمرون أن تشهد السوق تعاملات محمومه خلال الأسابيع المقبله في الوقت الذي ستبدأ فيه كثير من الشركات إعلان أرباحها السنوية وتوزيع المنح والأرباح لمساهميها . إيجابا على الجو العام للتداول .
وكانت بعض الشركات قد أعلنت عن نتائجها المالية للربع الرابع . وكشف بنك الرياض عن ارتفاع أرباحه لعام2005 بنسبة 42 % فيما ارتفعت أرباح صافولا بنسبة 139 % ورتفعت مبيعاتها العام الماضي 22 % .
ومن جهة أخرى يترقب المتعاملون إدراج "" ينساب " في سوق الأسهم قبل نهاية الشهر الجاري حيث أسفرت عملية الاكتتاب عن مساهمة 8,9 ملايين مواطن في الشركة
وينتظر أن يبدأ السبت المقبل 21/1/2006 الاكتتاب في شركة الدريس للخدمات البترولية والتى ستطرح 30 % من أسهمها للمواطنين .
وكانت هيئة سوق المال أعلنت قبل العيد عن تغريم ثلاثه من التلاعبين بأسعار أسهم عدد من الشركات مبلغ وقدره 169 مليون ريال . بالإضافة الى منعهم من العمل في الشركات المدرجه أو عضوية مجالس إداراتها لمدة 3 سنوات
ويأتي هذا القرار الأول من نوعه كتأكيد لسياسة الشفافية والعدالة التى تتبعها هيئة السوق المالية وينتظر أن تنعكس على أجواء التداول .
ويتوقع المستثمرون أن يبقى المؤشر للاسهم متماسكا ضمن مستوياته القياسية الحالية مع بقاء الفرصة مهيئة لمزيد من الأرتفاع .
وقالوا إن النتائج المالية للشركات القياديه وشركات البتروكيماويات على وجه الخصوص وكذلك أسعار النفط ستتحكم في أتجاه مؤشر الأسهم للمرحلة المقبله .
وتقبلوا تحياتي