تقاصيل الاكتتاب بمصرف الريان الاسلامي .. هااااام للجميع ؟


أكدت اللجنة التأسيسية لمصرف الريان القطري "تحت التأسيس" أنه سيتم طرح 412.500 مليون سهم للاكتتاب العام (230 مليونا للمواطنين القطريين و82.500 مليون لمواطني مجلس التعاون) بقيمة اسمية عشرة ريالات للسهم يدفع عند التأسيس 50 في المائة من القيمة الاسمية للسهم، إضافة إلى 35 درهما قطريا رسوما للتأسيس، الاكتتاب، والإصدار من الأسهم للاكتتاب العام عن كل سهم ويسدد باقي قيمة الأسهم خلال خمس سنوات من تاريخ التأسيس.
وأوضحت اللجنة أن المكتتبين من مواطني مجلس التعاون يجب أن تزيد أعمارهم على 21 عاما، وأنه يمكنهم الحصول على طلبات الاكتتاب الذي سيبدأ منتصف الشهر الحالي من خلال الموقع الإلكتروني للاكتتاب http://www.rayyanbank.com أو من خلال مركز اكتتاب مواطني مجلس التعاون في نادي قطر في الدوحة.
وأشار بيان الاكتتاب إلى ضرورة تسليم قيم الاكتتاب بشيكات صادرة من أحد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني وهي: الإمارات ( بنك أبو ظبي الوطني، بنك دبي الوطني، بنك الإمارات الدولي، بنك رأس الخيمة الوطني، بنك الفجيرة الوطني، بنك أم القيوين الوطني، ومصرف الشارقة الإسلامي)، عُمان ( البنك الوطني العُماني وبنك مسقط)، الكويت (بنك الكويت الوطني، بنك برقان، بنك البحرين والكويت)، السعودية (البنك الأهلي التجاري، بنك الرياض، شركة الراجحي المصرفية للاستثمار، سامبا، البنك السعودي الفرنسي، البنك السعودي الهولندي، البنك السعودي للاستثمار، وبنك البلاد)، البحرين (بنك البحرين الوطني، بنك البحرين والكويت، البنك الأهلي المتحد، بنك البحرين الإسلامي، وبنك الخليج الدولي).
وفي قطر تشارك عشرة بنوك هي: قطر الوطني, الدوحة, التجاري القطري, قطر الدولي الإسلامي, قطر الدولي, العربي, HSBC, الأهلي, مصرف قطر الإسلامي, وستاندر تشارترد.
ومن المقرر أن يكون الحد الأدنى للاكتتاب 500 سهم والأعلى 50 ألفا، وأنه بعد تحديد الأدنى من الأسهم للقطريين والخليجيين سيتم تخصيص باقي الأسهم وفقا لطريقة النسبة والتناسب، كما يحق للجنة التأسيسية تمديد فترة الاكتتاب المقرر انتهاؤها في 29 من الشهر الجاري للمدة التي تراها مناسبة شرط ألا تزيد على ثلاثة أشهر.
ويعد بنك قطر الوطني مدير الإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق الإصدار، أما بيت التمويل الخليجي ومقره البحرين فهو مستشار الإصدار، و"ديلويت آند توش" مراقبو الحسابات.
إلى ذلك، وافق مؤسسو مصرف الريان القطري على تعيين مجلس الإدارة الأول برئاسة الدكتور حسين العبد الله "قطر"، عصام يوسف جناحي "البحرين" نائبا وعضوية كل من: الحسين بن علي آل ثاني، ناصر حسن الأنصاري، حمد عبد الله العطية، وعبد الله أحمد المالكي وهم من قطر، خلف سلطان الظاهري"الإمارات"، عبد الرحمن على السعيد "الكويت"، وصالح عبد الرحمن الراشد"السعودية".
من ناحية أخرى، أعلنت إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية أنه لا توجد هناك ضرورة لفتح حساب مستثمر لدى السوق من قبل المستثمرين الخليجيين الرا***ن في الاكتتاب في مصرف الريان الذين لا توجد لديهم أرقام مساهمين في السوق.
وأوضح مصدر مسؤول في السوق أمس أن بنك قطر الوطني بصفته مدير الإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق أسهم مصرف الريان، سيزود السوق ببيانات المكتتبين إلكترونياً بعد الانتهاء من عملية التخصيص. وبناء عليه، فإن السوق ستفتح حساب مستثمر لكل من ليس له رقم مساهم في السوق لإيداع أسهم المصرف المخصصة له في حسابه لدى التسجيل المركزي في السوق.
وأشار المصدر إلى أن هذا الإجراء من شأنه تسهيل عملية الحصول على رقم مساهم لمواطني دول مجلس التعاون دون الحاجة إلى الحضور الشخصي إلى مبنى السوق.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ +++++++++



المنظمون يخشون تكرار تجربة دانة غاز
700 سهـم لـكـل مكتتب فـي مصرف الـريـان الإســـــلامـي بــدلا مــن 500
الدوحة - القبس:
علمت «القبس» أن الحد الأدنى لتخصيص أسهم مصرف الريان الاسلامي القطري المرتقب طرحه للاكتتاب يوم الأحد المقبل قد يرتفع من 500 سهم الى 700 سهم، وذلك في ضوء الاقبال الكبير المتوقع وخصوصا من قبل مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

ويبلغ رأسمال المصرف 7.5 مليارات ريال ( نحو ملياري دولار )، سيتم طرح ما نسبته 55 في المائة منه للاكتتاب العام تمثل 412.5 مليون سهم وبواقع330 مليون سهم للمواطنين القطريين، و 82.5 مليون سهم لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

وتبلغ القيمة الاسمية للسهم 10 ريالات يدفع 50 في المائة منها عند التأسيس.

ويتوقع القائمون على البنك أن تشهد عملية الاكتتاب التي ستستمر أسبوعين اقبالا كثيفا من مواطني دول التعاون وخصوصا من السعوديين والكويتيين، ويخشون أن يحصل هناك ازدحام كبير في الدوحة مثل ذلك الذي شهدته دبي عندما تم طرح شركة دانة غاز للاكتتاب العام وسمح لمواطني دول التعاون بالاستثمار فيها.

وكاجراء احتياطي لهذه الاحتمالات، تم تخصيص ملعب لاكتتاب مواطني دول التعاون في المصرف بعيدا عن البنوك التي ستكون مخصصة للمواطنين القطريين فقط.

وشرع المنظمون اعتبارا من يوم أمس الأحد في تجهيز الملعب لعملية الاكتتاب، وبناء الخيام التي ستتم فيها عمليات تسجيل المكتتبين.

وأعلنت ادارة سوق الدوحة للأوراق المالية أمس عن عدم اشتراط فتح حساب مستثمر لدى السوق من قبل المستثمرين الخليجيين الرا***ن في الاكتتاب في مصرف الريان والذين لا توجد لديهم أرقام مساهمين في السوق، وذلك في سبيل تسهيل الاجراءات لهم.

بيانات إلكترونية

وأوضح مصدر مسؤول بالسوق أن بنك قطر الوطني بصفته مدير الاصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق أسهم مصرف الريان، سيزود السوق ببيانات المكتتبين الكترونياً بعد الانتهاء من عملية التخصيص، وبناء عليه، سيقوم السوق المالي بفتح حساب مستثمر لكل من ليس له رقم مساهم في السوق لايداع أسهم المصرف المخصصة له في حسابه لدى التسجيل المركزي في السوق.

وأشار المصدر ذاته الى أن هذا الاجراء من شأنه تيسير وتسهيل عملية الحصول على رقم مساهم لمواطني دول مجلس التعاون دون الحاجة للحضور الشخصي الى مبنى السوق المالي.

طلب واحد لكل مكتتب

وسيُقبل لكل مكتتب طلب واحد فقط على أن يكون المكتتب من الأشخاص الطبيعيين القطريين (الأفراد)، أما بالنسبة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي غير القطريين، فانه سيُقبل لكل مكتتب طلب واحد، على أن يكون المكتتب من الأشخاص الطبيعيين من مواطني دول مجلس التعاون الأفراد الذين تزيد أعمارهم على 21 عاما، أي من مواليد 1985 وما قبل، وسيتم الغاء أي طلب اكتتاب مكرر لنفس الشخص، وفي حالة تعدد الطلبات المقدمة لنفس المكتتب سيُعتد بالطلب الأسبق تاريخا.

وقال ان طلبات مواطني دول مجلس التعاون يجب أن تسلم مع المستندات اللازمة الى بنك قطر الوطني في مركز اكتتاب مواطني دول مجلس التعاون مع قيمة الأسهم المكتتب بها ورسوم ومصاريف التأسيس والاصدار وغيرها.

واشترطت اللجنة التأسيسية للمصرف أن يتم دفع قيمة الأسهم المكتتب بها بالريال القطري بواسطة شيك مصرفي لأمر مصرف الريان، صادر عن أحد البنوك المراسلة لبنك قطر الوطني.

وسيقدم مصرف الريان الاسلامي مجموعة متنوعة من المنتجات المالية والخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية المتوافقة مع مبادئ الشريعة الاسلامية، ومن ضمنها الاستثمار في مشاريع البنية التحتية والاستثمارات الخاصة والاستثمارات في أسواق المال وادارة الصناديق الاستثمارية وثروات العملاء والاستثمارات العقارية وتقديم خدمات قبول الودائع بأنواعها المختلفة بما في ذلك ودائع لأجل، وودائع ادخارية وصناديق التوفير، وودائع تحت الطلب، وودائع باخطار، وتحصيل الشيكات والكمبيالات للعملاء، والمنتجات التمويلية الاسلامية مثل المرابحة والمضاربة والمشاركة والاجارة والاستصناع وحسابات الايداع والحسابات الاستثمارية.

وتشمل قائمة المؤسسين في المصرف جهات حكومية وشخصيات قطرية وخليجية معروفة في عالم المال والأعمال.

ويتكون مجلس الادارة الأول الذي تم تعيين أعضائه من تسعة أشخاص من بينهم خمسة أعضاء قطريين، وعضو من البحرين هو عصام يوسف جناحي، وآخر من الكويت هو عبد الرحمن علي السعيد، وثالث من أبو ظبي هو خلف سلطان الظاهري، اضافة الى صالح عبد الرحمن الراشد من السعودية.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++ ++++++++++++

http://www.dsm.com.qa/site/topics/i...=2&temp_type=44



تعلن إدارة سوق الدوحة للأوراق المالية أنه لا توجد هناك ضرورة لفتح حساب مستثمر لدى السوق من قبل الأخوة المستثمرين الخليجيين الرا***ن في الاكتتاب في مصرف الريان والذين لا توجد لديهم أرقام مساهمين في السوق.
وأوضح مصدر مسؤول بالسوق أن بنك قطر الوطني بصفته مدير الاصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق أسهم مصرف الريان، سيزود السوق ببيانات المكتتبين إلكترونياً بعد الانتهاء من عملية التخصيص. وبناءً عليه، فإن السوق ستقوم بفتح حساب مستثمر لكل من ليس له رقم مساهم في السوق لإيداع أسهم المصرف المخصصة له في حسابه لدى التسجيل المركزي في السوق.
وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الإجراء من شأنه تيسير وتسهيل عملية الحصول على رقم مساهم للأخوة مواطني دول مجلس التعاون دون الحاجة للحضور الشخصي لمبنى السوق.

--------------------------------------------------------------------------------------------------


تقرر أن تكون عطلة عيد الأضحى في سوق الدوحة للأوراق المالية أربعة أيام اعتباراً من يوم الأثنين الموافق 9/1/2006م, على أن يستأنف الدوام الرسمي يوم الأحد الموافق 15/1/2006م . أعاده الله علينا وعلى جميع الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات, وكل عام وانت بخير .


*******


والى اللقاء بعد العيد السعيد ... وكل عام وانتم بخير

ابو اياد

************************************************** *********************

--------------------------------------------------------------------------------
آخر تعديل بواسطة abadi7416 ، اليوم الساعة 03:01 PM.