النتائج 1 إلى 6 من 6

توقع انخفاض صافي أرباح سابك 78% في الربع الثاني

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  65
    تم شكره        3 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005  
    المشاركات
    1,363  
    طالب مشورة غير متواجد حالياً

    توقع انخفاض صافي أرباح سابك 78% في الربع الثاني

    يتوقع محللون أن تسجل الشركة السعودية للصناعات الاساسية (سابك) انخفاضا في صافي الارباح بنسبة 78 بالمئة بفعل انخفاض أسعار منتجاتها وتبعات عملية الاستحواذ على شركة أمريكية في عام 2007.
    وبلغ متوسط توقعات أربعة محللين لصافي أرباح سابك - وهي من بين كبرى شركات انتاج البتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية - في الربع الثاني 1.67 مليار ريال (445.3 مليون دولار) مقارنة مع 7.55 مليار ريال في الربع الثاني من العام الماضي.

    وهزت سابك السوق حينما منيت بخسائر أكثر من المتوقع في الربع الاول فيما يرجع جزئيا الى الخفض في القيمة المرتبط بعملية الاستحواذ على وحدة جنرال الكتريك للدائن والتي اشترتها مقابل 11.6 مليار دولار عام 2007 قبل وقت قصير من التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة.

    وساهم انخفاض أسعار البتروكيماويات أيضا في خسائر الربع الاول من العام الجاري. ويعتقد هشام أبو جامع رئيس قسم ادارة الاصول في مجموعة بخيت الاستثمارية أن انخفاض الاسعار سيكون عاملا هاما أيضا في نتائج الربع الثاني.

    وقال أبو جامع ان أسعار سلة منتجات لسابك من البتروكيماويات تشمل البولي اثيلين والبولي بروبلين ارتفعت بمقدار 5 بالمائة مقارنة مع الربع الاول ولكن هذه الاسعار ما تزال أقل بنسبة 50 بالمائة مقارنة مع الربع الثاني من 2008.

    ويقول ابراهيم العلوان نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة كسب المالية ان الاستحواذ على وحدة اللدائن التابعة لجنرال الكتريك سيكون له على الارجح تأثير ويعود هذا جزئيا الى أنه أعاد تشكيل التوزيع الجغرافي لعائدات سابك.

    وأوضح قائلا "أصبحت السوق الامريكية مسؤولة عن تحقيق جزء ملموس وان كان لا يمثل الاغلبية من عائدات سابك. وقلص ذلك حصة آسيا مما جعل سابك أكثر تعرضا الان للتغيرات التي تؤثر على السوق الامريكية".

    وأضاف "هناك أيضا مشكلة في أحجام (المبيعات).. هناك القليل من الانباء الايجابية الواردة من أمريكا".

    ويعتقد أبو جامع أن سابك تجاوزت أسوأ مراحل الازمة على ما يبدو. وقال "اننا ننتقل من مرحلة الخسائر الصافية في الربع الاول الى الارباح الصافية في الربع الثاني".

    ومن المتوقع أن تسجل شركة الاسمدة العربية السعودية (سافكو) التابعة لسابك والتي تنتج اليوريا والامونيا انخفاضا بنسبة 60 بالمئة في صافي أرباح الربع الثاني الصافية مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي بحسب متوسط تقديرات لاربعة محللين.

    وقال أبو جامع "ما زالت أسعار منتجات سافكو تنخفض. وهي حاليا أقل بنسبة اثنين بالمئة مقارنة مع الربع الاول (من 2009) وأقل بنسبة 60 بالمئة عن المستويات التي كانت عليها في الربع الثاني من 2008".

    وتمثل سابك وسافكو معا نحو 70 بالمئة من القيمة السوقية لشركات الكيماويات والبتروكيماويات في المملكة العربية السعودية والبالغ عددها 13 شركة.



  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    503  
    az305 غير متواجد حالياً
    يعني ايجابي حيث انه افضل من الربع الاول لهذا العام بنسبه تفوق 55%

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    308  
    muzaini22 غير متواجد حالياً
    لاتاثير على السوق ورتفاعها من ادنى سعر بحدود 37 الى اسعارها الحالية كان بعد اعلان الربع الاول والذي كان عبارة عن خسائر اطفاء الشهرة لاعادت من شهرة ههههههههه

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007  
    المشاركات
    3,094  
    العسّـه غير متواجد حالياً
    ارتفاع النتائج وربما 78% في الربع الثاني عن الربع الاول

    ان شاء الله

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    3,576  
    المتفرغ غير متواجد حالياً
    ‘‘ ويعتقد أن سابك تجاوزت أسوأ مراحل الازمة على ما يبدو. وقال "اننا ننتقل من مرحلة الخسائر الصافية في الربع الاول الى الارباح الصافية في الربع الثاني".

    أهم شي الان وجود أرباح أفضل لهذا الربع السنوي مقارنة بما سبقه أو مقارنة الارباح و سعر السهم الان بالربع الثاني من العام الماضي

    والله يكتب اللي فيه الخير للجميع

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2009  
    المشاركات
    3,117  
    **كونان** غير متواجد حالياً
    الله يعمل مافي الخير


    بااارك الله فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.