صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 35

...................................... جنون العظمة ( خشم في السماء و"قاع" يخر الماء )

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    887  
    من طين غير متواجد حالياً

    ...................................... جنون العظمة ( خشم في السماء و"قاع" يخر الماء )

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جنون العظمة

    جنون العظمة صفة تجعل صاحبها يعتقد أنه وصل إلى (درجة الكمال) ويطلق هذا اللقب عن كل الذين ينطبق عليهم المثل القائل (خشم في السماء و"قاع" يخر الماء) وهم الذين لا يملكون أي شيء وما عندهم (غير الهبنّي) وأحبوا لفت الأنظار. أما الذين لديهم (عظمة) وفي الوقت نفسه (عليهم حفاظة) كبعض "الرؤساء" و"الأغنياء" فيطلق عليهم صفة (داء العظمة) بدلا من (جنون العظمة) .. ويطلق (داء العظمة) على الذين تفوقوا في أي مجال من المجالات ثم اعتقدوا أنهم لا مثيل لهم وشعارهم (يا أرض اشتدي ما عليك قدي) .. لكن هناك من تفوق (فعلا) في مجال من مجالات الحياة ويشعر بالثقة بالنفس إلى درجة (التفاخر) بهذا التفوق مثل المتنبي الذي قال:

    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي
    وأسمعت كلماتي من به صمم

    ولأنه في ذلك الزمان لم تكن توجد "عيادات نفسية" تعالج (غرور المتنبي) فقد علمه الزمان أن يتواضع قليلا واعترف أخيرا قائلا:

    ولما صار ود الناس خـبا
    جزيت على ابتسام بابتسام
    وصرت أشك فيمن أصطفيه
    لعلـمي أنه بـعض الأنـام

    ثم استسلم نهائيا كما استسلم (الأعمى) (أبو العلاء المعري) الذي نظر لاحقا إلى أدب المتنبي حين قال:

    ولما أن تجهمني مرادي
    جريت مع الزمان كما أرادا

    ولتلطيف هذه الصفة يطلق عليها أحيانا (النرجسية) حيث كان قديما أسطورة اسمها (نرجس) الذي تقول عنه الأسطورة إنه شاب "جميل" كان يوميا يشوف "وجهه" في بحيرة سقط فيها أخيرا وغرق فنبتت في نفس المكان زهرة تعرف باسم (النرجس) والله أعلم {إن كان أنه صدق فهو وكاد}.

    والذين شعروا "بجنون العظمة" كثيرا أولهم (إبليس) (ذو الأصل الناري) - لعنه الله - الذي رفض أن يسجد لآدم المخلوق من (طين) .. وهناك زعماء (لكن من المستحسن البعد عن السياسة) وفي القديم يسمون جنون العظمة (بالغرور) حيث قال الشاعر ابن الرومي يصف (مغرورا):

    فإنك يا (مغرور) في رجوته
    كمن يرتجي سبق المقادير بالمنى


    وحيث قرر أنه لا بد من الحصول على مبتغاه الصعب ولو وصفوه بالغرور حيث قال:

    على أنه لا بد لي من طلابه
    وإن قيل (مغرور) وإن قيل حالم

    كما يصف عقلاؤهم (غرور الدنيا) بأنه "مرض" حيث قال أبو العلاء المعري:

    جيب الزمان على الآفات مزرور
    ما فيه إلا شقي الجد مـضرور
    هون عليك فما الدنيا بدائمة
    وإنما أنت مثل الناس (مـغرور)

    أو كما قال أبو العتاهية:

    يا قـاطع الدهـر بـلذاته
    ليس له نـاهٍ ولا زاجـر
    أتاك يا (مغرور) سهم الردى
    والموت في سطوته قاهر

    ولكن بعض الشعراء المعاصرين يرجعون صفة (الغرور) للجبابرة حيث قال أحمد محرم:

    شريعة السيف يمضيها جبابرة
    من كل مستهزئ بالله (مغرور)

    أما أبو القاسم الشابي فيصف بعض الذين يعتقدون أنهم متفوقون بقوله:

    والعقل رغم تـسيبه ووقـاره
    ما زال في الأيام جد صـغير
    ويظل يـسأل نفسه متفلسـفا
    متغطرسا في خفة و(غـرور)
    وهو المهمش بالعواطف يا له
    من ساذج متفلسف (مـغرور)

    (( مقالة للكاتب إبراهيم العمار ))

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009  
    المشاركات
    1,069  
    لحظـ وداع ـة غير متواجد حالياً
    أكره وأحقر صفه الغرور
    والناس المغرورين محد يحبهم
    موضوع رااائع استاذ من طين والعنوان مره ظريف
    يسلمووو

  3. #3
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009  
    المشاركات
    163  
    wa3er غير متواجد حالياً
    انتقائك للمواضيع يعجبني وكذلك امانتك بالنقل عكس كثير من المتفلسفين الذين يقتطعون صحيفه بحالها وينسبونها لانفسهم ولا يردعهم حياء ولا 0000000 !

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره 3 مرة

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    7,517  
    هاوي ملايين غير متواجد حالياً
    حيا الله الحاضر الغائب

    دائما مميز في انتقائك للمواضيع

    بارك الله فيك

  5. #5
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        32 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007  
    المشاركات
    9,834  
    نوافكو غير متواجد حالياً
    عافانا الله من هذا الداء أخي الحبيب / من طين

    دائماً تأتي مواضيعك في وقتها بارك الله فيك ورفع قدرك

    وحمداً لله على سلامتك إفتقدناك كثيراً

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    700  
    الكبرلله وحده غير متواجد حالياً
    ياااه ياكثر ناس اعرفها فيها جنون العظمه
    سلمت ياخوي على الموضوع

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009  
    المشاركات
    1,908  
    بنت عنيزه غير متواجد حالياً
    جزيل الشكر وعظيم الإمتنان ل;لكلماتكَ هنا ..

    راق لنا ما اخترت ..
    ننتظر المزيد من دررك ..
    تقبل مروري

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    887  
    من طين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لحظـ وداع ـة مشاهدة المشاركة
    أكره وأحقر صفه الغرور


    والناس المغرورين محد يحبهم
    موضوع رااائع استاذ من طين والعنوان مره ظريف

    يسلمووو

    نعم .. وهنالك قالوا ( كل ساقط له لاقط ) أي من هم على شاكلته .. يتبنون أفكاره ويدعمونها .. إلى ان يصلوا به قمة هرم العظمة .. أعاذنا الله من نفاقهم وثقافتهم
    بارك الله فيكِ أختي الفاضلة
    التعديل الأخير تم بواسطة من طين ; 11-02-2009 الساعة 12:11 AM

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    5,871  
    أبا احمد غير متواجد حالياً
    سلمت يااخى على الموضوع الرائع

  10. #10
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2007  
    المشاركات
    195  
    Abu_Arab غير متواجد حالياً
    جميل مانقلت يامن طين

    جزاك الله خير

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    887  
    من طين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة wa3er مشاهدة المشاركة
    انتقائك للمواضيع يعجبني وكذلك امانتك بالنقل عكس كثير من المتفلسفين الذين يقتطعون صحيفه بحالها وينسبونها لانفسهم ولا يردعهم حياء ولا 0000000 !
    أخي نعلم ان الوقت لديكم ولدى الآخرين ثمين ومن هذا المنطلق .. نحاول انتقاء المواضيع المفيدة .. التي يتطلب منا جميعاً تسليط الضوء عليها .. ومن هنا نطمع ولو ببضع كلمات من وقتكم الثمين .. وذلك للمنفعة العامة .. فهذا واجب علينا جميعاً العمل به .. دون انتظار أي كلمة شكر .. بارك الله فيك وفي أمثالك

  12. #12
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009  
    المشاركات
    217  
    abumohdey غير متواجد حالياً
    جنون العظمة والتعالي على الاخرين داء المفلسين وبضاعة الخاويين
    تميزت فيما نقلت بارك فيك وفي ميزان حسناتك
    تقبل تحياتي

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  29
    تم شكره        13 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009  
    المشاركات
    5,249  
    mokae غير متواجد حالياً
    جنون العظمة من خطر الامراض المزمنة

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009  
    المشاركات
    1,324  
    harbis غير متواجد حالياً
    بارك الله قيك

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2007  
    المشاركات
    5,835  
    الحزام الفضي غير متواجد حالياً
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

    لايدخل الجنة من بقلبه مقدار ذرة من كبر

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.