محدث.. "داو جونز" يعمق خسائره ليفقد 400 نقطة



08 فبراير 2018 07:25 م


آخر تحديث: 08 فبراير 2018 07:25 م




مباشر: هبطت مؤشرات الأسهم الأمريكية في مستهل تعاملات اليوم الخميس، ليفقد "داو جونز" أكثر من 400 نقطة، مع استمرار تقلبات الأسواق العالمية وعقب بيانات اقتصادية.




وبعد يومين من الخسائر الحادة شهدتها البورصة الأمريكية خلال يومي الجمعة والاثنين الماضيين، عانى المستثمرون من تقلبات حادة بين الصعود والهبوط عبر جلستي الثلاثاء والأربعاء، انتهت الأولى بمكاسب قوية بينما حلت الثانية في النطاق الأحمر.




وتأثرت أسواق الأسهم الأمريكية سلبياً مع تكهنات تسارع وتيرة رفع سعر الفائدة والصعود القوي للعائد على السندات العالمية لكن رئيس الاحتياطي الفيدرالي في ولاية سان فرانسيسكو "جون ويليام" يؤكد أن قرار رفع الفائدة سيكون تدريجياً.




وعلى صعيد المؤشرات الاقتصادية، فإن طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة تراجعت خلال الأسبوع المنتهي في 3 فبراير لتسجل أدنى مستوى في نحو 45 عاماً.




وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتبر هبوط سوق الأسهم الأمريكية بمثابة خطأً كبيراً في ظل المؤشرات الاقتصادية الجيدة، مشيراً إلى أن لا يزال هناك الكثير من الأخبار الإيجابية.




من جانب آخر، تواصل الشركات الإفصاح عن نتائج أعمالها الفصلية خلال الربع الرابع من العام الماضي، ليرتفع سهم "" بنحو 30% بالمستهل بعد أن كشفت الشركة عن أرباح وإيرادات تتفوق على تقديرات المحللين رغم الفشل في زيادة عدد مستخدميها بالفترة ذاتها.




وبحلول الساعة 4:20 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع مؤشر "داو جونز" بنسبة 1.7% فاقداً 426 نقطة ليهبط إلى 24466 نقطة.




في حين انخفض مؤشر "ستاندرد آند بورز" بنسبة 1.4% إلى 2643 نقطة، بينما هبط "ناسداك" بنحو 1.7% إلى 6932 نقطة.




======================================


محمد العريان يعلن 3 دروس من التقلبات العنيفة للأسهم




08 فبراير 2018




تحرير – نهى النحاس:


تقلبات حادة شهدتها أسواق الأسهم العالمية على مدار 3 جلسات أفقدت مؤشر "داو جونز" نحو ألفين نقطة، وأجبرته على إنهاء مسيرته الطويلة من الصعود القياسي.




ووسط المخاوف بشأن مزيد من التراجع ذكر الاقتصادي محمد العريان في تحليل نشرته "بلومبرج فيو" 3 دروس يمكن أن تحول فترات التقلب الشديد إلى فرص لتحقيق أرباح على المدى الطويل.




ويعد الدرس الأول هو أن الهدوء طويل الآجل في الأسواق يهيئ الظروف الفنية المناسبة للتقلبات




فحتى الأسبوع الماضي كان العامل الرئيس في السوق هو مستويات التقلبات الأكثر ضعفا على الإطلاق، والتي استندت إلى عوامل مثل هدوء معدلات التضخم في عدد من دول العالم والبنوك المركزية الداعمة والنمو الجيد.




ومع هذه الظروف كانت القاعدة الاستثمارية تدرك أن كل تراجع هو فرصة لإعادة الشراء، تلك النظرية التي أثبتت جدواها على مدار السنوات القليلة الماضية.




ومع ارتفاع عدد المستثمرين المدركين لهذه القاعدة زادت الرغبة في تنفيذ "الشراء عند الهبوط"، ومع مرور الوقت فإن الوتيرة والفترة الزمنية وشدة الانخفاضات تتراجع بشكل قوي، وهو ما يدعم هذا التوجه أكثر وأكثر.




وكان الاقتصادي "هيمن مينسكي" يمتلك نظرية خاصة عن خطورة الفترات المطولة من الاستقرار والتي تدعم حالة من الفخر والثقة لدى المستثمرين تتسبب لاحقاً في عدم استقرار في السوق.




وفي يوم الاثنين الماضي شهدت البورصات العالمية أسوأ جلسة في تاريخها بعدما هبط "داو جونز" بنحو 1175 نقطة، كما تراجعت البورصات الأوروبية لأدنى مستوى في 3 أشهر.




أما الدرس الثاني فهو أن ما يعرف بالاستثمارات المزدحمة "Crowded trades" أو التي تشهد إقبال كبير دائماً ما تكون غير مستقرة بأكثر مما يتوقع المحللون، واتضح ذلك في الأسبوع الجاري من خلال ما يُعرف بتداولات التقلبات قصيرة الآجل.




وكل ذلك يعكس استعداد المستثمرين للتخلي عن كمية غير عادية من السيولة والقيام بذلك حينما يتم تعويضها.




فالصفقات التي تشهد تواجد واسع من جانب المستثمرين كانت في البداية مستقرة واحتضنت المزيد من منهم، لكن هذا الوضع يكلف بعد ذلك تقلب طويل ومكلف جداً.




وذلك يؤيد مقولة الاقتصادي الشهير "كون ماينرد كينز" التي تقول إنه من الأفضل للسمعة أن تفشل بشكل تقليدي على أن تنجح بشكل غير تقليدي، وفي ظل هذه الظروف لا يجب أن نتفاجأ من أن الصفقات المزدحمة تكون مزعجة للغاية بالنسبة للأسواق.




من جانبه أبدى البيت الأبيض قلقه بشأن التراجع الأخير في سوق الأسهم الأمريكية، لكنه أكد قوة أساسات الاقتصاد الأكبر في العالم.




فيما كان الدرس الثالث هو أنه أثناء تقلب الأسواق فإن الاختلافات تفسح المجال للعمل العشوائي المستثمرين.




ويدعم العريان وجهة نظره تلك بنظرية سوق الليمون وهي النظرية التي تقوم على المشكلة التي تنتج عن عدم تناسق المعلومات بين البائع والمشتري بشأن المنتج، فمن الصعب تحديد الجودة عندما تكون الأسواق صاخبة للغاية والتقلبات كبيرة.




وفي وقت التقلبات فإن الشركات الكبيرة يتم معاملتها مثل "الليمون"، لكن بعد ذلك فإن المستثمرين يمكنهم أن يتجاوزوا هذا التقلب، وتظهر أفضل صفقات السوق على الإطلاق.




ويمكن للمستثمرون في هذه الحالات أن يحصلوا على أرخص الأسهم والسندات الخاصة بالكيانات الكبيرة سواء العامة أو الخاصة، مع ديون محدودة وآفاق نمو إيجابية.




===================================


سارة السحيمي: البورصة السعودية مستعدة لأي قرار بشأن إدراج أرامكو




سيتم طرح 5% من أسهم أرامكو


08 فبراير 2018




الرياض – مباشر: قالت رئيسة مجلس إدارة السوق المالية السعودية (تداول) سارة السحيمي، اليوم الخميس، إن بورصة الرياض مستعدة لأي قرار بشأن إدراج شركة النفط الحكومية "أرامكو، وفقا لوكالة رويترز.


وتخطط المملكة العربية السعودية لطرح 5% من أسهم شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو" خلال عام 2018، وذلك في البورصة المحلية بالإضافة إلى بورصة أجنبية.




وكشفت مصادر ية الشهر الماضي، أن شركة "أرامكو" دعت بنوكاً من بينها سيتي وجولدمان ساكس، لتقديم مقترحاتها للاضطلاع بأدوار في عملية إدراج أسهمها بالبورصة وعرضها خلال اجتماعات بالمملكة في الأسابيع المقبلة.


وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، إنه لا يزال من المخطط إجراء الطرح العام الأولي للشركة في النصف الثاني من 2018، وأن الشركة ستكون مستعدة للإدراج في 2018، ولكنها ما تزال تنتظر قرار الحكومة بشأن مكان الطرح.





وأكد وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أنه ما زال يتوقع طرحاً أولياً لأسهم شركة "أرامكو" النفطية بسوق الأسهم في العام 2018.


==================================


السعودية تُوقع على اتفاقية التعاون الجمركي العربي




الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد توقيع سبع دول عربية عليها


08 فبراير 2018



الرياض – مباشر: وقعت المملكة العربية السعودية اليوم الخميس، على اتفاقية التعاون الجمركي العربي.



وتستهدف الاتفاقية، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية العربية لتبادل المعلومات وتسهيل التجارة البينية بين الدول العربية، لتكون بذلك الدولة الثانية التي توقع على الاتفاقية بعد الأردن.



ووقعت السعودية على الاتفاقية على هامش أعمال الدورة الـ101 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، التي بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري برئاسة السودان.



ووقع الاتفاقية عن المملكة نائب وزير المالية حمد بن سليمان البازعي، وعن الجامعة العربية مدير إدارة المعاهدات والقانون الدولي بالإدارة القانونية بالجامعة العربية، المستشار إيهاب مكرم .



وأكد الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية كمال حسن، علي أن هذه الاتفاقية تهدف لتوثيق أوجه التعاون بين إدارات الجمارك في الدول العربية لما لهذا التعاون من تأثير فعال على المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية، من خلال إعداد قواعد تعاون جمركي وإداري تمكن الجمارك من الاستجابة للتغيرات والتطورات التي تطرأ على التجارة الدولية .


وأوضح حسن، أن الاتفاقية تشمل أوجه التعاون في جميع المجالات الجمركية من خلال المساعدة الإدارية المتبادلة بشأن البضائع والأشخاص ووسائط النقل وتبادل المعلومات بين الإدارات الجمركية.


وأضاف: فضلًا عن تقديم المساعدة الفنية في مجال تبادل الدراسات والبحوث والتدريب والخبرات وبناء القدرات وحماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة الغش التجاري والتقليد ومكافحة غسل الأموال .


ولفت حسن، إلى أن هذه الاتفاقية ستسهم عند دخولها حيز النفاد في معالجة العقبات التي تواجه نفاذ المنتجات العربية للأسواق العربية وتيسير الإجراءات الجمركية فيما بينها ، موضحًا أن الاتفاقية ستدخل حيز التنفيذ بعد توقيع سبع دول عربية عليها.


===================================


"البيتكوين كاش" تخالف أداء العملات الإلكترونية وتقفز 20%




08 فبراير 2018




مباشر: ارتفعت عملة "البيتكوين كاش" بأكثر من 20% خلال تعاملات اليوم الخميس، كما صعدت عملة "البيتكوين" لكن بشكل طفيف مخالفين بذلك الخسائر الملحوظة في معظم العملات الإلكترونية.




وسجلت أكبر 5 عملات افتراضية من حيث القيمة السوقية هبوطاً بشكل طفيف في حين نجحت "البيتكوين" و"البيتكوين كاش" في تحقيق مكاسب ملحوظة.




وتتبع الجهات الحكومية تشديدات قوية تجاه العملات الإلكترونية من أجل الحد من مخاطرها، كما لجأ عدد من كبرى البنوك لمنع شراءها عبر البطاقات الائتمانية التابعة لهم.




من جخة أخرى، وصف رئيس البنك الدولي "جيم يونج كيم" العملات الإلكترونية بأنها مثل مخطط "بونزي"، في إشارة إلى خطورتها على المستثمرين.




وبحلول الساعة 3:20 مساءً بتوقيت جرينتش، بلغت القيمة السوقية للعملات الرقمية مجتمعة 394.936 مليار دولار بعد أن شهدت خسائر بما يزيد عن نصف تريليون دولار في نحو شهر تقريباً.




وخلال نفس الفترة، ارتفعت عملة "البيتكوين" بنسبة 2% لتصل إلى 8395.6 دولار في حين صعدت عملة "البيتكوين كاش" بأكثر من 20.4% لتسجل 1216.7 دولار.




في حين تراجعت ثاني اكبر عملة إلكترونية "الإيثريوم" بنحو 0.4% إلى 821.2 دولار كما انخفضت عملة "الريبل" بنسبة تزيد عن 1.4% لتهبط إلى 0.7707 دولار.




وفيما يتعلق بعملة "كاردانو" الخامسة في قائمة أكبر العملات الافتراضية من حيث القيمة السوقية فتراجعت بنسبة 1.7% إلى 0.3527 دولار.



=================================


مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية تتراجع بأكثر من التوقعات





08 فبراير 2018




مباشر: انخفضت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي.




وأظهرت بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، اليوم الخميس، أن مخزونات الغاز الطبيعي بالولايات المتحدة تراجع بمقدار 119 مليار قدم مكعب في الأسبوع المنتهي في 2 فبراير الجاري لتصل إلى 2078 مليار قدم مكعب.




وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن مخزونات الغاز الطبيعي الأمريكية في الأسبوع المنقضي سوف تهبط بمقدار 116 مليار قدم مكعب.




أما على أساس سنوي، انخفضت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بمقدار 503 مليار قدم مكعب.




وبحلول الساعة 3:21 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم مارس بنسبة 1.1% لتصل إلى 2.73 دولار لكل مليون وحدة بريطانية.



====================================


تقرير: الصين مستعدة لإطلاق عقود النفط باليوان





08 فبراير 2018




مباشر: ذكر تقرير حديث أن بورصة شانغهاي أصبحت مستعدة تقريباً لخطوتها المقبلة بشأن إطلاق العقود الآجلة للنفط الخام بعملتها المحلية على أن يبدأ التداول بحلول مارس المقبل.




وقال تقرير نشره موقع "نيكي ريفو" الياباني، اليوم الخميس، إنه يجرى حالياً الاستعدادات النهائية في بورصة "شانغهاي" الدولية للطاقة "آي.إن.إي" في منطقة التجارة الحرة بالمدينة.




وذكر مساعد رئيس البورصة الصينية "تانج يون" أنه بعد إجراء 5 اختبارات للنظام في العام الماضي، واجهت منصة التداول خللا بسيطاً لكنه سيتم معالجة هذه الأمور.




وأوضح "يون" أنه من المقرر أن يبدأ التداول باليوان بحلول شهر مارس المقبل بمجرد أن تحصل على موافقة السلطات.




وتدعو الصين حالياً منتجي ومستهلكي النفط للمشاركة في السوق الجديدة سواء من شركات النفط العالمية أو كبرى الشركات داخل البلاد.




وبحلول الساعة 3:10 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.8% لتصعد العملة الخضراء إلى 6.3293 يوان.




وخلال نفس الفترة، تراجعت عقود "برنت" الآجلة تسليم أبريل إلى 65.08 دولار للبرميل بانخفاض قدره 0.7% في حين هبط الخام الأمريكي تسليم مارس بنسبة 0.3% إلى 61.60 دولار للبرميل.



======================================

سهم "" يقفز 30% بعد نتائج الأعمال


سهم "" يقفز 30% بعد نتائج الأعمال



08 فبراير 2018 06:03 م




مباشر: صعد سهم "" بنحو 30% خلال تعاملات اليوم الخميس، ليصل إلى أعلى مستوى في نحو عامين ونصف العام، بعد نتائج أعمال جاءت أفضل من التقديرات.




وتمكنت الشركة الأمريكية من تسجيل أرباح وإيرادات تتجاوز توقعات المحللين خلال الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر الماضي.




وبلغ نصيب سهم "" من الأرباح 0.19 دولار في الربع الرابع من 2017 بعد استثناء البنود والمواد غير المتكررة مقابل توقعات تبلغ 0.14 دولار للسهم ومقارنة مع 0.11 دولار للسهم في الفترة المماثلة من 2016.




وفيما يتعلق بإيرادات الشركة المالكة لموقع التواصل الشهير، فارتفعت في فترة الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي لتبلغ 731.6 مليون دولار مقابل 717.2 مليون دولار في نفس الفترة المقارنة من 2016.




وبالنسبة لعدد مستخدمي موقع ""، فاستقر على أساس فصلي عند 330 مليون مستخدم ليفشل في الوفاء بتقديرات المحللين البالغة 332.5 مليون فرد.




وبحلول الساعة 2:50 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سهم "" بنسبة 22.8% ليصعد إلى 33.05 دولار، وهو أعلى مستوى منذ منتصف يوليو 2015، بعد أن بلغت مكاسبه 30% في وقت سابق من الجلسة.



===============================


تقرير:"جورج سورس" يدعم مالياً حملة لإلغاء "البريكست"





08 فبراير 2018




مباشر: أفادت تقارير صحفية بأن حملة داعمة للاتحاد الأوروبي وساعية لمناهضة التصويت على استفتاء "البريكست" تلقت 400 ألف جنيه إسترليني من رجل الأعمال والملياردير الأمريكي البريطاني "جورج سوروس".




وقال صحيفة الجارديان، أمس الأربعاء، إن حملة "الأفضل لبريطانيا" الداعمة لاستمرارية المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي تسلمت أموالاً من مؤسسة "أوبين سوسيتي فاونديشن" التابعة لـ"جورج سوروس" منذ يونيو الماضي.




ويُدير حملة "الأفضل لبريطانيا" رئيس وزراء المملكة المتحدة الأسبق "مالوك براون".




وصرح "براون" بأن الحملة اتبعت القواعد والتنظيمات كافة التي تحكم المساهمة المالية، مشيراً إلى أن الحملة مثلها كملايين من الأشخاص المؤمنين بأن بريطانيا يجب أن تقود وليس تغادر الاتحاد الأوروبي".




وتابع أن تمويلات "سورس" جزء من أموال يتقدم بها متبرعون آخرون، مشيراً إلى أن أموال صغار المتبرعين متجمعة أكثر مما تقدم به رجل الأعمال.


==================================


السوق السعودي يهبط للجلسة الخامسة بأقل سيولة في 9 جلسات





ارتفع سهم بالسوق الموازي 23% بجلسة اليوم




08 فبراير 2018




الرياض – مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية- تاسي، تعاملات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على تراجع للجلسة الخامسة على التوالي بأقل سيولة في 9 جلسات، وبالمثل واصل مؤشر السوق الموازي- نمو نزيف النقاط عند إغلاق تعاملات الجلسة.


وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق "تاسي" بنسبة 0.2%، فاقدا 14.02 نقطة من رصيده ليهبط لمستوى 7403.15 نقطة.


وسجلت تداولات السوق الرسمي انخفاضا بتعاملات اليوم، وسط تراجع بالسيولة لـ 3.62 مليار ريال – أقل سيولة منذ جلسة 28 يناير 2018 والتي بلغت 3.38 مليار ريال - مقابل 4.03 مليار ريال بالجلسة الماضية، بالتداول على 168.59 مليون سهم مقابل 175.02 مليون سهما بجلسة الأربعاء.


وتباين أداء قطاعات السوق إلا أنها شهدت تراجع جماعي للقطاعات القيادية.


وسجل 12 قطاعا تراجعا عند ختام التعاملات تصدرها "إنتاج الأغذية بنسبة 0.8%، يليه "العقارات" بنحو 0.7%، ثم "الخدمات الاستثمارية والتمويلية" بـ 0.5%.


وهبطت القياديات بمقدمة "الاتصالات" بنسبة 0.4%، و"البنوك" بنحو 0.3%، ثم "المواد الأساسية" بـ 0.2%.


وأغلقت 8 قطاعات على ارتفاع، أبرزها "تجزئة السلع الكمالية" بنسبة 1.5%، و"التأمين" بنحو 1.3%.


وتصدر سهم "الحكير" التراجعات بنسبة 6.9%، وجاء "ميدغلف" بمقدمة الارتفاعات بنحو 10%.



واستحوذ "سابك" على سيولة السوق الرئيسي بقيمة 627.2 مليون ريال، وسيطر "دار الأركان" على الكميات بنحو 44.99 مليون سهم.



وعلى جانب السوق الموازي، تراجع المؤشر بنسبة 0.16%، خاسرا 4.88 نقطة، ليهبط لمستوى 2992.28 نقطة.



وواصلت التداولات بالسوق الموازي تراجعها للجلسة الرابعة على التوالي مسجلة سيولة بقيمة 1.22 مليون ريال مقابل 1.47 مليون ريال بالجلسة الماضية، وذلك بالتداول على 70.81 ألف سهم، مقابل 75.57 ألف سهم بتعاملات الأربعاء.



وشهد الموازي، تراجع 5 أسهم بنهاية التعاملات تصدرها "باعظيم" بنحو 3%، و"أبو معطي" بنسبة 2.4%، وفي المقابل "تصدر "الصمعاني" ارتفااعت 3 أسهم بالموازري بـ 23.3%.



وسيطر "ريدان" على التداولات" بالموازي بسيولة بلغت 586.28 ألف ريال، وبكميات 39.11 ألف سهم.



وأنهى "تاسي" تعاملات الأربعاء، على تراجع للجلسة الرابعة على التوالي؛ بضغط من هبوط شبه جماعي للقطاعات، وبالمثل أغلق مؤشر السوق الموازي - نمو باللون الأحمر عند أدنى مستوى في قرابة شهرين.



=====================================


ابوسيف