النتائج 1 إلى 7 من 7

(حسب التعليمات) .........

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  178
    تم شكره        72 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2009  
    المشاركات
    3,150  
    أبوالمثنى غير متواجد حالياً

    (حسب التعليمات) .........

    سعد الشهري من السويد !


    منذ سنوات ليست بالقليلة لم يعد سعد الشهري من سكان الجنوب، فهو اليوم يعيش في أقصى نقطة شمال هذا العالم.. وتحديدا في السويد حيث مستقره الجديد.. (يعني الألمان يطلعون عنده أهل الجنوب!.. فما بالك بالأخ الفنان حسن عسيري؟!)، والسويد (يا الله من فضلك) من أهم ديمقراطيات العالم وأكثرها تشبثا بمبادئ حقوق الإنسان، كما أنها تعتلي الترتيب العالمي في الحريات الصحافية (أتحدى مليون هاشم الجحدلي يقول لك: المقال ما يمشي شف لنا غيره)!.

    أما مكافحة الفساد، يا عيني على مكافحة الفساد!، أصلا لا يوجد فساد كي تتم مكافحته، لذلك يتم البحث عنه في كل الطرقات ونشر صورته في صفحة المفقودين، ويكفي أن تعرفوا أن عمدة استكهولم التي تترأس حزبا بارزا توقفت عند محطة البنزين (ما عندها سواق!) فاكتشفت أنها نسيت محفظتها في البيت وهي في طريقها إلى العمل، فتجرأت وتهورت وخاطرت بمستقبلها السياسي (ومستقبل الحزب اللي جابها) واستخدمت أحد كوبونات تعبئة الوقود الخاصة بمشاويرها الحكومية، ومن يومها قامت الدنيا ولم تقعد في السويد!، رغم أنها أقسمت للصحافيين أنها نسيت المحفظة وخشيت أن تتوقف سيارتها في منتصف الطريق وكادت تقول: (يرضيكم أشحت في الشارع؟!).

    وهذه القصة بالذات دفعت إحدى الزميلات لأن تشهق بعفوية قائلة: (يا حليل فسادكم)!، ومعها كل الحق في مقالها الجميل لأن الفساد عندنا لا يصبح فسادا إلا حين يمر بمرحلتين الأولى هي أن (تلهط) مليارا لحظة توقيع العقد، والثانية هي أن ترسي العقد على شركة باسم زوج أختك!.

    أما الإجابة على سؤال: كيف استقر سعد الشهري في السويد؟ فهذه مسالة تحتاج روائيا متفرغا لسرد الحكاية المثيرة، لذلك أناشد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز خوجة أن يبتعثني لمدة خمس سنوات إلى السويد كي أكتب هذه الرواية العجيبة، وأعده بأن أكون أول سعودي يحصل على جائزة نوبل، خصوصا أنني سأكون في بلد نوبل نفسها، وسيكون بإمكاني دعوة لجنة التحكيم إلى عشاء (مفاطيح) في بيت سعد الذي يطل على غابات خلابة، وخصص ركنا وسط مساحاته الخضراء ليكون مجلسا سعوديا تقليديا يذكره بالوطن البعيد!.

    عموما، يمكن أن أختصر القصة، فأقول إن سعد كان في يوم من الأيام ضحية للبيروقراطية وانعدام فرص العمل أمام الشباب، حيث لم يستطع الحصول على قبول في كليات المعلمين إلا في القنفذة، وكانت هذه المسألة مكلفة له من الناحية المالية لأنه لا يملك أي مصدر للدخل، فأصبحت قضيته في الحياة أن ينتقل إلى كلية المعلمين في أبها فيكون قريبا من عائلته، ولأنه لا يتردد عن تحقيق مراده فقد اقترض خمسمائة ريال قيمة بنزين سيارته المتهالكة وسافر إلى الرياض (كان من الأفضل له لو اقترض كوبونات تعبئة!)، وفي العاصمة بذل كل جهد كي يصل إلى المسؤول السابق كي يشرح له قضيته وقد نجح في ذلك، ولكن هذا المسؤول السابق كتب أسفل معروضه: (حسب التعليمات)!، وبالطبع عبارة (حسب التعليمات) ليس لها وجود في السويد، ولكنها عندنا تعني: (اقضب الباب)!.

    ولأن الله يعطي الناس على قدر نياتها، فقد ترك سعد الدراسة وبدأ بتحميل الركاب في مكة المكرمة، وهناك التقى معتمرا سويديا من أصل عربي أعجب بأخلاقه وعرض عليه فرصة دراسية في السويد (حيث يكفل القانون الدراسة للأجانب مجانا)، درس سعد هناك وحصل على فرصة عمل رائعة وتزوج سويدية مسلمة من أصل عربي، وهو اليوم يشعر بالحسرة حين يرى النظام والازدهار الحقيقي يسود كل مجالات الحياة، بدءا من الجامعة مرورا بأجواء العمل وانتهاء بالسوق والحي الذي يسكنه، فهو يتمنى لو كان هذا النمط من حياة الحرية والرفاهية وسيادة الأنظمة والقوانين موجودا في بلده الأصلي.

    ولو كنت مكان سعد لما شعرت بالحسرة أبدا، بل (لضحيت) لذلك المسؤول السابق كل عام بخروف سويدي أشقر بعيدا عن أنظار جمعيات الرفق بالحيوان!.

    في السويد، طبعا، لا يوجد محتسبون مثل الشيخ يوسف الأحمد!.. لأن الحريات الشخصية مسألة مقدسة، ولكن يوجد بها محتسبون من نوع آخر وهم محتسبو البيئة!، ولأن (من عاشر القوم أربعين يوما صار منهم)، فإن سعد أصبح مهتما بالاحتساب البيئي، ويرسل لي بين وقت وآخر رسائل حزينة حول ما يحدث من تدمير للبيئة في السعودية، محذرا من الأخطار القاتلة للتلوث وأضرار انبعاث الغازات من المصانع.

    ولأنني لا أريد أن أصدم سعد وأذكر له ما حدث من كوارث بيئية في البر والبحر والجو خلال فترة وجوده في السويد، فإنني لا أقول له سوى: (حسب التعليمات)!.

    من إيميلي .....

    دمتم سالمين

  2. #2
    §§][][ عضو مميز جدا][][§§
    نقاط التقييم  :  1029
    تم شكره        306 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    13,442  
    abdulaziz1 غير متواجد حالياً
    وااااااااااو

    أختيار يشبه اختياري

    والله تعجبني مواضيعك

    سمينه

    ربي يبارك فيك

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  41
    تم شكره        15 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2009  
    المشاركات
    2,729  
    muqpel غير متواجد حالياً
    يعطيك الف عافية

    موضوع قييم

    بارك الله فيك

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  178
    تم شكره        72 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2009  
    المشاركات
    3,150  
    أبوالمثنى غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdulaziz1 مشاهدة المشاركة
    وااااااااااو

    أختيار يشبه اختياري

    والله تعجبني مواضيعك

    سمينه

    ربي يبارك فيك
    تلميذك لا عدمناك ....اسعدني مرورك الكريم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة muqpel مشاهدة المشاركة
    يعطيك الف عافية

    موضوع قييم

    بارك الله فيك
    يعافيك ربي يالغالي

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2010  
    المشاركات
    4,665  
    أم جنيني غير متواجد حالياً
    ويرسل لي بين وقت وآخر رسائل حزينة حول ما يحدث من تدمير للبيئة في السعودية، محذرا من الأخطار القاتلة للتلوث وأضرار انبعاث الغازات من المصانع.

    ولأنني لا أريد أن أصدم سعد وأذكر له ما حدث من كوارث بيئية في البر والبحر والجو خلال فترة وجوده في السويد، فإنني لا أقول له سوى: (حسب التعليمات)!.

    لا يدري ..لحد يعلمه ..
    مادرى عن السيول ..مادرى عن المزابل بكل مكان ..
    مادرى أن البر مليان أكياس نايلون ومخلفات طلعات البر ..
    لا يدري لحد يعلمه ..
    خلوه نايم بالعسل ..بالسويد قصدي .
    مقاله رائعه ...
    شكراً لك ..أبو المثنى .

  6. #6
    أبو طلال
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4937
    تم شكره        1,406 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    24,651  
    الصقرالحر غير متواجد حالياً
    مقال رائع أخي الفاضل أبا المثني ،، يعطيك العافية والصحة ،، ماذا نقول ؟ وماذا نترك ؟تعبنا من الكلام والوعود .الله يصلح شأن البلاد والعباد ،، وسلم على الشهري الله يوفقه .

  7. #7
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    أبو المثنى

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.