صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

حــلّ مشكلة الإسكان " أم القضايا "

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    480  
    بيرم 2 غير متواجد حالياً

    Post حــلّ مشكلة الإسكان " أم القضايا "

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يا أخوان قرأت خبرين الأول نزل علي كالصاعقة ، والثاني وترني وأقلق مضجعي !!

    الأول : خبر مفاده أن أكثر من 65 % من سكان المملكة لا يملكون منازل !!

    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=90356

    الثاني : مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية بجدة بتكلفة 37.5 مليار ريال

    http://www.******.com/Portal/Content...ticleId=160876



    فالخبر الأول جعلني أحرص على دراسة وبحث مكونات البناء وكمياته وكلفته ميدانياً ونظرياً ، إضافةً إلى سؤال مهندسي البناء ، والمقاولين ، والمتخصصين عن بعض أمور البناء وحقائقها وتكلفتها الحقيقية ؛ وخرجت بنتيجة مفادها أن تكلفة فيـلا عائلية وسط مكونة من 5 غرف بجميع مكوناتها الأساسية مسطح 450 م فأنها تكلف تقريباً (( 450.000 )) ألف ريال ،وأن تكلفة عمارة من 3 أدوار 6 شقق مكونة الشقة الواحدة من 4 غرف بملحقاتها الأساسية مسطح 850 م فأنها تكلف تقريباً (( 550.000 )) ألف ريال 0



    الخبر الثاني جعلني أتأمل بعض المشاريع الاقتصادية المكلفة وجدواها الاقتصادية وأثرها على الوطن والمواطن ؛ فخلصت أن المشاريع مُــبالغ فيها ، حتى وأن كان ظاهرها بنية تحتية ، ولكن في باطنها السرقة والتبذير !!



    فلذلك قررت أن أكتب ما في جعبتي للحكومة والمسئولين مساهمةً مني بمعالجة مشكلة الإسكان والمساكن لعل الله أن يجعل فيها أو في بعضها النفع والفائدة 0


    * * * *


    أولاً : المسكن ضرورة من ضرورات الحياة التي يجب أن توفرها الدول لمواطنيها ، أو أن تساعد على توفيرها بالطرق المباحة والميسّرة 0


    ثانياً : الطبقة الوسطى العمود الفقري لأي أمة أو بلد ، بثقافة أبنائها تتنور وتزدهر المجتمعات وترقى ، وهي صمام الأمان لأي مجتمع وكل مجتمع ، ببقائها واستقرارها تبقى المجتمعات والدول ، وبسحقها وفقرها تفنى المجتمعات والأمم ، فالحذر الحذر من انحدارها أو تآكلها !!



    ثالثاً: بدلاً من تبديد الثروات والاحتياطيات يمنة ويسره و بمشاريع مُــبالغ فيها ، في ظاهرها بنية تحتية ، وفي باطنها السرقة والتبذير !! فعلى الدولة أن تضع [[ منزل المواطن ]] في أجندتها ، و أولى أولوياتها ، وأهم مشاريعها !!



    رابعاً: إيقاف المنح الملكية 0 حيث أنها لم تحقق المرجو منها ؛ فالمنح عادةً ما تكون لأصحاب السمو ، وأصحاب السماحة ، والفضيلة ، والقضاة ، وكبار رجال الدولة من وزراء ، و وكلائهم ، ومديري العموم ، وكبار الرتب العسكرية 000 وهؤلاء ليسوا بحاجة للمنح لأن وضعهم المادي والاجتماعي فوق الممتاز ، وإنّـما المستحق للمنح ثلاث فئات من الشعب وهم : المميزون أو المتفوقون دراسياً في التعليم العالي ، والمتقاعدون كبار السنّ الذين لم يمنحوا ، والمعلمون والمعلمات الذين لهم حقوق عند الدولة !!



    خامساً : كلّ منحة أرض تعطى للمواطن عن طريق الأمانات أو البلديات أو المجمعات القروية لغرض بناء منزل عليها 0 يختم على حجة الاستحكام أو الصك بلون أحمر [[ يوزع مجاناً ولا يباع ]]



    سادساً: يرفع القرض العقاري إلى (( 350 ألف )) ريال ويثبت لجميع مناطق المملكة بمختلف مدنها وقراها وهجرها ؛ فتكلفت البناء متقاربة ، والمواطن هو المواطن من غير تمييز !!



    سابعاً : توزيع المشكلة على أكثر من جهة بمعنى على كلّ الجهات أن تتحمل مسئوليتها ، فوزارة التربية ، والصحة ، والداخلية ، والدفاع من جهة ، والبنوك وشركات التمويل من جهة ثانية ، ومؤسسة التقاعد من جهة ثالثة ، والبلديات من جهة رابعة ، والصندوق العقاري من جهة خامسة ؛ فمحاصرة المشكلة والتعاون وتوزيع الأعباء يساعد على حلّها ؟؟!!


    كيف ؟؟!!

    1- أن تشارك الوزارات المذكورة سابقاً ـ التربية ، والصحة ، والداخلية ، والدفاع وغيرها من الوزارات ــ أن تشارك مع شركة سابك ، والقطاع الخاص ، بتأسيس مصانع حديد عملاقة ، وكذلك تشارك أيضا مع مؤسسات التقاعد ، أو التأمينات ، أو صندوق الاستثمارات ، والقطاع الخاص ، بتأسيس مصانع اسمنت عملاقة على أن تُـدعم تلك المشاريع من الدولة بالكهرباء والغاز والأراضي المجانية ، و أن تبيع المصانع لمنسوبي تلك الجهات ( موظفي الدولة الحاصلين على قروض عقارية ، أو الذين يبنون لأول مرة فقط ) أن تبيع لهم مصانع الحديد والأسمنت بهامش ربحي منخفض جداً !!!

    2- بأمر من الملك على وزارة البلديات أن تلزم الأمانات والبلديات في كل محافظة من محافظات المملكة بتخصيص مخططين مميزين وسط النطاق العمراني أو قريب منه ، تتوفر فيهما جميع الخدمات من كهرباء وماء وسفلته لا تقل أراضي الواحد منهما عن 2000 قطعة أرض بشكل عاجل واستثنائي نسميهما " مخطط الصفوة " و" مخطط المعلمين " ، إضافةً لمخططات ذوي الدخل المحدود والإسكان الخيري التي أمر بها الملك 0

    [[ أي غير المخططات التي توزعها الأمانات والبلديات بشكل عادي ودوري ]]

    3- نحاصر المشكلة من مختلف الجهات !! كيف ؟؟!!


    أ – إنشاء أو تأسيس صندوق الصفوة العقاري و يكون رأس ماله ( 5 مليارات ريال ) يدعّم سنوياً من فائض الميزانية أو الاحتياط العام ،و مرتبط بالملك مباشرة ، ومهامه :

    1- أن يتسلم من الأمانات وبشكل عاجل مخططات الصفوة بكل مناطق المملكة 0
    2- أن يحصر الكليات العسكرية والكليات العلمية والنظرية بمختلف جامعات المملكة ، و أن تكون لديه آلية دقيقة ومقننة لتحديد :
    •الخريجين العشرة الأوائل من كليات الطب والعلوم الصحية 0
    •الخريجين العشرة الأوائل من كليات البترول ، وهندسة الطاقة ، والبتروكيماويات ، والتخصصات الدقيقة 0
    •الخريجين الخمس الأوائل من الكليات الأخرى و النظرية 0
    •الخريجين الخمس الأوائل من الكليات العسكرية الأمن والجيش والطيران والحرس والبحرية 0


    [[ ملحوظة العشرة الأوائل من كل جامعة من جامعات المملكة الــ24 جامعة ]]


    3 – يخصص لكلّ طالب من الخريجين المميزين أرض بـ " مخطط الصفوة " في محافظة واحدة يحددها الطالب مباشرةً لمن لم يسبق له المنح ، و قرض مجاني مقداره (( 450.000 )) ريال 0

    4- و من سبق ومنح أرض يمنح قرض مجاني مقداره (( 450.000 )) ريال فقط ، ويسقط حقه في الصندوق العقاري 0


    ب - أن نفعّل برنامج مساكن بدءًا بحصر مؤسسة التقاعد للمتقاعدين الذين لا يملكون منازل ، ولم يسبق لهم أن أخذوا قروضاً عقارية ، والذي لم يحصلوا على منح عادية ، والذين تقلّ رواتبهم عن 6 الآف ريال ، تمهيداً لبناء منازل عليها لهم ، وتكون مصدر دخلٍ لهم ولأبنائهم من بعدهم 0


    كيف ؟؟!!

    •المتقاعدون هم كبار سن أو مرضى ، أو مصابين أثناء العمل إصابات خطيرة ومقعدة ، وخدموا الدولة ردحاً من الزمن بكل أمانة ، وإخلاص وتفانٍ !! ثمّ تقاعدوا برواتب ضئيلة جداً جداً !! دون أن تؤمن لهم رواتبهم المنخفضة منازل لهم و لأسرهم !!


    [[ فمتوسط دخل المتقاعدين حسب آخر البيانات الصادرة من مؤسسة التقاعد هو 1200 ريال تقريباً ، فعدد المتقاعدين أكثر من 2.260.000
    ما يصرف لهم 2.711.000.000 شهرياً ]]


    بالله كيف يعيش المتقاعد أو زوجته أو أبنائه بــ (( 1200 )) ؟!! وكيف يبني منزلاً ؟!!

    ولحلّ هذه المشكلة نتبع ما يلي :


    1. نحصر عدد المتقاعدين بلا منازل ( فلنفرض أنّهم 500.000 متقاعد ) .


    2.ونرتبهم بالأكبر سناً ، أو الأكثر أفراداً ، أو الأكثر حاجة ، أو الأكثر بؤساً ، وفق آلية محددة ومقننة .


    3.تختار المؤسسة عدد ( 18181.8 ) متقاعد بحيث يتلائم هذا العدد مع المبلغ المخصص لمشروع مساكن وهو ( 10.000.000.000 ) عشرة مليارات / 550 ألف ريال تكلفة عمارة 6شقق 3 أدوار 0

    4. توقع اتفاقية مع شركة مقاولات صينية أو كورية ( للجودة ، و لتقليل التكلفة ) لتتولى بناء عمائر سكنية نظام شقق خلال مدة لا تزيد عن ثلاثة سنوات .


    5. إذا كان المتقاعد لا يملك أرضا [[ وهذا نادر جداً ]] فيمنح أرضا فورية بـ " مخطط الصفوة " أمّـا إذا كان المتقاعد يملك أرضاً ؛ فترهن الأراضي لصالح المؤسسة ؛ فتبنى لهم عمائر استثمارية من 3أدوار 6 شقق يسكن في شقتين بالدور الأرضي ، و تؤجر المؤسسة الباقي ( 4 ) شقق لصالحها لمدة 15 عاماً ــ تقلّ أو تزيد ــ حتى تستوفي حقّها ، وبذلك تحققت الفائدة للطرفين ، وضربنا عصفورين بحجرٍ واحد ساعدنا في حلّ قضية أم المشاكل " الإسكان " ، ودعمّنا وضع فقراء المتقاعدين وأبنائهم اقتصادياً !!


    6.استنفد المبلغ المخصص لمشروع مساكن وهو ( 10.000.000.000 ) عشرة مليارات ، ولكنه سيعود خلال مدة لا تزيد عن 12 سنة إن شاء الله !!


    7.أن تتفق المؤسسة مع بنوك وشركات تمويل عالمية ومحلية ، وتكون ضامن للمتقاعد ؛ فترهن أرضه لصالح الشركات الممولة ؛ فتتفق مع أكثر من بنك ، وليكن 10 بنوك دولية ، و 4 بنوك محلية كبيرة ذات ملائة مالية ، و 14 شركة تمويل عملاقة ذات ملائة مالية وخبرة عقارية ، منها 4 شركات محلية لتنفيذ نفس الطريقة السابقة ( رقم 5 ) ، وبزياد مقبولة تُستوفى من إيجار الشقق 0
    [ فلو فرضنا ــ تقريبياً ــ أن كلّ بنك محلي سيمول ما مقداره ــ 20 ألف ــ وحدة سكنية ، وكل بنك دولي بنك سيمول ما مقداره ــ 40 ألف ــ وحدة سكنية ، وكل شركة عقارية محلية ستمول ــ 10 الآف ــ وحدة وكل شركة عقارية عالمية ستمول ــ 15 ألف ــ وحدة لصالح المؤسسة والمتقاعدين ؛ فسيكون لدينا 670 ألف وحدة x ( 6 ) متوسط عدد أفراد الأسرة السعودية = تبارك الله الرحمن الرحيم ؟؟؟؟


    الممول عدد الوحدات مبلغ التمويل الكلي المبلغ المخصص لكل جهة

    4 بنك محلي 20.000 x 4 = 80.000 36مليار 9 مليارات

    10 بنك دولي 40.000 x 10 = 400.000 180 مليار 18 مليار

    شركة تمويل محلي 10.000 x 4 = 40.000 18 مليار 4.5 مليار

    شركة تمويل دولي 15.000 x 10 = 150.000 67.5 مليار 6.75 مليار

    المجموع 670 ألف وحدة 301.5 مليار ********


    8.كلّ متقاعد استفاد من برنامج مؤسسة التقاعد يسقط حقه في الصندوق العقاري ، وفي برنامج الإسكان الخيري 0


    9.لا ينتهي الأمر هنا بل أهم نقطة عملية تأجير الشقق ، وتحصيل المبالغ فالوفاء أهم من التمويل !!!





    ثامناً : مشروع الإسكان الخيري ، والذي تشرف عليه وزارة الشئون الاجتماعية ، يجب التوسع فيه ودعمه ، وصبّ كثير من الأموال فيه 0


    كيف ؟؟!!

    1- أن تلزم الدولة البنوك والشركات الصناعية والتجارية والزراعية التي تحصل على دعم وتسهيلات من كهرباء ، وماء ، وغاز ، ولقيم ، وأراضٍ ــ أن تلزمها بنسبة معينة كـــ(1.5 % ) من صــافي ربحها ــ غير الزكاة ــ لمشروع الإسكان الخيري مقابل الدعم أو رفع الدعم عنها ، و وضع تسعيرات أخرى !!


    مثال : لو كان صافي دخل الشركات والمصانع السعودية كافة التي تحصل على دعم ( 70 مليار ) لكانت نسبة 1.5 = 1.050.000.000 مليار وخمسين مليوناً = كم فلة أو عمارة تبني سنوياً ؟!! انظر للفرق !!!

    2- يسمح لمن يرغب من الأمراء ورجال الأعمال ببناء مخطط ، أو مجمع سكني ، أو حتى عمارة !!

    3- يخصص له مخططات بشكل سريع بمختلف مناطق المملكة 0

    4- أن يعلن عن ذلك عبر وسائل وقنوات الإعلام المختلفة 0



    تاسعاً : فبدلا من تحلّ الوزارات المعنية مشاكل المجتمع وتسهم في تنميته و رفاهه صارت وسيلة ضغط عليه تزيد من أعباءه ومشاكله ؛ فلو صُرفت ( 28 ) مليار حقوق 205 ألف معلم ومعلمة لساهم ذلك بإصلاح وضعهم الاجتماعي ، ولحلّ كثيراً من مشكلة الاسكان في السعودية !!!


    وبما أن وزارة التربية تدعي بأن المسألة مالية ، والإشكالية ليست منها ، وإنّمـا من وزارة المالية ، ومصلحة معاشات التقاعد وخاصةً الأخيرة ؛ فعليه نرى للاستفادة من المشكلة في قضية الإسكان ، بحيث لا تتكلف مصلحة التقاعد ريالاً واحداً ، والمالية تقدم المبلغ المذكور على أساس قرض سكني ويعود إليها !!!


    و لا ننسى بأن المعلمين أصحاب حقوق تحملوا ضغوط ظروف اقتصادية خانقة و أعباء برامج تنمية صعبة مرت على الدولة 0 فبدلاً من شكرهم و مكافأتهم ظلموا ومنعوا ، ولرد اعتبارهم ، وللوقوف معهم وأخذ خاطرهم ؛ فعلينا تنفيذ الخطوات التالية :


    1- تقديم منح ملكية استثنائية 30*30 للمعلمين والمعلمات حتى و أن سبق منحهم من قبل .
    2- تقديم قروض فورية للمعلمين فقط لمن لم يحصل منهم على قرض خلال مدة ( 5) سنوات ، وبذلك ننتهي من قضية حقوق ، وساعدنا في حلّ أم المشاكل " الإسكان " ، وانتهينا بوضع سمننا في دقيقنا !!


    عاشراً : بالنسبة للرهن العقاري والبنوك 00000

    أ - فلكي يجوز الرهن لا بد أن ينضبط بالضوابط الشرعية الأساسية التالية:

    1- أن تكون الشركة أو البنك ، قد اشترت العقار أو تملكه أولا ، ودخلت في ملكها وضمانها، ثم تبيعها للعميل بثمن محدد ( 00000 ) ولا يضر كون هذا الثمن مقسطا أو أنه أزيد من الثمن الذي اشترت به الشركة أو البنك .

    2 ـ أن لا يترتب على التأخر في سداد الأقساط أو بعضها غرامة أو فائدة، لأن ذلك ربا .

    3 ـ ألا تكون حقيقة البيع هي الصورة الممنوعة للإجارة المنتهية بالتمليك 0

    4 ـ أن تنتقل ملكية هذه العقار إلى المشتري بمجرد عقد البيع ، و لا يحق ولا يجوز شرعاً للشركة أن تشترط عدم انتقال الملكية حتى انتهاء السداد 0

    ولكن يجوز للبائع (الشركة أو البنك ) أن يشترط على المشتري رهن العقار عنده لضمان حقه في استيفاء الأقساط المؤجلة 0


    ب – أرى ألا تقبل البنوك إلاّ الموظفين بشرط ألاّ تقل رواتبهم عن 6000 ريال 0

    ج- وخدمتهم أقل من 11 سنة للعسكري ، و أقل من 15 سنة للمدني 0

    د – حسم ثلث الراتب فقط بعد ربطه على البنك 0

    هـ- أن تكون الزيادة ثابته ( 1 ) بالمية للسنة الواحدة ، بلا فوائد مركبة أو متراكمة أو غرامة !!

    و- أن يكون العقار متوسط ، وغير مبالغ فيه ؛ فـفيـلا عائلية متوسطة مكونة من 5 غرف بجميع مكوناتها الأساسية مسطح 450 م فأنها بكلفة تقريبية (( 450.000 )) ألف ريال ، أو عمارة من 3 أدوار 6 شقق مكونة الشقة الواحدة من 4 غرف بملحقاتها الأساسية مسطح 850 م فأنها تكلف تقريباً (( 550.000 )) ألف ريال 0

    ز- نموذج :
    الراتب القسط القرض الأجمالي مدة السداد الشهور الضمان

    6000 2250 450.000 540.000 20سنة 240 راتب + رهن
    6500 2348.6 450.000 535.500 19 228 راتب + رهن
    7000 2458.33 450.000 531.000 18 216 راتب + رهن
    7500 2580.88 450.000 526.500 17 204 راتب + رهن
    8000 2718.75 450.000 522000 16 192 راتب + رهن
    8500 2875 450.000 517500 15 180 راتب + رهن
    9000 3053.5 450.000 513000 14 168 راتب + رهن
    9500 3259.6 450.000 508500 13 156 راتب + رهن






    وأخيراً : كُتبت هذه الملاحظات على عجل فإذا كان بها نفع وفائدة وخير فهي من الله ، وإن كان بها شرّ أونقص أو تقصير فهي من نفسي والشيطان 0





    والحمد لله رب العالمين 0
    التعديل الأخير تم بواسطة وحـــــد1ني ; 06-05-2010 الساعة 06:05 PM

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2008  
    المشاركات
    8,292  
    شـلـيويح غير متواجد حالياً
    ابشرك حلوها والك تم تامين له مسكن
    http://saudishares.net/vb/showthread.php?t=417170

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    171  
    الحوت 111 غير متواجد حالياً
    يعطيك الف عافيه
    ما قصرت ولاكن هل احد بيعتمد الكلام هذا
    بارك الله فيك

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2009  
    المشاركات
    1,042  
    K.G.B غير متواجد حالياً
    موضوع جميل جدااا ولكن للأسف لعاب كثير
    من المفسدين لم يجف بعد وإن شبع أتاك فم
    جديد وسال لعاب جديد...الله أكبر يا وطني

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره 2 مرة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,942  
    الضمير الحي غير متواجد حالياً
    من اين يوصل الاهتمام والحل ودونهما الاتي
    1- من يقول المواطنون شبعانيين شوف الاكتتابات تتغطاء 200%
    2-ومن يقول المواطن كلما كان فقير ابرك ينشغل بقوت يومه
    3-ومن يقول الفقر في كل مكان عندنا وعند غيرنا
    4-ومن يقول جوع غنمك تتبعك
    5- ومن يقول اذا شبع المواطن الله يستر من تاليها
    6- ومن يقول المواطنون ملايين لكن اذا كان المال
    والعقارات والاراضي والتجاره في ايدي اشخاص
    محدودين افضل
    وكل شيء تحت البحث عن الافضل الى ان وصلنا
    الى الاسوء مع مرتبة ؟؟؟؟؟؟؟؟

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,617  
    بريق الامل غير متواجد حالياً
    قسم انت مضيع القبله

    حنا نعرف الحل

    المشكله هم

    ماايبغووون يحلووونها

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,617  
    بريق الامل غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * عــلـــوش * مشاهدة المشاركة
    ابشرك حلوها والك تم تامين له مسكن
    http://saudishares.net/vb/showthread.php?t=417170

    هياا شووف حلوا مشكلة الاسكان باابسط مااايمكن

    المهم انهم يبغون يحلون المشكله

  8. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2008  
    المشاركات
    174  
    dvb_2007 غير متواجد حالياً
    الفقر في البلد متفحش رواتب ميته للحين رواتب على الف ريال ناس تمسك

    وبيوت من زمن جدي بيوت مبنيه من حجر وين الدوله عنها اقل مطره البيت يغرق الدوله نايمه

    عن الفقراء

  9. #9
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    480  
    بيرم 2 غير متواجد حالياً
    أشكر الجميع على المرور .....

    يا أخوان المشكلة الحقيقية تكمن في اثنتين :

    الطبقة الوسطى التي هي العمود الفقري لأي أمة ،و صمام الأمان لأي مجتمع ، بدأت تتآكل !!
    أثرت عليها مؤامرة سوق الأسهم ، وغلاء المعيشة ، وايجارات السكن !!

    الطبقة الوسطى حسب الاحصائيات هم الشباب من 15---- 40 سنة ، أغلب السكان منها ، ونموها قوي !!

    اضافة إلى أن المتقاعدين أكثر من 2.26 مليون رواتبهم تقل عن 3 الآف ريال ... منهم مليون لايملكون منازل



    المشكلة واقعة ، وحقيقية ، ولابد من الحلول !!
    التعديل الأخير تم بواسطة بيرم 2 ; 06-05-2010 الساعة 07:55 PM

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  320
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007  
    المشاركات
    5,160  
    mufaker 7 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك ,,,

  11. #11
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2010  
    المشاركات
    88  
    ترانزيت غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضمير الحي مشاهدة المشاركة
    من اين يوصل الاهتمام والحل ودونهما الاتي
    1- من يقول المواطنون شبعانيين شوف الاكتتابات تتغطاء 200%
    2-ومن يقول المواطن كلما كان فقير ابرك ينشغل بقوت يومه
    3-ومن يقول الفقر في كل مكان عندنا وعند غيرنا
    4-ومن يقول جوع غنمك تتبعك
    5- ومن يقول اذا شبع المواطن الله يستر من تاليها
    6- ومن يقول المواطنون ملايين لكن اذا كان المال
    والعقارات والاراضي والتجاره في ايدي اشخاص
    محدودين افضل
    وكل شيء تحت البحث عن الافضل الى ان وصلنا
    الى الاسوء مع مرتبة ؟؟؟؟؟؟؟؟
    7 ــــ وانا اقول ووالله انك لقد اصبت وصح لسانك وبارك الله فيك

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    1,651  
    أطيب شرير غير متواجد حالياً
    والله يا بيرم لست بسهل والله العظيم أن أفكارك أبرك من أفكار وزير التخطيط ولو أنى ما أعرف منهو وزير التخطيط.

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,617  
    بريق الامل غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بيرم 2 مشاهدة المشاركة
    أشكر الجميع على المرور .....

    يا أخوان المشكلة الحقيقية تكمن في اثنتين :

    الطبقة الوسطى التي هي العمود الفقري لأي أمة ،و صمام الأمان لأي مجتمع ، بدأت تتآكل !!
    أثرت عليها مؤامرة سوق الأسهم ، وغلاء المعيشة ، وايجارات السكن !!

    الطبقة الوسطى حسب الاحصائيات هم الشباب من 15---- 40 سنة ، أغلب السكان منها ، ونموها قوي !!

    اضافة إلى أن المتقاعدين أكثر من 2.26 مليون رواتبهم تقل عن 3 الآف ريال ... منهم مليون لايملكون منازل



    المشكلة واقعة ، وحقيقية ، ولابد من الحلول !!

    الحل كتبته بخط يدي

    وكااني طلبت لبن العصفور
    ورجعت الاجاابه بواادي اخر
    بصرااحه ماايبغون
    لانهم منتفعين من التااجير
    وااسعاار الارااضي
    الان همهم مااهي الضماانات للتحصيل

    شكلنا بنرووح ذهبان

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,617  
    بريق الامل غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطيب شرير مشاهدة المشاركة
    والله يا بيرم لست بسهل والله العظيم أن أفكارك أبرك من أفكار وزير التخطيط ولو أنى ما أعرف منهو وزير التخطيط.
    عشان الرجال مندس جنب الحيط

    مااخطط شي

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  55
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2005  
    المشاركات
    2,159  
    أبن الجنوب غير متواجد حالياً
    الله المستعان

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.