النتائج 1 إلى 4 من 4

خبراء اقتصاديون تدشين خادم الحرمين الشريفين لعدد من المشاريع الاقتصادية التابعة لسابك

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  10
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,379  
    برق الشمال غير متواجد حالياً

    خبراء اقتصاديون تدشين خادم الحرمين الشريفين لعدد من المشاريع الاقتصادية التابعة لسابك

    عمرو احمد عبدالواحد (جدة)
    أكد خبراء اقتصاديون ان تدشين خادم الحرمين الشريفين لعدد من المشاريع الاقتصادية التابعة لسابك والهيئة الملكية بالجبيل يعطي دفعة ايجابية لسوق الأسهم.
    من جانبه اكد الدكتور اسعد جوهر (استاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز) ان توجه المملكة الاستثماري في قطاعات مثل البتروكيماويات والصناعات المكملة هو ايجابي للاستفادة من الميزة النسبية التي تتوفر لدى المملكة حيث ان هذه الصناعات مرتبطة بقطاع النفط ومن ثم فهي تعزز القدرة التنافسية للصناعات السعودية وخصوصا اذا ما أخذ في الاعتبار حجم النمو المستقبلي والكبير لشركة صناعية أضحت تصنف ضمن اكبر الشركات العالمية مثل سابك.
    وقال: هذه الصناعات التي يدشن خادم الحرمين الشريفين بعض مشاريعها دون شك سوف تسهم في تدريب واستيعاب العديد من خريجي الجامعات والمعاهد الفنية والتقنية ومن ثم سوف تؤسس لقاعدة قوية من العمالة السعودية التي ستدعم بقية الصناعات الاخرى التي تعتزم المملكة طرحها للاستثمار المحلي والاجنبي.
    و عن انعكاس ذلك على سوق الأسهم .. اضاف: نحن نعرف ان المشكلة الاساسية في سوق الاسهم هي محدودية الشركات المدرجة وتركز الاسهم في يد إما شريك اجنبي او كبار المستثمرين وهذه المشكلة كانت ومازالت تؤثر سلبياً على حركة تذبذب الاسهم وخصوصاً في ظل السيولة النقدية المرتفعة وقلة الأسهم ذات العوائد الجيدة .. اعتقد ان هذه المشاريع والشركات سوف تسهم بمشيئة الله في دعم توجهات الدولة ودعم برامجها المستقبلية نحو توسيع وتعميق قاعدة السوق بالنسبة للأسهم السعودية.
    واشاد عصام خليفة (عضو جمعية الاقتصاد السعودي) بما يشهده الاقتصاد السعودي في عهد خادم الحرمين الشريفين من انجازات اقتصادية عملاقة احدثت نقلة نوعية في المسيرة التنموية التي تعيشها المملكة واسهمت بشكل كبير وواضح وملموس في تحسين المعدلات والعوائد الاقتصادية والمالية والنقدية للاقتصاد السعودي.
    وقال شهدت صناعة البتروكيماويات في الجبيل وينبع نمواً بمعدل سنوي متوسط قدره 4.1% خلال السنوات الاخيرة بسبب نمو مساهمة القطاع الخاص ، وتعمل الدولة على التوسع في بناء هذه الصناعات ذات الميزة النسبية واستغلال الميزات النسبية وتحويلها الى ميزات تنافسية لكي يساهم بفعالية في الناتج المحلي ، حيث من المتوقع ان تشهد نمواً مطرداً قدره 8% سنوياً ومن المتوقع ارتفاع انتاج البتروكيماويات ليصل الى 13% من الانتاج العالمي خلال الخمس سنوات القادمة.
    واشار فضل البوعينين (محلل اقتصادي) الى ان زيارة الملك عبدالله للجبيل تعتبر الثالثة في خلال ثلاث سنوات والأولى منذ توليه مقاليد الحكم وهذا اذ يدل على الاهتمام اللامحدود الذي يوليه رعاه الله لقطاع الصناعة واشرافه المباشر على مشاريع التنمية الصناعية وهي ماتعطي الثقة الاكبر بهذا القطاع، وخصوصا في شركة سابك بذات والتي تستأثر بنصيب الأسد من المشاريع .. هذه الثقة الملكية ستعزز ثقة المستثمرين في القطاع الصناعي بوجه عام .. وسيكون له اكبر الأثر على سوق الاسهم، فسوق الأسهم هو محصلة الشركات المنتجة وسابك هي القائد الحقيقي للسوق على الرغم من التذبذبات الحاصلة في السوق الا ان افتتاح المشاريع الصناعية وتدشين بعضها سيؤدي دون ادنى شك الى دعم السوق خصوصاً في الجانب الاستثماري فهذه المشاريع ستشكل قاعدة حقيقية لخطط التنمية الصناعية التي ستؤدي الى نمو السوق

  2. #2
    §§][][ عضو مميز ][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2004  
    المشاركات
    717  
    (الربان) غير متواجد حالياً
    كلام جرايد

  3. #3
    §§][][ ابو حسين][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005  
    المشاركات
    1,596  
    abunasrah غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (الربان)
    كلام جرايد
    يازينك ساكت

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  10
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,379  
    برق الشمال غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abunasrah
    يازينك ساكت


    شكرا لك والله يبارك فيك علي موقفك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.