النتائج 1 إلى 4 من 4

خبير مالي: طرح 5 إلى 10% من أسهم شركة أرامكو سيساهم في امتصاص السيولة

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005  
    المشاركات
    351  
    tadawul2005 غير متواجد حالياً

    خبير مالي: طرح 5 إلى 10% من أسهم شركة أرامكو سيساهم في امتصاص السيولة

    خبير مالي: طرح 5 إلى 10% من أسهم شركة أرامكو سيساهم في امتصاص السيولة

    أكثر من 133 مليار دولار متمثلة في ودائع ونقود وحسابات إدخارية في السعودية

    جدة: إبراهيم الفقيه
    قال فيصل حمزة الصيرفي الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيت الاستشارات المالية أن طرح 5 إلى 10 في المائة من أسهم شركة أرامكو سوف يساهم في امتصاص السيولة الموجودة في السعودية والتي تزيد عن 500 مليار ريال سعودي (133.3 مليار دولار) متمثلة في ودائع، نقود، أو في حسابات ادخارية ويشكل جزءا كبيرا منها أموالا عادة من خارج البلاد في السنوات الخمس الماضية باحثة عن فرص استثمار في الداخل. وكان مجلس الشورى السعودي قد أوصى أخيرا بطرح جزء من حصة شركة أرامكو السعودية في مصافي التصدير القائمة والمخطط لها للاكتتاب العام، ولم يحدد الشورى حجم ذلك الجزء.
    وأكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الاستشارات المالية أن تخصيص جزءا من أسهم شركة أرامكو سوف يساهم في حفظ توازن السوق إذ أن السوق تشهد فجوة كبيرة بين القيمة السوقية فيه والتي تصل إلى 1955 مليار ريال (521.3 مليار دولار) وبين عدد الشركات المدرجة والتي لا تتجاوز 81 شركة مساهمة في الوقت الذي تحتاج فيه سوق البورصة السعودية الى ما لا يقل عن 300 شركة.

    وقال إن السوق تعتبر ضئيلة ومحصورة أمام قيمتها، وتخصيص جزء من شركة أرامكو يزيد من فرص الاستثمار ويوسع من حرية الاختيار. وأضاف ربما تكون خطوة تخصيص جزء من أسهم شركة أرامكو سابقة تتبعها خطوات أخرى في تخصيص أسهم الشركات الحكومية الأخرى، والتي شكلت في الماضي عندما كانت الحكومة هي الجهة الوحيدة القادرة ماليا على امتلاك وإدارة تلك المؤسسات الكبيرة.

    وقال الصيرفي إن عملية الانتظار لإدراج أسهم الشركات الحكومية تأخر عن ما هو متوقعا، فلطالما كثر الحديث عن اقتراب موعده ولكن شيئا من ذلك لم يحدث، مبينا أن أصحاب الأموال، ولضيق قنوات الاستثمار أمامهم، فإنهم معلقين الآمال على اكتتابات المدن الاقتصادية الخمس القادمة والتي وضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لثلاث منها. وأكد صيرفي على أهمية الاستمرار في تسريع طرح أسهم الشركات المساهمة وتوسيع قنوات الاستثمار لمنع نزيف الأموال السعودية إلى الخارج.

    وقال إن هناك سيولة عاودت الهجرة وخرجت من السعودية للاستثمار في الخارج بسبب ما شهدته السوق سابقا من إبطاء في طرح أسهم الشركات المساهمة في السعودية وتقدر تلك الأموال بـ 70 مليار ريال سعودي (19 مليار دولار). وأكد أننا قد حذرنا في السابق من أن تأخير طرح مزيد من الشركات في البورصة السعودية وعدم تخصيص أسهم الشركات الحكومية، سوف يؤدي إلى هجرة السيولة مرة أخرى. وأضاف صيرفي أن جزءا من تلك السيولة النازحة كانت من أموال صغار المستثمرين السعوديين والتي خرجت عن طريق الاكتتاب في شركات خارج البلاد، وكان من المفترض احتواؤها داخليا. وفيما يتعلق بما صرحت به هيئة سوق المال مع بداية العام الميلادي بأنها بصدد طرح أسهم 52 شركة مساهمة ففي غضون عام، في حين أن السوق لم يدرج فيها العام الماضي إلا العدد اليسير، قال صيرفي أن هيئة سوق المال تبدو مستعدة لإدراج المزيد من الشركات، فقد وافقت على طرح عدة شركات خلال الشهرين القادمين، ولعل ما نشهده الآن من طرح 30 في المائة من أسهم شركة إعمار الاقتصادية يمثل بداية طرح لتلك الشركات.

    وبين أن البت في طلب الشركات التي ترغب أن تتحول إلى مساهمة في السابق كان فيه تأخير، لأسباب منها ما عرف من تداخل في مسؤوليات وزارة التجارة مع مسؤوليات الهيئة، ولكن وبعد أن اسند التصريح في تحول الشركات إلى وزارة التجارة، وتولي الهيئة طرح الشركات للاكتتاب، وإدراجها في السوق، أصبحت الإجراءات تنجز في وقت اقل مقارنه بما كانت عليه من قبل عندما كانت تصل أحيانا إلى عدة سنوات

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  367
    تم شكره        71 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2005  
    المشاركات
    13,474  
    النبيل غير متواجد حالياً
    مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــور

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    993  
    المحظوظ999 غير متواجد حالياً
    حنا الحين نعاني من نقص السيولة

  4. #4
    §§][][ أبو وليد][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,018  
    ls430ls غير متواجد حالياً
    انت وش عندك من الارجاف النهار كله استح على وجهك قول خير ولا انكتم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.