صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 16 إلى 30 من 61

دخول الطفرة مراحلها الأخيرة للوصول لمستويات 20967 نقطة

  1. #16
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    محللون: عوامل هامة تحدد
    ملامح السوق السعودي في 2020
    .
    مباشر
    01 يناير 2020 09:48 ص
    الرياض – بدور الراعي: توقع عدد من المحللين والخبراء بأسواق المال أن يواصل السوق السعودي مسيرة ارتفاعاته خلال العام 2020، في ظل وجود مؤشرات إيجابية بعد دخول عملاق النفط السعودي أرامكو، واستضافة المملكة لمجموعة العشرين واستقرار الأوضاع الاقتصادية العالمية، وتراجع حدة التخوفات الجيوسياسية.
    إقبال جيد
    وقال المستشار المالي والمحلل بأسواق المال محمد الميموني لـ "مباشر" إنه من المتوقع أن تكون هناك تغيرات جيدة بالسوق السعودي خاصة مع قيام هيئة السوق المالية بعمل دؤوب في إعادة هيكلة السوق وإضافة مؤشرات جديدة وإضافة أدوات مضاربية.
    وأضاف الميموني أنه من المرجح أن يشهد السوق إقبالية جيدة للمتعاملين ودخولهم مرة أخرى للسوق السعودي ورفع مزيد من الوعي التي تقوم به الهيئة للمستثمرين.
    ومن الناحية الفنية أشار الميموني الى أن السوق يستهدف مناطق الـ 8428 نقطة كهدف أول؛ في حالة اختراقه سيتم استهداف مناطق 9058 نقطة التي تعتبر هي المستهدف القادم.
    ومع ترقب النتائج المالية للشركات أكد المستشار المالي أنه من المرجح أن تسجل نمواً في الأرباح السنوية بحدود 9 بالمائة مقارنة بـالعام الماضي.
    تطورات إيجابية
    وتوقع عضو جمعية الاقتصاد السعودي، والمحلل بأسواق المال سعد آل ثقفان لـ"مباشر"، أن يحقق السوق السعودي ارتفاعات خلال العام 2020؛ بدعم النتائج المالية الإيجابية المتوقعة لبعض الشركات الكبرى، خاصة بقطاع البنوك، الذي من المتوقع أن يشهد تطورات إيجابية مدعومة بالتوجه لإقراض الأفراد في القطاع السكني وانخفاض التعثرات مع استقرار نسبة الفائدة.
    كما رجح الثقفان خلال حديثه لـ "مباشر"، أن يدعم قطاع البتروكيماويات السوق خلال الفترة المقبلة، مع تحسن الأسعار والمبيعات بعد زوال خطر الحرب التجارية وكذلك الفائدة المتدنية على قروض القطاع، لافتاً إلى تحسن النتائج المالية لشركات البتروكيماويات مقارنة بـالأرباع السابقة.
    ويتابع الثقفان أنه بالنسبة لأرامكو فمن المرجح أن يشهد السهم ارتفاعاً سعرياً وذلك مع ارتفاع البترول، وكذلك بقية القطاعات سوف تحقق أرباح جيدة مستفيدة من الحراك الاقتصادي والتحفيزات الداعمة لأنشطة الاقتصاد.
    دخول شركات
    وأكد دكتور الاقتصاد والمحلل بأسواق المال سعود المطير لـ"مباشر" أنه ستدخل شركات كثيرة السوق الرئيسية وسوق نمو خلال عام 2020 وستكون الجاذبية أكبر، مرجحاً تحسن أداء السوق.
    وتابع؛ سيواصل السوق مسيرة الصعود في 2020، وسيحقق مكاسب تتناسب مع النمو الاقتصادي لعام 2020.
    وأضاف أنه من المتوقع أن يكون السوق مدعوماً بنمو القطاع النفطي وغير النفطي، خصوصاً القطاع الخاص الذي حصل على محفزات قوية ستكون محركة له في الفترة القادمة.
    .
    كما لفت المطير إلى أن اقتصاد المملكة على مدى السنوات الماضية حقق قفزة نوعية في ترتيبه بين اقتصادات العالم، حيث قفز من المرتبة 43 عالمياً في العام 1970، إلى المرتبة 19 في العام 2018 مع ناتج محلي إجمالي عند 698 مليار دولار.
    ولفت المطير إلى أنه من خلال متابعة سوق الأسهم السعودية يمكن التعرف على مدى نجاح برامج الرؤية 2030، موضحاً أنه مع تقليل الترابط بين أسعار البترول ومؤشر سوق الأسهم؛ فإن ذلك يعني أن هناك نجاحات وثمرات مقتطفة من برامج الرؤية التي كان من ضمنها تقليص الاعتماد بشكل جزئي عن النفط، متوقعاً أن يكون هناك شركات انبثقت من برامج الرؤية ودخلت السوق وتنوعت قاعدته.
    كما توقع المحلل ريان الخراشي استمرار التحسن ونضج السوق السعودي في 2020، إضافة إلى استمرار الدعم للصندوق العقاري وكذلك أثر ‏هيئة الترفيه من الدخل المتوقع، وجذب السياح مع خلق فرص للمستثمرين السعوديين في هذا النشاط الجديد وتوظيف نسبة كبيرة.
    كما رجح الخراشي إلغاء المقابل المالي للشركات الصناعية حيث إن ذلك سيحسن من أرباح الشركات الصناعية مما يزيد من الإقبال على فتح سجلات صناعية جديدة ستساعد بالحركة الاقتصادية وهذا ما تبحث عنه المملكة لتنوع الدخل وعدم الاعتماد على دخل النفط.
    جذب سيولة
    من جانبه، قال مهند عريقات - كبير المحللين بشركة CFI لـ"مباشر" إن المؤشر يملك فرصة جيدة تسمح له ببدء تداولات العام الجديد 2020 بإيجابية في حال نجح بتجاوز المستويات السعرية القريبة من 8440 وخاصة أنها تمثل مقاومة متوسط أسعار آخر 200 جلسة كذلك تمثل مقاومة امتداد اتجاه هابط بدأ بمنتصف العام الحالي.
    .
    وتابع عريقات أن إدراج شركة أرامكو سيساهم ضمن شركات مؤشر "تاسي" في تشكيل دعم جيد عندما يتعلق الموضوع بحركة المؤشر على المدى المتوسط والطويل خاصة أنها الشركة الأكبر عالمياً من حيث قيمة الطرح ومن حيث القيمة السوقية وكذلك من حيث حجم أرباحها السنوية وهو ما يساعد بشكل كبير جذب سيولة استثمارية كبيرة للسوق السعودي.
    ويتابع عريقات؛ يجب مراقبة تطورات حركة المؤشر على المدى الطويل وهنا نقصد المستويات القريبة من 9400 التي تمثل امتداد خط مقاومة ممتد منذ عام 2015 وحتى نهاية 2019، لافتاً إلى أن ارتفاع أسعار النفط المتوقع والمرتبط بشكل مباشر وبعلاقة طردية بتوقيع اتفاق تجارة بين الولايات المتحدة والصين واحدة من أهم العوامل الدافعة لارتفاع السوق السعودي.
    ولفت عريقات إلى أن نتائج الانتخابات الأمريكية التي ستجرى العام المقبل بالتأكيد ستحدد بشكل كبير توجهات السوق، لافتاً إلى أنه في حال فوز ترامب برئاسة الولايات المتحدة لمرة ثانية سيشكل دعم للسوق السعودي نظراً للعلاقة التي تجمع المسؤولين من كلا البلدين.
    مجموعة العشرين
    من جانبه، توقع المحلل بأسواق المال علي العنزي لـ"مباشر" أن بوادر الإصلاحات الاقتصادية ستبدأ في الظهور التي بدأت في عام 2016 من خلال محاولة الابتعاد عن الاعتماد الكلي على النفط، ومشاريع قائمة وإنفاق رأسمالي كبير خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى الاهتمام بقطاعات التعليم والصحة والاهتمام بملف التوطين.
    وتابع العنزي أن أسعار النفط التي بدأت تستقر أيضاً ستسهم في تحسن أداء السوق؛ لاسيما بعد إدراج.
    كما أشار إلى أن ترأس السعودية لمجموعة العشرين خلال عام 2020 ضمن أكبر 20 اقتصاداً في العالم سيعطي الاقتصاد السعودي مزيداً من الثقة والاستدامة والاستفادة من خلال تجارب الاقتصاديات الكبرى.
    .
    وبدأت المملكة العربية السعودية رئاسة مجموعة العشرين للمرة الأولى كأول دولة عربية، في الأول من ديسمبر/ كانون الأول 2019م، وتنتهي في 30 نوفمبر 2020م، وعبر برنامج طموح خلال فترة رئاستها أفصحت المملكة عن نهجها في هذا الشأن.
    ويؤيد الخبير الاقتصادي محمد السويد، الرأي السابق، قائلاً: إن قيادة المملكة لمجموعة العشرين يعطي لها دوراً مباشراً في التأثير على بوصلة عمل المجموعة بشأن الاقتصاد العالمي من خلال استعراض سياسات اقتصادية عالمية وإقليمية تهم وتنعكس أيضاً على منطقة الشرق الأوسط ككل.
    وأنهى السوق السعودي عام 2019، بمحصلة إيجابية، ليواصل مكاسبه للسنة الرابعة على التوالي، محققاً قفزة كبيرة في القيمة السوقية خلال العام؛ بدعم مباشر من إدراج أرامكو.

  2. #17
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً

    مع انطلاق 2020..كيف يرى المحللون
    مسار بورصات الخليج في يناير؟


    مباشر
    02 يناير 2020 08:08 ص
    مباشر - محمود جمال: توقع محللون لـ"مباشر" أن تشهد معظم بورصات الخليج في جلسة اليوم الخميس (أولى جلسات يناير 2020) أداءً عرضياً مائلاً للتراجع وسط انتظار المستثمرين لمحفزات داخلية جديدة أبرزها النتائج السنوية، إضافة إلى التأكد من اتجاه الأسواق العالمية التي أصبحت بوصلة رئيسية لها.
    وتعود
    اليوم 4 بورصات خليجية (دبي، أبوظبي، قطر، والبحرين) للتداول بعد انتهاء إجازة العام الميلادي 2020، فيما تعود بورصة الكويت للتداول يوم الأحد المقبل، وتواصل بورصتا السعودي ومسقط (سلطنة عمان) التداول اليوم للجلسة الثانية على التوالي بالعام الجديد.
    وأنهت بورصات الخليج على
    ارتفاعات قياسية في العام الماضي بفضل ترقية الأسواق الناشئة وطرح أرامكو وهدوء الحرب التجارية وتحقيق نتائج فائق لبعض الشركات الكبرى في فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2019.
    موسم النتائج
    وقال مدير التطوير ثانك ماركتس لـ"مباشر" إن بورصات الخليج تتأهب الفترة المقبلة إلى مرحلة كبرى ولا سيما بحلول منتصف شهر يناير بعد انتهاء الإجازات السنوية لجميع المحافظ وانطلاق موسم جديد من نتائج الشركات.
    ولفت جون لوكا إلى أن الأسواق الخليجية مؤهلة لمكاسب جديدة نظراً للهدوء التجاري والاتجاه لتوقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.
    وفي سياق متصل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق أنه
    سيوقع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين في منتصف الشهر الجاري.
    وأكد جون لوكا أن الارتفاعات التي سجلتها الأسواق العالمية والتفاؤل العام بالوضع الاقتصادي يعطي إشارات إيجابية لاتجاه الصناديق الاستثمارية لزيادة مراكزهم بالأسهم والمخاطرة لاقتناص الفرص الجيدة قبل موسم الحصاد السنوي "التوزيعات" التي يترقبها كثير من المتداولين.
    وارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات يوم الثلاثاء الماضي (آخر جلسات عام 2019)،
    لتتمكن من تحقيق أكبر مكاسب سنوية منذ 2013
    ...ز

    .
    مسار متوقع
    ومن جانبه، أكد المستشار الاقتصادي إبراهيم الفيلكاوي لـ"مباشر" أن الهدوء الجيوسياسي الحذر الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط حالياً يؤهل أسواق الأسهم الخليجية لاستكمال المسار الإيجابي خلال جلسات الشهر الأول من العام الجاري.
    وأشار إلى أن الأوضاع التي تشهدها المنطقة ولا سيما في ليبيا وبعض الضربات غير المتتالية من الجانب الأمريكي بالعراق ستؤثر على سلوك المتعاملين وخصوصاً المحافظ غير العربية في الجلسات الأولى من العام الجاري.

    وأوضح الفيلكاوي أن من المتوقع أن يكون موسم النتائج السنوية "مبشراً" وذلك استناداً لبيانات الشركات الكبرى التي تم الكشف عنها في التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.
    ورجح أن تشهد الشركات الكبرى نمواً بالأرباح السنوية بنسبة تتجاوز الـ10 بالمائة في 2019 مقارنة بـالعام قبل الماضي. مشيراً إلى أن سعي البنوك في إقراض الأفراد والشركات سيدعم نتائجها الفترة المقبلة، إضافة إلى هدوء الحرب التجارية وحل النزاع الخاص بها بشكل مبدئي سيؤثر إيجابياً على نتائج البتروكيماويات.
    ولفت إبراهيم الفيلكاوي إلى أن استقرار أسعار النفط وارتفاعاتها الأخيرة ستدعم النظرة الإيجابية للأسواق الخليجية في الجلسات القادمة، موضحاً أن وجود "أرامكو" عند المستويات الحالية سيكون عامل جذب للسيولة الأجنبية خلال العام للسوق السعودي.
    وأوضح أن فقدان المؤشر العام السعودي لمستوى 8400 نقطة وإغلاقه عند 8345 نقطة كان من الطبيعي في الجلسة الأولى من العام التي تفتقد لمحفزات يترقبها السوق.
    ومن الناحية الفنية، رجح أن يظل السوق السعودي في مرحلة تذبذب إلى أن تظهر محفزات تدفعه لكسر الأداء العرضي الحالي، مبيناً أن الخروج من الاتجاه الحالي سيكون بتجاوز المقاومة 8450 نقطة أو كسر مستويات الدعم 8310 نقاط.
    وتوقع الفيلكاوي أن تشهد الأسواق الخليجية في جلسة اليوم الخميس بعض التداولات الهادئة التي ستشير إلى مستويات سيولة منخفضة وذلك انتظاراً لإشارة الأسواق العالمية التي ستعود للتداول اليوم أيضاً.
    مؤثرات إيجابية
    وعلى ذات الصعيد، أكد رائد دياب نائب رئيس قسم البحوث لدى شركة كامكو للاستثمار، أن الأسواق الخليجية خلال العام الجديد ستنظر بعض المحفزات أبرزها زيادة ترقية الأسهم السعودية والكويتية على مؤشر الأسواق الناشئة "مورجان ستانلي".
    وأكد أن زيادة تلك الأسهم على مؤشر الأسواق الناشئة سيزيد من مكاسب الأسواق بالمنطقة مع جذب رؤوس أموال جديدة.
    ولفت إلى أن هناك مؤثرات إيجابية تترقبها وأبرزها قرب إكسبو دبي 2020 وهو من العوامل الرئيسية التي دفعت الأجانب غير العرب في زيادة اقتناص المراكز بالأسهم الإماراتية إضافة إلى وضع الاستقرار الذي تشهده البلاد.
    وتوقع استمرار النشاط الملحوظ في البورصة السعودية بعد طرح «أرامكو» والاتجاه إلى طرح حصة بالأسواق الدولية منها بعد النجاح غير المتوقع لاكتتابها المحلي في وقت سابق من العام الماضي.

  3. #18
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    ارتفاع خام برنت إلى أعلى مستوياته منذ
    سبتمبر وسط زيادة التوترات في الشرق الأوسط

    أرقام
    2020/01/03 أرقام
    ارتفع خام برنت بحوالي 3% مع زيادة التوترات في الشرق الأوسط، وقبل الإعلان عن بيانات مخزونات النفط الأمريكية، فضلًا عن تحسن العلاقات التجارية بين واشنطن وبكين مع اقترابهما من التوقيع على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري.
    وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 2.91% إلى 68.17 دولار للبرميل، في تمام الساعة 9:02 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة، بعدما قفزت في وقت سابق إلى 68.31 دولار وهو أعلى مستوياتها منذ سبتمبر، كما ارتفعت عقود خام "نايمكس" 2.73% عند 62.85 دولار للبرميل.
    هذا، وأدت غارة جوية أمريكية أمر بها الرئيس "دونالد ترامب" إلى مقتل الجنرال الإيراني "قاسم سليماني" في العراق، مما زاد من المخاوف المتعلقة بنشوب صراع في أهم منطقة منتجة للنفط في العالم، مما قد يؤدي إلى تعطل الإمدادات.
    كما يترقب المستثمرون عن كثب القراءة الرسمية لمخزونات النفط الأمريكية التي ستصدر اليوم عن إدارة معلومات الطاقة بعدما تم تأجيلها بسبب العطلة الرسمية التي شهدتها الولايات المتحدة الأربعاء الماضي.

  4. #19
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    الذهب يسجل أعلى مستوى في 4 أشهر
    مدعوما بمشتريات للاستثمار الآمن مع
    تصاعد توترات الشرق الأوسط.

    .
    الرياض - مال 4 يناير 2020
    قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أربعة أشهر واخترقت حاجز 1550 دولارا للأوقية (الأونصة) بعد ضربة جوية أمريكية في العراق قتلت قائدا عسكريا إيرانيا بارزا، وهو ما أثار موجة شراء في الأصول الآمنة.
    وبحسب "رويترز" صعد الذهب في المعاملات الفورية 1.2 % الى 1546.68 دولار للأوقية في أواخر جلسة التداول بعدما سجل في وقت سابق من الجلسة 1553.20 دولار، وهو أعلى مستوى له منذ الخامس من سبتمبر أيلول.
    وارتفعت العقود الأمريكية للذهب 1.5 % لتبلغ عند التسوية 1552.40 دولار.
    وقال بنجامين لو، المحلل في فيليب فيوتشرز، ”الأخبار الآتية من الشرق الأوسط إلى جانب بعض الشراء المدفوع بالعوامل الفنية وتراجع الدولار يدعم أسعار الذهب اليوم.“
    ويستفيد الذهب، مثل غيره من الأصول الاستثمارية الآمنة، في أوقات الضبابية السياسية. وعلى مدار الأسبوع، قفز الذهب أكثر من 2.5 % وهى أفضل مكاسبه الأسبوعية منذ أوائل أغسطس آب ومواصلا الصعود لرابع أسبوع على التوالي.
    وتدعم المعدن النفيس أيضا بانخفاض الدولار إلى أدنى مستوياته في شهرين أمام الين، الذي يعتبر ملاذا آمنا أيضا، مع تصاعد التوترات في الشرق الأوسط.
    ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 18.02 دولار للأوقية، في حين صعد البلاديوم 1.3% إلى 1985.70 دولار للأوقية بعد أن سجل في وقت سابق من الجلسة 1988.27 دولار غير بعيد عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ 1998.43 دولار الذي سجله في ديسمبر كانون الأول.
    وزاد البلاتين 0.24 % إلى 980.86 دولار للأوقية وسجل أكبر مكاسبه الأسبوعية منذ أكتوبر تشرين الأول.


  5. #20
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    "البنوك" تعود بسوق
    الأسهم السعودية للمكاسب


    مباشر
    06 يناير 2020 03:59 م
    الرياض - بدور الراعي: نجح سوق الأسهم السعودية "تداول" في إنهاء تعاملات جلسة يوم الإثنين داخل المنطقة الخضراء، بعد أن عدل أوضاعه بنهاية الجلسة، بدعم مباشر من قطاع البنوك، الأعلى وزنا بالمؤشر.
    وأغلق المؤشر العام للسوق "تاسي" مرتفعا 0.15 بالمائة الى مستوى 8206.13 نقطة ليربح نحو 12.41 نقطة.
    وتراجعت أحجام التداول إلى 157.83 مليون سهم مقابل 175.9 مليون سهم وبقيمة 4.072 مليار ريال مقارنة بـ 4.233 مليار ريال بنهاية تعاملات أمس الأحد.
    وشملت المكاسب 65 سهما تصدرها "الأسماك" بنسبة 9.86 بالمائة، وتلاه سهم مجموعة الحكير بنسبة 7.99 بالمائة، كما ارتفع أداء سهم إم آي اس بنسبة 5.38 بالمائة.
    وفي المقابل انخفض أداء 120 سهم تصدرهم "الكابلات" بنحو 9.96 بالمائة، وتلاه سهم مهارة بنسبة 4.82 بالمائة، كما انخفض أداء سهم انعام القابضة بنسبة 3.07 بالمائة.
    وتصدر سهم أرامكو نشاط التداول بنحو 19.34 مليون سهم وبقيمة 662.54 مليون ريال، وأغلق متراجعا 0.14 بالمائة عند مستوى 34.50 ريال.
    وأغلق قطاع البنوك مرتفعا بنسبة 0.58 بالمائة بدعم من سهم ساب المرتفع بنسبة 2.84 بالمائة، سامبا بنسبة 2.56 بالمائة، اضافة الى ارتفاع سهم الراجحي مرتفعاً بنسبة 0.16 بالمائة.
    وتراجع قطاع المواد الأساسية بنسبة 0.04 بالمائة بفعل تراجع سهم سابك بنسبة 0.11 بالمائة.
    وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودي سعد آل ثقفان إن السوق السعودي إمتص صدمة الخبر الجيوسياسي خلال تعاملات اليوم، ليغلق فوق مستويات الـ 8200 نقطة مما يعطي السوق دفعة للارتفاع فوق تلك المستويات.
    وأضاف آل ثقفان لـ "مباشر" إنه من المقرر، أن يتماسك السوق، مع اقتراب إعلان الشركات عن النتائج المالية السنوية والتي يتوقع ان تكون جيدة، إلى جانب توالي الإعلان عن التوزيعات.
    كان المؤشر العام للسوق قد أنهى تعاملات أمس الأحد على تراجع بنسبة 2.42 بالمائة، فاقداً 203.29 نقطة من قيمته، هبطت به إلى مستوى 8,193.72 نقطة.
    وتوقع محللون لـ"مباشر" أن تواصل أسواق الأسهم الخليجية موجة الهبوط خلال جلسة اليوم الاثنين وسط تراجع شهية المستثمرين عن المخاطرة بعد تصاعد التوترات الجيوسياسية ومراقبة لما سيحدث بالأسواق العالمية.

  6. #21
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10879
    تم شكره        2,402 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,312  
    ياسمين غير متواجد حالياً


    كتب الله لك الأجر والتوفيق ولازمتك البركة .. أخي مستثمر ,,,,,
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين ; 01-07-2020 الساعة 04:15 AM

    سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

  7. #22
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    بورصات الخليج تلتقط الأنفاس
    بعد تراجع حدة التوترات الجيوسياسية

    مباشر
    07 يناير 2020 01:27 م
    مباشر- محمود جمال: ارتفعت أغلب مؤشرات البورصات الخليجية بشكل ملحوظ خلال جلسة اليوم الثلاثاء؛ مع تراجع حدة المخاوف الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط .
    وبحلول الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت جرينتش، صعدت جميع الأسواق الخليجية باستثناء قطر ومسقط.
    وفي تلك الأثناء، سجل المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" ارتفاعاً بنسبة 0.56 بالمائة مع صعود أسهم كبرى بقيادة سهم الراجحي المرتفع 1.24 بالمائة.
    ويأتي أداء بورصات الخليج على النقيض من خسائرها التي تجاوزت الـ 55 مليار دولار في مطلع الأسبوع الجاري بعد أن تصاعدت حدة التوترات السياسية تزامناً مع إعلان وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" صباح يوم الجمعة الماضية، عملية قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
    توجهات شرائية
    وبدورها، قالت المحللة الفنية للأسهم منى مصطفى، لـ"مباشر"، إن هناك توجهات شرائية قوية دفعت أغلب مؤشرات أسواق الخليج للصعوود بشكل لافت تزامناً مع تراجع حدة التوترات الجيوسياسية.
    وأشارت إلى أن هناك عودة ملحوظة لعودة الأجانب وبعض المؤسسات الدولية بالاستثمار بأسهم المنطقة خلال جلستي الثلاثاء واليوم الأربعاء وذلك لتساهم في تقليل موجة البيع والحذر والقلق التي سيطرت على الأسواق في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

    ويتماشى أداء أسواق الخليج مع أداء الأسواق العالمية والتي سجلت ارتفاعا اليوم مع عدم وجود تطورات على الصعيد الجيوسياسي في أعقاب قيام واشنطن بقتل القائد العسكري الإيراني "قاسم سليماني" في العراق.
    في نهاية جلسة اليوم، قفز مؤشر سوق دبي المالي بنسبة 1.99 بالمائة مع صعود أسهم إعمار العقارية 3.6 بالمائة و الإمارات دبي الوطني 2.37 بالمائة ودبي للاستثمار 1.6 بالمائة؛ وهو من الأسهم الأكبر كوزن نسبي بالمؤشر العام، وسهم العربية للطيران بنسبة 0.6 بالمائة.
    .

    .
    وصعد أيضاً مؤشر سوق أبوظبي المالي في جلسة اليوم بنسبة تصل إلى 0.98 بالمائة مع ارتفاع سهم أدنوك للتوزيع بنسبة 1.07 بالمائة، وسهم أدنوك للتوزيع ودانة غاز والدار العقارية بنسب 2.05 بالمائة، و1.01 بالمائة و0.96 بالمائة على الترتيب.
    ومن جانبه، قال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الاقتصادي للأسهم، إن البورصات الخليجية ستواصل الارتفاعات خلال باقي جلسات الأسوبع بعد عودة أغلب المحافظ للشراء الانتقائي للأسهم الكبرى التي وصلت بالفعل لمستويات مغرية ومتدنية.

    وأكد أن استمرار المكاسب بالأسهم يتوقف خلال الجلسات القادمة بشكل كبير على توقف حدة التصريحات من جانب إيران والولايات المتحدة والتهديات بشأن التصعيد الجيوسياسي بالمنطقة.
    وأشار الفيلكاوي إلى أن المحافظ ستتجه الفترة المقبلة إلى الأسهم ذات التوزيعات الجيدة مع دخول موسم النتائج السنوية للعام الجديد.
    وفي نهاية جلسة اليوم، ارتفع مؤشر السوق العام للبورصة الكويتية أيضا بنسبة 0.91 بالمائة مع صعود أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي، وسهم بيتك، ووطني.
    وارتفع المؤشر البحريني بنسبة 0.99 بالمائة مع صعود أسهم البنك الأهلي البحريني والبحرين الكويت وعقارات السيف بنسب تتراوح ما بين 1.5 إلى 0.5 بالمائة.
    وخالفت بورصتي قطر ومسقط توجه البورصات وتراجعت في نهاية التعاملات بنسبة 0.25 بالمائة و0.09 بالمائة على التوالي.

  8. #23
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    محدث.. الأسهم الأمريكية ترتفع
    بالختام مع التطورات الجيوسياسية

    مباشر

    09 يناير 2020 12:17 ص
    مباشر: ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية عند ختام تعاملات اليوم الأربعاء، بعد تعليقات الرئيس دونالد ترامب عن الهجوم الإيراني.
    وعززت "وول ستريت" مكاسبها بعد تصريحات ترامب بأنه لا توجد خسائر للهجوم الإيراني، مشيراً إلى أنه طهران يبدو أنها تتراجع عن عدوانها.
    وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة ستفرض المزيد من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني.
    لكن الأسهم الأمريكية تخلت عن مستوياتها القياسية التي سجلتها خلال الجلسة قبيل الإغلاق مع تقارير عن هجوم صاروخي في محيط السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغداد، بحسب وكالة "رويترز".
    وتجاهلت الأسهم الأمريكية في مستهل التعاملات الهجوم الإيراني على قاعدتين عسكريتين للولايات المتحدة في العراق رداً على مقتل "قاسم سليماني" الأسبوع الماضي.

    وكشفت بيانات اقتصادية اليوم أن القطاع الخاص الأمريكي أضاف 202 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي بأكثر من توقعات المحللين.
    وعند ختام التعاملات، ارتفع المؤشر الصناعي "داو جونز" بنحو 0.6 بالمائة عند مستوى 28745 نقطة رابحاً نحو 161 نقطة.
    في حين ارتفع "ستاندرد آند بورز" بنسبة 0.5 بالمائة إلى 3253 نقطة قرب مستوى قياسي، وزاد "ناسداك" التكنولوجي بنسبة 0.7 بالمائة إلى مستوى 9129 نقطة، ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق.
    وعند حلول الساعة 9:10 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.3 بالمائة إلى 97.300.

  9. #24
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    بورصات الخليج ترتفع بالتعاملات
    المبكرة مع انحسار المخاوف الجيوسياسية

    مباشر
    09 يناير 2020 10:56 ص
    مباشر: ارتفعت أسواق المال الخليجية بقوة خلال مستهل تعاملات اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع الجاري، مع عودة التفاؤل للمستثمرين بسبب انحسار المخاوف الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط.
    وانحسرت المخاوف الجيوسياسية بالمنطقة بعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن الهجوم الإيراني على قاعدة عين الأسد الجوية العراقية التي تضم وحدات من قوات الجيش الأمريكي لم يسفر عن أي أضرار بشرية داعياً إلى العمل على فرض عقوبات جديدة على طهران.
    وكان الهجوم الصاروخي الذي حدث أمس بمثابة رد من إيران على الضربة الأمريكية التي أدت إلى مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجمعة الماضي.
    واستجابت الأسواق العالمية وفي مقدمتها "الأمريكية" و"الأوروبية" لتصريحات ترامب وأغلقت باللون الأخضر، وفي المقابل، عادت أسعار النفط والذهب للهبوط بنسب قصوى تقترب من 5 بالمائة.
    وبحلول الساعة 07:35 صباحاً بتوقيت جرينتش، سجل المؤشر العام للسوق السعودي "تاسي" ارتفاعاً بنسبة 1.44 بالمائة مع الصعود القوي للأسهم القيادية وفي مقدمتها سهم الراجحي بنسبة 2 بالمائة وأرامكو السعودية بنسبة 0.73 بالمائة.
    وصعد مؤشر بورصة الأسهم بدبي بنسبة 1.37 بالمائة بالغاً 2750.79 نقطة، بعدما صعدت أغلب الأسهم الكبرى، وارتفع سهم الإمارات دبي الوطني 1.98 بالمائة ودبي للاستثمار 1.6 بالمائة وإعمار العقارية 1.25 بالمائة ودبي الإسلامي 1.09 بالمائة.
    وارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة أبوظبي 1.01 بالمائة مع ارتفاع سهم أدنوك للتوزيع والدار العقارية وبنك أبوظبي الأول واتصالات بنسبة 4.1 بالمائة و1.91 بالمائة و1.2 بالمائة و0.74 بالمائة على الترتيب.

    في حين تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة الكويت 1.25 بالمائة إلى 6198.48 نقطة مع صعود سهم مجموعة الصناعات الوطنية "صناعات" 1.75 بالمائة، وأجيليتي 1.65 بالمائة ومشاريع بنسبة 0.9 بالمائة ووطني 0.76 بالمائة.
    وفي قطر، ارتفع المؤشر للبورصة بنسبة 0.79 بالمائة مع صعود أسهم الإسلامية القابضة وإزدان القابضة والإجارة القابضة بنسبة 4.44 بالمائة و3.9 بالمائة و0.73 بالمائة على الترتيب بفعل عودة بعض التفاؤل لمعنويات المتعاملين مع امتصاص العامل الجيوسياسي.
    وفي تلك الساعة، انخفضت البورصة البحرينية وبورصة مسقط بنسبة 0.78 بالمائة و0.48 بالمائة على الترتيب مع صعود أسهم النهضة للخدمات والأنوار القابضة والأهلي المتحد.

  10. #25
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    الخليجية العامة" توقع عقد
    خدمات تأمينية مع شركة "الجبر للتمويل
    .
    وقعت الشركة الخليجية العامة للتأمين التعاوني، اليوم، عقد تأمين شامل لأسطول المركبات مع شركة الجبر للتمويل، لمدة سنة ميلادية واحدة اعتباراً من 1 يناير 2020.
    وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم على "تداول"، أن قيمة العقد تمثل أكثر من 5% من إجمالي إيرادات الشركة وفقاً للقوائم المالية للعام المالي 2018.
    وتوقعت "الخليجية العامة" أن يكون لهذا العقد أثر مالي إيجابي على النتائج المالية للشركة لعام 2020، مُشيرة إلى أنه لا توجد أطراف ذات علاقة في العقد

  11. #26
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    سوق الأسهم السعودية يصعد 2.73%
    بسيولة 4.6 مليار ريال
    مباشر
    09 يناير 2020 04:12 م
    الرياض- مباشر: أنهى المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية تعاملات جلسة يوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع مدفوعاً بصعود جماعي لكافة القطاعات أبرزهم قطاع البنوك والمواد الأساسية والطاقة.
    وارتفع المؤشر العام- تاسي بنحو 2.73 بالمائة إلى مستوى 8345.77 نقطة ليربح نحو 221.66 نقطة.
    وبلغت التداولات نحو 183.501 مليون سهم وبقيمة 4.602 مليار ريال موزعين على 174.561 ألف صفقة، مقارنة بسيولة 4 مليارات ريال، عبر التداول على نحو 160.903 مليون سهم.
    وشهدت 193 ورقة مالية ارتفاعاً بينما تراجع أداء سهمين فقط، وتصدر الارتفاعات سهم أسمنت حائل بنسبة 10 بالمائة، وتلاه سهم الشرقية للتنمية بنسبة 9.83 بالمائة، كما ارتفع أداء سهم أسمنت الشرقية بنسبة 9.43 بالمائة.
    وفي المقابل تراجع سهم جرير بنسبة 0.71 بالمائة، وتلاه سهم إكسترا بنسبة 0.27 بالمائة.
    وارتفع أداء قطاع المواد الأساسية بنسبة 3.12 بالمائة، وتلاه قطاع البنوك بنسبة 3.08 بالمائة، كما سجل قطاع الطاقة ارتفاعاً بنسبة2.45 بالمائة.

    وكان سهم أرامكو الأنشط من ناحية التداولات بنحو 897.203 مليون ريال، من خلال التداول على 25.87 مليون سهم.
    وقفز السوق الموازي بنسبة 4.05 بالمائة الى مستوى 6688.05 نقطة ليربح نحو 260.19 نقطة ، وتصدر الارتفاعات سهم الصمعاني بنسبة 7.96 بالمائة.

  12. #27
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    "داو جونز" يتجاوز 29 ألف نقطة
    للمرة الأولى في تاريخه
    .

    أرقام
    2020/01/10
    ارتفعت الأسهم الأمريكية خلال تداولات الجمعة مسجلةً أعلى مستويات تاريخية، وذلك رغم صدور بيانات ضعيفة لتقرير الوظائف الشهري.
    كانت وزارة العمل الأمريكية قد أعلنت إضافة الاقتصاد 145 ألف وظيفة في الشهر الماضي دون توقعات بإضافة 162 ألفاً.
    وصعد "داو جونز" الصناعي بنسبة 0.2% (ما يعادل 45 نقطة) إلى 29005 نقاط في تمام الساعة 06:08 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، كما ارتفع "ناسداك" (+ 30 نقطة) إلى 9232 نقطة، فيما ارتفع "s&p 500" الأوسع نطاقاً (+ 5 نقاط) إلى 3279 نقطة.

  13. #28
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    قبل أن تشتري الدجاجة من أجل بيضها
    انتبه لما وراء توزيعات الأرباح في سوق الأسهم
    أرقام

    2020/01/10 أرقام - خاص
    قال المزارع القديم لابنه: "يا بني، البقرة من أجل حليبها والدجاجة من أجل بيضها والبستان من أجل فاكهته والنحل من أجل عسله والأسهم من أجل توزيعات أرباحها".

    .
    .
    العبارات السابقة هي جزء من قصيدة نظمها الاقتصادي الأمريكي "جون بور ويليامز" في إطار أطروحة الدكتوراه التي قدمها إلى جامعة هارفارد عام 1937 تحت عنوان "نظرية قيمة الاستثمار" في واحدة من أكثر الفقرات غرابة وإثارة في تاريخ أطروحات الدكتوراه.
    لا شيء بالمجانمنذ أيام "ويليامز" وحتى من قبله، وتتمتع الأسهم الموزعة للأرباح بجاذبية خاصة بالنسبة لجمهور المستثمرين في سوق الأسهم وخصوصًا المحبطين والمتطلعين منهم للأرباح والذين يشعرون بأنهم وجدوا ضالتهم أخيرًا في الأسهم الموزعة للأرباح.ولكن توجد هناك مشكلة بسيطة، وهي أن أغلب المستثمرين لا يفهمون كيفية عمل الأرباح الموزعة ولا ما وراءها، وهو ما يورطهم في أخطاء تكلفهم في أغلب الأحيان الكثير من أموالهم. فالبعض يعتقد مثلًا أن الأسهم الموزعة للأرباح أقل مخاطرة من تلك التي لا توزع أي أرباح.بينما يعتقد آخرون أن الأسهم الموزعة مثلها مثل السندات توفر دخلا سنويا مجانيا فضلًا عن إمكانات النمو الرأسمالي. وهكذا يعتقدون أن التوزيعات مجرد دخل إضافي وليست تسييلا لجزء من قيمة السهم كما هو الحاصل بالفعل. وفي الحقيقة إن هؤلاء جميعًا واقعون في شَرَك ما يطلق عليه الباحثون "مغالطة التوزيعات المجانية".
    .

    في ورقة بحثية نشراها في عام 1961 أشار الاقتصاديان الحائزان على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية "ميرتون ميلر" و"فرانكو موديلياني" إلى أن سياسة توزيع الأرباح ليس من المفترض أن تؤثر على تقييم الشركة، كما نصحا المستثمرين بألا يهتموا بما إذا كانت الشركة توزع أرباحًا أو لا، والتركيز بدلًا من ذلك على جودة أساسياتها.
    ولكن دراسات عديدة تشير إلى أن المستثمرين يميلون إلى الاحتفاظ بالأسهم الموزعة لفترات أطول مقارنة مع غيرها من الأسهم بسبب تركيزهم على "جاذبية الدخل المتصورة" وهو ما يشتت انتباههم بعيدًا عن التطورات الإيجابية أو السلبية التي قد تشهدها حالة الأساسيات.تركيز المستثمرين على حالة متغير واحد وهو "توزيعات الأرباح" يجعلهم غير منتبهين إلى مشاكل كبيرة قد تكون موجودة بالفعل في البيانات المالية لا تكتشفها راداراتهم لأنهم معميون حرفيًا بالأرباح الموزعة المغرية التي يحصلون عليها بشكل دوري.توزيعات خرافيةمع انخفاض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية غير مسبوقة عقب الأزمة المالية العالمية الأخيرة، بدأت الأسهم الموزعة للأرباح تحظى بشعبية كبيرة بين المستثمرين المحبطين من تراجع أسعار الفائدة على السندات. وحينها أخذ المحللون في مدح العوائد المرتفعة والوضع الضريبي المميز الذي تحظى به الشراكات الرئيسية المحدودة (MLPs) المدرجة بالبورصة.وفي هذه الظروف سرعان ما أصبحت شركة الطاقة الأمريكية التي تتخذ من هيوستن مقرًا لها "لينن إنرجي" إحدى أكثر الشركات شعبية في وول ستريت وذلك لقدرتها على زيادة حجم توزيعاتها كل عام. فعلى سبيل المثال قامت الشركة في عام 2012 بتوزيع أرباح قدرها 680 مليون دولار، وذلك بزيادة قدرها 15% عن عام 2011
    .

    رغم أن هذه الأرقام تبدو للوهلة الأولى مثيرة للإعجاب إلا أنها تصبح غريبة جداً وغير منطقية حين يتم مقارنتها مع التدفقات النقدية الحرة، والتي تشير التقارير المالية الصادرة عن الشركة إلى انخفاضها في نفس العام بنحو نصف مليار دولار لتصل إلى سالب 694 مليون دولار كما يوضح الجدول التالي:
    تفاصيل التدفقات النقدية لشركة "لينن إنرجي" (الأرقام بالمليون دولار)
    العام المالي 2010
    العام المالي 2011
    العام المالي 2012
    صافي الدخل
    (144.29)
    438.44
    (386.61)
    حساب التدفقات النقدية الحرة
    التدفقات النقدية التشغيلية
    270.92
    518.71
    350.90
    النفقات الرأسمالية
    (223)
    (629.86)
    (1045)
    التدفقات النقدية الحرة
    47.88
    (111.15)
    (694.17)
    الاستحواذات
    (1351)
    (1500)
    (2640)
    التدفقات النقدية الحرة بعد حساب الاستحواذات
    (1303)
    (1611)
    (3334)

    المستثمر الذي يمتلك قليلا من المنطق سيتساءل: كيف لشركة لديها تدفقات نقدية حرة سالبة بقيمة 694 مليون دولار أن توزع 680 مليون دولار على المستثمرين؟ كيف يوافق مجلس الإدارة على ذلك؟ كيف فعلها ومن أين أتى أصلًا بتلك الأموال؟ تكمن الإجابة في الطريقة التي حسبت بها الشركة تدفقاتها النقدية وتحديداً تدفقاتها النقدية القابلة للتوزيع. .
    طريقة حساب "لينن إنرجي" لتدفقاتها النقدية القابلة للتوزيع (الأرقام بالمليون دولار)
    العام المالي 2010
    العام المالي 2011
    العام المالي 2012
    صافي الدخل
    (114.29)
    438.43
    (386.61)
    بالإضافة إلى:
    استحواذات/تصفيات
    42.84
    57.96
    80.50
    مصروفات الفائدة
    193.51
    259.72
    379.93
    الإهلاك والاستهلاك
    238.53
    334
    606.15
    خسائر وتكلفة انخفاض قيمة الأصول
    48
    97
    432
    خسائر (مكاسب) من عقود المشتقات
    300.28
    (219.70)
    256.37
    مكافآت الأسهم
    13.79
    22.24
    29.53
    تكاليف الاستكشاف
    5.16
    2.39
    1.91
    ضريبة الدخل
    4.24
    5.46
    2.79
    EBITDA المعدلة
    732.13
    997.62
    1402.69
    يطرح منها
    مصروفات الفائدة
    (193.51)
    (259.72)
    (379.93)
    التكاليف الرأسمالية الخاصة بالصيانة
    (88)
    (167.30)
    (362)
    التدفقات النقدية القابلة للتوزيع
    450.62
    570.59
    660.75
    .

    بالنظر إلى الجدول السابق ستلاحظ أن "لينن إنرجي" حين قامت بحساب التدفقات النقدية القابلة للتوزيع قامت بطرح النفقات الرأسمالية الخاصة بالصيانة فقط في حين أن النفقات الرأسمالية بالكامل والموضحة بالجدول الأول تتجاوز ضعف ذلك الرقم.هناك بعض الشركات تقسم النفقات الرأسمالية إلى قسمين: القسم الأول خاص بالصيانة ويندرج تحته كل الأموال التي تنفقها الشركة على صيانة مرافقها وأصولها الحالية. أما القسم الثاني فيخص النمو، وتندرج تحته الأموال المنفقة إما على توسعة وزيادة قدرة المرافق الحالية أو على بناء أخرى جديدة.[IMG]
    .
    .
    ما الفارق بين الاثنين محاسبيًا؟ عادة ما يتم استبعاد النفقات الرأسمالية الخاصة بالنمو أثناء حساب التدفقات النقدية القابلة للتوزيع. والمشكلة هي أن الإدارة لديها قدر كبير من السلطة التقديرية في كيفية تصنيف نفقاتها الرأسمالية إما كنفقات نمو أو نفقات صيانة. وكلما كانت نفقات النمو أكبر ونفقات الصيانة أقل زاد حجم التدفقات النقدية القابلة للتوزيع.هذا بالضبط ما فعلته ويوضحه الجدول التالي:
    توزيع "لينن إنرجي" لنفقاتها الرأسمالية (الأرقام بالمليون دولار)
    العام المالي 2010
    العام المالي 2011
    العام المالي 2012
    إجمالي النفقات الرأسمالية
    223
    629.86
    1045
    النفقات الرأسمالية الخاصة بالصيانة
    88
    167.30
    362
    النفقات الرأسمالية الخاصة بالنمو
    135
    462.56
    683
    نسبة نفقات النمو من إجمالي النفقات الرأسمالية
    60.5%
    73.4%
    65.3%


    ماتت الدجاجة!في عام 2014 ومع تأثر سوق الطاقة العالمي بتراجع أسعار النفط تأثرت بشدة أعمال "لينن إنرجي" التي كانت تعاني أصلًا. ورغم كل مشاكلها استمرت الشركة في توزيع الأرباح بسخاء على المستثمرين الذين كانوا أكثر من سعداء بذلك.على سبيل المثال، في نوفمبر 2015 كان يتم تداول أسهم "لينن إنرجي" مقابل 22 دولارًا للسهم. وفي ذلك الوقت كان الإقبال على السهم مدفوعًا بشكل أساسي من وعد الشركة للمستثمرين بتوزيع أرباح سنوية نسبتها 22%.
    .
    .
    [IMG]
    .
    المستثمر الساذج هو من ستغريه هذه التوزيعات الكبيرة وسيقبل على السهم كمن يتسابق للحصول على طعام مجاني. أما المستثمر العاقل الذي لطالما لسعته نيران السوق ستستشعر راداراته فورًا أن هناك شيئًا ما غير منطقي حول هذا السهم.
    كل من أغرته توزيعات الأرباح الكبيرة ولم ينظر إلى ما وراءها واستثمر في سهم "لينن إنرجي" في ذلك الشهر، لم يمهله الزمن سوى بضعة أشهر قبل انهيار سعر السهم إلى ما دون الدولارين لتعلن الشركة إيقاف توزيعات الأرباح وعزمها التقدم بطلب لإشهار إفلاسها، ليخسر المستثمر ليس التوزيعات فقط بل ورأس ماله بالكامل تقريبًا. فيلم رعب حرفيًا!السؤال الذي ربما لازم البعض طوال قراءة هذا التقرير هو: من أين جاءت "لينن إنرجي" بالأموال التي وزعتها على المستثمرين كأرباح خلال السنوات السابقة على إفلاسها في عام 2016؟ والإجابة في الحقيقة سهلة جدًا وربما توقعها الجميع! ببساطة كانت الشركة تثقل نفسها بأكوام من الديون لكي تمول التوزيعات وتبقى جذابة في أعين المستثمرين. عند إفلاس الشركة بلغ إجمالي ديونها 8.3 مليار دولار.
    .

    .
    هل كان بإمكان مستثمري الشركة تجنب الفخ الذي سقطوا فيه وذهب بأموالهم؟ بلا شك، فأي مستثمر يفهم ولو قليلًا في سوق الأسهم وأحواله قادر على إدراك أن قيام أي شركة بتوزيع أرباح ضخمة في نفس الوقت الذي تعاني فيه تدفقاتها النقدية هو نذير لكارثة تلوح في الأفق. ولكن أغرته التوزيعات. باختصار، فسد البيض وماتت الدجاجة.

  14. #29
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    نظرة على أداء
    السوق السعودي الأسبوع المقبل

    أرقام
    2020/01/11 أرقام - خاص

    أنهى مؤشر السوق السعودي تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع بنسبة 2.7 % عند 8346 نقطة (+ 222 نقطة)، وسط صعود شبه جماعي للأسهم، وتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4.6 مليار ريال.

    وتعليقاً على حركة السوق الفنية، قالت "إيناس امقديش" محللة الأسواق المالية، إن ارتفاع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي في نهاية الأسبوع جاء بقيادة كل من قطاع البنوك، والطاقة والمواد الأساسية، إضافة إلى صعود جماعي لباقي القطاعات.

    وأضافت امقديش لـ"أرقام" أنه بالرغم من مكاسب يوم الخميس فإن المؤشر قد سجل خسائر أسبوعية طفيفة بنسبة 0.61%، بعد 5 أسابيع متتالية من الارتفاعات، حيث تراجع السوق في بداية الأسبوع بشكل حاد تحت وطأة المخاوف من تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

    وأشارت إلى أن الرسم البياني يوضح محافظة المؤشر العام على الترند الصاعد الفرعي، والمزيد من الإيجابية في الأسبوع القادم ستكون بالحفاظ على الإغلاق اليومي أعلى من 8320 نقطة، والأهم هو اختراق مستوى المقاومة الرئيسي 8420 نقطة.

    ورأت أن إغلاق قطاع البنوك الأسبوعي عند مستوى 8119 نقطة يفتح الطريق أمام المزيد من المكاسب نحو 8290 نقطة.

    إضافة إلى أن قطاع الطاقة يمكن أن يقدم المزيد للمؤشر السعودي في الأسبوع المقبل، حيث أنهى تعاملات يوم الخميس الماضي عند 5398 نقطة، ونتوقع أن يواصل الارتفاع حتى المقاومة التالية 5500 نقطة.


    وقد انخفض خام "برنت القياسي" يوم الخميس بنسبة 0.1%، فيما انخفض يوم الجمعة بنسبة 0.6% عند 64.98 دولار للبرميل، وسجل خسائر أسبوعية بنحو 5.3%.

    وتراجع خام "نايمكس" يوم الخميس بأقل من 0.1%، فيما تراجع يوم الجمعة بنحو 0.9% إلى 59.04 دولار للبرميل، وسجل خسائر أسبوعية بنحو 6.3%.

    وفيما يخص الأسواق العالمية، سجل مؤشر الداوجونز الصناعي ارتفاعا يوم الخميس بنسبة 0.7 %، فيما تراجع يوم الجمعة بنسبة 0.5% أو 133 نقطة، ليسجل مكاسب أسبوعية بنحو 0.7%، بإغلاقه عند مستوى 28824 نقطة.

    وانخفضت أسعار عقود الذهب يوم الخميس بنحو 0.4%، بينما ارتفعت يوم الجمعة بنحو 0.4 %، لتسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 0.5%، بإغلاقها عند 1560.10 دولار للأوقية.

  15. #30
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  520
    تم شكره        75 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2014  
    المشاركات
    628  
    مستثمر2003 غير متواجد حالياً
    رسميا .. "أرامكو" تعلن انتهاء مدة الاستقرار السعري
    وتخصيص 450 مليون سهما للمستثمرين
    خلال عملية بناء سجل الأوامر

    مال
    الرياض - مال 12 يناير 2020
    اعلنت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) عن استلامها إشعار إلحاقي من شركة جولدمان ساكس العربية السعودية، مدير الاستقرار السعري ("مدير الاستقرار السعري")، فيما يخص الطرح العام الأولي من أسهم المصدر ("الطرح") الذي يتضمن إعلان ما بعد مدة الاستقرار السعري وممارسة مدير الاستقرار السعري لخيار الشراء.
    وقدم مدير الاستقرار السعري اليوم إخطار للمملكة العربية السعودية والشركة بخصوص ممارسته لخيار شراء الاسهم الممنوح من قبل
    المملكة العربية السعودية فيما يخص450 مليون سهماً عادياً من أسهم المصدر )"أسهم خيار الشراء"( بسعر الطرح والبالغ 32
    ريال لكل سهم خيار شراء )"خيار الشراء". ونظراً لعدم قيام مدير الاستقرار السعري بتنفيذ عمليات استقرار سعري خلال
    مدة الاستقرار السعري، سيصبح الحجم الإجمالي للطرح بعد ممارسة خيار الشراء 3.45 مليار سهم عادي، والتي تمثل قيمة طرح
    إجمالية تبلغ 110.4 مليار ريال أي ما يعادل 29.4 مليار دولار. ولتجنب الشك، فإن الأسهم البالغ عددها 450 مليون والخاضعة لخيار الشراء قد تم تخصصيها للمستثمرين خلال عملية بناء سجل الأوامر وبالتالي فلن يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم ولن يمتلك مدير الاستقرار السعري أي أسهم في الشركة كنتيجة لممارسة خيار الشراء.

    وياتي هذا إلحاقاً لإعلان الشركة بتاريخ 10/12/2019م و17/12/2019م و24/12/2019م و31/12/2019م و07/01/2020م،
    لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على المرفق.



صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.