النتائج 1 إلى 6 من 6

دراسات وتحليلات للسوق واراء(اخر اسبوع 2006)

  1. #1
    §§][][ صحفي المنتدى][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    4,623  
    ngd غير متواجد حالياً

    دراسات وتحليلات للسوق واراء(اخر اسبوع 2006)

    في آخر أسبوع لعام 2006م المؤشر يغلق أخضر بقيادة سامبا



    تحليل أيمن بن محمد الحمد
    أغلق مؤشر التداول (TASI) الأربعاء 27ديسمبر 2006عند نقطة 7933مرتفعا بنسبة 0.87بالمائة عن إغلاق الأسبوع الماضي الذي كان عند 7865.وبلغ مدى تذبذب السوق 331نقطة منخفضا عن مستوى تذبذب الأسبوع الماضي الذي كان 541نقطة. سجل السوق أدنى نقطة عند 7627، وكانت 7958أعلى نقطة سجلها هذا الأسبوع.
    وبنهاية تداولات يوم الأربعاء بدأت اجازة الحج والتي تنتهي مع بداية تداولات غداً السبت. كذلك كان تداول الأربعاء اخر تداول في سنة التصحيح 2006م. ومن الملفت استخدام سهم مجموعة سامبا لرفع المؤشر قرابة 45نقطة اضافية لنقاط ترتفاعه.

    مما اثر على مؤشرات السوق الفنية. وكان لهذا الرفع اثر ايجابيا على المؤشر والذي كنا نتمنى ان يقفل بمستويات افضل من المستويات الحالية. ليخسر السوق خلال عام 2006م اثنين وخمسين ونصف بالمئة من قيمة المؤشر الذي كان عند 16712نقطة في بداية العام واقفل في نهاية العام عند 7933نقطة. وتراوحت خسارة قطاعات السوق مابين 68بالمئة الى قرابة 45بالمئة. اما أعلى نقطة وصلها السوق خلال العام 2006م كانت عند 20966وأدنى نقطة عند 7498أي انه خسر خلال تداولات العام أكثر من اربعة وستين بالمئة. اما نسبة خسارة المؤشر من أعلى نقطة الى اغلاق السنة فكانت تمثل 37.8بالمئة من أعلى قيمة.

    ورغم التوقع بأن يرتفع السوق في بدايات التداولات ليوم السبت ويغلق المؤشر أحمر. إلا ان اعلان بنك انماء تعيين مجموعة سامبا مستشارا للاكتتاب قد يؤثر على السوق بشكل سلبي. خاصة ان حجم الاكتتاب يعد الأكبر في تاريخ الاكتتابات لسوق الأسهم السعودية.

    ولا زالت حالة التشاؤم سائدة بين المتداولين مع بصيص من الأمل ان تكون التعاملات في النصف الأخير للعام 2007م بداية جيدة للارتفاعات.

    وينتظر السوق أعلانا من هيئة سوق المال عن الشركات المزعم طرحها خلال الربع الأول من عام 2007م على اقل تقدير. ونعتقد بأن تكون شركة جبل عمر في مقدمة الشركات التي قد يعلن عنها. كذلك شركة كيان والتي وافقت وزارة التجارة على اوراقها. كذلك بنك الانماء ويحمل في طياته اكبر اكتتاب يطرح في سوق الأسهم. والمعلن طرح ثلثي اسهمه البالغة 1.05مليار سهم للاكتتاب العام. وقد أعلن خلال الإجازة أبرم صندوق الاستثمارات العامة ومصرف الإنماء وهو مؤسسة مصرفية منشأة كشركة مساهمة في المملكة اتفاقية مع مجموعة سامبا المالية يتولى بموجبها سامبا مهام المستشار المالي ومديراً للاكتتاب لطرح سبعين بالمئة من رأسمال مصرف الإنماء المقدّر إجماليه بمبلغ خمسة عشر مليار ريال، ويعد الاكتتاب الأضخم في تاريخ القطاع المصرفي والسوق السعودية. حيث من المزمع أن يتم طرح 1.05مليار سهم للمواطنين بقيمة اسمية تقدّر بعشرة ريالات للسهم الواحد بدون علاوة إصدار، فيما تتوزع ملكية النسبة المتبقية من رأسمال المصرف والمقدّرة ب ثلاثين بالمئة بالتساوي على كل من صندوق الاستثمارات العامة، والمؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. كذلك ينتظر طرح ثلاث عشرة شركة تأمين وافقت عليها مؤسسة النقد للاكتتاب العام. وهناك الكثير من الشركات تنتظر اكتمال اوراقها لكي تطرح للاكتتاب العام.

    وأعلنت هيئة سوق المال عن موافقتها على الترخيص لأربع (4) شركات هي: 1- شركة الأهلي المالية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية. 2- شركة الأولى جوجيت للوساطة المالية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة وكيل في الأوراق المالية. 3- شركة المستثمر للأوراق المالية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية. 4- شركة الاستثمارات الخليجية: ورخص لها لممارسة نشاط التعامل بصفة أصيل ووكيل والتعهد بالتغطية، والإدارة والترتيب وتقديم المشورة والحفظ في الأوراق المالية.

    كما اعلنت الهيئة عن لائحة صناديق الاستثمار. ويأتي إصدار هذه اللائحة المهمة انطلاقاً من حرص الهيئة على استكمال المنظومة التشريعية للسوق المالية ووضع أسس ومعايير سليمة لتطوير أداء صناديق الاستثمار في المملكة. وتبين اللائحة جميع الأحكام المتعلقة بالترخيص لتأسيس وطرح وحدات صناديق الاستثمار ورفع التقارير المتعلقة بها للهيئة ولمالكي الوحدات، ومتطلبات الإفصاح من قبل مديري الصناديق، ومتطلبات شروط وأحكام صناديق الاستثمار، والإعلانات الخاصة بالصناديق، والأحكام المتعلقة بمديري الصناديق والإشراف على الصناديق من قبل مجالس إدارات الصناديق، وكذلك الأحكام المتعلقة بطرح الوحدات واستردادها وفئات صناديق الاستثمار. وروعي عند إعداد اللائحة الاستفادة من التجارب المحلية والدولية واستقصاء مرئيات المختصين والمهتمين وجميع الجهات والأطراف ذات العلاقة. ومن المتوقع أن يؤدي تطبيق هذه اللائحة إلى الرفع من نسبة مساهمة المؤسسات الاستثمارية في السوق والمساهمة في الحد من المخاطر. ويمكن الإطلاع على هذه اللائحة من خلال موقع الهيئة.

    كما وافقت هيئة السوق المالية على طلب مصرف الراجحي زيادة رأس ماله من ستة مليارات وسبعمائة وخمسين مليون ريال إلى ثلاثة عشر ونصف مليار ريال وذلك بمنح سهم واحد مجاني مقابل كل سهم يملكها المساهمون المقيدون بسجل المساهمين بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية، على أن يتم تسديد قيمة الزيادة في رأس المال عن طريق تحويل مبلغ تسعمائة وثلاثة وعشرين مليون ريال من بند الاحتياطي العام وخمسة مليارات وثمانمائة وسبعة وعشرين مليون ريال من بند الأرباح المبقاة، وبالتالي زيادة عدد الأسهم من ستمائة وخمسة وسبعين مليون سهم إلى مليار وثلاثمائة وخمسين مليون سهم.


    النفط في اسبوع

    نزلت اسعار النفط دون 61دولارا للبرميل يوم الثلاثاء لحظة اعداد التقرير حيث طغى اعتدال الطقس في الولايات المتحدة على مخاوف بشأن برنامج ايران النووي.

    واغلقت أسواق النفط في اليابان وسنغافورة يوم الثلاثاء للعطلة.

    وظلت قاعات التداول في الولايات المتحدة مغلقة كذلك في ذكرى الرئيس جيرالد فورد.

    وقال ادوارد مير من مان فاينانشال في مذكرة بحثية "لا نتوقع أن نشهد أي تحركات كبيرة هذا الأسبوع بسبب غياب العديد من اللاعبين في السوق لكن الأسواق ستعود لكامل نشاطها الأسبوع المقبل".

    وفي الساعة 1737بتوقيت جرينتش تراجع سعر الخام الأمريكي 59سنتا الى 60.46دولارا للبرميل في التعاملات الإلكترونية متخليا عن مكاسبه التي بلغت 52سنتا يوم الجمعة الماضي.

    وهبط سعر مزيج برنت في لندن 68سنتا الى 60.18دولارا للبرميل.

    وانهت اسعار الخام الأمريكي العام يوم الجمعة على 61.05دولارا للبرميل بارتفاع سنت واحد عن سعر الاقفال في آخر يوم من عام 2005.وانخفض سعر الخام الأمريكي بأكثر من 17دولارا عن ذروته البالغة 78.40دولارا للبرميل التي سجلها في يوليو تموز الماضي وبلغ سعره في المتوسط 66.24دولارا للبرميل في عام 2006م.


    أداء الأسبوع:

    نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1370مليار سهم منخفضا بنسبة 17.5بالمئة عن الأسبوع الماضي الذي نفذ فيه 1.661مليون سهم. وكانت قيمة التداولات قد انخفضت الى 59.1مليار ريال وبنسبة 6.8بالمئة عن الأسبوع الماضي التي بلغت قيمت الأسهم المنفذة فيه 63.4مليار ريال، نفذ السوق خلال هذا الأسبوع 1.8مليون صفقة. وانخفض السوق 0.87بالمئة من قيمة المؤشر عن الأسبوع الماضي.


    المؤشرات الفنية اليومية:

    استمر مؤشر السوق في مساره الهابط رغم الاقفال الإيجابي في نهاية هذا الأسبوع. وعجز المؤشر العام لسوق الأسهم السعودي البقاء فوق مستوى 8025نقطة. وكان ذلك بسبب البيوع التي حدثت في السوق طول هذا الأسبوع. والذي اظهرها مؤشر التدفقات النقدية والذي أخذ مسارا هابطا رغم التدفقات النقدية وان كان على مستوى افقي هابط.

    ان اختراق مستوى 8025يعني عودة مؤشر السوق الى مساره الصاعد. والذي كسره منذ 23ديسمبر وأغلق دونه.

    كان للمؤشر عدة نقاط مقاومة تجاوزه او اقترب منها منها 7836نقطة وباقفاله عند 9733فهو مقترب جدا من مستوى القناة الصاعدة في يوم الأربعاء عند 7935نقطة. والتي اقترب منها بسبب عمليات الشراء في الدقائق الأخير لسهم مجموعة سامبا والتي رفعت المؤشر بقرابة 45نقطة مضافة لاجمالي النقاط التي ارتفع بها المؤشر لليوم الأخير البالغة 132نقطة.

    كميات الأسهم المتداولة اخذت مسارا هابطا منذ 25ديسمبر معاكسة المسار الصاعد الذي بدأ منذ 20ديسمبر.

    ومن خلال تداولات الأسابيع الأربعة الماضية يتكون على الشارت نموذج سلبي يحتاج الى اتمامه أن يقفل فوق 8025نقطة. وفي حال الافقال عند او فوق هذه النقطة. فإن الهدف المحتمل لهذا النموذج قرابة 7150نقطة وهذا الهدف مقارب لمستوى دعم القناة الهابطة الفرعية المتكونة داخل القناة الهابطة الرئيسية. وتكون هذه النقطة عند 7122نقطة.

    أما اذا أقفل المؤشرعند او فوق 8164نقطة او 8302نقطة فإن هذا النموذج سيلتغي تماما.

    وكما أشرن في التحليل السابق الى ان المستوى للخط الأدنى للقناة الصاعدة والوتد التصاعدي الذي تم اختراقة ثم التراجع الى مستويات أدنى منه. فإن المستويات الحالية للسوق قد تكون غير كافية للهبوط المتوقع للمؤشر. ويكون المستوى الأدنى الذي سجله السوق 4ديسمبر 2006م. ركيزة هامة للتحركات المستقبلية المتوسطة لمؤشر السوق. كون هذه النقطة تعتبر نقطة دعم لمستوى غير مختبر حتى هذه اللحظة. أن كسر هذا المستوى الداعم للسوق قد يكون علامة قوية تؤدي بنا الى هبوط غير مقبول قد يصل بنا الى مستوى دعم تاريخي عند النقطة 6384والتي تعد نقطة تجميع تاريخية وانطلاقة لارتفاعات سابقة قوية.

    ولدينا هنا عدة نقاط في مستويات دعم للسوق أهمها 7498نقطة تليها 7122نقطة ثم 7020نقطة تليها 6860نقطة تليها 6384نقطة.

    مع ان التحليل الأساسي لايدعم هبوط السوق لمستويات تفوق 6400نقطة إلا ان التحليل الفني يؤدي بنا الى مستويات قد لا تكون منطقية وسنتحدث عنها في التقرير السنوي للسوق الذي سينشر في أحد الأيام الأول للاسبوع القادم إن شاء الله.

    بعد هذا التوضيح نستخلص أنه لدينا مستويا مقاومة يجب كسرهما والاقفال فوقهما حتى نتحدث عن أهداف تفوق 8800و 9200نقطة. هاتان النقطتان هما رأس الوتد الصاعد 8025نقطة والأخرى جدار القناة الصاعدة العلوي عند 8302نقطة. هاتان النقطتان مهمتان لكي نتحدث عن مستوى 8450و 8800نقطة ونخرج لمستويات جديدة.

    اما مستويات الدعم فتكمن في نقطتين هامتين هما 7885و 7499.هاتان النقطتان مهمتان فبكسر الأولى والاقفال دونها يعني أننا مرشحون لاختبار المستوى المتدني الذي حققه السوق في هذا التصحيح عند 7499نقطة. ولو لا قدر الله - كما اشرنا سابقا اعلاه - كسرت سنتحدث عن نقطة 6800كمستوى قوي تاريخي وبعده 6384نقطة وذلك كما أشرنا في بداية التحليل وإن شاء الله لانراهما.

    ومازلت انبه انه يفضل متابعة مؤشر التدفقات النقدية واتجاهه ولو ارتفعت التداولات فهو قياس ممتاز ويوضح عمليات التدوير الوهمية مع التداولات المرتفعة.

    أما حزم البولينقر فقد انغلقت الحزمة العلوية عند مستويات 8243نقطة. وتقبع الحزمة السفلية 7568نقطة. ونلاحظ ان هناك تقاربا بين هاتين الحزمتين. فبنخفاض قيمة الحزمة العلوية. وارتفاع قيمة الحزمة السفلية. ينضغط المؤشر بين هاتين الحزمتين.

    وبهذا التقارب فإن الأمر السلبي الذي اشرنا له في التحليل السابق والذي كان حول اتجاه الحزم للاسفل رغم التحسن الملحوظ في الحزم الافرادية انتهى بالاتجاه الإيجابي للحزمة السفلى. الحزمة الوسطى تقع عند 7932نقطة. والتي أغلق المؤشر فوقا منها بنقطة واحدة.

    ووضحنا في النموذج رقم (2) نقاط الارتداد حسب نسب فيبونوشي لقاع الموجة الهابطة عند 7499نقطة. وتماشيا مع وضع السوق واستقراره على هذه المستويات فكان من الأفضل أن نعتبر موجة الهبوط الحالية والتي بدأت منذ 28أكتوبر هي ركيزة الارتداد الذي قد يحدث ان شاء الله وهي كما يلي:-

    سنجد ان اول نقطة ارتداد للمؤشر ستكون عند 7992نقطة تمثل نسبة 23.6بالمئة لتكون نقطة مقاومة. المستوى التالي 8981نقطة تمثل نسبة 38.2بالمئة. يليها مستوى 8124نقطة وتمثل نسبة خمسين بالمئة. وأخيرا نقطة 8277والتي تمثل نسبة 61.8بالمئة. كما أشرت الى ان هذه نقاط لمستويات الارتداد بافتراض ان مستوى 7499نقطة هو قاع هذه الموجه الذي كون في 4ديسمبر 2006م.


    المؤشرات الفنية موضحة

    في النموذج رقم (3)

    وننبه الى ان ما حدث من رفع لسهم سامبا قد أثر على هذه المؤشرات لغير اتجاهاتها بحدة لذلك لا يعول عليها ابدا في اتخاذ القرار بسبب ما حدث في اخر تداولات هذا الأسبوع.

    مؤشر القوة النسبية (rsi):

    استمر هذا المؤشر بأدائه الإيجابي واستمر في مساره التصاعدي منذ الأسبوعين الماضيين مرتفعا عن الأسبوع الماضي بنسبة تفوق 10بالمئة متماثلا بالارتفاع الذي حدث الأسبوع الذي سبقه بنفس النسبة. وارتفاعه قد أثر فيه رفع سهم سامبا. وليوضح الشارت ارتفاعا حادا في الاتجاه. وقد سجلا ارتفاعا عند 43وحدة. ويقع هذا المؤشر في منطقة محايدة متجها للاعلى.

    مؤشر الوليمز (Williamصs):

    اوضح هذا المؤشر ارتفاعا في مساره منعكسا عن ما كان عليه خلال التحليل الماضي حيث كان قد "اظهرت البيوع التي حدثت في آخر يومين للاسبوع القبل الماضي واضحة وجلية في اتجاه هذا المؤشر. فبعد ارتفاعه لثلثه اسابيع متواصلة ومقتربا من خط السالب 20والمعروف بمستوى البيوع. انعكس قبل اختراقه متماشيا مع جني الأرباح الذي حدث للسوق السعودي للأسهم. وكانت الضغوط البيعية على السوق اثرت سلبا على هذا المؤشر. كذلك عدم وضوح الرؤية لمسار السوق ما زال يؤثر على هذا المؤشر". وقد سجل هذا المؤشر 53بالسالب في ليقع في منطقة محايدة محاولا الاقتراب لخط البيع. وسبب هذا التحسن بسبب الارتفاع المفاجئ الذي حدث في آخر دقائق التداول.

    مؤشر الاستكاستك:

    ارتفع هذا المؤشر بخطيه السريع والبطيء يقاطع السريع البطيء وبحدة مسجلا 55وحدة.مرتقيا فوقه. اما البطيء فهو ادنى منه مسجلا 38وحدة ومبتعدا عنه. اتجاه هذا المؤشر ايجابي، ومازال في منطقة محايدة أقرب منه لمنطقة البيوع ويحتاج ان يرتفع 25وحدة حتى يتقاطع مع خط منطقة البيع.


    مؤشر زخم اندفاع (momentum):

    استمر اتجاه المؤشر لأسبوعين متتاليين في اتجاه ايجابي وسجل نقطة 101مرتفعا اكثر من خمس وحدات عن تداولات الأسبوع الماضي. وكان للشراء الذي حدث في سامبا اثر واضح في رفع قيمة هذا المؤشر.

    مؤشر التدفقات النقدية:

    كما اوضحنا في الأسبوع الماضي فإن هذا المؤشر يقيس الأموال المتداولة في السوق. ورغم دخول بعض الأموال للسوق قبل صدور الميزانية إلا ان مسار هذا المؤشر مازال سلبيا ولكن بحدة اقل من السابق. فمساره افقي يميل الى الهبوط. وقد أدى ذلك الى أن يأخذ مسارا سلبيا بالاضافة الى عجز المؤشر من كسر مستوى الثمانين صعودا. بسبب ضعف هذه الأموال رغم تحسنها. الا انني اتوجس من خروجها بعد الارتفاعات التي حدثت. وقد تكون اموالا مضاربة يومية.. وكنا نتوقع ونتأمل بارتفاع هذه الاموال خلال الاسابيع الماضية الا ان القلق السائد في السوق. وعدم قدرة المتداولين من التعامل في السوق بسبب فترة. كذلك كسر السوق للعديد من نقاط الدعم. وعدم قدرته على اختراق مستويات متدنية للمقاومة أدى الى مزيد من القلق لدى المتعاملين في السوق. نحتاج لكي يتحسن هذا المؤشر الى الثقة بالسوق. ارتفع هذا المؤشر لنقطة 53باتجاه ايجابي وكان في الأسبوع الماضي قد سجل 49.5أي انه ارتفع قرابة العشر بالمئة عن الاسبوع الذي سبقه.


    أما مؤشر بريس روك(Price ROC):

    بدأ هذا المؤشر في بداية هذا الاسبوع بالاتجاه سلبيا قطع خط الصفر هبوطا. الى مستويات تفوق الخمسة بالسالب كإشارة سلبية توحي بمزيد من الانخفاض. الا انه عاد وارتفع من جديد ليقفل عند 3.9بالسالب متجها اتجاها ايجابيا. متخطيا جني الارباح والبيوع ادت الى تراجعه في الاسبوع السابق. اما كمقارنة بالاسبوع الماضي فإنه فقد ما يقارب 4من قيمته رغم تحسنه في نهاية التداولات..


    أدوات التحليل الاساسي

    مكرر أرباح السوق:

    ننوه في البداية ان مكرر الارباح الذي نعتمد عليه قائم على احتساب ارباح العام نفسه معدلا لكل الأرباع. وهناك طرق أخرى تستخدم منها ان يستخدم آخر اربعة ارباع لارباح الشركة والتي يستخدمها موقع تداول وتمت اضافتها في العمود التالي لمكرر الارباح.

    استقر مكرر ارباح الشركات المدرجة في سوق الاسهم السعودية. ومازالت بعض الشركات الاستثمارية والقيادية الى بأسعار ومستويات استثمارية.

    وكان سهم سابك الاكثر انخفاضا في الاسهم القيادية. تلها سهم الاتصالات السعودية. بينما استقر سهم مصرف الراجحي والكهرباء.

    في قطاع البنوك تراجع مكرر سهم بنك الجزيرة الى ستة مرات. بانخفاض وحدة واحدة من الاسبوع الذي قبله. يليه الاستثمار بتسع مرات بارتفاع وحدة واحدة. وارتفع مكرر ارباح سهم مصرف الراجحي الى 19مره. بارتفاع وحدة واحدة عن آخر تقييم. كذلك ارتفع مكرر ارباح بنك البلاد الى 50مرة. بارتفاع قدره وحدة واحدة.

    أما القطاع الصناعي فقد وصل العديد من الشركات الصناعية الى مكررات ذات مستويات جيدة للاستثمار وعلى رأس الشركات القيادية سهم سابك الذي استقر مكررها عند 14مرة للاسبوع الخامس على التوالي. وجاء في المرتبة الاولى سهم شركة زجاج الذي استقر عند مكرر ارباح 11مرة مقارنة بآخر تقييم له. وانخفضت مكررات بعض الشركات عن الأسبوع الماضي بسبب التراجع الطفيف لاسعارها السوقية. وسجل سهم شركة الاحساء مكرر ربح 12مرة مستقرا مقارنة بالاسبوع الماضي ولاسبوعين متتاليين وسهم شركة الكيميائية والمجموعة عند مكرر أرباح بلغ 14مرة. ووصل مكرر ربح سهم مجموعة صافولا الى 14مرة. منخفضا عن مكررة لآخر تقييم بمقدار وحدة واحدة. كما ان بعض الشركات وللاسبوع الثاني على التوالي والتي لديها نمو مثل سافكو والخزف والمراعي وسبكيم وصلت الى مكررات مابين 16و 20مرة. وسجل سهم الاحساء والغذائية مكرر ارباح جيدا عند 12مرة. الا ان ارباحهما غير تشغيلية واستثنائية.

    اما قطاع الاسمنت فسجل سهم اسمنت تبوك وللاسبوع الخامس على التوالي افضل مكرر للارباح بوصوله الى 12مرة. يليه اسهم اسمنت العربية بمكرر أرباح بلغ 13مرة. وينبع والشرقية بمكرر ارباح وصل الى 14مرة. ومازال اكثر شركات القطاع ارتفاعا في مكرر ارباحه سهم اسمنت القصيم. الذي بلغ 22مرة. وهو السهم الوحيد بين اسهم قطاعه الذي تخطى 20مرة.

    قطاع الخدمات فأبرز سهم من حيث مكرر الارباح سهم النقل البحري بمكرر 10مرة للاسبوع الثاني على التوالي. واقل اسهم الخدمات مكررا للارباح سهم النقل الجماعي بمكرر ارباح بست مرات - ولكن ليست ارباحا تشغيلية بل استثنائية - يليهم سهم شركة عسير بمكرر ارباح 13مرة.

    وانخفض مكرر ارباح سهم الكهرباء الى 21مرة فاقدا وحدة واحدة من آخر تقييم له في التحليل السابق.

    وفي القطاع الزراعي فقد برز في هذا القطاع سهم شركة جازان للتنمية الزراعية بمكرر ارباح 7مرات - وتجدر الاشار الى ان ارباح الشركة تشمل ارباحا غير تشغيلية - مستقرا من عدة اسابيع بهذه المستويات. اما أفضل شركات القطاع القطاع الزراعي من حيث مكرر الارباح في شركة نادك بمكرر ارباح 17مرة والذي استقر عليه منذ اسبوعين سابقين ولم يشمل هذا المكرر ارباح زراعة القمح. وهذا يعني ان مكرر ارباحها قد ينخفض بشكل ملحوظ فور ادخال ارباح محصول القمح وينطبق ذلك على شركة تبوك الزراعية وشركة الجوف الزراعية وشركة القصيم الزراعية.

    اما شركة الاتصالات السعودية فنخفض مكرر ارباحها الى مستوى 12مرة ويعاني السهم من فقد للقيمة السوقية بشكل متواصل خاصة انه سجل مستوى جديدا متدنيا للسعر السوقي لسهمها. وخسر السهم وحدة واحدة عن اخر تقييم سابق له. اما اتحاد الاتصالات فقد استقر عند مكرر ارباح يبلغ 53وحدة.

    على مستوى السوق فقد ارتفع مكرر أرباح السوق الى قرابة 16.6مرة بانخفاض بلغ 0.1وحدة عن الأسبوع الماضي متأثرا بالارتفاع الطفيف للسوق الذي حدث هذا الأسبوع وان كان هذا الارتفاع غير دقيق.

    اما مكرر أرباح قطاع البنوك فقد وصل الى 15.7مرة مرتفعا ب 0.7مقارنة بالتقرير السابق. متأثرا برفع اسهم مجموعة سامبا ومصرف الراجحي.

    كذلك مكرر أرباح القطاع الصناعي بلغ 15.66مرة منخفضا 0.1وحدة مقارنة بالتقرير السابق.

    أما قطاع الأسمنت فارتفع الى 15.8مره مقارنه بالتقرير السابق. بمقدار 0.2.وهي مستويات مغرية للاستثمار.

    استقر مكرر ارباح قطاع الخدمات عند 20.9مرة. مقارنة بالتقرير السابق.

    مكرر قطاع الاتصالات انخفض الى 13.4مرة بأكثر من 0.4وحدة عن الأسبوع الماضي لمستويات مغرية للاستثمار والاقتناء.

    أما القطاع الزراعي فأرتفع مكرر ارباح القطاع بشكل طفيف الى 31.13مرة. بارتفاع بلغ 0.02مقارنة بالتقرير السابق.

    ويبين الجدول المرفق مكرر أرباح البنوك والشركات المدرجة في السوق السعودي شاملة لجميع شركات السوق الايجابية والسلبية. ويتضمن الجدول ربحية السهم لكل شركة كأداة ثانية للتحليل الاساسي، وتمت اضافة القيمة الدفترية لشركات السوق ومعدلها الى سعر الشركات.


    العائد الرأس مالي لشركات السوق:

    كما هو المعتاد فإن ثالث ادوات التحليل الاساسي العائد على السهم فقد انخفض بشكل طفيف العائد لبعض الشركات القيادية والبنوك مع ارتفاعات السوق الاخيرة. فسجلت عائدا مابين 6الى أكثر من 15.2بالمئة مرتفعة عن الأسبوع الماضي ومازالت بعض اسعار الشركات القيادية اوالاستثمارية مغرية وخاصة قطاع الاسمنت بعائد من قرابة الستة بالمئة الى أكثر من 7.4بالمئة وتأثر بانخفاض اسعار القطاع. قطاع البنوك ارتفع العائد في بعض البنوك الى قرابة 15.2بالمئة. شركة الاتصالات السعودية التي ارتفع العائد الى 7.7% وشركة سابك الى 7.3% تقريبا وأود ان اشير الى ما اوضحته في الأسبوع ان بعض الشركات رغم ان العائد على السهم مرتفع الا ان أرباحها تتضمن أرباحا استثنائية غير تشغيلية (أي ان صافي ارباحها التي حققتها في نهاية النصف الثالث للعام 2006م تتضمن ارباحا من غير نشاطها الاساسي وقد تكون لمرة واحده فقط) ونذكر منها النقل الجماعي وزجاج وجازان وأخيرا الغذائية.


    قيمة السوق:

    ارتفعت قيمة حجم السوق ما نسبتة 0.87من قيمته في اسبوع لتصل قيمته الى ما يقارب ال 1.22تريلون وخالف السوق ما كان عليه من هبوط في قيمته السوقية الذي استمر لعدة اسابيع رغم تقلص خسائره التي تكبدها منذ بداية العام وبنسبة 52.5بالمئة. ليغلق هذا العام بخسارة أكثر من نصف قيمته.

    وكان قطاع البنوك القطاع الأكثر ارتفاعا بين قطاعات السوق خلال هذا الأسبوع بنسبة 4.8بالمئة ليصل حجمه الى 445.3مليار ريال تقريبا.

    أما أقل القطاعات خسارة فكان قطاع الخدمات الذي فقد ما نسبته 0.03بالمئة من قيمته تقريبا. لتبلغ قيمة القطاع 63.6مليار ريال.

    وسجل قطاع الاتصالات أكبر خسارة بين قطاعات السوق بنسبة فاقت 2.8بالمئة. ليصل حجمه الى 191.5مليار ريال.

    وكان قطاع الصناعة ثاني أقل القطاعات خسارة بنسبة تجاوزت 0.9بالمئة ليبلغ حجمه أكثر من 392.7مليار ريال تقريبا.

    أما قطاع الكهرباء فقد خسر ما نسبتة 1.9بالمئة من قيمته السوقية التي سجلت 54.2مليار ريال في نهاية تداولات هذا الاسبوع.

    قطاع الزراعة فارتفع في هذا الأسبوع نسبة 0.7بالمئة من قيمته ليصل حجمه الى 8.5مليارات ريال. مستقرا مقارنة بالتقرير الماضي.

    قطاع الاسمنت كسب ما قيمتة 0.8بالمئة مقارنتا بالتقرير الماضي. ليصل حجمه الى 59.3مليار ريال.

    اما قطاع التأمين فارتفع هذا الاسبوع بنسبة 1.5بالمئة مقارنة بالتقرير الماضي ليبلغ حجم القطاع 5.3مليارات ريال.

    اما على مستوى عام 2006م ومنذ بدايته فقد خسر السوق أكثر من نصف قيمته تقريبا بنسبه انخفاض فاق 52.5بالمئة. وفقد قطاع الخدمات أكثر من 68بالمئة من قيمته. اما الصناعة فقد اكثر من 60بالمئة من قيمته. اما القطاع الزراعي ففقد 60.6بالمئة من قيمته وفقد قطاع الاسمنت 46.5بالمئة من قيمته. وفقد قطاع الكهرباء 55بالمئة من قيمته منذ بداية العام. وفقد قطاع التأمين ما قيمة 25بالمئة منذ بداية العام. اما قطاع البنوك فقد ما يقارب 44بالمئة من قيمة منذ بداية العام.


    القيمة الدفترية للشركات:

    لأهمية هذه المعلومة سيتم اضافة القيمة الدفترية للشركات السعودية في هذا التحليل كل ما وجدنا تغيرا لهذه القيمة.

    ونورد هنا أكبر عشرين شركة للقيمة الدفترية وهي المصافي102.4ريال،الدوائية 46.1ريالا، الجزيرة 36.1ريالا، التعاونية 33.1ريالا، عسير 31.3ريالا، اسمنت القصيم 27.3ريالا، الاسمنت العربية 27.1ريالا، الراجحي 26.8ريالا، سابك 26.7ريالا، السعودي الفرنسي 26.1ريالا، استثمار 24.3ريالا، سامبا 24.1ريالا، نادك 24.0ريالا، ساب 23.6ريالا، طيبة للاستثمار 23.4ريالا، العربي الوطني 23.3ريالا، التصنيع 23.0ريالا، اسمنت السعودية 22.2ريالا، سافكو 21.4ريالا، الخزف 20.9ريالا.

    أما من حيث معدل القيمة الدفترية للسعر السوق فكلما اقتربت او انخفضت من معدل واحد صحيح كان أفضل للمشتري وسنورد أفضل عشرين شركة مرتبة حسب افضلها لنفس هذا المعيار وهي كما يلي: طيبة للاستثمار1.00، الدوائية1.10، كهرباء السعودية 1.1، التعمير 1.4، جازان للتنمية 1.5، عسير 1.6، النقل الجماعي 1.6، نادك 1.6، النقل البحري1.7، الصحراء 1.9،مكة للانشاء 2.0، فتيحي 2، تبوك الزراعيه 2.0، الفنادق 2.2، اميانتيت 2.2، التصنيع 2.2، اللجين 2.2، الكيميائيه السعوديه 2.3، سدافكو2.3، حائل الزراعيه 2.3.وقد أرفقنا جدولا كاملا لجميع شركات السوق بالامكان الاطلاع عليه.


    توقعات الأسبوع القادم:

    رغم الإغلاق الجيد في آخر اللحظات ورفع السوق الى مستوى الحزمة الوسطى لحزم البولينقر، الا أن استخدام سهم مؤثر على المؤشر ورفعه الى قرابة النسبة القصوى وبكميات كبيرة غير معتاده أثر مؤشرات السوق والمؤشرات الفنية بشكل عام أدى الى عدم وضوح الرؤيا لنا. وكون مؤشر السوق يمثل ظاهرة سلبية لم تكتمل. ومستوى هدفها يقارب الى 7100نقطة. كذلك الاعلان عن تعيين مجموعة سامبا مستشارا ماليا للبنك، مما يوحي بقرب طرحه. جميع هذه المؤثرات تجعلنا نتوقع ان يكون الاسبوع القادم والذي يشمل اول ايام التداول بعد الاجازة الرسمية للسوق، يفتتح باللون الاخضر الى مستويات غير بعيدة من ثم أن اكمل نموذجه السلبي يهبط الى المستويات المذكورة. او ان السوق يفتتح هبوطا من ثم يرتفع ويكسر المسار الصاعد ليدخل من ضمنه. ليتجه الى مستويات 8300نقطة عندها نقول ان السوق ربما يصل الى 9200نقطة. قبل ان يعاود لتأكيد اتجاهه الجديد.

    عموما نفضل التريث والتعامل مع السوق بحذر. والاستفادة من تذبذبه.

    ولا ننسى قرب اعلان الشركات عن نتائج الربع الرابع للعام 2006م والتي تشمل نتائج العام كاملا. كذلك ننبه ان قوائم شركة سابك قد تشمل الغاء المخصص الذي كونته نتيجه للقضية التي تمت تسويتها. مما يعني تأثر قوائمها بشكل ايجابي وخاصة قائمة الدخل. والتي ستنعكس على ربحية السهم. وننبه الى ان الشركات الزراعية ستعلن عن نتائج الربع الرابع التي ستشمل ارباح زراعة القمح والتي استلمت مستحقاتها خلال شهر رمضان المبارك. لتكون اساسا يبنى عليه السعر السوقي العادل لهذه الشركات.

  2. #2
    §§][][ صحفي المنتدى][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    4,623  
    ngd غير متواجد حالياً
    تباين اتجاهات الأسهم القيادية
    توقعات متفائلة ببقاء المؤشر فوق 8240 نقطة الأسبوع القادم


    اغلق المؤشر العام بنهاية تداولات يوم الاربعاء الموافق 27-12-2006م اغلاقا محيرا وبلغ مستوى منخفضا يوازي مستويات ثلاث سنوات مضت تقريبا لكنه على أي حال اغلق مرتفعا ارتفاعا عجيبا. فمع اعلان وزارة المالية بتعيين بنك سامبا مديرا للاكتتاب لمصرف الانماء تحت التأسيس، ارتفع سعر السهم في اخر لحظات التداول بالنسبة القصوى وسط ذهول فاجأ الجميع بذلك التحول الذي وصفه الكثير بأنه يتنافى مع قواعد الافصاح والاشهار.
    ان مثل ذلك التحول في اخر دقيقتين انما يعبر عن اشارة غير مفهومة عن طبيعة مسار المؤشر العام الذي تعتري مؤشراته السلبية البالغة والنماذج الانعكاسية المتكونة منذ اوقات سابقة او التي هي في طور التكوين والتي تتصف ايضا بالسلبية . قد يكون مثل ذلك الوضع سببا كافيا لاختيار اخر الدقائق للدخول بالسهم القيادي المؤثر على المؤشر العام لمباغتة كبار الصناع عن الرغبة في التحول الى المسار الايجابي بقيادة القطاع البنكي وتحويل المسار الهابط الذي يقبع فيه المؤشر منذ عدة اشهر .
    واذا ما قرأنا مؤشرات الاسهم القيادية فسنرى انها تتسم بالتباين والتناقض الواضحين اللذين لا يمكنان من قراءة المسار بصورة واضحة او اتخاذ قرارات حتمية بمسار المؤشر .
    فعلى صعيد المؤشر العام، يلاحظ انه داخل اسفين هابط ومتكون من نموذجين سلبيين خطرين يسميان بآدم وحواء، ونفس الوضع وبنفس التشكيل الفني يتكون ايضا مؤشر سابك ومؤشر القطاع الصناعي بالاضافة الى تشابه الوضع مع سهم الاتصالات السعودية.
    على الجانب الآخر ، يعتري القطاع البنكي وعلى رأسه سهما الراجحي وسامبا نماذج انعكاسية ايجابية بل وتفاؤلية خاصة بسهم الراجحي الذي استطاع من تكوين نموذج الكوب والعروة المقلوب وهو من اقوى النماذج الايجابية . الا انه يحتاج لشروط لكي ينجح ذلك النموذج من تحقيق اهدافه المتمثلة في وصوله لمناطق سعرية مرتفعة نسبيا . فاذا ما استطاع المحافظة على بقائه فوق سعر 202 ريال بأواخر الاسبوع فانه من المحتمل اكمال مسيرة الارتفاع لمستويات تتخطى اولا حاجز 225 ريالا ومن ثم الانطلاق لمستويات 267 ريالا حيث سيجد مقاومة شديدة عند تلك المستويات . ولكن اذا ما انخفض عن مستويات المئتي ريال واقفل بأخر الاسبوع تحت مستوى 198 ريالا فان الوضع سينعكس بصورة سلبية جدا على السهم والمؤشر وقد يرتد الى مناطق منخفضة تصل الى حدود 164 ريالا خاصة اذا ما كسر سعر الدعم القوي عند 175 ريالا.
    سامبا اعطى اشارة دخول جيدة واقفل فوق مستويات مقاومة سابقة تدل على ان للسهم صولات مقبلة شريطة تخطيه سعر 143 ريالا حيث سيواجه بمقاومة عند سعر 155 ريالا وتخطيه لهذه المقاومة تؤهله للانطلاق لمستوى 167 ريالا او اعلى.
    سابك اذا ما سارت اتجاهات اسهم القطاع البنكي بشكل ايجابي وتفاؤلي فانها ستتفاعل ايجابيا مع الوضع الايجابي وستشارك في تحقيق مستويات مرتفعة للمؤشر تستهدف الوصول لنقطة 9800 نقطة خلال اسبوعين تقريبا وبالطبع ستتفاعل بنفس الرتم بقية الاسهم القيادية ونسب متفاوتة.
    السيناريو المتوقع لهذا الاسبوع وهو الاسبوع الاول من العام الجديد، ببداية ايجابية على الاقل لمعظم فترات الاسبوع ، واختبار نقطة 8240 نقطة ، الارتداد عكسيا من هذه النقطة والاقفال عند نفس مستويات الاقفال بأخر اسبوع للتداول أي عند مستوى 7990 سيؤدي الى اكتمال الكتف الثاني من النموذج الانعكاسي السلبي للمؤشر العام وسيكون ايضا سببا ظاهرا للهبوط الى مستويات 7200 نقطة تقريبا ، وهو السيناريو الاقرب من وجهة نظري الى التحقق خاصة اذا ما غابت عنه الاخبار الايجابية .
    اما السيناريو الاخر والذي يمكن ان نعبر عنه بانه اكثر تفاؤلا فهو بقاء المؤشر فوق مستويات 8240 نقطة بالاقفال الاسبوعي وهو ما سيؤهل المؤشر العام لاختراق مقاومات سابقة عنيفة خاصة عند مستويي 8540 ، 8760 وبعدها يمكن ان يخضع لهدوء نسبي وانخفاض عبارة عن جني ارباح يعاود بعدها الانطلاق لمستويات مرتفعة لا يستحسن استباق ذكرها حاليا . هذا التحليل يخضع لمدى زمني قصير أي اسبوع اما عن المدى الزمني المتوسط والذي يستهدف مدة شهر فتشير المؤشرات الفنية الى تكون اوضاع ايجابية جدا تستهدف الوصول لمناطق تتراوح بين العشرة الاف نقطة والاثنتي عشر الف نقطة.
    ويخضع ذلك الوضع لطبيعة الاخبار الايجابية المتوقعة واعلانات مواعيد انعقاد الجمعيات العمومية للبنوك مثل الراجحي والجزيرة ، واهمها على الاطلاق هو محاولة كبار الصناع من القيام برفع اسهمهم لمستويات مرتفعة بغية توفير روؤس اموال اضافية تمكنهم من الاستحواذ على اكبر كمية ممكنة وقت طرح اسهم مصرف الانماء بالتداول .
    خلاصة القول ، بان مراقبة الاوضاع وفقا لنقاط الدعم والمقاومة السالف ذكرها مع عدم المخاطرة بكامل السيولة ، هو ما ينبغي اتباعه . وحتى لو هبط المؤشر للمستويات التي تحدثنا عنها فان الوضع العام بعد ذلك سيخضع للتحسن وبلوغ الاهداف المرتفعة نسبيا .

  3. #3
    §§][][ صحفي المنتدى][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    4,623  
    ngd غير متواجد حالياً
    النتائج الايجابية للشركات تدعم سوق الاسهم وتفاؤل بتعويض الخسائر


    توقع خبيران اقتصاديان بالقاهرة ان تشهد سوق الاوراق المالية بالمملكة مؤشرات ايجابية وانطلاقة قوية خلال عام 2007م الجاري، واشارا الى ان النائج الايجابية للشركات تعزز ذلك.
    المحلل الفني لاسواق المال العربية محمد بهاء الدين التجار قال ان مؤشر السوق المالية السعودية كان في عام 2006م عند مستوى 16712 نقطة امتدادا للارتفاع الكبير الذي وصل الى اقصى ارتفاع له عند مستوى 20966 نقطة وبدأ بعد ذلك عملية تصحيح الى مستوى 19250 نقطة وكسرها ليبدأ في الاتجاه الهابط واستمر في هذا الاتجاه منذ بداية مارس الى منتصف مايو حتى وصل الى 10 آلاف نقطة ثم بدأ الارتفاع مرة اخرى حتى وصل الى 13500 نقطة ثم بدأ في الاتجاه الهابط.
    واضاف يحاول المؤشر ايجاد دعم له عند مستوى 7672.55 نقطة وباختراقها يواجه نقاطا جديدة عند مستوى 6586.75 نقطة وذلك على الأجل القصير للسوق وعند النظر لبعض مؤشرات التحليل الفني نلاحظ تحرك المؤشر. ويرى احمد جنية خبير بورصة بالمجموعة المالية هيرميس انه بانتهاء عام 2006 ينتهي عام من مآسي المستثمرين في سوق الاسهم بالمملكة ومع انتهاء العام صدرت الميزانية وصدور النتائج الايجابية للشركات مما يعني فرصة قوية لتعويض الخسائر وارتفاع المؤشر لاسيما بعد الخبرة التي اكتسبها المستثمرون الصغار لذلك انا ادعو الى التنوع في الشركات المتخصصة في تقديم المشورة والنصائح من اكثر من جهة لأن العام 2007 سيشهد بكل تأكيد انطلاقة جديدة للسوق السعودية التي تعد من أكبر الاسواق في منطقة الشرق الأوسط ولها أهمية قوية فهي التي تقود الاسواق المالية في الخليج.

  4. #4
    §§][][ صحفي المنتدى][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    4,623  
    ngd غير متواجد حالياً
    توقعات 2007


    د. وليد عرب هاشم *
    اغلب التوقعات التي اطلعت عليها تشير الى استمرار المستويات الحالية لاسعار النفط خلال عام 2007 بل ان بعضها يتوقع المزيد من الارتفاع للاسعار ولذا وبصفة عامة فان هذه الاسعار ستستمر كما هي الان ان لم تتحسن باذن الله.
    وفي نفس الفترة فانه من المتوقع ايضا ان يستمر الانتاج السعودي محافظا على مستوياته الحالية وبالتالي فان الايرادات ستظل مرتفعة وهذا يعني استمرار الانتعاش الذي حظي به الاقتصاد السعودي وبدأ منذ عام 2003، هذا الانتعاش كان نتيجة للانفاق الحكومي الضخم والذي ظل في تزايد خلال الاربع سنوات الماضية الى ان وصل للميزانية الحالية وهي ميزانية قياسية تتوقع انفاق 380 مليار ريال خلال العام المقبل وهذا خلاف ما يتم تسديده من الدين العام وبالتالي يعتبر سيولة اضافية يتم ضخها الى الاقتصاد وايضا خلاف ما يتم اضافته خلال العام من نفقات لم تكن اساسا ضمن الميزانية.
    وهكذا فان الانفاق الضخم سيأتي ليضيف على ما تم انفاقه سابقا ويزيد من حركة الاقتصاد السعودي، وسيكون من المتوقع ان ينعكس ذلك على كافة القطاعات ويشمل ذلك سوق الاسهم وسوق العقار.
    ولكن يجب ان لاننسى ما حدث من انخفاض ضخم في اسعار الاسهم وما حدث من خسائر ضخمة تكبدها كثير من المتعاملين في هذا السوق مما ادى الى فقدان الثقة وعزوف عن التعامل وكمثال على ذلك نرى الشركات التي طرحت اسهمها في الاسابيع الأخيرة يتم تداولها الان بأسعار اقل من اسعار الاكتتاب، وهذا مؤشر سيئ لسوق الأسهم.
    ولكن مع ذلك وبعد الاخذ في الاعتبار ما حدث لسوق الاسهم الا ان الاقتصاد السعودي لابد وان ينمو خلال العام القادم بإذن الله وذلك لانه يحظى بانفاق ضخم ودعم كبير لمشاريع عملاقة ولتغيرات هيكلية في الاقتصاد تصب جميعها في تطويره واستمرار الانتعاش.
    لذا تبدو الفرصة مناسبة للاستثمار في الاقتصاد السعودي مع توخي الحذر والحيطة في اختيار الاستثمار المناسب والله أعلم.

  5. #5
    §§][][ صحفي المنتدى][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    4,623  
    ngd غير متواجد حالياً
    النظرة التشاؤمية تسود المحللين نتيجة استمرار سلوك المضاربة
    تعاملات حذرة لسوق الأسهم مع استئناف التداولات غداً



    تستأنف غداً تداولات سوق الأسهم السعودية بعد أسبوع الإجازة الرسمية لعيد الأضحى وسط توقعات بتعاملات يومية حذرة بعد الخسائر التي مني بها المؤشر في 2006 والبالغة 52.5%.
    وسادت النظرة التشاؤمية المحللين لتداولات العام الجديد لعدم وجود تغيير جذري في السلوك الاستثماري الذي يعتمد على المضاربة بين المتداولين رغم الضوابط والأنظمة التي وضعتها هيئة السوق المالية ولم تطبق على أرض الواقع.
    وقالوا لـ"الوطن" إن سلوكيات المضاربين والتسرع في عمليات البيع والشراء ستبقى قائمة كما كان الحال عليه في عام 2006، واستخدام أسلوب جني الأرباح كلما ارتفعت الأسعار.
    ولا يرى المحلل المالي الدكتور محمد القحطاني أي تغيير جذري للسوق عما كانت عليه في العام الماضي, لعدم وجود محاولات جادة من الجهات الرقابية للقضاء على كبار المضاربين المتلاعبين في سوق الأسهم , مبينا أن كثيراً من المستثمرين بدؤوا في الانسحاب من السوق لعدم التطرق إلى القضايا الهيكلية لمحاولة وقف التلاعب.
    ويؤكد القحطاني استمرار مخاوف من المستثمرين عامة والصغار بصفة خاصة في عام 2007 إذا لم تكن هناك إصلاحات جدية تعيد الثقة في السوق, مطالبا الجهة الرقابية المتمثلة في هيئة السوق المالية بإعادة الثقة للمتعاملين.
    وطالب بإصلاح الخلل الهيكلي الموجود في سوق الأسهم, رغم وضع هيئة سوق المال ضوابط وأنظمة جيدة مشيرا إلى أن المشكلة في السوق تكمن في عدم تطبيق الأنظمة, مبينا أن صغار المستثمرين هم الذين يضخون الأموال التي تساهم في بناء الاقتصاد السعودي.
    واستطرد القحطاني قائلا" يجب على هيئة السوق المالية متابعة نشاطات المضاربين الكبار والمتلاعبين في السوق عن طريق المحافظ المالية الضخمة, ومتابعة كيفية شرائهم و بيعهم للأسهم".
    ويوضح القحطاني أن الإشكالية التي تحصل في السوق هي من المضاربين الذين يرفعون أسعار شركات خاسرة, في حين يتم تخفيض أسعار أسهم شركات أخرى قيادية بفعل المضاربات الأمر الذي ينعكس على وضع السوق ككل.
    وطالب القحطاني صغار المستثمرين بتوخي الحذر و متابعة أنشطة الشركات قبل القيام بعملية الشراء والتوثق من المعلومات التي يحصلون عليها ومصداقيتها.
    من جهته توقع الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش استمرار الإصلاحات الهيكلية للسوق خلال العام الجاري, مما قد يؤدي إلى تذبذبات قوية في السوق, الأمر الذي يتطلب التعامل بحذر شديد, وأكد أن السوق ستشهد مزيداً من التغيرات الهيكلية معها استمرار هيئة السوق في إصدار وتطبيق الأنظمة واللوائح المنظمة للمتعاملين فضلا عن طرح مزيد من الشركات وفصل أنشطة البنوك الاستثمارية عن خدمات الوساطة.
    ويتوقع أبو داهش استمرار سلوكيات المضاربين بمن فيهم الهوامير بنفس الوتيرة التي كانت في العام الماضي, إلا أنه أكد أن توقعات النمو والأرباح خلال هذه السنة ستلعب دورا حاسما في تعاملات السوق في ظل معطيات العوامل الاقتصادية والهيكلية الأخرى الإيجابية التي تمر بها السعودية.
    وينصح أبو داهش المتعاملين بتوخي الحذر حتى لا تتكرر خسائرهم في السوق, مبينا أن التحفظ المأمول من المتعاملين سيعيد الاستقرار إلى السوق في ظل العوامل الاقتصادية والاستثمارية التي تشهدها السعودية.

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2006  
    المشاركات
    1,598  
    ابافارس غير متواجد حالياً
    بــــــــــــــــارك الله فــــــــيــــــــك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.