اهلا وسهلا بالجميع
ملاحظة ليعلم الجميع اني لا اكتب لمجرد الكتابة وتضييع الوقت فأنا مسؤول امام الله على كل كلمة اكتبها لذلك انا حريص كل الحرص على كتابة مايميلية على عقلي .

موضوع تخفيض نسبة التذبذب الى 5 % فاجىء الكثير والكل ادلى بدلوة وتوقع مسار السوق في الفرة القادمة وماهي الا وجهات نظر ربما تصدق وربما يعاكس صناع السوق كل ما يتوقع حدوثة .
فلسفة بسيطه :-
اي قرار مهم يصدر من جهة عالية المستوى سواء يخصك لوحدك ام يخص المجتمع لابد ان يؤثر فيك نفسيا وتحاول التوصل الى نتائج هذا القرار وتضع لنفسك خطط وخطط بديلة لكي تتعايش مع القرار وما ان يبدأ العمل بالقرار وتمر فترة قصيرة تجد نفسك قد تأقلمت تلقائيا مع الحدث :-
مثال / رفع سعر البنزين -- رفع سعر الغاز )
(بالنسبة للسوق ) :-
الغاء الكسور - الغاء الخصم على العمولة .

هذة عدة امثلة ومرت بسلام على المضاربين وارتفعت كثير من الاسهم الى اضعاف الاسعار قبل هذة القرارات
اذن قرار ال 5% لن يؤثر في السوق بل بالعكس سوف ينشط السوق اكثر بحيث تجد اكثر من شركة مغلقة على النسبة العليا في اليوم .

كيف نفكر ؟
لابد أن نعترف ان السوق تحكمة قلة من المضاربين ونحن الصغار لابد لنا من مجاراتهم والسير معهم فمعاكسة خط السير تعرضك للخسارة او تأخر ارباحك طويلا .
أذن لابد بأن نتوقع مالذي يدور في تفكير الكبار .
اولا / للحصول على نسبة من الربح تعادل ال 10% السابقة هناك عدة توقعات :-
1- ان يقوم المضارب بتقسيم السيولة الى اكثر من جزء ليستخد جزء في رفع السهم والتجميع في سهم آخر لليوم التالي أو ربما في نفس اليوم بحيث يتنقل بأحترافية بين الاسهم وهذا متوقع حدوثة بعد استقرار السوق وتقبل القرار بعد مرور يومين او ثلاثة .
مثال / اقفال شركة على النسبة و بيع الأسهم والتوجة الى شركة أخرى لم ترتفع وبدأ الشراء بها ورفعا الى النسبة القصوى .
ثانيا / لا تستغرب اذا وجدت شركات مغلقة على النسبة العليا بطلبات قليلة لأن المضارب محتاج للسيولة للمضاربة في اسهم أخرى . وفي حال شاهدت طلبات كبيرة على النسبة العليا فهذا يعني ان هناك نسب عديدة متبقية في السهم .
ثالثا/ توفير مبلغ للشراء في الفترة الصباحية لأنها سوف تكون مفيدة جدا كما وضحنا بسب انتقال السيوله لبعض الاسهم منذ الصباح بحيث يكون افتتاح عالي للأسهم المرتفعة في اليوم السابق ومن ثم التصريف والدخول مباشرة لأسهم جديدة اليوم .

الامور كثيرة جدا ولكن الوضع مطمأن جدا إن شاءالله

ماذا تريد هيئة سوق المال ؟
بأختصار شديد تضحمت الاسعار بشكل كبير وخوفا على اموال صغار المضاربين تحاول ايجاد حد للخسارة أثناء النزول بسبب حدة المضاربات في السوق .
ماهو المحرك الرئيسي للسوق ؟
السيولة ومتابعتها شيء مهم جدا فلو بدأت بالتناقص حاول ان تخرج نصف سيولتك من السوق تفاديا لأي نزول مفاجىء او تدريجي .

أسهم الاسبوع المقبل :-
سوف تشهد الاسهم الصناعية الكبيرة بداية الاسبوع نظرا لأنتقال السيولة لها في نهاية الاسبوع المنصرم مثل سابك والمجموعة والتصنيع والدوائية وسافكو وايصا هناك اسهم ربما تحقق قفزات سعرية نظرا لقة اسهمها مثل ( انابيب - معدنية - الزامل - زجاج - الخزف - الجبس ) حيث لاحظنا تزايد الشراء في هذة الاسهم في آواخر الاسبوع المنصرم .وللتأكيد يفضل الرجوع الى موقع تداول ومشاهدة آخر 6 ايام تداول .
في منتصف الاسبوع ربما تنشط الأسهم المتوسطة مثل مجموعة ( ينساب ) واسهم الخدمات والزراعيات التي اصبحت بأسعار مغرية تقريبا نظرا لحدة التصحيح اللذي جرى عليها نتيجة لإقاف مضارب بيشة .

اسهم أنصح بمتابعتها هذا الاسبوع :-
الصناعيات الكبيرة - الكابلات - الخزف - انابيب -بنك البلاد - الجبس -الجماعي - العقارية - وعسير

تحياتي للجميع وآسف على الاطالة
وأنا هنا جاهز لأي استفسار فأنا جزء منكم وأنتم جزء مني لا يتجزأ .

تحياتي للجميع مشرفين واعضاء .

أخوكم الصغير ابو هشام