النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  745
    تم شكره        124 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    14,431  
    راعي الفهدة غير متواجد حالياً

    دنيا غريبة ( تأملات دنيوية )

    * غَرِيْبَة هِي الْدُّنْيَا ...
    سُمِّيَت دُنْيَا لِتَدَنّي مَنْزِلَتِهَا عِنْد الْلَّه ... أَوْضَاعِهَا غَرِيْبَة ...




    لَيْل يَتْبَعَه نَهَار ... حَيَاة وَمَوْت ... لِقَاء وَفِرَاق ... ضَيْق وَفَرِح ...

    آَمَال و آَلِام ... بُزُوْغ وَأُفُوْل ...




    مُعَادَلَة بَسِيْطَة وْمْتْساوْيَة الْأَطْرَاف :



    ( طِفْل الْأَمْس هُو شَاب الْيَوْم - هُو شَيْخ الْغَد )


    قَال الْلَّه تَعَالَى :
    " و اضْرِب لَهُم مَثَل الْحَيَاة الْدُّنْيَا كَمَاء أَنْزَلْنَاه مِن الْسَّمَاء فَاخْتَلَط بِه نَبَات الْأَرْض
    فَأَصْبَح هَشِيْما تَذْرُوْه الْرِّيَاح وَكَان الْلَّه عَلَى كُل شَيْء مُّقْتَدِرا "





    نَعَم هَذَا مَثَل هَذِه الْحَيَاة الْدُّنْيَا فِي سُرْعَة ذِهَابُهَا وَاضْمِحْلَالَهَا وَقَرُب فَنَائِهَا وَزَوَالِهَا ...




    هَذِه الْحَيَاة الْدُّنْيَا لَا رَاحَة فِيْهَا وَلَا اطْمِئْنَان ...
    وَلَا ثُبَات فِيْهَا وَلَا اسْتِقْرَار حَوَادِثِهَا كَثِيْرَة وَعَبَرَهَا غَفِيْرَة ...

    دُوَل تُبْنَى و أُخْرَى تَزُوْل ... مُدُن تُعَمِّر وَأُخْرَى تُدَمِّر ...











    وَمَمَالِك تُشْاد و أُخْرَى تُبَاد ...



    فَرِح يَقْتُلُه تَرْح ... وَضُحَكَة تُخْرَسِهَا دَمْعَة ...

    صَحِيْح يَسْقَم وَمَرِيض يُعَافَى ...
    وَهَكَذَا تَسِيْر عَجَلَتْهَا لَا تَقِف لِمِيْلاد وَلَا لِغِيَاب وَلَا لَفَرِح وَلَا لِحُزْن ...
    تَسِيْر حَتَّى يَأْذَن الْلَّه لَهَا بِالْفَنَاء ...
    وَلَا يَمْلِك الْنَّاس مِن هَذِه الْدُّنْيَا شَيْئا إِلَا بِمِقْدَار ...

    نُزُوْل الْمَطَر وَنَبَات الزَّرْع وَصُوْرَتُه هَشِيْما ...



    بِذَلِك يَنْتَهِي شَرِيْط الْحَيَاة ...

    مَا بَيْن وِلَادَة وَطُفُوْلَة وَشَبَاب وَشَيْخُوخَة ثُم مَوْت وَقُبِر ...


    يُطْوَى سَجِّل الْإِنْسَان بِعُجَالَة وَكَأَنَّهَا غَمْضَة عَيْن أَو لَمْحَة بَصَر أَو وَمْضَة بَرِق ...

    " اعْلَمُوْا إِنَّمَا الْحَيَاة الْدُّنْيَا لَعِب وَلَهْو وَزِيْنَة وَتَفَاخُر بَيْنَكُم وَتَكَاثُر فِي الْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد "


    سَرَاب خَادِع ... وَبَرِيق لَامِع ... وَلَكِنَّهَا سَيْف قَاطِع ... وَصَارِم سَاطِع ...
    كَم أَذَاقَتْه أَسَى ... وَكَم جَرَعْت غُصَصَا ... و أَذَاقَت مَرَّضَا ...

    كَم أَحْزَنْت مِن فَرَح ... وَأَبْكَت مِن مَرَح ...


    وَكَبُرَت مِن صَبْو ... وَشَابَت مِن صَغِيْر ؟!

    سُرُوْرُهَا مَشُوْب بِالْحُزْن ... وَصَفْوَهَا مَشُوْب بِالْكَدَر ...
    خَدَّاعَة مَكَّارَة ... سَاحِرَة غَرَّارَة ...
    كَم هُم فِيْهَا مِن صَغِيْر ... وَذَل فِيْهَا مِن عَزِيْز ...
    وَتَرْف فِيْهَا مِن وَثِيْر ... وَفَقِيْر فِيْهَا مِن غَنِي ؟!
    أَحْوَالِهَا مُتَبَدِّلَة وَشُمُوْلِهَا مُتَغَيِّرَة ...



    يَقُوْل عَلَيْه الْصَّلَاة وَالْسَّلَام

    " مَالِي وَلِلْدُّنْيَا , مَا أَنَا فِي الْدُّنْيَا إِلَّا كَرَاكِب اسْتَظَل تَحْت شَجَرَة ثُم رَاح وَتَرَكَهَا "


    وَمَن وَصَايَا عِيْسَى عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْه الْسَّلام لِأَصْحَابِه قَال :

    ( الْدُّنْيَا قِنْطَرَة فَاعْبُرُوْهَا وَلَا تَعْمُرُوهَا )
    وَقِيْل لِنُوْح عَلَيْه الْسَّلَام:
    ــ يَا أَطْوَل الْأَنْبِيَاء عُمْرَا كَيْف رَأَيْت الْدُّنْيَا ؟ قَال :
    " كَدَّار لَهَا بَابَان دَخَلْت مِن أَحَدِهِمَا وَخَرَجْت مِن الْآَخَر "
    إِنَّا لَنَفْرَح بِالْأَيَّام نَقْطَعُهَا ... وَكُل يَوْم مَضَى يُدْنِي مِن الْأَجَل !!
    فَإِن الْمَوْت الَّذِي تَخُطَانَا إلَى غَيْرِنَا ... سَيَتَخَطَّى غَيْرِنَا إِلَيْنَا فَلْنَأْخُذ حَذَّرَنَا ...






    هُو الْمَوْت مَا مِنْه مَلَاذ وَمَهْرَب ... مَتَى حُط ذَا عَن نَعْشِه ذَاك يَرْكَب !!
    دَعَوْنَا نَحُاسِب أَنْفُسَنَا وَنَسْتَلْهِم الْدُّرُوس وَالْعِبَر مِمَّا فَات ...
    دَعَوْنَا نَتَسَاءَل عَن يَوْمِنَا كَيْف أَمْضَيْنَاه ؟!
    وَعَن وَقْتِنَا كَيْف قَضَيْنَاه ؟!
    فَإِن كَان مَافِيّة خَيْرا حَمِدْنَاه وَشُكْرِنَا ...
    وَإِن كَان مَا فِيْه شَرا تِبْنَا إِلَيْه وَاسْتَغَفَرْنَاه ...
    لِيَسْأَل كُل وَاحِد مِنَّا نَفْسَه ...
    كَم صَلَاة فَجَر ضَيَّعْتَهَا أَو أَخَّرَتْهَا وَلَم أُصَلِّيَهَا إِلَا عِنْد الْذَّهَاب
    إِلَى الْمَدْرَسَة أَو الْعَمَل ؟
    كَم حَفِظْت مِن كِتَاب الْلَّه وَعَمِلَت بِه ؟
    كَم يُوُم صَمْتِه فِي سَبِيِل الْلَّه ؟
    كَم صِلَة رَحِم قُمْت بِزِيَارَتِهَا ؟
    كَم مِن غِيْبَة كُتِبَت عَلَي ؟
    وَكَم نَظْرَة حَرَام سُجِّلَت عَلَي ؟
    وَكَم فُرْصَة سَنَحَت لِي لَأَتُوب وَلَكِنِّي لَم أَتُب حَتَّى هَذِه الْلَّحْظَة ؟
    كَم مَرَّة عَقَقْت وَالِدَي ونَهَّرَتِهُما ؟
    وَكَم ... وَكَم...
    فَهَلْا حَاسَبْنَا أَنْفُسَنَا الْآَن مَادَامَت الْفُرْصَة سَانِحَة ...
    وَالْسُّوْق مَفْتُوْحَة وَالْبِضَاعَة قَائِمَة ؟!!



    وِقْفَة مَع حَيَاة الْإِنْسَان

    لَو أَلْقَيْنَا نَظْرَة خَاطِفَة عَلَى حَيَاة الْإِنْسَان فِي الْدُّنْيَا لَرَأَيْنَا الْعَجَب الْعُجَاب ...


    وَالْلَّه إِنِّي لَأَعْجَب كَثِيْرا مِمَّن وَهَب نَفْسِه لِلْدُّنْيَا وَنَسِي الْآَخِرَة وَكَأَنّه لَا يُؤْمِن بِهَا ...

    مَع عِلْمِه بِأَن الْمَرْء لَيْس لَه إِلَّا عُمَر وَاحِد ... و أَجَل مَحْدُوْد ...
    وَلَن يُعْطَى فَوْق أَجَلِه دَقِيْقَة وَاحِدَة لِيَعِيشَهَا ...
    وَمَع هَذَا يُكَابِر وَيَتَكَبَّر وَيُسَوِّف الْتَّوْبَة و يَلْهُو بِالْمَعْصِيَة
    وَيَعِيْش حَيَاة مِن لَا يَمُوْت أَبَدا
    عسى رمضانك مبارك..

    وكل لحظاتك تبارك ..

    وجنة الخلد داري ودارك ..



    والنبي جاري وجارك



    م- ن
    التعديل الأخير تم بواسطة راعي الفهدة ; 07-27-2012 الساعة 02:17 PM

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ راعي الفهدة على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  1486
    تم شكره        675 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    11,358  
    ابن الصحرا غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير حكت لي الوالده الله يمد بايامها عن عجوز اخرى تقول كانت بنت جميله جدا ولكنها دائما تتمهزا بكبار السن
    في احد المرات اتاها شايب وهي مع غنمها ومعها بعض البنات وكانت تقلد بعض حرمات الشايب انتبه لها قال يابنت
    يام جدائل شقر لابد مانتي عجوز مثل ماني شليب ولابد من جيلا يظهر ياخذ عليك عجايب

    فهي الان عجوز لاتقوم بنفسها ولا تصوم لضعف صحتها واذا اتاها احد من قاربها حتى اولادها لاتعرفه الاان تمسكه وتقربه من وجهها لضعف نظرها
    هذا بعد الطيش والجمال والشباب والحمد لله على كل حال

  4. #3
    أبو طلال
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4937
    تم شكره        1,406 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    24,619  
    الصقرالحر غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية أخي الغالي أبو عبدالإله ،،، وجزاك الله خير الجزاء على الموضوع القيم
    والمثل يقول ماطال من عود قصر ،،، وهذه هي الحياة من الصفر وتعود له مرة أخرى
    نسأل الله أن يرزقنا جميعاً عملاً صالحاً مقبولأ ،، وأن يجعل خير أيامنا خواتمها

  5. #4
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  1438
    تم شكره        349 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    12,712  
    ساكن رصيف غير متواجد حالياً
    نقل مميز ورائع .. بارك الله فيك ياراعيها .. وتحيه لك

  6. #5
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  200
    تم شكره        33 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2012  
    المشاركات
    221  
    رسييس غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية راعي الفهدة متميز دائما
    تحياتي

  7. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1205
    تم شكره        249 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2012  
    المشاركات
    2,245  
    ابوالعتاهيه غير متواجد حالياً
    يعطيك العافيه ابو السباااااااااااااااااااااااااع

  8. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2299
    تم شكره        419 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011  
    المشاركات
    7,909  
    سلام عليكم غير متواجد حالياً
    السلام عليكم أبوعبدالإله

    جزاك الله خير، لك شكري وتقديري ع المشاركة المفيدة، بارك الله فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.