النتائج 1 إلى 3 من 3

رئيس هيئة السوق.. في الاعلام

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2005  
    المشاركات
    333  
    (H) غير متواجد حالياً

    رئيس هيئة السوق.. في الاعلام

    لم يتسمر قرابة ثلاثة ملايين سعودي وسعودية أمام شاشات التلفزيون السعودي في قناته الأولى حتى أثناء حرب الخليج أو هجوم أمريكا على العراق، كما فعلوا يوم الأربعاء 19/4/2006م، ليستمعوا إلى مبررات انهيار سوق المال بأكثر من 7000 نقطة، من قبل أول ظهور لرئيس هيئة سوق المال جماز السحيمي.
    ولم تتعرض أي جهة حكومية للنقد المباشر وغير المباشر والمساس بهيبتها كما تعرضت له الهيئة بسبب عجزها عن إدارة الأزمة بنجاح وعملت بمبدأ الإدارة بالأزمات، وبسبب القرارات الارتجالية غيرالمنطقية التي افتقرت إلى الحرفية في اتخاذها، مما خلف مشاكل اجتماعية واقتصادية وقد تسبب مشاكل سياسية أيضا.
    وفي عصرالإعلام المفتوح والثورة المعلوماتية الجارفة، لم أكن أتوقع بعد أن تسببت الهيئة بكل هذه المشاكل، أن يظهر علينا رئيسها لأول مرة بلقاء متلفز وبأسئلة تبدو معدة مسبقا برفقة زميلنا طلعت حافظ والذي في رأيي لم يوفق أبدا في إدارته وبدا وكأنه يفعل ما يملى عليه، وأعتبره سقطة كبيرة له وللتلفزيون السعودي الذي حرم المواطنين من التواصل مع مسئول اعتبره الكثير من المتعاملون في السوق سببا رئيسيا لهذه الكارثة.
    اللقاء الذي استغرق زهاء الساعة، لم ي** أي جديد ولم يطمئن المتعاملون في السوق أبدا، بل دعم استمرار هبوط الأسعار وخسارة أكبر للمتعاملين وجلسات السبت والأحد خير دليل ولولا توجيه المجلس الجهات المعنية باتخاذ كافة الخطوات والإجراءات المؤدية إلى انتظام السوق وحسن أدائه والتعامل مع كافة العوامل المؤثرة فيه لاستمر في السقوط المر.
    جلست أمام التلفزيون مثل باقي البشر وندمت على ضياع وقتي في سماع عبارات تتردد وجمل متقطعة يتخللها الكثير من الوقفات وتكرار الحروف بشكل غريب لم أعهدها على رئيس الهيئة عندما كان وكيلا لمحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في الفترة التي كنت أعمل فيها معه ...... وليته سكت
    ركزرئيس الهيئة في المقابلة على مهامها المطبوعة في كتيبات، والمنشورة في الصحف، والمرئية في موقعها على الانترنت، وتكلم في أمور يعرفها الجميع. كانت إجابته سطحية وتفتقر إلى العمق. وعندما استعرض مهام الهيئة الأربع استغربت من المحاور عندما سأله سؤالا لا ينم عن ذكاء إعلامي أبدا لمصلحة من كل هذا؟ لأن المحاور يعرف الإجابة أيضا وجاوب رئيس الهيئة (لمصلحة المستثمر ، وليته سكت.
    لم نكن ننتظر محاكمة إعلامية له على شاشة التلفزيون، ولكن كنا نتوقع الاعتراف بالخطأ كما يفعل المديرون المحترفون. كما كنا نتمنى عدم التهرب من أسئلة تتعلق بأسباب التناقض في قرارات الهيئة الخمسة المعروفة وتلاحقها وتقارب الفترة الزمنية بينها والتي كانت سببا مباشرا في انهيار السوق بدءا بقرار إلغاء أجزاء الريال ثم تخفيض نسب التذبذب ثم السماح للأجانب ثم العودة مرة أخرى إلى اعتماد أجزاء الريال وانتهاء بإعادة نسب التذبذب كما كانت. ترك كل هذا واكتفى بالإجابة عن سبب تخفيض نسب التذبذب إلى 5 بالمائة والذي أشار الى أنه كان لضبط السوق وحماية للمستثمرين وكأنه كان يدري أن السوق سينهار .... وليته سكت
    ذكر رئيس الهيئة أن السوق وجد ليبقى وانه لن ينهار ولن يتلاشى.. وهنا أسأل ماذا يسمى ما يحدث في السوق إذن؟ هل يعتقد أنه لم ينهر بعد؟ سوق فقد أكثر من 40بالمائة من مؤشره، ومتعاملون فقدوا أكثر من 70بالمائة من قيمة استثماراتهم، ألا يسمى هذا انهيار؟ علما بأنه إذا استمر على حاله في الهبوط المر فقد يتلاشى في غضون أشهر قليلة.
    أما عن الاختلالات الهيكلية مثل غياب المؤسسات الاستثمارية كمؤسسات إدارة المحافظ والوساطة والمكاتب الاستشارية والمتخصصة في الأبحاث الاستثمارية فقال (ان السوق السعودي نشأ بدون هذه الأسس المهمة وهذا فيه خلل كبير، وأضاف : عندما ننظر إلى التصحيح الذي مر به السوق في الأسابيع الماضية نجد أن هذا الخلل ساهم في قسوة التصحيح وهذا ما لمسناه). إجابة مخجلة وليته سكت. وهنا أود أن أسأل طالما أن الهيئة غير جاهزة وفيها من الاختلالات ما يعيق ممارسة نشاطها ويفقد المتعاملون الثقة فيها, لماذا بدأت دون جاهزية في الأساس أم انه قصور في أداء القائمين عليها.
    أما عن تضرر المتعاملين فقال ( ان النظام يتيح لمن يتضرر من تلاعب أو مخالفة نظامية اللجوء إلى الهيئة، وإذا تضرر احد من تصرفات الهيئة أو من أحد في السوق فبالإمكان اللجوء إلى لجنة الفصل في المنازعات. ولكن السؤال هو لمن تتبع هذه اللجنة، فالخوف كل الخوف أن تتبع الهيئة نفسها فتصبح الهيئة هي الخصم والحكم في نفس الوقت .

    ..... وللحدث بقية.


    . اخوكم" د. محمد عبد الرحمن المدني

    . Mohamed444@yahoo.com

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2005  
    المشاركات
    333  
    (H) غير متواجد حالياً
    ..... وللحدث بقية.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,180  
    ابوالمنذر غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.