رئيس هيئة سوق المال : مشروع ضخم لتطوير نظام التداول قريباً


* الرياض - فهد الشملاني:
اكد معالي رئيس هيئة سوق المال الدكتور عبدالرحمن التويجري ان الهيئة تعمل حاليا على مشروع ضخم لتطوير نظام التداول في سوق بالمملكة وان هذا المشروع سيصدر قريبا دون ان يفصح عن تفاصيل المشروع وبيّن الدكتور التويجري في تصريحات صحفية ان هيئة سوق المال تخطط لتنظيم سوق المال واستقراره ونموه مستقبلا بالاضافة إلى رفع الوعي الاستثماري لدى شرائح المتداولين. وافصح عن انشاء بعض شركات الاصول المالية لينتقل لها تداول الاسهم.
كما اوضح رئيس هيئة سوق المال ان هاجس الهيئة هو حفظ توازن السوق المالية وانتظامها دون غش او تدليس. وعن الاخطاء التي تحدث في نظام التداول في البنوك ابان د. التويجري ان الهيئة تتابع ذلك باهتمام بالغ بحيث لا تتكرر هذه الاخطاء مستقبلا، مشيرا إلى ان انظمة الهيئة تحت الدراسة ومن السابق لأوانه اصدار أي قرار في الوقت الحالي.
وكانت هيئة سوق المال قد أوضحت أمس أسباب الأعطال التي حدثت أول أمس الثلاثاء وأرجعتها إلى أعطال فنية في أنظمة اثنين من البنوك المحلية هما (الجزيرة) و(ساب)، حيث نتج عن الأعطال بطء تنفيذ الأوامر وتعطل خدمات التداول لعملاء البنكين عبر الإنترنت لمعظم الفترة المسائية.وأكدت الهيئة في بيانها أنها ستتابع الموضوع لتحديد المسببات واتخاذ اللازم حيالها.
على نفس السياق وقف العديد من المستخدمين عاجزين عن تقديم عروض اليبع أو الشراء خلال الارتفاع الكبير الذي شهده السوق مطلع الأسبوع.وقد أثر ذلك بدوره في عمليات العرض والطلب؛ وبالتالي أدى إلى مزيد من التعطيل في عمليات تحريك السوق.
وطالب العديد من المتداولين بأن تضع الهيئة حداً دائماً ونهائياً لهذه المشكلة التي باتت تؤرقهم وتحدّ من حركة السوق، وأشاروا إلى أن الظاهرة يجب أن تختفي اقتداءً بما يحدث في الدول الأخرى؛ حيث لا يوجد مثيل لهذه المشكلات.