النتائج 1 إلى 11 من 11

رحلة الى اجمل اجزاء القارة الاوروبية كرواتيا

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  11
    تم شكره        6 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,606  
    ابوبسام غير متواجد حالياً

    رحلة الى اجمل اجزاء القارة الاوروبية كرواتيا

    رحلة الى اجمل اجزاء القارة الاوروبية كرواتيا
    تقع كرواتيا في جنوب قارة أوروبا من ناحية الوسط، وتتمتع باختلاف الطبيعة الجغرافية، فطبيعتها جبلية في الشمال من ناحية البحر الأدرياتيكي، وفي الغرب تتمتع البلاد بطبيعة ساحلية، ثم سهول في الشرق تحتل ثلث مساحة البلاد.
    تبلغ مساحة كرواتيا 56 ألف كم مربع، وتمتد على هيئة حدوة حصان أو هلال، والعاصمة زغرب، ويبلغ عدد السكان 42.4 مليون نسمة ينقسمون إلى كروات (78%)، وصرب (12%)، ومسلمين سلاف (بوسنويين) ومجريين وسلوفانيين وإيطاليين، يتحدثون اللغة الكرواتية، تجاورها سلوفينيا والمجر والجزء الصربي من صربيا والجبل الأسود، والبوسنة والهرسك، وإيطاليا عبر البحر الأدرياتيكي.




    وتتنوع أراضي كرواتيا، فهناك سهول وبحيرات ومرتفعات في الشمال والشمال الغربي (أجزاء من وسط كرواتيا وسلوفينيا تقع في السهل البانوني)، وجبال بغابات كثيفة في كل من ليكا وجورسكي كوتار، وأجزاء من جبال الألب الدينارية، ولها سواحل صخرية على البحر الأدرياتيكي (في إيستريا والساحل الشمالي ودالماتيا).
    كما تتمتع كرواتيا بمناخ متباين، ففي الشمال والشرق المناخ قاري، أما بطول السواحل فهناك مناخ البحر الأبيض المتوسط ومناخ الأراضي المرتفعة وشبه المرتفعة في مناطق الوسط الجنوبي. والربيع والخريف يتمتعان بمناخ لطيف بطول الساحل، ولكن الشتاء ربما يكون قارسًا وثلجيًا في الوسط والمناطق الجنوبية.
    وتتمتع دولة كرواتيا بجمال الطبيعة الخلاب، وهناك ثمانية منتزهات قومية في البلاد، معظمها يقع على طول سواحل البحر الأدرياتيكي.
    وبالرغم من عدم وجود جبال عالية يتعدى ارتفاعها ألفي متر، إلا أن المناخ المعتدل حتى في بعض المناطق المحلية المنخفضة قد وفر ظروفاً مناخية جيدة أدت إلى تطور المنتجعات الجبلية والسياحة الشتوية، وهناك بحيرتان من أشهر بحيرات كرواتيا، وهما بحيرة فرانسكو جيزيرو بمساحة 30 كم مربع وبارتفاع 10 سم عن سطح البحر، وبحيرة بيروكا جيزيرو مساحتها 12 كم مربع وبارتفاع 360 مترًا فوق سطح البحر.




    عاصمة عصرية
    بعد ساعات الذروة الصباحية تغرق شوارع زغرب في هدوء جميل، وأهازيج المنشدين على أرصفة الشوارع، والوجوه الباسمة خلف الواجهات الزجاجية للعديد من المطاعم والمقاهي التي تكثر في شوارع زغرب، تلك المدينة التي أصبح لها روح عصرية، ولكنها في الوقت ذاته لا تزال تحمل عبق التاريخ وغموضه. في منتصف العاصمة يقع (ميدان الورود) الذي يمتلئ بالورود الملونة، وفي كل يوم في الظهيرة يتم إطلاق مدافع برج لوترشاك، ولا يزال سكان المدينة معتادين على صوته منذ أكثر من قرن من الزمان، وقد كانت زغرب هي التي اخترعت رابطة العنق، إضافة إلى القلم ذي السن الدوار الذي يستخدم الآن في كل أنحاء العالم، الذي اخترعه سلافولجوب بينكالا، ومع حلول الظلام سوف تجد زغرب مدينة أخرى تمامًا بأضوائها التي تبهر العيون ومطاعمها ومقاهيها.
    ومن الصعب تحديد أجمل شيء في العاصمة زغرب التي تعد واحدة من أقدم مدن أوروبا، إضافة إلى كونها أحدث عاصمة أوروبية في الوقت ذاته.. وتمتلئ زغرب بالعديد من الطرازات المعمارية التي تتنوع ما بين الطرازات المجرية إلى النمساوية يبلغ عمرها أكثر من 9 قرون، وهناك كامينيتا فراتا أو (البوابة الحجرية) التي تفصل ما بين الماضي والحاضر، ما بين الجزء القديم من المدينة والجزء العصري منها.




    وتعد مدافن ميروجوج من أغرب مشاهد العاصمة الكرواتية زغرب والتي تعود إلى عام 1876 م التي صنع أحجارها أشهر فناني كرواتيا مما جعلها تحظى بشعبية وتكون محط أنظار السائحين.
    وتمتلئ مدينة زغرب بالعديد من المعالم الثقافية والفنية، وقد فاز أبناء المدينة بجائزتين من جوائز نوبل، كما تحتضن في متاحفها أشهر أعمال النحاتين أنطون أوجوستينيتش وإيفان ميستروفيتش ذوي الشهرة العالمية، وهناك أكثر من 20 مسرحًا في المدينة، أقدمها المسرح القومي الكرواتي الذي يعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، إضافة إلى أكثر من 40 متحفًا ومعرضًا لمختلف الفنون والحقب التاريخية الأوروبية.
    كما تعد زغرب من أهم المراكز الأوروبية لصناعة الفنون المتحركة، وبها مهرجان دولي للأفلام المتحركة يعقد في زغرب كل عامين، كما تشهد المدينة العديد من المهرجانات والأحداث الثقافية.
    تراث كرواتي عالمي
    وقد أفردت وكالة اليونسكو ستة أماكن في كرواتيا على أنها من التراث العالمي منها:
    مدينة تروجير التاريخية.
    المجمع التاريخي لمدينة سبليت وقصر الإمبراطور ديوكليتان.
    المدينة القديمة في دوبروفينيك.
    بحيرات بليتفيتش.




    وبالرغم من أن كرواتيا قد أعلنت استقلالها عن يوغوسلافيا عام 1991 إلا أنها خاضت 4 سنوات من القتال الضاري المرير مع الصرب قبل أن تنتهي الحرب في عام 1995، وتم إعادة تكامل كافة المناطق الثائرة بصورة نهائية في عام 1998 تحت إشراف الأمم المتحدة.
    وقد تقدمت كرواتيا للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي عام 2003، وقَبِل قادة الاتحاد الأوروبي كرواتيا على أنها دولة مرشحة رسمية في عام 2004. وسوف تبدأ محادثات الانضمام في أوائل عام 2005، ومن المتوقع الدخول في الاتحاد الأوروبي في الفترة ما بين 2007 و2010.
    ومنذ الموافقة على دستور عام 1990، أصبحت كرواتيا دولة ديمقراطية برلمانية.
    ودولة كرواتيا عضو في كل من: الأمم المتحدة، والمجلس الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، والشراكة من أجل السلام ومنظمات أخرى. ورئيس الجمهورية هو رأس النظام وهو رئيس أركان القوات المسلحة، وينتخب لفترة رئاسة مدتها 5 سنوات، كما يقوم الرئيس بتعيين رئيس الوزراء بموافقة البرلمان.




    والبرلمان الكرواتي يعد هيئة تشريعية أحادية المجلس تتكون من 160 عضوًا ينتخبهم الشعب لفترة برلمانية مدتها 4 سنوات، وينعقد البرلمان الكرواتي مرتين في العام، في الفترة من 15 يناير إلى 15 يوليو، ومن 15 ايار إلى 15 ايار.
    والنظام القضائي الكرواتي يتكون من ثلاثة أفرع: المحكمة العليا، ومحاكم المقاطعات، والمحاكم البلدية، وتقوم المحكمة الدستورية بالفصل في القضايا الخاصة بالدستور.












  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  66
    تم شكره        6 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009  
    المشاركات
    7,733  
    كرواتيا غير متواجد حالياً
    انا رئيس الحزب الإسلامي هناك ماأروعك كرواتيا ...ههههههه أبو بسام كنت اعرف من البدايه انك رجل تستحق الإشاده ..وقد نزلت عنك موضوع مستقل تتذكره لأنك تقول الحق ومايجري في الواقع خاصة الوضع الإجتماعي ومايحصل من عسكر الحرم المكي قليل مثلك ..فالكثير اصبح لا يعترف بالواقع ويضحك على نفسه ويقول لا احنا احسن ناس ورجالنا احسن رجال وعسكرنا فوق اللممتاز وخذ من النفاق الإجتماعي المتكرر وتلقاه يمدح في حرمته وهي منكده عليه عيشته ومطلعه نخلتين في راسه ..كفا كذبا ايها المجتمع ...تشرفت بمعرفتك ابو بسام وكثر الله من أمثالك فقد احببت اهل مكه فقد قالو الصواب والحقيقه حتى لو كانت مره ..تحياتي لخي العجاج أيضامن مكه والى اي عضو يقول الحقيقه سواءا كان من مكه او غيرها وتسلملي ياأغلى الحبايب ..ومبروك عليك الفوز بالمسابقه الثقافيه ولا تنسى اني راهنت عليك ..وكنت قدها
    التعديل الأخير تم بواسطة كرواتيا ; 06-05-2009 الساعة 10:59 AM

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    4,004  
    الوفي@ غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره 3 مرة

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    5,141  
    مشرد الهوامير غير متواجد حالياً
    أبا بسام، إسمح لي أقول لك: ما عندك نظر!
    حي منفوحة بالرياض أجمل!

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  11
    تم شكره        6 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,606  
    ابوبسام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرد الهوامير مشاهدة المشاركة
    أبا بسام، إسمح لي أقول لك: ما عندك نظر!
    حي منفوحة بالرياض أجمل!
    اسعدني مرورك اخي مشرد ... خلاص ياحبيبي ان شاء القلوب صافية وهذه بذاك

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  803
    تم شكره        4 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    10,305  
    أبوتركي. غير متواجد حالياً
    يا سلااااااااام
    ما شاء الله
    والله روعة!!!
    يعطيك العافية ابوبسام.

  7. #7
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  653
    تم شكره        198 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    10,320  
    Bejad M غير متواجد حالياً
    حى خنشليله احلى...

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  11
    تم شكره        6 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,606  
    ابوبسام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bejad M مشاهدة المشاركة
    حى خنشليله احلى...

    هههههههههههههههههههههه ذكرتني عندما جاء شاعر بدوي من منطقته الصحراوية ، إلى بغداد الحضارة ، ودخل إلى مجلس الخليفة ، ليمدحه ، ليجزل له العطاء ، خاطبه بلسان بيئته القادم منها :-

    " أنت كالتيس في قراع الخطوب " ....

    لأن التيس كما هو معروف لديهم ، مشهور بالعناد ....

    فهم حراس البلاط الخليفي ، بمعاقبة الشاعر الإعرابي / الصحراوي ... لسوء أدبه ، كونه خاطب الخليفة قائلا " أنت كالتيس " ...

    ولكن الخليفة العالم ببيئة الشاعر ، وأثر البيئة على خطاب المتحدث / الكاتب .. ، نهرهم عن ذلك ...

    وأمرهم بأخذ الشاعر ، إلى منطقة الرصافة في بغداد .. على نهر دجلة ... ( بيئة مختلفة ) ...

    وبعد فترة من الزمن .. جاء نفس الشاعر ، إلى مجلس الخليفة ، لينشده :-

    " عيون المها بين الرصافة والجسر " ...

    وهكذا تبدلت لغة الخطاب ، بتبدل البيئة ....


    ولكن يبدوا لي ( والله أعلم ) .. أن البيئة الصحراوية ، لا زالت تؤثر فينا كمجتمع رغم أننا نسكن المدن ، بدلا من الصحراء ، والمنازل ، بدلا من الخيام ، ونركب السيارات ، بدلا من الجمل ... الخ ....
    لا زالت ثؤثر فينا تأثيرا مخيفا ....


    ربما كان هذا هو السبب ، الذي دفع الشيخ الغزالي ، يرحمه الله ، بعد أن عاش لسنوات طويلة في هذا المجتمع .. بأن يصف الفكر الديني لدينا ، بأنه " فقه البداوة " .. أو ماشابه ذلك من حيث المعنى ....

    ومن هذا المنطلق ، لا يغرك ساكن الفيللا .. فهو يتصرف داخلها ، كأنه لازال ساكنا في خيمته ....
    ولا راكب السيارة الفخمة ، فهو يتصرف معها ، كأنه يمتطي جملا ...
    ولا الكاتب في صحيفة ورقية ، أو المتحدث من على منبر ، أو الكاتب في المنتديات الإليكترونية ... ولا المسئول عن جهاز فني ، أي كان إسم الجهاز ....هذه مجرد قشور ..

    فلا زلنا نعيش بعقلية الشاعر قبل دخوله بغداد .... " أنت كالتيس في قراع الخطوب "

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        9 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2008  
    المشاركات
    1,191  
    القنوعة غير متواجد حالياً
    سبحان الله ، مناظر خلابة ، الله يرزقنا الجنة


    يعطيك العافية أخي بو بسام

  10. #10
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    3,998  
    alajaj_97 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوبسام مشاهدة المشاركة
    هههههههههههههههههههههه ذكرتني عندما جاء شاعر بدوي من منطقته الصحراوية ، إلى بغداد الحضارة ، ودخل إلى مجلس الخليفة ، ليمدحه ، ليجزل له العطاء ، خاطبه بلسان بيئته القادم منها :-

    " أنت كالتيس في قراع الخطوب " ....

    لأن التيس كما هو معروف لديهم ، مشهور بالعناد ....

    فهم حراس البلاط الخليفي ، بمعاقبة الشاعر الإعرابي / الصحراوي ... لسوء أدبه ، كونه خاطب الخليفة قائلا " أنت كالتيس " ...

    ولكن الخليفة العالم ببيئة الشاعر ، وأثر البيئة على خطاب المتحدث / الكاتب .. ، نهرهم عن ذلك ...

    وأمرهم بأخذ الشاعر ، إلى منطقة الرصافة في بغداد .. على نهر دجلة ... ( بيئة مختلفة ) ...

    وبعد فترة من الزمن .. جاء نفس الشاعر ، إلى مجلس الخليفة ، لينشده :-

    " عيون المها بين الرصافة والجسر " ...

    وهكذا تبدلت لغة الخطاب ، بتبدل البيئة ....


    ولكن يبدوا لي ( والله أعلم ) .. أن البيئة الصحراوية ، لا زالت تؤثر فينا كمجتمع رغم أننا نسكن المدن ، بدلا من الصحراء ، والمنازل ، بدلا من الخيام ، ونركب السيارات ، بدلا من الجمل ... الخ ....
    لا زالت ثؤثر فينا تأثيرا مخيفا ....


    ربما كان هذا هو السبب ، الذي دفع الشيخ الغزالي ، يرحمه الله ، بعد أن عاش لسنوات طويلة في هذا المجتمع .. بأن يصف الفكر الديني لدينا ، بأنه " فقه البداوة " .. أو ماشابه ذلك من حيث المعنى ....

    ومن هذا المنطلق ، لا يغرك ساكن الفيللا .. فهو يتصرف داخلها ، كأنه لازال ساكنا في خيمته ....
    ولا راكب السيارة الفخمة ، فهو يتصرف معها ، كأنه يمتطي جملا ...
    ولا الكاتب في صحيفة ورقية ، أو المتحدث من على منبر ، أو الكاتب في المنتديات الإليكترونية ... ولا المسئول عن جهاز فني ، أي كان إسم الجهاز ....هذه مجرد قشور ..

    فلا زلنا نعيش بعقلية الشاعر قبل دخوله بغداد .... " أنت كالتيس في قراع الخطوب "

    هههههههههههه

    صدقت نحن لا تزال تؤثر فينا المؤثرات السلبيه

    انت كالكلب في حفظك للود ***********وكالتيس في مقارعه الخطب

    وبعدها قال من اجمل القصائد

    عيون المها بين الرصافـة والجسـر
    جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
    خليلـي مـا أحلـى الهـوى وأمـره
    أعرفنـي بالحلـو منـه وبالـمـرَّ !
    كفى بالهوى شغلاً وبالشيـب زاجـراً
    لو أن الهوى ممـا ينهنـه بالزجـر
    بما بيننا مـن حرمـة هـل علمتمـا
    أرق من الشكوى وأقسى من الهجر ؟
    و أفضح من عيـن المحـب لسّـره
    ولا سيما إن طلقـت دمعـة تجـري
    وإن أنست للأشياء لا أنسـى قولهـا
    جارتها : مـا أولـع الحـب بالحـر
    فقالت لها الأخـرى : فمـا لصديقنـا
    معنى وهل في قتله لك مـن عـذر ؟
    صليه لعل الوصـل يحييـه وأعلمـي
    بأن أسير الحب فـي أعظـم الأسـر
    فقالـت أذود النـاس عنـه وقلـمـا
    يطيـب الهـوى إلا لمنهتـك الستـر
    و ايقنتـا أن قـد سمعـت فقالـتـا
    من الطارق المصغي إلينا وما نـدري
    فقلت فتـى إن شئتمـا كتـم الهـوى
    وإلا فـخـلاع الأعـنـة والـغـدر


    أتمنى ان نصل الى ماوصل اليه الشاعر فيما بعد ولكن بأفكارنا وواقعنا ليس بخيالنا فحسب

  11. #11
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    470  
    صـاهـود بـلـش غير متواجد حالياً
    تقصد كرواتيا الي متعب الاستراحه يبغى مصريه

    عرفت السبب هو كرواتي اعيونوا خدر او زرق ما معوا جنسيه سعوديه


    بلش في بلش؟؟؟ البلايشه ما يزوجون الا ولدنا سعودي الطبع اشحب الوجه من الغبار والبرد

    شكرا ياراعي الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.