النتائج 1 إلى 2 من 2

.................................................. سبق السيف العذل

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    887  
    من طين غير متواجد حالياً

    .................................................. سبق السيف العذل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سبق السيف العذل

    ما أكثر الذين يقدمون على العمل بتسرع وقبل إعمال الفكر، وتقليب الأمور على وجوهها المختلفة، حتى إذا فاجأتهم النتيجة التي لم تكن في الحسبان، وجرت عليهم بالخسارة والفشل، راحوا يلومون أنفسهم على غير طائل، فما فائدة اللوم بعد مضي الفعل، وانقضاء الأمر؟ لقد “سبق السيف العذل”.. كما عبرت العرب في المثل أصدق تعبير.. وكان أول من قال المثل: ضبة بن أد المضري، فقد كان له ابنان: سعد وسعيد، وحدث أن نفرت إبل لضبة في الليل فأرسل ابنيه في طلبها فوجدها سعد فردها، ولكن سعيداً واصل الطلب في طريق أخرى، فلقيه الحارث بن كعب، وطلب منه برديه، فرفض سعيد أن يعطيه إياهما فقتله ثم أخذهما. ثم حج ضبة بن أد بعد ذلك بزمان، وجاء عكاظ، فلقي فيها الحارث بن كعب، ورأى عليه بُردي ابنه سعيد فعرفهما، فقال له ضبة: “هل أنت مخبري ما هذان البُردان، فقد أعجبني منظرهما؟”. فقال الحارث: “لقيت غلاماً وهما عليه، فسألته إياهما فأبى عليّ، فقتلته وأخذتهما” فعرف ضبة أن الحارث هو الذي قتل ابنه. فقال له: أبسيفك هذا قتلته؟ قال: نعم. قال ضبة: ألا ترني إياه، فإني أظنه صارماً. فأعطاه إياه، فلما أخذه منه هزه وقال: إن الحديث ذو شجون، فذهب قوله مثلاً، ثم ضربه فقتله، فقيل له: يا ضبة أتقتل في الشهر الحرام؟ فقال: سبق السيف العذل، فذهب قوله مثلاً، والمعنى هو أن الأمر قد مضى وانقضى وسبق، فما الفائدة من اللوم؟ وفي هذا المعنى يقول الطغرائي في لاميته: إن كان ينجع شيء في ثباتهم على العهود، فسبق السيف للعذل ومعناه أنه لا شيء يفيد في ثباتهم على العهد والولاء، كاللوم بعد أن يكون السيف قد ضرب ضربته. ويقول جرير: يُكلفني رد الغرائب بعدما سبقن كسبق السيف ما قال عاذله ويقول السراج الوراق: قلت إذ جرد لحظ حده يدني الأجل يا عذولي كف عني سبق السيف العذل وقال بدر الدين بن يوسف بن لؤلؤ الذهبي: يا غصينا طاب لي منه الجنى وغزالاً لذّ لي فيه الغزل طرفك قبل العذل قد أبادني ما احتيالي سبق السيف العذل وقال أبو الطيب: تُرابهُ في كلابٍ كُحل أعينها وسيفه في جَنابٍ يسبق العذلا وقال ابن الحاجب: وحاولت بالعذل أن ترشدني فقلتُ مهلاً سبق السيف العذل وقال ابن نباته السعدي: يا أهل بابل عزمي قبله فكري في النائبات وسيفي يسبق العذلا
    منقول

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009  
    المشاركات
    777  
    سيهاتي اصيل غير متواجد حالياً
    لاشك بأن عالم المنتديات يزخر ويعج بالألوان والأطياف المتعددة والمتابينه في صفاتها
    وعاداتها ومستوىثقافاتها ، ومهما سمت هذه الصفات والعادات والثقافات تبقى صفة
    القصور ملازمة للمرء ، وذلك لأن بحور المعرفه عميقه ومتسعه ولا يمكن أن ندرك مـا
    بأعماقها وما بداخلها من سرائر ، إذا في كل يوم وفي كل لحظة وبرهة من الزمن نتعلم
    الجديد ، وبمعنى آخر يجب علينا أن نضع نصب أعيننا وفي حسابتنا بأنه مهما بلغـــــت
    معارفنا وثقافتنا فهنا ك من هو الأعلم والأدرى فلا يأخذنا الغرور والإعجاب بالنفــــــس
    حتى لا نقع فريسة للقصور والجهل ، إذا لا بدلنا أن نقف قليلا ونتأمل في كيفية صنـع
    فن التعامل مع الآخرين وإلإحتفاظ وإلإبقاء بعلاقات حميمه معهم ، فالأ مر ليس صعبا
    ولا مستحيلا وخصوصا إذا ما كنا نتحلى بالصدق والعداله ، وما ينبثق عنهما مــــــــن
    الخطوات التي من الواجب التقيد والتحلي بها وهي كالاتي :-
    -- إحترام مشاعر من حولك وعدم تحجيمهم لعل ما يملكونه من قدرات تفوق قدراتــــك
    وطاقاتك بكثير 0
    -- كن مصلحا وليس مفتنا وهمازا ولمازا
    -- إعتذر لمن أخطأ ت عليه بدو ن إستحياء حيث سيكسبك هذا قوة في الشخصيه وستنال
    إعجاب ومحبة الآخرين 0
    -- ناقش وجادل ولكن بالطرق الراقيه والألفاظ النقيه حتى لا يؤخذ عليك موقف الضعيف
    -- قبل أن تدعي أو تتهم أحد إحرص على توفير القرينه والدليل الدامغين
    -- عامل الناس بما تحب أ ن يعاملوك به
    -- لا تغضب حينما يصحح لك أحد إخطائك بل يجب عليك أن تشكره لأنه علمك مالا تعلمه
    -- كن لبقا في تصحيح مفاهيم أو أخطاء الآخرين بالطرق والسبل التي لا تخدش كبريــاء
    من تصحح له
    -- كن حكيما وتغلب على الإستفزازات والمؤثرات من حولك حتى لا تفتح صفحه تعيســـه
    هذا ما يحضرني وأكون شاكرا لكل من يضيف ماهونافع ومفيد ، وكذلك سأكـــــون
    شاكرا لكل من يصحح لي أي خطأ وقعت فيه في هذا الموضوع وغيره
    ودمت سالما وشكرا لك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.