النتائج 1 إلى 2 من 2

شراكات استثمارية تثير جدل المساهمين في عمومية "الأحساء للتنمية"

  1. #1
    §§][][ عضو ذهبي][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    1,950  
    نسبة 77 غير متواجد حالياً

    Arrow شراكات استثمارية تثير جدل المساهمين في عمومية "الأحساء للتنمية"

    اكتتابات لتمويل مصنع الأسمنت ومشاريع صناعية في أجندة الشركة
    شراكات استثمارية تثير جدل المساهمين في عمومية "الأحساء للتنمية"






    أثار قرار مشاركة شركة الأحساء للتنمية في عدد من المشاريع العقارية بعض مساهمي الشركة خلال اجتماع الجمعية العمومية الـ 15 الذي عقدت أمس الأول في الأحساء. وطالب المساهمون بحفظ حقوق الشركة وبيان قانونية مشاركاتها في تلك المشاريع.
    وكانت الجمعية العامة العادية الـ 15 قد عقدت اجتماعها أمس الأول في فندق الأحساء برئاسة خالد السعدان رئيس مجلس إدارة الشركة والمهندس علي الحسون عضو مجلس الإدارة المنتدب مدير عام الشركة، إضافة إلى عدد من مساهمي الشركة يمتلكون 23.25 في المائة من أسهم الشركة. وقد تأجل عقد الجمعية العامة غير العادية الخامسة للتصويت على توصية مجلس الإدارة الخاص بزيادة رأسمال الشركة من343 إلى 428.75 مليون ريال لعدم اكتمال النصاب القانوني.
    وطالب أحد الحضور ببيان قانونية موقف الشركة من الدخول في مشاريع عقارية مع طرف ذي علاقة بأحد أعضاء مجلس الإدارة، خصوصا مشروع مشاركة الشركة بنسبة 25 في المائة من مساحة أرض على طريق عقبة بن نافع في الرياض، وتساءل ماذا لو انخفض سعر المتر حاليا عن سعر الشراء. وطالب مساهم آخر بأن تكون ملكية الأرض للشركة بنسبة 100 في المائة، معللا ذلك بأن الشركة قامت برهن جزء من محفظتها الاستثمارية بقيمة 110 ملايين ريال مقابل تمويل شراء الأرض من قبل أحد المؤسسات المالية، فيما لم يوضح تقرير مجلس الإدارة أي مبالغ قام بدفعها الطرف ذو العلاقة.
    من جهته أوضح المهندس علي الحسون أن الأرض تعود ملكيتها إلى الطرف صاحب العلاقة بموجب صك رسمي قبل دخول الشركة شريكا في المشروع. وأضاف "أما بخصوص قيمة الأرض فسعرها حاليا سجل ارتفاعا عن سعر الشراء حيث يبلغ سعر المتر800 ريال في حين تم الشراء بسعر 530 ريالا. وطالب الحسون الحضور بالتصويت على قرار بيع الأرض بسعرها الحالي أو إعادتها إلى مالكها وفض الشراكة، فرفض نحو 96 في المائة من الحضور قرار فض الشراكة وطالبوا بالاستثمار ما دام المشروع ناجحا وحقق أرباحا للشركة.
    وحول المطالبة بأن تكون ملكية الأرض للشركة بنسبة 100 في المائة، أشار الحسون إلى أن ذلك يعد مستحيلا في ضوء ملكية الأرض من قبل طرف آخر بنسبة 75 في المائة، مبينا أنه من غير المنطقي أن نغتصب حقوق الغير. وأضاف أن رهن المحفظة ليس كما يعتقد البعض، فالشركة كان لديها حرية الاستثمار في الجزء المرتهن من المحفظة سواء بالبيع أو الإضافة، وبلغت نسبة العائد على الجزء المرتهن 120 في المائة، كما أن موضوع مشاركة الطرف ذي العلاقة سبق التصويت عليه وإقراره من قبل الجمعية العامة العادية الرابعة عشرة التي عقدت في نيسان (أبريل) 2005.
    من جهته أكد أحد المساهمين أهمية مناقشة موضوع خسائر الشركة لدى شركتي أبن رشد وسبائك، ومحاسبة المتسبب في ذلك خصوصا أن مجالس الإدارة السابقة كانت تدعم تلك الشركات بالرغم من توقف إحداها عن العمل وخسائر الأخرى من خلال تكوين مخصص هبوط لاستثمارات الشركة في تلك الشركات.
    وفي رده على سؤال أحد المساهمين عن مشاريع الشركة الجديدة خصوصا مصنع الأسمنت والجامعة الأهلية، أوضح الحسون أن الشركة تمكنت من تحقيق أرباح خلال عامي 2004 و2005 بلغت 63.197، و95.464 مليون ريال بعد الخسائر التي كانت تحققها قبل تولي مجلس الإدارة الجديدة إدارتها في منتصف عام 2004.
    وتابع: كما ارتفعت حقوق المساهمين إلى أكثر من 451 مليون ريال، وتمكنت الشركة من تحقيق أرباح خلال الربع الأول من العام الحالي بلغت 30.3 مليون ريال، 69 في المائة منها أرباح تشغيلية. وأضاف أن الشركة مقبلة على استثمارات جديدة في عدد من المشاريع الصناعية والبتروكيماوية، إضافة إلى مصنع الأسمنت، كما أنها الآن في طور إتمام الإجراءات للحصول على التراخيص المطلوبة للبدء في تنفيذ المشروع بعد الانتهاء من تحديد موقع الأرض التي سيقام عليها. وتابع: وتم إسناد موضوع تمويل المشروع إلى أحد المكاتب الاستشارية لتحديد الطريقة المناسبة للتمويل سواء عن طريق زيادة رأس المال بالاكتتاب لملاك السهم أو التمويل من الأرباح المبقاة التي تحققها الشركة أو التمويل من البنوك وهذا ما لا تحبذه الشركة.
    وأفاد: أما بخصوص الجامعة الأهلية فحصلت الشركة على أرض منحة من قبل خادم الحرمين الشريفين في طريق الأحساء الدمام على مساحة 300 ألف متر مربع، ونحن الآن في انتظار انتهاء بعض الإجراءات النظامية لتحويل الأرض باسم الشركة للبدء في تنفيذ المشروع.





    http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=23539

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    3,621  
    ق ذهب والماص غير متواجد حالياً
    يعني مافيه توزيع اسهم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.