النتائج 1 إلى 1 من 1

شركتان تستحوذان على 53 % من الزيادة 32.2 مليار أرباح السوق السعودية

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  79
    تم شكره        22 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    175  
    medahsa غير متواجد حالياً

    شركتان تستحوذان على 53 % من الزيادة 32.2 مليار أرباح السوق السعودية

    أسواق وأرقامشركتان تستحوذان على 53 % من الزيادة

    32.2 مليار أرباح السوق السعودية في الربع الثاني بنمو 26 %


    * طلال الصياح وهشام المهنا من الرياض
    أظهر تحليل لوحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصاديـة" أن الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية حققت نموا في أرباحها للربع الثاني 2014، قدره 26 في المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهي خامس ربع تنمو به الأرباح بشكل متواصل.
    وبلغت قيمة الأرباح المجمعة 32.2 مليار ريال مقارنة بـ 25.6 مليار ريال بالربع الثاني من العام الماضي 2013، أي أن قيمة النمو بلغت 6.6 مليار ريال.
    فيما بلغت الأرباح المجمعة خلال النصف الأول 57.6 مليار ريال مقارنة بـ 48.4 مليار ريال، أي بنمو نسبته 19 في المائة ما يعادل 9.1 مليار ريال.
    وأوضح التحليل أن شركتين ساهمتا بـ53 في المائة من نمو أرباح السوق خلال الربع الثاني لهذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، جاءت الأولى وفي المقدمة الشركة السعودية للكهرباء حيث بلغت قيمة نمو أرباحها للربع الثاني 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2.2 مليار ريال، شكلت نحو 32 في المائة من نمو الأرباح المجمعة للسوق.
    وأرجعت الشركة سبب ارتفاع أرباحها إلى مخصصات كانت الشركة قد جنتها خلال فترات سابقة لمواجهة بعض الديون المتعثرة لديها، وعكستها خلال الربع الثاني من العام الجاري، وعند عكس المخصصات يتم تحويلها إلى قائمة الدخل كأرباح. وبلغت قيمة تلك المخصصات2631 مليون ريال.
    وبلغت قيمة أرباح الشركة في الربع الثاني من العام الجاري نحو 2.7 مليار ريال مقارنة بـ 1.5 مليار ريال بارتفاع نسبته 143 في المائة.

    وتعتبر أرباح الربع الثاني من العام الجاري أعلى أرباح ربعية منذ العام 2008، في حين كانت أرباح الربع الثالث من العام 2012 قريبة من أرباح الربع الثاني 2014 وتعتبر هي ثاني أعلى أرباح، حيث بلغت حينها 2.9 مليار ريال.
    أما الشركة الثانية وهي أكثر الشركات مساهمة في نمو الأرباح المجمعة للسوق بعد شركة الكهرباء السعودية، شركة "الاتصالات السعودية" حيث نمت أرباحها بقيمة 1.4 مليار ريال مثلت نحو 21 في المائة من قيمة نمو أرباح السوق. وقد حققت الشركة نموا في أرباحها من الربع الرابع على التوالي.
    وبلغت أرباح الشركة في الربع الثاني من العام الجاري 2.8 مليار ريال مقارنة بـ 1.4 مليار ريال بنسبة نمو قدرها 96 في المائة.

    أما بقية الشركات فقد ساهمت بالنسبة المتبقية والبالغة 47 في المائة، على رأسهم "سابك" حيث نمت أرباحها إلى 420 مليون ريال من 6 مليارات ريال إلى نحو 6.5 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة نمو قدرها 7 في المائة.
    ثم بنك "الرياض" بـنمو قيمته 168 مليون ريال من 968 مليون ريال إلى 1136 مليون ريال بنسبة نمو قدرها 17 في المائة.
    ثم "ساب" بنمو قيمته 153 مليون ريال من 1 مليار ريال إلى 1.2 مليار ريال بنمو نسبته 15 في المائة.
    ثم السعودي الفرنسي بنمو قيمته 121 مليون ريال من 763 مليون ريال إلى 884 مليون ريال في الربع الثاني من العام 2014، بنسبة نمو قدرها 16 في المائة.
    وأوضح التحليل أن 96 شركة حققت نموا في نتائجها المالية في الربع الثاني مقابل الفترة المماثلة.منها سبع شركات حققت أرباحا مقارنة بخسائر ومن الشركات ثمان شركات،وخمس شركات من قطاع التأمين، والشركات السبع هي: التعاونية للتأمين، ومدينة المعرفة، وبوبا للتأمين، والراجحي للتأمين، عذيب، وبترورابغ، وسايكو، وسلامة للتأمين.
    إضافة إلى 12 شركة قلصت خسائرها وهي: سوليدرتي، وجبل عمر، والتأمين العربية، وأنعام القابضة واتحاد الخليج، والكابلات، وكيان، وسند، والخليجية العامة للتأمين، والشرقية الزراعية، عناية للتأمين، وزين السعودية، قلصت خسائرها.
    في حين سجلت 66 شركة تراجعا بنتائجها المالية منها 13 شركة ارتفعت خسائرها المالية وهي:
    الأسماك، ولاء للتأمين، وتهامة للإعلان، والباحة والوطنية للتأمين، ملاذ للتأمين والعالمية للتأمين، وطوكيو مارين وبيشة الزراعية، أمانة للتأمين، وفاء (السعودية الهندية) وإعادة، والمعجل.
    أما الشركات التالية وعددها ست شركات تسجل خسائر مقارنة بأرباح وهي: أيس للتأمين، والمتطورة والأهلية للتأمين، والمتحدة للتأمين، والأحساء للتنيمة، ونماء للكيماويات.
    في حين أن هناك ثلاث شركات لا يوجد لها أرقام مقارنة بحداثة إدراجها في سوق الأسهم، وهي "الجزيرة تكافل" و"العربي للتأمين" و"أسمنت أم القرى"، كما يوجد شركة لم تعلن عن نتائجها المالية للربع الثاني 2014 وقد اعتذرت على موقع "تداول" وهي شركة "وقاية"، تم استثناء النتائج المالية السابقة لشركة "الاتصالات المتكاملة".
    وعلى صعيد القطاعات فقد ظهر أن النمو في أرباح كل من قطاع الطاقة وقطاع البتروكيماويات وقطاع الاتصالات قد ساهموا بنحو 71 في المائة من نمو أرباح السوق، حيث نمت أرباح "الطاقة" بقيمة 2.2 مليار ريال، من 1.5 مليار ريال إلى 3.7 مليار ريال. بنسبة نمو قدرها 140 في المائة.
    ثم قطاع البتروكيماويات بنمو قيمته 1.3 مليار ريال من 7.9 مليار ريال إلى 9.2 مليار ريال، بنسبة نمو قدرها 16 في المائة، ثم قطاع الاتصالات بنمة قيمته 1.2 مليار ريال من 2.6 مليار ريال إلى 3.8 مليار ريال، بنسبة نمو قدرها 48 في المائة.
    * وحدة التقارير الاقتصادية

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ medahsa على المشاركة المفيدة:


ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.