النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  745
    تم شكره        124 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    14,480  
    راعي الفهدة غير متواجد حالياً

    صباح الخير -- مساء النور 3

    كتبت عالية الشلهوب في جريدة الرياض هذا المقال الذي أحببت أن أنقله لكم في صباح الخير - مساء النور

    الحفر في العقول أم الحفر في الحقول



    توماس فريدمان صحفي أمريكي معروف وكاتب في صحيفة النيويورك تايمز الشهيرة ، وهو منظر العولمة الأمريكية ، ومهتم بشؤون الشرق الأوسط ، وبالمناسبة هو كاتب أمريكي غير متعصب ومعترف بحق الشعب الفلسطيني ومن أكثر الكتاب متابعة في شؤون الشرق الأوسط وصاحب كتاب " بالطول والعرض " عن الإسلام والشعوب العربية، قرأت تعليقا لأحد الكتاب يتناول مقالة لهذا الكاتب عن النفط والتعليم ، فبحثت عن هذه المقالة المترجمة، وتحليل الكاتب عن الثروة النفطية والثروة التعليمية ما بين الشرق والغرب، إذ يقول هذا الكاتب أن تايوان هي أفضل الدول لديه لأنها بلد بلا موارد طبيعية ولكنها تحتفظ برابع أكبر احتياطي نقدي على مستوى العالم ! فهي بدل من أن تحفر في الأرض بحثاً عما في باطنها من ثروات طبيعية، فقد حفرت في استخراج مواهب وطاقات وذكاء شعبها البالغ 23 مليون نسمه من الرجال والنساء وهي بالمناسبة قريبة من عدد سكان المملكة! مع الاختلاف الجذري في التفكيروالانتاجية، ويقول هذا الكاتب أن شعب تايوان هو أسعد شعوب العالم ! لماذا؟ لأنه ليس لديه نفط! ولا حديد خام ولا ثروات طبيعية ولا ذهب ولا ألماس، ولهذا السبب تطورت لدى الشعب ثقافة وعادات شجعت على اكتشاف المواهب والقدرات العقلية والبشرية.
    الغريب في الأمر ما أشار له الكاتب عن دراسة مثيرة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية “OECD” ، تذكر بوجود علاقة سلبية مهمة بين ما يكتنزه البلد من موارد طبيعية وبين معارف طلابها ومهاراتهم في مراحل التعليم، بمعنى أن هناك علاقة سلبية بين الثراء المتحقق من الموارد الطبيعية كالنفط وبين مخرجات التعليم !، فقد حقق طلاب سنغافورة وفنلندا وكوريا الجنوبية واليابان أعلى الدرجات في حين لا تتمتع بلادهم بموارد طبيعية كبيرة، بينما نال طلاب قطر وكازخستان وغيرها من الدول التي تزخر بالثروات الطبيعية وبالتأكيد معها السعودية ودول الخليج والجزائر وإيران أسوأ النتائج !!.
    ويخلص الأمر الى أنه إذا رغبنا في معرفة كيف سيتصرف بلد ما في القرن الحادي والعشرين فلا يحسب باحتياطاته من النفط ! أوالذهب ، بل الى كفاءة مدرسيه العالية والتزام طلابه، وعلى جودة التعليم، فمن المؤكد أن توفر النفط والغاز والمعادن أمر رائع حيث من الممكن أن نشتري بها الوظائف، لكن من شأن ذلك، إضعاف المجتمع على المدى البعيد إلا إذا أستخدمت في بناء مدارس ذات جودة عالية وترسيخ ثقافة التعليم المستمر باتجاه الحياة، في الختام هل نتفق مع رأي توماس فريدمان ؟ أم أننا بالنفط وثروة البترول قادرون على بناء الدولة والإنسان العصري، وماهي العلاقة المشتركة بين ثروة النفط وثروة العقول ؟.

  2. #2
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  3697
    تم شكره        1,701 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    22,708  
    hassa boy غير متواجد حالياً
    كيف لنا ان نرتقي ان كان هناك من لا يريد ذلك القطط السمان في هذا البلد همهم الوحيد سباق التريليون ومن سيظفر باكبر قدر من الاموال ميزانيات الوزارات محدده يعني لو انفقو الكثير فلن يبقى لجيوبهم سوى القليل حسب ما يرونه. من يعتقد ان الاموال الفاءضه من اي وزارة ترجع الى خزينة الدوله اقول له ما عندك سالفه فكيف. تعتقدون ان الاموال عندما لا تصرف في مصارفها تعاد الحق يقال انني صدمت عندما جاءت حقاءق تؤكد ان قطط سمان في مثل حجمها واعمارهم تجاوزت السبعين يعني رجولهم مدودله بالقبر ومع ذلك لا يتورعون ان ياخذو نصيبهم من اي مشروع حكومي كيف لنا ان نرتقي وجامعاتنا ال ثلاثين منخورة. كيف لنا ان نرتقي والمواطن ما يسوى شي عند حكومته كيف لنا ان نرتقي والاجنبي هو السيد والمواطن هو خادم لهذا السيد كيف وكيف وكيف ص

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2299
    تم شكره        419 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011  
    المشاركات
    7,913  
    سلام عليكم غير متواجد حالياً
    السلام عليكم أبوعبدالإله

    جزاك الله خير مقال رائع ومفيد حفظك الباري آمين

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  745
    تم شكره        124 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    14,480  
    راعي الفهدة غير متواجد حالياً
    يطولي بعمركم ويحفظكم جميعا

    والله يكتب اللي فيه الخير لديننا ولوطننا وأبنائه


    تحية لولد الحسا ولأبو عبدالرحمن لمشاركتنا التي نعتز بها

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  644
    تم شكره        110 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010  
    المشاركات
    4,626  
    m2010 غير متواجد حالياً
    أسمحلي ابوعبدالإله ماإعرف علوم توماس فريدمان ويمكن هو كمان
    بعد مايعرف علومي لكن المهم تدوم علومك أنت والله يوفقك ويبارك فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.