النتائج 1 إلى 5 من 5

صناديق الاستثمار تبدأ العام الجديد بكسب 3.5 % في أسبوع

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,303  
    aziz29 غير متواجد حالياً

    Thumbs up صناديق الاستثمار تبدأ العام الجديد بكسب 3.5 % في أسبوع

    استهلّت صناديق الاستثمار في الأسـهم المحلية "تقليدية، ومتوافقة مع الشريعة" عام 2006 بأداء قوي، وذلك من خلال ما أظهرته نتائج التقييم الأسبوعي الأول من العام الجاري، حيث نمت بمعدلٍ أسبوعي بلغ 3.4 في المائة، مقارنةً بنحو 0.4 في المائة حققتها كنمو أسبوعي في الأسبوع الأخير من عام 2005. ويُعزى هذا الارتفاع في أداء الصناديق إلى الزخم القوي لمؤشر سوق الأسهم المحلية مع إطلالة العام الجديد، الذي نما خلال الفترة نفسها بنحو 4.2 في المائة، مقارنةً بتراجعه الطفيف خلال الأسبوع الأخير من عام 2005 وفق آلية التقييم الأسبوعية للصناديق بنحو -0.3 في المائة، ليصل مع نهاية عمل يوم 5 كانون الثاني (يناير) 2006 إلى 17457.61 نقطة. وقد لعبت التوقعات المتفائلة بقوة الأداء الاقتصادي خلال هذا العام، مدعومةً بارتفاع أسعار النفط العالمية؛ إذ نما سعر برميل نفط غرب تكساس خلال الأسبوع الأول من العام بأكثر من 6 في المائة. كلا العاملين السابقين وغيرهما من المعطيات القوية المحيطة بتوقعات متفائلة في النتائج الختامية للشركات المدرجة في السوق خلال الفترة القريبة المقبلة، بلورت مجتمعةً رؤية إيجابية للسوق انعكست في معدلات نمو السوق الاستهلالية للعام الجديد 2006.
    وقد تراوحت أرباح الصناديق الاستثمارية خلال الأسبوع الماضي وفق التقييم الأخير بين 5.9 في المائة و 1.5 في المائة، في مقابل تراوح نسب نمو قطاعات السوق الثمانية الرئيسة الأسبوعية بين 10.6 في المائة كأعلى نمو أسبوعي لصالح قطاع الأسمنت الذي احتلت تعاملاته المرتبة الثالثة بنحو 10 في المائة من قيمة نشاط السوق، فقطاع الاتصالات بنمو أسبوعي بلغ 6.1 في المائة بحصةٍ من قيمة نشاط السوق وصلت إلى 8 في المائة. فيما جاءت أدنى نسبة نمو أسبوعي لقطاع الخدمات الذي لم يُظهر أي نمو خلال هذا الأسبوع، على الرغم من استئثاره بنحو 18 في المائة من قيمة نشاط السوق. وتتيح قراءة معدلات النمو الأسبوعي للقطاعات الرئيسة في السوق وربطها بنمو أسعار وحدات الصناديق إمكانية التعرّف على تركّزات استثماراتها حسب كل قطاع.
    من جانبٍ آخر ارتفع إجمالي الأصول الاستثمارية للصناديق بنسبةٍ كبيرة بلغت 4.1 في المائة إلى نحو 91.3 مليار ريال، جاءت نتيجة ارتفاع صافي قيمة الأصول الاستثمارية المتمثلة في أسهم الشركات المُستثمر فيها من قبل إدارات الصناديق، إضافةً إلى المدخرات الجديدة المتدفقة من قبل المستثمرين في السوق، الذين اشتركوا في تلك الصناديق خلال الأسبوع. وقد شكّلت الأصول الاستثمارية للصناديق ما يقارب الـ 3.6 في المائة من إجمالي القيمة السوقية. ووفقاً لأهم بيانات المشتركين في الصناديق الاستثمارية، فحسب أحدث البيانات المتوافرة في نهاية أيلول (سبتمبر) 2005 فقد وصل مجموع المستثمرين في تلك القنوات الاستثمارية إلى نحو 489 ألف مستثمر في نهاية الربع الثالث من هذا العام، مقارنةً بنحو 406.2 ألف مستثمر في نهاية الربع الثاني، محققاً نمواً ربعياً بلغ 20.4 في المائة، فيما حقق عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية نمواً سنوياً فاق 164.5 في المائة مقارنةً بالربع نفسه من العام الماضي، ووصل عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية للأسهم المحلية بنهاية الربع نفسه إلى 393.9 ألف مستثمر، مقارنةً بنحو 308.0 ألف مستثمر في الربع الثاني من هذا العام، بمعنى أنه حقق نمواً ربعياً تجاوز 27.8 في المائة، وشكّل إجمالي عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية للأسهم المحلية نحو 80.6 في المائة من إجمالي المستثمرين في الصناديق الاستثمارية.

    أداء صناديق الاستثمار التقليدية في الأسهم المحلية
    ارتفع متوسط ربحية الصناديق التقليدية خلال الأسبوع بنحو 3.1 في المائة، مقارنةً بارتفاعها خلال الأسبوع الأخير من عام 2005 بنسبة ضئيلة لم تتجاوز 0.3 في المائة. وفي منظور الفترة القصيرة منذ بداية العام ارتفع أيضاً متوسط نمو ربحية صناديق الاستثمار التقليدية إلى 3.3 في المائة. وتُشير المقارنة الربحية هنا مع ربحية كل من نمو مؤشر تداول جميع الأسهم السعودية "المؤشر الإرشادي" ونمو الصناديق الشرعية إلى حلولها في مرتبة أقل من الأولى والثانية، حيث بلغت ربحية كل منهما خلال الفترة نفسها 4.5 في المائة و3.7 في المائة على التوالي. وتراوحت الحدود العليا والدنيا لربحية الصناديق التقليدية منذ بداية عام 2006 من 5.1 في المائة إلى 1.5 في المائة. وبالنسبة لإجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد نمت خلال الأسبوع بنسبة 2.4 في المائة، لتستقر عند 28.1 مليار ريال، وهو ما يمثل نحو 30.8 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
    وبالنظر إلى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة، سنجد أن الصناديق الاستثمارية العائدة للبنك السعودي البريطاني قد سيطرت على جميع مراتب المقدمة الثلاث، فقد تقدم إلى المرتبة الأولى صندوق المتاجرة في الأسهم السعودية، محققاً نمواً أسبوعياً جيداً بلغ 4.8 في المائة خلال الأسبوع، مقارنة بنموه الطفيف البالغ 0.8 في المائة خلال الأسبوع ما قبل الماضي من عام 2005، ليصل معدل ربحيته منذ بداية العام الجديد إلى 5.1 في المائة، وكان الأداء التراكمي لهذا الصندوق خلال عام 2005 قد بلغ 145.2 في المائة كثاني أفضل صندوق استثماري تقليدي من حيث الأداء السنوي خلال العام الماضي. وحل في المرتبة الثانية صندوق الاستثمار في السهم السعودي بنمو أسبوعي وصل إلى 4.1 في المائة، ليصل معدل ربحيته منذ بداية عام 2006 إلى 4.7 في المائة. أخيراً، حل في المرتبة الثالثة صندوق الشركات المالية بنمو أسبوعي بلغ 3.7 في المائة، ليصل معدل ربحيته منذ بداية العام الجديد إلى 4.1 في المائة.
    أداء صناديق الاستثمار الشرعية في الأسهم المحلية
    ارتفع أيضاً متوسط ربحية الصناديق الشرعية الأسبوعية بنحو 3.6 في المائة، مقارنةً بنموها الطفيف السابق 0.5 في المائة في الأسبوع الأخير من عام 2005، ووصل المعدل المتوسط لربحيتها التراكمية منذ بداية عام 2006 إلى 3.7 في المائة. وتراوح أداء صناديق هذه الفئة من بداية عام 2006 بين 5.9 في المائة كأعلى ربحية ونحو 1.1 في المائة كأدنى ربحية. وحسب أحدث البيانات المتوافرة عن إجمالي أصول هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية في الأسهم السعودية فقد ارتفعت بنسبةٍ كبيرة بلغت 4.8 في المائة إلى 63.2 مليار ريال، أي ما يمثل نحو 69.2 في المائة من إجمالي استثمارات الصناديق في الأسهم المحلية.
    أمّا على مستوى ترتيب صناديق المقدمة ضمن هذه الفئة من الصناديق الاستثمارية، فقد تقدم بقوةٍ إلى المرتبة الأولى صندوق الشركات السعودية المدار من البنك السعودي للاستثمار بأعلى معدل نموٍ أسبوعي وصل إلى 5.9 في المائة، مقارنةً بتراجعه الطفيف في الأسبوع الأخير من عام 2005 البالغ -0.7 في المائة، ليصل معدل ربحيته منذ بداية العام الجديد إلى 5.9 في المائة. فيما حل في المرتبة الثانية صندوق الأمانة للأسهم السعودية المدار من البنك السعودي البريطاني، بمعدل نمو منذ بداية عام 2006 بلغ 5.6 في المائة، مدعوماً بنموه الأسبوعي الجيد البالغ 5.5 في المائة، مقارنةً بربحه الطفيف السابق الذي لم يتجاوز 0.2 في المائة في الأسبوع الأخير من العام الماضي. وحل في المرتبة الثالثة صندوق الأهلي للمتاجرة بالأسهم بربحية منذ بداية عام 2006 بلغت 5.1 في المائة، مستفيداً من أدائه الأسبوعي القوي مع مطلع العام الجديد البالغ 5.1 في المائة، مقارنةً بخسارته الطفيفة في الأسبوع الأخير من عام 2005 التي بلغت -0.4 في المائة

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    3,987  
    المتمكن غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

    كل عام وأنت بخير

  3. #3
    شمعة المنتدى - كاتبة متميزة
    نقاط التقييم  :  1169
    تم شكره        216 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2005  
    المشاركات
    4,126  
    دموع الشموع غير متواجد حالياً
    مشكوووووووووووووووووووور

    وربي يعطيك العافية

    وكل عام وانتم بخير

    شاكرة لك



    نـــونـــو_________ دمــوع الشموع ________نـــونــو
    الدموع هي ندى العين
    والشموع تحترق لتضيئ لنا الطريق
    نصيحة للجميع
    لاتحتقر عملا قدمته بنية خالصة .....
    فالقليل مع الاخلاص كــثــيـــر ......

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,303  
    aziz29 غير متواجد حالياً
    كل عام وانتم بخير

    وشاكر مروركم الكريم

  5. #5
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    433  
    ارباح خساير غير متواجد حالياً
    مشكووووووووووووووور والله يعطيك العافية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.