النتائج 1 إلى 6 من 6

طب وصحة ( فقر الدم و الاكتئاب)

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    2,444  
    nasseri غير متواجد حالياً

    طب وصحة ( فقر الدم و الاكتئاب)

    العسل الأسود يعالج فقر الدم

    مفكرة الإسلام:أكد الدكتور عمرو حسين رئيس معهد التغذية المصري الأسبق علي فائدة العسل الأسود في علاج فقر الدم وتفوقه علي كثير من الأغذية مثل أكباد الماشية.وقال إن العسل من أغني الأغذية في مركب الحديد العضوي إذ يحتوي المائة جرام منه علي ستة ملليجرامات بينما تحتوي الكبدة علي ملليجرام واحد فقط وهو الأمر الذي يجعل العسل الأسود خير واق من سائر أمراض سوء التغذية خصوصا فقر الدم بخلاف غني العسل بأملاح الكالسيوم والفوسفور الذي جعل منه قيمة غذائية فريدة وخير غذاء للفقراء شتاء لأنه يمنح الجسم طاقة حرارية كبيرة وهو يتفوق بيسر هضمه وهو غني بمركب النياسين الذي يجعل منه علاجا ناجحا لمرضي البلاجرا المنتشر في ريف مصر كما أنه يعالج الضعف العام.



    زيوت الاسماك والفيتامينات مفيدة لمقاومة الاكتئاب

    أعلنت جامعة سيدني في دراسة نشرت لها بـ " دورية التغذية والسكري البريطانية " أن عددا من العناصر الغذائية من بينها الحمضيات الدهنية غير المشبعة أو منخفضة الكوليسترول والعديد من فيتنامينات" B " لديها القدرة على التأثير على الحالة المزاجية بزيادة امتصاص وسائط نقل الإشارة الكيماوية في المخ ، مما يساعد على مقاومة الفرد لأعراض الإكتئاب التى تصيبه . وفقا لما أوردته " رويترز "
    وأشارت الدراسة أن هذه المواد تكثر في الأسماك والزيوت التي تحتويها وخاصة الحمض الدهنى ( اوميجا ) والذى أشارت إلى كونه من أهم المواد التي تساعد على الخروج من حالات الحزن والاكتئاب التي يعانى من الأفراد .
    وأعلنت الدكتورة " ديان فولكر" الباحثة بجامعة سيدنى أن التوازن بين هذه الأحماض والتي تحتويها الزيوت السمكية ( أوميجا 3 - أوميجا 6 ) يساعد الجسم في امتصاصهما بطريقة سلسله والاستفادة منهما ، حيث يشكلان توازنا هضميا غير مربك للأمعاء .
    ومن بين العناصر الغذائية المرشحة أيضا لمنع الاكتئاب( حمض تريبتوفان الاميني) الموجود في أغذية مثل الديك الرومي وهو المسئول عن الخمول الذي يشعر به الناس بعد تناوله مباشرة .
    وتؤكد " فولكر " في نهاية دراستها أن الحمية الغذائية والتغذية تلعبان دورا رئيسيا في مساعدة الناس على مقاومة الاكتئاب، كما تعد الرياضة عنصرا فعالا في الخروج من إطار الضيق والأحزان.



    الجهد البدني وأثرة على معالجة حالات الاكتئاب

    منذ عدة سنوات كانت هناك دلائل تشير إلى الأثر الإيجابي لأي مجهود بدني على الحالة النفسية للأفراد الأصحاء، ولكن تبقى هناك الحاجة لإثبات مثل هذه الآثار الإيجابية على الذين يعانون من حالات الاكتئاب من أجل ذلك يتوجب على الباحثين التأكد من عدم الجمع بين العلاج الدوائي والمجهود البدني في نفس الحالة إذا كان الغرض إثبات فعالية المجهود البدني وحده وبالفعل هناك دراسات عديدة في هذا الموضوع أشارت بوضوح للآثار الإيجابية لممارسة المجهود البدني على تحسن الحالة النفسية بدرجة قد تفوق أي علاجات سلوكية أخرى، علماً بأن إجراء المجهود البدني المنتظم أقل كلفة من غيره من الوسائل العلاجية، هذا بالإضافة إلى الآثار الإيجابية المعروفة للمجهود البدني على اللياقة البدنية بشكل عام وجهازي الدورة الدموية والجهاز التنفسي بشكل خاص، وهناك دراسات أثبتت فائدة المجهود البدني على تحسين الحالة النفسية للمرضى بعد العمليات الجراحية بما في ذلك عمليات نقل نخاع العظام.

    وقد نشرت المجلة البريطانية للطب الرياضي دراسة أجريت في الجامعة الحرة ببرلين بألمانيا تركز على أثر المجهود البدني الهوائي قصير المدة على المرضى الذين يعانون من حالات الاكتئاب الجسيمة. أجريت الدراسة على اثني عشر مريضًا متوسط أعمارهم 49 عامًا يعانون من حالات الاكتئاب الجسيمة. أخضع المرضى لبرنامج مجهود بدني بالمشي على سير متحرك (Treadmill) لفترة ثلاثين دقيقة تكرر يوميًا على مدى عشرة أيام متتالية، أثبتت النتائج تحسنًا ملحوظًا في حالات الاكتئاب إذا نزل معدل تصنيف الاكتئاب بما في ذلك الأعراض الجسمية وغيرها التي كان يشكو منها المرضى والتي كانت كلها تنسب إلى الاكتئاب وليس لاعتلالات عضوية في أجسامهم.

    خلاصة البحث أن المجهود البدني المنتظم له آثار إيجابية ومفيدة على الحالة النفسية للأفراد خاصة الذين يعانون من الاكتئاب، وهذه النتائج تبعث للتفاؤل وتؤكد أن للرياضة آثارًا إيجابية مهمة ليس على اللياقة البدنية فحسب بل أيضا على اللياقة النفسية.

    اتمنى لكم الصحة والعافية

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2006  
    المشاركات
    506  
    بورائد غير متواجد حالياً



    جزاك الله خير .. وبارك الله فيك

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2005  
    المشاركات
    2,324  
    عازب غير متواجد حالياً

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2006  
    المشاركات
    1,172  
    الــــسعيد غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير .. وبارك الله فيك

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    2,444  
    nasseri غير متواجد حالياً
    الله يبارك فيكم جميعا

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    1,181  
    ...فارس... غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.