شكوك في محتويات زبدة (لورباك)
الدنمارك تؤكد بدء مقاطعة منتجاتها في العالم الإسلامي
http://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2723&id=46068
لافتة على واجهة محل في عمّان تدعو لمقاطعة المنتجات الدنماركية أمس.
كوبنهاجن: عصام واحدي

تفجرت في الدنمارك أزمة حادة بين غرفة تجارة السمن والزبدة وغرفة تجارة الحليب ومشتقاته بسبب اعتراض الأولى على استخدام مواد ليست مستخلصة من الحليب تباع على أنها زبدة خالصة تسمى (لورباك) هي الأشهر على مستوى الشرق الأوسط والعالم.
وفيما أحيل الخلاف إلى وزير المواد الغذائية إيفا كيير هانس دعمت أحزاب برلمانية غرفة تجارة السمن والزبدة في مطالبتها بنزع تسمية (لورباك) من الزبدة غير الممزوجة بمادة ليست مستخلصة من الحليب الخالص.
من جهة أخرى، حذر السفير الدنماركي في الأردن توماس لوندسورسن حكومته من عواقب حملة المقاطعة الشعبية للمنتجات الدنماركية. وكانت وزارة الخارجية الدنماركية أعلنت أن المقاطعة قد بدأت فعلاً في السعودية ومصر واليمن والكويت والأردن وبعض الدول الإسلامية، مشيرة إلى أن المتضرر الأكبر من هذه المقاطعة هو الشركات الغذائية.

--------------------------------------------------------------------------------

أغلقت هولندا سفارتها في بيروت أمس، وقالت وزارة الخارجية الهولندية أنها ستصدر قرارا بعودة دبلوماسييها من بيروت إلى جانب استدعاء رعاياها من لبنان خلال 48 ساعة.
وقالت وزارة الخارجية إن قرار إغلاق السفارة جاء خشية تعرض دبلوماسييها لموجة عنف خلال تظاهرات متوقعة.
وفيما نفى وزير الخارجية الهولندي ماكسيم فيرهاجين علاقة المظاهرات في لبنان بغضب المسلمين ضد هولندا في دول أخرى بسبب الفيلم الهولندي "الفتنة" الذي يسيء إلى القرآن الكريم، قال إنها بسبب الصراع السياسي على الرئاسة اللبنانية. ومن المرتقب أن تصدر الخارجية قرارا بعودة دبلوماسيها من بيروت بجانب استدعاء رعاياها في لبنان خلال 48 ساعة.
وحاول حلف شمال الأطلسي تهدئة المظاهرات التي تجددت في أفغانستان وباكستان ضد الفيلم الهولندي والرسوم المسيئة للرسول، وأعلن المتحدث باسم سكرتير عام الحلف ياب دى هوب سخيفر أمس، احترام الحلف لكل الأديان، بما في ذلك الدين الإسلامي، والدعوة إلى عدم المساس بالمقدسات أو إهانتها. وأضاف "أن قلق الحلف يتزايد على قواته في أفغانستان بسبب ردود الأفعال هناك".
وفى الوقت نفسه، كشف دبلوماسي أوروبي في بروكسل لـ "الوطن" عن اتصالات لدبلوماسيي الاتحاد الأوروبي أمس مع خبراء لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة ، للحيلولة دون إصدار الدول الإسلامية لقوانين أو تشريعات تجرم المساس بالأديان أو العقائد، باعتبارها مقيدة للحريات والفكر. وأكد دبلوماسي أوروبي أن الاتحاد يترقب بقلق نتائج المؤتمر الإسلامي في السنغال، مشيرا إلى أن منظمة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة ستنشط في الأيام المقبلة لإصدار تقارير حول إهدار حقوق الإنسان والحريات بالدول الإسلامية.
وفي كوبنهاجن، دعت الخارجية الدنماركية سفراء الدول الإسلامية إلى اجتماع اليوم لبحث أزمة الرسوم المسيئة. وأكد رئيس وزراء الدنمارك أندرس فوج راسموسين أنه سيتشاور مع السفراء خلال هذا الاجتماع حول تطورات الوضع وأزمة الرسوم. وكان وزير الخارجية الدنماركي بيير ستيج موللر قد وجه دعوة للاجتماع مع السفراء المسلمين في الدنمارك يحضره مدير مكتبه، حتى لا يعطي طابعاً سياسياً له.
أما السفير الدنماركي لدى الأردن توماس لوندسورسن فقد حذر حكومته من عواقب حملة المقاطعة التي يشنها أعضاء في البرلمان الأردني ومطالبة حكومتهم بمقاطعة الدنمارك سياسيا. وكان 38 نائبا في البرلمان الأردني وقعوا أمس مذكرة حثوا فيها الحكومة على قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك.
وفي تطور ذي صلة، طبع 500 ألف ملصق في إطار حملة قومية تحت عنوان "الرسول يوحدنا"، لإرشاد الأردنيين لمقاطعة المنتجات الدنماركية.
وكانت وزارة الخارجية الدنماركية قد أعلنت أن المقاطعة الإسلامية للبضائع الدنماركية قد بدأت فعلاً في السعودية ومصر واليمن والكويت والأردن وبعض الدول الإسلامية بشكل خفيف، وقال ناطقها الرسمي إن المتضرر الأكبر من هذه المقاطعة هو الشركات الغذائية. وأضاف أن المقاطعة هذه المرة شعبية وليست مدعومة من الحكومة أو رجال الدين وربما تستمر وقتاً طويلاً ونتوقع خسارة مالية كبيرة على المدى المنظور.
من جهة أخرى، قدم الناطق الرسمي للوقف الإسلامي في الدنمارك استقالته تحت ضغط وسائل الإعلام والحكومة لاتهامه بالانحياز إلى جانب حزب التحرير من خلال مشاركته منذ أسبوعين في مظاهرة ضد إعادة نشر الرسوم الكاريكاتيرية.