النتائج 1 إلى 15 من 15

عانى من ((القرحة))40 عاما وأجرى جراحة بدون(((بنج)))

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008  
    المشاركات
    456  
    الهيلا غير متواجد حالياً

    عانى من ((القرحة))40 عاما وأجرى جراحة بدون(((بنج)))

    الفيصل يتجاسر على الألم
    عانى من «القرحة»40 عاماً وأجرى جراحة بدون ((بنج))
    كان الملك فيصل (رحمه الله) قويا، حازما، ومهابا، كملك عظيم، وكسياسي فرض بمواقفه احترامه على العالم أجمع.
    ولكنه على المستوى الانساني والشخصي فرض احترامه على الجميع ببساطته وتواضعه ولين جانبه.. لم تغره عظمة الملك.. ولا بهارج الحياة التي كانت عامل مقوماتها ورفاهيتها وكنوزها بين يديه.. كان ايمانه وقناعاته وصدقه واخلاصه أهم من كل ذلك.. يؤثر على نفسه ولو كان به خصاصة.. كانت عقيدة الحياة لديه أهم بكثير من مجرد عيشها والاستمتاع بملذاتها فقط. كانت عقيدة الحياة لديه موقفا وقضية لا تقبل التنازل ولا المساومات.. كانت عقيدة الحياة لديه رسالة سامية اعتنقها منذ كان طفلا.. ولم يتخل عنها حتى آخر لحظة في حياته.. شغل بقضايا أمته، وبلاده، وشعبه أكثر مما شغل بنفسه. يتسامر ويأنس معهم.. رغم اجماع الجميع على حبه.. اتبع حمية لأصدقائه.. كما اتبع حمية فرضها عليه المرض لأربعين عاما لأنه انشغل عن الاصدقاء بما هو أهم وأكبر.
    كان رجلا صبورا الى أبعد حدود الصبر.. وجسورا على الألم لأنه لا يقبل الهزيمة..
    يقول عنه الأمير خالد الفيصل: "وكأنما الايمان العميق في فيصل، كان يلهمه الصبر امتثالا لقول الله سبحانه وتعالى (وأصبر وما صبرك إلا بالله) وقوله تعالى: (والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس) وقوله تعالى (ولئن صبرتم لهو خير للصابرين).
    كما كان جهاده لنفسه عظيما، تأسيا بالحديث الشريف عن الجهاد الأكبر، جهاد النفس.
    ويضيف الأمير خالد: لقد كان صبره وقوة احتماله وعزيمته وادارته، على درجة لم أر مثلها، فهو لا يمكن ان يشعرك بما يحب ومالا يحب، ولا يمكن ان يقول: أريد هذا الشيء، أو (نفسي) في هذا الشيء، فأنا أحد ابنائه، عشت معه، وأكلت معه كثيرا فما سمعت انه أحب هذا الطعام أو لم يحبه، أو انه قال: لماذا عملتم هذا، ولماذا لم تعملوا ذاك؟. ولا يطلب أكلا محددا قط.
    وكذلك كان ملبسه عاديا لم يلبس شيئا غير ما يستعمله عامة الناس، بل انه كان معروفا أن (البشت السوري) هو (الموضة) وكان كثير من الناس يجري وراء الموضة ويشتريه بألف ريال، أما هو فلم يركب الموجة، ولم يبحث كغيره عن الموضة بل ظل على قديمه ومنتوج بلده (البشت الحساوي) والذي كانت قيمته آنذاك 300 ريال فقط، والطريف ان الزمن انصف (البشت الحساوي) وأصبح هو الأغلى والأفضل الآن.
    إيثار الفيصل
    ويستطرد الأمير خالد الفيصل قائلا: كان معروفا عن فيصل انه (صقّار) يحب البر والقنص والصقور، وكان يمضي اجازته في الصيد لكنه بعد ان صار ملكا زهد في كل شيء وترك هوايته هذه في ما ترك.
    وفي الفترة التي كان يمارس فيها هواية الصيد، كان الأمراء يقدمون إليه ما يعثرون عليه، او يشترونه أو يشبكونه في البر من الصقور ليأخذ منها ما يريد وكان دائما يأخذ الأوسط لا الأحسن، فنبهه أحدهم يوما ان هناك أفضل مما أخذ، فكان رده، (يا أخي أنا أعرف الحسن من الرديء ولكني اعرف أيضا انك تحب الصقور كما أحبها فلماذا آخذ منك ما تحب)؟!.
    احتمال الألم
    وعن قدرة الفيصل على احتمال الألم يقول الأمير خالد الفيصل: كانت لديه قدرة عجيبة على كتمان الألم، حتى عن أقرب المقربين، وأذكر انني وأخي تركي كنا عنده ذات ليلة، وهو مريض في غرفته ومقرر ان تجرى له عملية جراحية في الطائف في اليوم التالي ولما لا حظت ان وجهه يتغير، ويضع يده على بطنه ويرخي رأسه، عرفت انه يتألم في صمت كعادته، فقلت لتركي، هيا بنا نخرج، وخرجنا فسألني تركي: لماذا خرجنا؟
    قلت" لنعطي الرجل فرصة ليقول (آه) لأنه لن يقولها طالما أحد يسمعه.
    عملية بدون بنج
    ويضيف سموه: حدثني الدكتور رشاد فرعون وكان طبيبا ومستشارا للملك انه لاحظ يوما ان الفيصل يتململ على الكرسي فسأله عن السبب فأخبره ان عنده (حبة) في الفخذ، فقفل الدكتور باب المكتب وكشف عليه فاذا بالحبة (خراج) فطلب منه ان ينتقل للمستشفى فورا، لكنه بهدوء شديد قال: لا بأس. ابلغهم انني قادم وقبل موعد خروجه بربع ساعة توجه الى المستشفى فقالوا له: يلزمك جراحة، قال لا بأس.
    قالوا: لابد من التنويم والتخدير، قال: لا.. بل وأنا واقف وبدون مخدر، ومع اصراره أزالوا له الخراج واقفا وبدون (بنج) وعاد فورا الى البيت، ثم خرج منه الى المكتب لدوام العصر كعادته.
    قرحة مزمنة
    مالا يعرفه الكثيرون عن الملك فيصل (يرحمه الله) أنه كان يعاني من مرض مزمن أجبره على اتباع حمية غذائية لمدة أربعين عاما حرم خلالها من ملذات الطعام حتى استشهاده (يرحمه الله).
    وعن ذلك يقول الأمير تركي الفيصل لـ "عكاظ": كان الملك فيصل يرحمه الله بسيطا جدا في أكله الذي يتناوله لأنه كان يعاني من مرض القرحة لسنين طويلة، وقد اعتمد له الأطباء منذ أن كان في الثلاثينات من عمره، حمية قاسية جدا لمعالجة مرض القرحة المزمنة التي كان يعانيها "رحمه الله" واستمر على تلك الحمية الغذائية طيلة حياته.
    ويضيف الأمير تركي: كانت الحمية المفروضة على الملك فيصل "يرحمه الله" تجبره على تناول كميات قليلة جدا من الطعام، وأن لا تحتوي على دهون (دسم) ولكنه كان يتناول طعاما متنوعا فكانت الحمية تحتوي على لحوم، دجاج، رز، خضار، فالأنواع كانت متوفرة في طعامه "رحمه الله" ولكن بكميات قليلة جدا وخالية من الدسم تماما.
    وقد استمر الملك فيصل على اتباع هذه الحمية لمدة أربعين سنة من حياته إلى أن توفي (يرحمه الله).
    «كبسة» الأمير سلطان
    ويستطرد الأمير تركي قائلا: حتى انني اتذكر انه في مرة من المرات كنّا في الطائف وكان الملك فيصل (يرحمه الله) في الطائف نتيجة لحسن الجو هناك خاصة في فترات المساء في الصيف. كان الملك فيصل يرحمه الله دائما ما يجلس في شرفة "برندة" في البيت وكانت مفتوحة.
    وكنّا نأتي اليه نحن ابناؤه ويأتي اليه الأمير سلطان بن عبدالعزيز والدكتور رشاد فرعون (يرحمه الله) وآخرون من الاصدقاء الخاصين للملك فيصل يرحمه الله. وفي احدى الليالي صادف أن أتى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بـ "قدر" وقال للملك فيصل: والله يا طويل العمر كبسوا لي كبسة، وما تمنيت إلا أن اشاركك فيها.
    طبعا.. فوجئ الملك فيصل "يرحمه الله" وكان جالسا على الكرسي، وقال: "الله يهديك يا سلطان.. الحين بتخليني أخالف أمر الاطباء".
    ويضيف الأمير تركي: "المهم حطوا القدر على الأرض قام الملك فيصل من على كرسيه و"قرفص" على الارض، وأكل معه من "الكبسة" وقد حاولنا نحن ان نشاركهما هذه "الكبسة" قدر الامكان.
    وقد تذوقها -رحمه الله- بمتعة كبيرة جدا. وكان واضحا جدا عليه -رحمه الله- حسرته على نفسه بأنه لا يقدر على ان يطلق لنفسه العنان للاستمتاع بتناول الملذات كوجبة مثل هذه الوجبة "وهي بسيطة في حالها" ولكنها كانت خروجا عن المعتاد، وخروجا عن الطبيعي المفروض عليه".
    ويضيف سموه: هذا مثل بسيط على بساطته وعلى تواضعه -يرحمه الله- وعلى ما كان يعانيه جراء مرض القرحة من عدم القدرة على الاستمتاع بطعامه، حتى في سفراته الخارجية، لم يكن يقدر على الاخلال بها، وفي الولائم الرسمية والمناسبات التي كان يدعى لها من قبل رؤساء الدول والمسؤولين هناك، كانوا يبلغون مسبقا ان الملك له نظام غذائي خاص به، وكان الطاهي الخاص به يذهب الى المطبخ الخاص في مقر الدولة المضيفة، ويطبخ الطعام الخاص بالملك فيصل، ويقدم له طعامه الخاص به على المائدة الرسمية في أية دولة تستضيفه.
    اساءة على الطريق
    كان الفيصل -يرحمه الله- صبورا يحتمل اساءة الآخرين ويتجاوز عنها، ولكنه لا يقبل الاساءة للآخرين، يقول الامير خالد الفيصل: حدثني سائقه انه قبل توليه الملك كان يصر على الا ترافقه سيارات حراسة. وذات ليلة كان متوجها الى المكتب وهو يغطي عقاله بغترته،واستوقفهم في الطريق شخص فلم يقفوا، فسب وقال: "يلعن ابوك.. وقف". أمر فيصل السائق بالوقوف وركب الرجل، فلما التفت وعرفه، أخذ يتعذر ويقول: "والله يا طويل العمر ما عرفتك"، ورد عليه فيصل: "هذا عذر أقبح من ذنب".. حتى لو كان أي انسان، لماذا تسبه؟! هب ان هذا الانسان الذي استوقفته مرتبط بمواعيد، ولا يستطيع الوقوف لحملك معه، فهل من الدين ان تسبه؟! ثم سأله عن وجهته، وحاول الرجل ان ينزل فأبى الا ان يوصله الى وحدته العسكرية.
    وبعدها استدعى فيصل قائد الوحدة، وروى له الواقعة، وطلب اليه ان يهتم بتثقيف افراده بالاخلاق الاسلامية، وأمر لهم بحافلات تنقلهم بين اماكن اقامتهم ومقر عملهم.
    كظم الغيظ
    ويروي الأمير خالد حادثة اخرى: "حدثني الشاعر عبدالله لويحان ان فيصل وهو نائب في الحجاز كان يجتمع ليلة الجمعة مع الادباء والشعراء يتعشون في البر ثم تبدأ بينهم المساجلة الشعرية. وذات ليلة كان من الحاضرين رجل له قريب قتل ولم يستدل على قاتله واثناء جلوسهم للعشاء قال الرجل: "يا فيصل.. ان لي قريبا قتل ولم تمسكوا قاتله حتى الآن". فرد عليه قائلا: "يا اخي السلطات تبحث وسوف تجده اليوم او غدا وتأخذ العدالة مجراها بإذن الله". فما كان من الرجل الا ان قال: لا والله يا فيصل الا انك بارد ولا تهتم بي ولا بأمثالي.
    قال لويحان: وكان بيد فيصل لقمة وضعها على الصحن وقام منصرفاً وهو يقول للرجل: هذا من حظك فلو كنت حارا لأحرقتك.
    ويضيف الامير خالد: "نعم.. فلقد كان من الكاظمين الغيظ والعافين عن الناس" وفي ذلك يقول عمي الامير سلطان مهما تجاوز انسان حدوده مع فيصل فإن رغبة الانتقام لم تكن أبدا ضمن مقومات شخصيته بل انه كان يعجل حاجة المتجاوز متى ما كان مستحقا حتى لا يظن انه ينتقم منه بتأخير قضاء مصلحته.
    غضب الفيصل
    لم يكن الملك فيصل -يرحمه الله- سريع الغضب أبدا، ولكن لا بد له وان يكون قد غضب كبشر وعن أشد حالات غضبه يقول الامير تركي الفيصل:
    غضب الملك فيصل -يرحمه الله- كان نادرا جدا كان انسانا جسورا للغاية وباله واسعا جدا، وقلبه كبيرا يتحمل اساءة الآخرين له بطرق "ايوبية" في صبره.
    كان نادرا جدا ان يغضب او ان يظهر غضبه ولكن لا شك ان هناك امورا اغضبته اتذكر منها على سبيل المثال عندما سقطت القدس في ايدي الصهاينة ايام ط الايام الستة.. لا شك ان الغضب الذي ظهر على الملك فيصل -رحمه الله- كان من اكثر الفترات التي رأيته فيها غاضبا بشدة، وهذا مثال كبير جدا وربما لو راجعت الخطب التي كان يلقيها خاصة عندما يأتي ذكر ما تتعرض له الامة العربية والاسلامية من اهانات وتمزق فتحس بصدق غضبه من جهة وباستيائه من جهة اخرى تجاه هذه الاوضاع.
    وبلا شك ان غضبه على سقوط القدس كان اكبر ما رأيت وشاهدت من حالات الغضب على الملك فيصل "يرحمه الله".
    المقربون الى نفسه
    كان الملك فيصل -يرحمه الله- مشغولا بقضايا وهموم امته وشعبه وليس لديه الوقت الكافي ليكون له اصدقاء خاصون كما يؤكد الكثير ممن عاصروه -يرحمه الله- الا ان هناك اشخاصا كانوا مقربين اليه اكثر من غيرهم.
    وعن الاشخاص الذين كانوا هم الاقرب الى نفس الملك فيصل -يرحمه الله- يقول الامير تركي الفيصل في حديثه لـ"عكاظ":
    بدون شك ان اقرب الناس الى الملك فيصل -يرحمه الله- غير الوالدة -رحمها الله- كان الامير عبدالله الفيصل -يرحمه الله، فقد كان الملك فيصل يعتبره صديقا اكثر مما يعتبره ابنا، وكان.. قريبا جدا الى قلبه والى نفسه الامير سلطان بن عبدالعزيز وقد كان الامير سلطان يسامر الملك فيصل ليليا، بالاضافة الى مشاركته في الاعمال وشؤون الدولة.
    فكان هذان الاثنان تحديدا هما الاقرب الى نفس الملك فيصل.
    ويضيف سموه: اما من خارج الاسرة فبلا شك كان الدكتور رشاد فرعون، الذي كان طبيب الملك عبدالعزيز اولا، ثم اصبح سفيرا في فرنسا ثم مستشارا خاصا للملك فيصل وكان من اقرب الناس له.
    الفيصل شاعرا
    كان الملك فيصل -يرحمه الله- مولعا بالشعر والادب ومجالسة الادباء وقراءة نتاجهم بل والرد عليه.
    وكان -يرحمه الله- شاعرا مجيدا، وله قصيدة اشتهرت عنه أشار اليها الشاعر عبدالله لويحان في ديوانه نسبة الى (شخص كريم) ولم يكن هذا الشخص الكريم سوى الملك فيصل -يرحمه الله- ويقول في قصيدته:
    ألا يا من لقلبٍ كل ما جا الليل جاه خلاج
    يلوج ويجتلد بالصدر والعربان ممسيني
    أنا متحيرٍ ما أدري عن المدخال والمخراج
    ألا واعمس رايي ما لقيت اللي يقديني
    ألا يا مجيب دعوة من تصافق فوقه الامواج
    أنا بحماك يا وال الخلايق لا تخليني
    ألا يا وجد روحي وجد من خلوه بالمسهاج
    كسير الساق بنحور المعادين المغليني
    إلى من دك هاجوسي ولو إني على ديباج
    ولو جَنّي جميع البيض غيره ما تسليني
    ألا واهني مخلوقٍ يفرّج ضيقة الادلاج
    إلى منه دخل بالسوق غادٍ له مياديني
    ترى بعض العرب عمله بروحه مثل عمل سراج
    يضوّي للعرب والنار في قلب المسيكيني
    ولكنه -يرحمه الله- كره أن يعلن شعره في حياته، وعن ذلك يقول الامير خالد الفيصل: أنا والامير عبدالله الفيصل اكثر الذين يعرفون شعر الملك فيصل، ولكن احتراما لرغبته -يرحمه الله- في عدم ذكر اشعاره في حياته، فنحن نقدر هذه الرغبة ونحترمها حتى بعد وفاته.


  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    278  
    فارس الاسهــم غير متواجد حالياً
    الله يرحم موتى المسلمين

    ويشفي مرضاهم

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    13,291  
    بوسليمان غير متواجد حالياً
    الله يرحمة ويرحمنا ويرحم جميع موتى المسلمين ونعم الرجل هوة

  4. #4
    §§][][ عضو ذهبي][][§§
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2005  
    المشاركات
    2,680  
    ضارب وأطلع غير متواجد حالياً
    رحمك الله يافيصل بن عبدالعزيز واسكنك فسيح جناته

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    1,038  
    nazehaa15 غير متواجد حالياً
    اللهم أغفر له، وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفوا وغفرانا،

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    1,458  
    alsab غير متواجد حالياً
    اللهم أغفر له، وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفوا وغفرانا،

  7. #7
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008  
    المشاركات
    456  
    الهيلا غير متواجد حالياً
    اللهم ارحمه و (الله يكثر من أمثاله)

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  320
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007  
    المشاركات
    5,160  
    mufaker 7 غير متواجد حالياً
    اللهم أغفر له، وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم جازه بالحسنات إحساناً وبالسيئات عفوا وغفرانا،

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008  
    المشاركات
    636  
    sall غير متواجد حالياً
    الله يرحم موتى المسلمين

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  69
    تم شكره        2 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    4,580  
    مسعود سعد غير متواجد حالياً
    رحمك الله يافيصل بن عبدالعزيز واسكنك فسيح جناته

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2006  
    المشاركات
    632  
    ساعة الصفر غير متواجد حالياً
    عجزت النساء أن يلدن مثل الفيصل ,,,,,رحمه الله

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    743  
    ( بن مريع ) غير متواجد حالياً
    رحمك الله يافيصل بن عبدالعزيز واسكنك فسيح جناته

  13. #13
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    125  
    المهنـدس غير متواجد حالياً
    رحمة الله عليك يا فيصل بن عبدالعزيز
    كان مثالا في التواضع والغيرة على الأمة

  14. #14
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2005  
    المشاركات
    23  
    الطائرالمهااجر غير متواجد حالياً
    رحمك الله يافيصل بن عبدالعزيز واسكنك فسيح جناته

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007  
    المشاركات
    16,762  
    جابركسر غير متواجد حالياً
    الله يرحم موتى المسلمين

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.