صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

عشبة المردقوش

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1140
    تم شكره        91 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    1,008  
    zamann غير متواجد حالياً

    عشبة المردقوش

    بسم الله الرحمان الرحيم اخواتي انقل لكم معلومات جد هامة عن عشبة لم اكن اعرفها من قبل سمعت عنها في التلفاز انها مفيدة للمرءة وفبحثت عنها في النت و وجدت عنها معلومات جد هامة اتمنى من الاخوات الاستفادة منها المرجو من يعرف اسمها بالمغربي انها تقولنا على الاسم ديالها


    بـردقـوش ORIGANUM
    مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة


    ردقوش ((بالإنجليزية: Marjoram)) أوراق وزهور .هاضم ومعرق ومدر للبول ويفيد الأطفال في حالة المغص المعوي. وهو مضاد للأكسدة .وهو بدون فائدة تدكر للحمية و تنحيل الجسم حيث انه يساعد على تثبيت الشحوم بالجسم ويفيد الطمث. و كغرغرة يفيد في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية. وبه مادة كافورية . وزيته له رائحة طيارة عطرة. و يغش به زيت الزعتر.. وهو مسكن للألام ومطهر للجراثيم ومضاد للأكسدة والتقلصات ومهضم ومدر للبول ومذيب للبلغم ومخفض لضغط الدم وملين ومهديء. ] استعمالاته هي:

    لتطييب الحساء والأطعمة المطبوخة والصلصات، ويستخدم زيته الطيار في صناعة الصابون وفي صناعة أنواع الجبن، وتستخدم أوراقه الجافة كبديل للشاي. والزيت الناتج من تقطير البردقوش بالبخار يستعمل في علاج أورام المفاصل وأما منقوعه فيستعمل كدواء مهدئ ومصلح للمعدة وطارد للغازات. وأهم فوائد المردكوش استعمال منقوعه المغلي لتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي يعانين من عدم انتظامها. البردقوش أو المردقوش هو نبات عشبي معمر عطري من الفصيلة الشفوية،وهو من مجموعة النعانيع المشهورة. أسمائه: Origanum Vulgare، Marjoram، Origanum، Sweet Marjoram الوصف: عشبه ترتفع 30 ـ 60 سم ، ساقها صلبة مضلعة، وتكسوها شعيرات دقيقة لونها في الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة،والورقة بشكل اللسان، وأزهارها بمجموعات مغزليةلونها أحمر فاتح،ولها رائحة عطرية. الموطن: حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران وشمال أمريكا ومصر والجزيرة العربية والهند. الجزءالمستخدم: الأغصان المزهرة مع الزهر المجففة. فوائده واستخداماته:

    لعلاج الجلوكوما.
    يزيل انتفاخ البطن.
    ينبه تدفق الصفراء.
    منشط عام.
    مضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والسعال والتهابات القصبة والربو.
    مدر للحيض.
    جيد لآلام المعدة.
    ملين و مهضم.
    يستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبه.
    يفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية.
    يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.
    منبه رحمي نشط .
    له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون، والبروستاجلاندين، وهي هرمونات الغدة الجار كلوية،وكذلك ينظم هرمون البرولاكتين.
    يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، وكذلك عسر الطمث و في علاج حالات تسمم الحمل.
    ورد استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم، وعسر الطمث عند السيدات، كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم.
    يعيد الاتزان الهرموني ، وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي ومن الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الاسترخاء.
    يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية، ويباع حراً في مخازن الأدوية، على أنه ينظم الهرمونات.
    يستخدم كمضاد للميكروبات، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية.
    ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %.
    له علاقة وثيقة بتوسيع الشعب الهوائية وإزالة الصداع النصفي.
    يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل، والآلام الروماتزمية، كما أنه مهدئ وطارد للغازات.
    له تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب.
    أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.
    له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الأدوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الأمراض.
    أثبتت التجارب الهرمونية أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص أو الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.
    أثبتت الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش"أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الأكسدة.
    يحتوى على مواد فعالة كثيرة منها الثيمول والكافاكرول وحمض الورزمارنيك وهى مواد لها تأثير مضاد لبعض أنواع الفيروسات والميكروبات.

    الجرعة وطريقة الاستخدام: يأخذ ملء ملعقة شاي صغيره من مسحوق المردقوش الجاف توضع في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك مابين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساء. الآثار الجانبية والسمية: الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة، الا انه لوحظ أن الإكثار من تناوله يسبب النعاس.






    اضافة عن نقل اخر


    - من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه.

    - البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.

    - زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.

    - ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.كما يمكن ان يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين ازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبل النوم ليلا.

    - كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .

    - وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.



    - و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء .

    - اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

    - ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

    - وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ،وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.

    و يقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في النحافة لو أخذوا كأس بردقوش قبل كل وجبة.


    * البردقوش في الطب النبوي:

    قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام

    ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على شئ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ، وكان رسول الله يصفه للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها للي عندها خلل في الدورة الشهرية وغير منتظمة وللتي يأتيها عسر في الطمث والآم في الطمث وكان يصفه للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.


    * الاعجاز العلمي:

    1 ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع

    2 ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل .

    3 ـ و لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الإتزان الهرموني . و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .

    4 ـ نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الإتزان الهرموني ، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم

    5 ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية ،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة .

    6 ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %


    *وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا. (أي أعشاب لا تغلى يضاف عليه الماء المغلي حتى لا تفقد الزيوت الطيّارة).

    وخلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر

    ان شاء الله اكون استفدت و افدت
    منقوووووووووووووووول


  2. 4 أعضاء قالوا شكراً لـ zamann على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    فريق الرقابة
    نقاط التقييم  :  8199
    تم شكره        1,300 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2012  
    المشاركات
    13,464  
    دبسان القرني غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية ... معلومه مفيده .. تقبل شكري وتقديري

  4. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1895
    تم شكره        22 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2012  
    المشاركات
    13,052  
    شباب العتيبي غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دبسان القرني مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية ... معلومه مفيده .. تقبل شكري وتقديري
    ههههههههههه ههههههههه دبسان حبيب قلبي اتحدا انك قريتها
    ههههههههه طويله ههههههه

  5. #4
    فريق الرقابة
    نقاط التقييم  :  8199
    تم شكره        1,300 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2012  
    المشاركات
    13,464  
    دبسان القرني غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شباب العتيبي مشاهدة المشاركة
    ههههههههههه ههههههههه دبسان حبيب قلبي اتحدا انك قريتها
    ههههههههه طويله ههههههه
    هههههههههه قريت نصها وآخر أربع اسطر

  6. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  766
    تم شكره        90 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2012  
    المشاركات
    737  
    fantoukh7 غير متواجد حالياً
    الذي اعرفه أن المردقوش من كله صار يهوش

  7. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1140
    تم شكره        91 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    1,008  
    zamann غير متواجد حالياً
    اسعدني مرور الجميع والآعتراف بالحق فضيلة أخ دبسان وياشباب عشان تبقى على طول شباب انصحك بالقرائه دمتم بود واسعد الله ايامكم بكل خير

  8. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1895
    تم شكره        22 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2012  
    المشاركات
    13,052  
    شباب العتيبي غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zamann مشاهدة المشاركة
    اسعدني مرور الجميع والآعتراف بالحق فضيلة أخ دبسان وياشباب عشان تبقى على طول شباب انصحك بالقرائه دمتم بود واسعد الله ايامكم بكل خير
    الله يسعد ايامك يالغالي
    ودي اقراها بس تعرف ماعندي لياقه
    مشكور على سعة صدرك فديتك

  9. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  451
    تم شكره        69 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    2,801  
    على بابا 1 غير متواجد حالياً
    جمل جدا بارك الله فيك

  10. #9
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  8484
    تم شكره        3,390 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013  
    المشاركات
    31,159  
    الزعيمه غير متواجد حالياً

  11. #10
    أبو طلال
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4937
    تم شكره        1,406 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    24,651  
    الصقرالحر غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية والصحة ..
    ومشكور على المعلومة الرائعة ..
    ذكرتني بالطبيب عبدالباسط على قناة بداية قبل كم سنة ..

  12. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1140
    تم شكره        91 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    1,008  
    zamann غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على بابا 1 مشاهدة المشاركة
    جمل جدا بارك الله فيك
    الجميل مرورك العطر ادام الله عليك الصحة والعافيه

  13. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  7143
    تم شكره        1,640 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2010  
    المشاركات
    34,210  
    نورجنا غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك ونفع بما طرحت

  14. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1140
    تم شكره        91 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    1,008  
    zamann غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيمه مشاهدة المشاركة
    اسعدني مرورك وعطر الموضوع تقييمك حفظك الله وبلغك الشهر الفضيل وجعلك من المقبوليين ومن عتقائه من النار أمين يارب العالمين

  15. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1140
    تم شكره        91 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    1,008  
    zamann غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقرالحر مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية والصحة ..
    ومشكور على المعلومة الرائعة ..
    ذكرتني بالطبيب عبدالباسط على قناة بداية قبل كم سنة ..
    اسعدني مرورك العطر ابعد الله عنا وعنك وعن كل المسلمين الآمراض ومتعك الله بصحة البدن وصحة الذاكره أمين يارب العالمين

  16. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1140
    تم شكره        91 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    1,008  
    zamann غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورجنا مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك ونفع بما طرحت
    ويبارك الكريم في عمرك ويمتعك بالصحة والعافيه أمين يارب العالمين

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.