النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  68
    تم شكره        55 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2005  
    المشاركات
    226  
    المحسن غير متواجد حالياً

    Arrow فوائد الطيور وبعض الحيوانات ( 1 )

    التداوي بالمشتقات الحيوانية وحيد القرن (الخرتيت) يستعمل قرنه بخوراً لعلاج البواسير وعسر الولادة ولعلاج لدغة الثعابين والعقارب. وتقطع قطع صغيرة من جلده في زيت السمسم وتجفف في الشمس مدة طويلة ثم توضع على الجروح لإبرائها.

    - الوعل: يستعمل لحمه غذاء وشحمه دهاناً لعلاج الشلل النصفي والتهاب المفاصل والنقرس.
    الطيور الداجنة ومنها ما يلي
    :


    - البط: لحمه مقو للباءة ويفيد شحمه لتسكين آلام المفاصل والظهر، ويستعمل في علاج السعال الجاف وآلام الصدر.


    - الحمام : طائر ذو ألوان وأنواع متعددة. يوكل لحمه وهو مفيد لعلاج الشلل النصفي ومرض الرعاش ويفيد لاستسقاء البطن والربو والكلى ويزيد في المني والدم. يستعمل زبله مع دقيق القمح والماء الساخن على هيئة مرهم لعلاج بقع الجلد البيضاء وللصداع النصفي خارجياً. ويفيد شحمه طلاء لعلاج الخدوش الجلدية ويستعمل رأسه المحروق بريشه بعد سحقه اكتحالاً لغشاوة وظلمة البصر، ويستعمل دمه الحار بعد ذبحه مباشرة في علاج صداع الرأس والالتهاب الجروح وإن قطر في العين المصابة بالطرفة نفعها.


    - الدجاج: يعد لحمه غذاء صحياً جيداً وحساؤه مفيد لكثير من الأمراض. تفتح بطن ديك صغير وتوضع مباشرة على موضع عضة الثعبان أو عضة أي حيوان سام لامتصاصها السم وتكرر العملية باستبدال ديك آخر حتى يمتص كامل السم ويستعيد المريض حواسه وحيويته. ويستعمل شحمه بعد تسخينه قليلاً دهاناً ثلاث مرات على الرأس لعلاج الماليخوليا السوداوية (الاكتئاب النفسي) ويستعمل زبله مثل استعمالات زبل الحمام إلا أنه أضعف منه. وبيضه غذاء مقوي للمخ والقلب ونفث الدم من الرئة كما يحسن خشونة الصوت، وتستخدم بيضة الدجاجة بعد خلطها بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والأجفان. ويشرب بياض وصفار البيض نيئاً مع الشب لعلاج المشع وتوضع بيضة نيئة على مرق الماء الحار على القضيب مباشرة بعد الختان. ويفيد دهن مح البيض طلاء من أوجاع المقعدة. ووجع الأذن والضرس وإنبات شعر اللحية أن تأخر في الظهور. وتستعمل مرقة الديك الصغير لعلاج ضيق التنفس وذلك في منطقتي جيزان والشرقية. ويؤكل البيض مع الفوفل لوقف النزيف بعد الولادة وذلك في المنطقة الشرقية. ويستعمل البيض دهانا بعد قليه على النار وتركه حتى يتحول إلى سائل اسود

    لعلاج مرض النويرا أو الاكزيما.
    الطيور البرية: وأهمها ما يلي:
    الحدأة
    : وهي من الطيور الجارحة التي لا يؤكل لحمها ويستعمل رماد ريشها بعد مزجه بالماء خارجياً لتسكين آلام النقرس ولعلاج الغدد المتضخمة ويستعمل الزيت الذي قلي فيه بيضها علاجاً لبقع الجلد البيضاء ولعلاج الشلل النصفي والنقرس ومقوياً للأعصاب (دهاناً(.


    - الرخمة : تستعمل كرشة الرخمة لعلاج الجروح المتعفنة وهي مجربة. وكان البدو اذا تسمم لديهم شخص بسم العقرب أو الحية يضعون مرارة الرخمة على المكان الذي أصابه السم وبأذن الله يشفى الملدوغ.


    - الطاووس: يستعمل لحمه وشحمه لتقوية الباءة ويستعمل حساؤه المطبوخ فيه السذاب لتسكين آلام المعدة والمغص المعوي، ولطرد الغازات وتخفيف آلام المفاصل. وتستخدم مرارته المخلوطة بالخل لعلاج نهش الهوام ويستعمل زبله طلاءً لقلع الثآليل. وتستخدم عظامه بعد حرقها وسحقها طلاءً لإزالة الكلف وتدليكاً على البرص فيغير لونه إلى الأفضل.


    - النسر: يوكل بيضه كعلاج للجذام حيث يأخذ المجذوم مليناً لتنظيف أمعائه مثل زيت الخروع ثم بعد ذلك يتناول بيضة نيئة بلعاً على الريق لمدة سبعة أيام ويمتنع بعد تناول كل بيضة عن الأكل حتى الظهر.


    ويستعمل ذرور قشر بيضه لإيقاف النزيف ولالتئام الجروح، ويستعمل شحمه بعد إذابته لعلاج الصمم إذا قطر حاراً في الأذن خصوصاً مع المداومة على ذلك. وتستعمل كرشته للجروح المتعفنة.


    - النعام: يؤكل لحمه طارداً للغازات وفاتحاً للشهية وقاطعاً للبلغم، كما يفيد في علاج المغص وشلل الوجه والتهاب المفاصل وآلام الظهر والنقرس وعرق النساء ويستعمل شحمه بمفرده أو مع زيت الخردل دهاناً للروماتزم.


    الهدهد: يقال إنه إذا بخر المنزل بريش الهدهد طرد الهوام عنه.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2299
    تم شكره        419 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011  
    المشاركات
    7,913  
    سلام عليكم غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير

    اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  3936
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2011  
    المشاركات
    9,972  
    فهد ابو سلمان غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير

  4. #4
    عمدة المنتدى
    نقاط التقييم  :  8877
    تم شكره        1,529 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010  
    المشاركات
    30,728  
    أبو أنس2011 غير متواجد حالياً


    بارك الله فيك أخي المحسن
    وموضوع أستفدت منه كثيراً ومشكور

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2350
    تم شكره        937 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    8,057  
    alghamdin غير متواجد حالياً
    الله يجزاك خير...........

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  407
    تم شكره        82 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    2,096  
    ابو ابراهيم ص غير متواجد حالياً
    سبحان الله وجزاك الله خير

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.