مكة: شركتان للبتروكيماويات والأسمنت بـ 2.4 مليار ريال


أكد لـ "الاقتصادية" عادل عبد الله كعكي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أن غرفة مكة تعتزم مطلع العام الهجري الجديد البدء في تنفيذ خطوات تأسيس شركتين صناعيتين مساهمتين برأسمال يبلغ 2.4 مليار ريال. وأبان أن الشركة الأولى مختصة في صناعة البتروكيماويات برأسمال قدره 1.2 مليار ريال والأخرى لصناعة الأسمنت برأسمال قدره 1.2 مليار، حيث تضم عضوية تأسيس كل شركة 50 رجل أعمال.
وأوضح أن المساهمة في الشركتين ستكون مقفلة تمهيدا لتحويلها إلى مساهمة عامة عقب التأسيس، حيث يطرح جزء من رأسمال كل شركة للاكتتاب العام.
وبيّن الكعكي أن خطوات تأسيس الشركتين تأتي تباعا، إذ سيتم البدء أولا في تنفيذ إجراءات تأسيس شركة صناعة البتروكيماويات، لافتا إلى أن الأمانة العامة لغرفة مكة انتهت من إعداد الدراسات التفصيلية الخاصة بشركة البتروكيماويات متضمنة الدراسات الجيولوجية لمنطقة مكة المكرمة، الدراسات البيئة، ودراسة الجدوى الاقتصادية.
وأشار إلى أن تلك الدراسات خرجت بمحفزات قوية لاستقطاب التمويل والاستثمارات للمجالات الصناعية والبتروكيماويات، ما دفع عددا من رجال الأعمال، خصوصا في مكة المكرمة للمشاركة في تأسيس الشركة، حيث حصلت الغرفة على موافقة 42 رجل أعمال للمساهمة أعضاء مؤسسين في الشركة مع تحفيز عدد آخر من رجال الأعمال بغية المساهمة وفى انتظار البدء في خطوات جادة نحو التأسيس.
وكشف أن "البتروكيماويات" من أقوى الصناعات التي تشكل محورا أساسيا لاقتصاديات الصناعات السعودية، حيث تعد المملكة رائدة في هذا المجال على مستوى العالم، موضحا أن مجالات الاستثمار الصناعي والتمويل تجد المحفز والمشجع القوى نحو ضخ مليارات الريالات للاستثمار في هذه القطاعات.
وألمح الكعكي إلى أن شركة الأسمنت سيتم الترتيب لها لاحقا بعد تنفيذ خطوات شركة البتروكيماويات وإجراءاتها، كون المحفز الاقتصادي للتمويل والاستثمار يبدو أقل درجة ولا سيما أن هناك 13 شركة أسمنت جديدة تم الترخيص لها في مختلف مناطق السعودية من بين 20 شركة تقدمت للجهات المختصة للترخيص لتأسيسها، ما يؤكد أن صناعة الأسمنت في السعودية ستشهد حركة نمو مطردة وزيادة في حجم التمويل للقطاع الصناعي للأسمنت ويجعلنا نحن أيضا نتوقف قليلا لإعادة المراجعات وإجراء البحث والإعداد مرة أخرى حول تأسيس الشركة المساهمة لصناعة الأسمنت في مكة المكرمة.


http://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=9174