النتائج 1 إلى 11 من 11

لكل مثل وحكمة قصة ومناسبة من واقع حياة العرب القديمة وحكاياتهم

  1. #1
    قلم متميز
    أبو عبدالله
    نقاط التقييم  :  7896
    تم شكره        2,207 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    20,634  
    امانةالقلم غير متواجد حالياً

    لكل مثل وحكمة قصة ومناسبة من واقع حياة العرب القديمة وحكاياتهم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نسمع ببعض الحكم والامثال الشعبية العربية القديمة لكن البعض يقول المثل ربما يعرف معناة لكن لايعرف قصتة او مناسبتة وفى هذا الموضوع سارفق الامثال بقصتة من واقع البيئة العربية القديمة ومناسبتة.
    اتمنى ان تحوز على رضاكم ونتعرف على معانى الحكم وفصاحة لسان العرب من واقع حياتهم وقصصهم المرتبطة بالامثال والحكم الرائعة والتى نتداولها شبة يومى ومازالت معنا لغاية يومنا هذا من ماض بعيد وتراث رائع .
    ..
    رَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ


    أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
    وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".
    فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.


    عَلى نفسها جنت بَرَاقِشُ


    ويُروى ( على أَهْلِهَا جنتْ بَرَاقِش ). وهو من الأمثال في جلب الشؤم. و(براقش) اسم كلبة كانت عند قوم من العرب، نبحت على جيش مروا ولم يشعروا بقومها الذين اختبأوا من ذلك الجيش ، فلما سمعوا نُباحها علموا أن أهلها هناك فعطفوا عليهم فاستباحوهم وقتلوها. فصارت مثلاً.
    جزاه جزاء سنمار


    هو بناء بنى للنعمان بن تامنذر قصرا ضخما فقتل حتى لا يبني لأحد قصرا مثله فصارت مثلا على الخيانة لمن أخلص


    كأن على رؤسهم الطير


    يضرب بها المثل في الهدوء والسكينة كصيادي الطيور الذين كانوا يلتزمون الصيد حتى لا تسمعهم الطيور فيتمكنوا من صيدها
    سَـبَـقَ السَّـيْـفُ العَذَلْ


    ( يضرب لمن يتعجل في عمل ما ثم يتضح خطؤه فيندم عليه ). وأصله أن رجلاً وثبَ على رجل فقتله يظنُّه قاتل أبيه, ثم اتضح له أن القتيل بريء فندم, ولما عذله الناس في ذلك ( أي لاموه ) قال : سبق السيف العذل.

    وافق شن طبقة


    ( يضرب فيمن يجمع بينهما توافق وتشابه )

    ولهذا المثل قصة ذلك ان رجلاً من حكماء العرب وعقلائهم يقال له ( شن ) عرف بين الناس برجاجة العقل وصواب الحكمة فكانوا يستشيرونه في امورهم ويعملون بما يسديه اليهم من النصح والرأي .

    وحدث ان اراد (شن ) ان تطون له شريكة حياة لها رجاجة العقل ماله ومن حسن التفكير مايتصف به هو فأخذ يبحث عن طلبته في موطنه فلم يهتد الى مايريد فعزم على ان يطوف في الارض حتى يعثر على ضالته .
    وفي احدى سفراته قابله رجل في الطريق فسأله (شن ) عن وجهته فذكر له البلدة التي يسعى اليها
    فقال ( شن ) : واني لقاصدها ثم اتفقا على الصحبة وسارا معاً الى وجهتهما ونظر شن الى صاحبه وقال له : اتحملني ام احملك ؟
    فقال الرجل : يالك من جاهل ! كل منا راكب دابته فكيف يحمل احدنا الآخر ؟ فسكت عنه (شن)
    ولم يمض غير قليل حتى لاح لهما زرع حان حصاده فقال (شن) لصاحبه : لست ادري أأكل هذا الزرع ام لم يؤكل !
    فقال له الرجل : عجباًلك! ترى زرع يوشك ان يحصد فتسأل ااكل ام لم يؤكل ؟ فلزم شن الصمت ومضى الرجلان .
    ولما دخلا البلدة شاهدا جنازة فقال شن لرفيقه : احي صاحب هذا النعش ام ميت ؟
    فقال الرجل : لقد ضقت بك ذرعاً ترى جنازة فتسأل احي صاحبها ام ميت ؟
    فسكت عنه (شن) وعزم على ان يفارقه غير ان الرجل ابى ان يتركه حتى يستضيفه في بيته فمضى شن معه وكان للرجل ابنة تدعى (طبقة ) فسألت اباها عن ضيفه فحكى لها ماكان من امره .
    فقالت الفتاة لأبيها ماهذا الرجل بجاهل يا ابي ان قوله : اتحملني ام احملك يعني اتحدثني ام احدثك ؟ وقوله ااكل الزرع ام لم يؤكل ؟ يريد به اباعه اصحابه فأكلو ثمنه ام لم يبيعوه ؟
    وقوله احي صاحب هذا النعش ام ميت ؟ قصد به : هل ترك هذا الميت ولداً يحي ذكره ام لم يترك ؟
    ثم ان الرجل خرج ليجلس مع ضيفه فتحدثا زمناً وكان مما قاله الرجل لـــ (شن ) : اتود ان افسر لك ماسألتيني عنه في الطريق ؟ قال : حبذا ان فعلت .
    فأخذ الرجل يفسر له ويجيب .

    فقال شن : ما احسب ان هذا كلامك فهلا اخبرتني عن صاحبه ؟
    فقال له الرجل انها ابنتي طبقة فأعجب بها شن وبذكائها ووجد ضالته فخطبها الى ابيها فزوجه اياها

    وعاد شن الى اهله فلما رأوا ماهي عليه من الذكاء وفطنه قالوا (وافق شن طبقة )
    فذهب قولهم مثلاً
    بين حانة ومانة ضاعت لحانا


    روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن
    عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان
    كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى
    الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابافيذهب الرجل الى حجرة مانة فتمسك لحيته هي
    الأخرى وتنزع منها الشعر الأسود وهي تقول له يكدرني أن أرى شعرا اسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن
    جليل القدر ودام حال الرجل على هذا المنوال الى ان نظر في المرآة يوما فرأى بها نقصا عظيما فمسك
    لحيته بعنف وقال...
    بين حانة ومانة ضاعت لحانا.......... ومن وقتها صارت مثلا

    أجوع من كلبة حومل
    وحومل امرأة من الأعراب كانت لها كلبة تربطها في الليل لتحرس خيمتها، وتطردها في النهار تلتمس لنفسها طعاما حتى لا تتحمل هي إطعامها ، ولما طال الحال على ﺬلك أكلت الكلبة ﺬنبها من الجوع .
    وأصبحت عبارة أجوع من كلبة حومل تقال في التدليل أو الإشارة إلى شدة الفقر .
    أبخل من حباحب
    كان حباحب رجلا من العرب في سالف الدهر ، وقد اشتهر بالبخل ، ومن بخله أنه كان لا يشعل النار ليلا مخافة أن يأتي أن يأتي أحد من الجيران ويقتبس منها جمرة يشعل بها ناره ، وكان حباحب إﺬا أضطر إلى إيقاد نار في الأيام الباردة وأبصر أحدا قادما ناحيته قام بإطفاء النار بسرعة .
    وأصبح يضرب به المثل في البخل .

    حديث خرافة
    بنو ﻋﺬرة قبيلة قديمة ، وخرافة رجل من ھهذه القبيلة ، خرج ﺬات يوم واختفى ، وانقطعت أخباره عن قومه ، وظلوا مدة لا يعرفون له مكانا .
    وبعد ما يئسوا من عودة خرافة ، إذ به يعود إليهم ويخبرهم أن الجن أﺧﺬته إلى بلادها ،وأنه رأى من العجائب والغرائب والعادات والتقاليد مالا عين رأت ، وسمع من الأعاجيب ما لا أﺬن سمعت .
    وكان قومه في دهشة من تلك القصص العجيبة التي يرويها خرافة ، لأنها خارجة عن العقل ، لا يمكن تصديقها بأي حال .
    وأصبحت عبارة " حديث خرافة " تقال عندما يسمع الناس حديثا لا يعقل وﺬلك تكذيبا للمتكلم وتشبيها لما يحكيه بما قصه خرافة على بني ﻋﺬرة .
    إﺬا عز أخوك فهن
    ھﺬيل سيد قبيلة تغلب ، وهو فارس مشهود له بالجرأة وحسن التدبير ، وعلى عادة العرب في الجاهلية صحب "ھﺬيل " فرسان قبيلته للغارة على قبيلة " بني ضبة " .
    وحين اقترب من مضارب" بني ضبة " وترك فرسانه خلف تل ، وتقدم وحده يستطلع الأمر فاكتشف غياب فرسان بني ضبة ، فأغار وحده على خيام القبيلة وغنم مغانم كثيرة وعاد إلى أصحابه اﻟﺬين فرحوا بعودته وبما حققه، وطلبوا منه أن يقسم الغنائم بينهم في الحال ، فقال ھﺬيل :
    أخاف أن ننشغل باقتسام الغنائم فيلحق بنا فرسان بني ضبة فلا نستطيع الهرب ،وأرى أن نؤجل ﺬلك حتى نصل إلى ديارنا .
    ظهر الضيق على الجميع ، وأصروا على رأيهم ، وفكر "ھﺬيل " في الأمر،وفضل إرضاء أصحابه والإبقاء على صداقتهم بدلا من الإصرار على رأيه وأﺧﺬ يقسم الغنائم بينهم وهو يقول :
    " إﺬا عز أخوك فهن "
    وصارت مثلا يقال حين يختلف اثنان في الرأي ويتمسك كل منهما برأيه كي يلين أحدهم أمام شدة صاحبه إبقاء على الود .
    أبطأ من فند
    فند هو خادم أو مولى عند عائشة بنت سعد بن أبي وقاص ، وكان لا يكلف بعمل وينجزه في موعده أبدا ، ومن أعجب ما حكى عنه أن مولاته عائشة أرسلته ليأتي بنار تشعل بها الموقد ،وخرج "فند "ورأى قافلة تسير إلى مصر فسار معها ، وبقى في مصر عاما كاملا ، ثم عاد إلى الحجاز وتذكر طلب سيدته فأسرع وحمل إناء به جمرات مشتعلة ، وأخد يجري تجاه دار عائشة ، فعثرت قدمه في حجر وتبدد الجمر الذي يحمله فقال بصوت حزين : تعست العجلة .
    وفي فند قال أحد الشعراء :
    ما رأينا لغراب مثلا إذ بعثناه يجيء بالمشملة
    غير فند أرسلوه قابسا فثوى حولا وسب العجلة
    وهكذا يقال لكل من يسوف أو يتباطأ في إنجاز العمل " أبطأ من فند "
    القول ما قالت ﺤﺬام
    يضرب ﺒﺤﺬام المثل في صدق الخبر ، وهي امرأة عربية شديدة اﻟﺬكاء حين رأت طيور القطا تطير عند الفجر وهي مشهورة بالكسل وأنها لا تطير إلا بعد الشروق ﺤﺬرت قومها من هجوم الأعداء عليهم ، واستعد قومها ونجوا بفضل ﺬكائها وبعد نظرها ، وكانت ترى الرؤى فلا تخطيء ، وحين تزوجت من " لجيم بن صعب " كان زوجها واثقا في أموره وأمور من يلجأ إليه طلبا لمشورته أو رأيه وكان لجيم يقول عن زوجته :

    إﺬا قالت " ﺤﺬام " فصدقوها
    فان القول ما قالت ﺤﺬام

    وأصبحت عبارة " القول ما قالت ﺤﺬام " تقال عندما يصدر الرأي من الخبير صاحب الرأي السليم .




  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  35
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2008  
    المشاركات
    3,908  
    ام- فراس غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك يااخي الفاضل .. وسلمت يمناك على الموضوع المفيد
    احترامي وتقديري ياخوي امانة القلم

  3. #3
    قلم متميز
    أبو عبدالله
    نقاط التقييم  :  7896
    تم شكره        2,207 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    20,634  
    امانةالقلم غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام- فراس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يااخي الفاضل .. وسلمت يمناك على الموضوع المفيد


    احترامي وتقديري ياخوي امانة القلم
    ويبارك الله فيك ام فراس وشرفنى مرورك وتعقيبك الكريم

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    5,490  
    الضرغااام غير متواجد حالياً
    الله يعطيك العافيه ’’’ موضوع مهم ومفيد ’’’ نسمع عن كثير من الامثله ولكن لانعرف سبب قولها

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    8,679  
    DaReEeN غير متواجد حالياً
    إذا قالت حذام فصدقوها





  6. #6
    قلم متميز
    أبو عبدالله
    نقاط التقييم  :  7896
    تم شكره        2,207 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    20,634  
    امانةالقلم غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضرغااام مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك العافيه ’’’ موضوع مهم ومفيد ’’’ نسمع عن كثير من الامثله ولكن لانعرف سبب قولها
    ويعافيك اخوى الضر غااام وشرفنى مرورك الكريم
    بالفعل نسمع عن هذة الامثال وفى بعض الاحيان لانعرف سبب او قصة المثل

  7. #7
    قلم متميز
    أبو عبدالله
    نقاط التقييم  :  7896
    تم شكره        2,207 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    20,634  
    امانةالقلم غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة DaReEeN مشاهدة المشاركة
    إذا قالت حذام فصدقوها



    ذا قالت حذام فصدقوها فهل حذام يقتدى بها من بنات حوا فى هذة الايام
    بارك الله فيك اخت دارين وشرفنى مرورك وتعقيبك الكريم

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        8 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007  
    المشاركات
    1,181  
    الحر2 غير متواجد حالياً
    معلومات رائعة

    يارائع

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2009  
    المشاركات
    3,508  
    عشق الجبل غير متواجد حالياً
    موضوع رائع ... واستفدنا منكـ 0 باركـ الله بكـ 0

  10. #10
    قلم متميز
    أبو عبدالله
    نقاط التقييم  :  7896
    تم شكره        2,207 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    20,634  
    امانةالقلم غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحر2 مشاهدة المشاركة
    معلومات رائعة

    يارائع
    والرائع مرورك وتعقبك الكريم
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكدره اوووه مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع ... واستفدنا منكـ 0 باركـ الله بكـ 0
    ويبارك الله فيك وشرفنى مرورك وتعقيبك الكريم

  11. #11
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009  
    المشاركات
    777  
    سيهاتي اصيل غير متواجد حالياً
    موضوع جميع شكراً لك
    ودمت سالماً

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.