النتائج 1 إلى 12 من 12
  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    108  
    هآني غير متواجد حالياً

    Lightbulb لماذا تختفي السفن في مثلث برمودا؟

    لماذا تختفي السفن في مثلث برمودا؟







    لطالما أثار مثلث برمود حيرة العلماء بحوادثه الغريبة التي يلفها الغموض، فالمثلث الواقع في مكان ما بين شاطئي فلوريدا وجزيرة برمودا وشاطئ بورتريكو،شهد اختفاء طائرات وسفن بشكل غامض أكثر من أي مكان آخر في العالم، ولا يعلم أحد لماذا، وهذه عشرة أسباب ونظريات يعتقد أنها السبب وراء تلك الظاهرة.


    1 - بقايا حضارة أتلانتس









    يعتقد البعض أن ذلك المكان هو حيث توجد بقايا مدينة أتلانتس التي تمثل الحضارة الأسطورية المتقدمة، ويعتقد البعض ممن يؤمنون بالمؤامرات أن تلك المنطقة تحت سيطرة الجيش الأميركي وأنها تشبه "المنطقة 51" لكن في البحر.


    2 - ثقب في الزمن







    يعتقد البعض أن هذا المكان يحتوي على ثقب أو فتحة زمنية تنقل من هذا العالم إلى بعد آخر منه، وينقص ذلك التفسير أي نوع من دليل أو إثبات للنظرية، ويظن البعض أن هذه الثقوب الزمنية تستخدمها الكائنات الفضائية من أجل الوصول للأرض.


    3 - اختطاف الفضائيين









    يُعزي البعض حالات الاختفاء في تلك البقعة من المحيط إلى أن الكائنات الفضائية هي المسؤولة عن اختطاف السفن والطائرات، وقد ظهر ذلك التفسير عقب عام 1967 عندما كشف مجتمع الجغرافيين الوطنيين في أميركا النقاب عن بعض الظواهر الغريبة في تلك المنطقة لم يكن تفسيرها العلمي بالتأكيد هو الكائنات الفضائية، لكن الناس العاديين تبنوا تلك النظرية منذ ذلك الحين.


    4 - التدمير التام









    يعتقد البعض أن سبب اختفاء تلك السفن أو الطائرات هو أنها قد دمرت بالكامل، وقد يحدث ذلك نتيجة حادثة أو جراء هجوم لقراصنة، أو في الحروب، كما كان يحدث في الحرب العالمية من حوادث اختفاء سفن تدمرت بواسطة الغواصات أو الدفاعات المضادة.


    5 - غاز الميثان







    طبقاً لتلك النظرية فإن تلك المنطقة من المحيط تقع فوق حقول واسعة من الغاز الطبيعي المحتوي على غاز الميثان، ويمكن لفقاعة من الغاز بالفعل أن تتسبب في خفض كثافة الماء تحت السفينة وأن تتسبب في تحطمها وغرقها، لكن لم تسجل حالة واحدة مدعومة بتلك النظرية منذ بداية اكتشاف الظاهرة الأمر الذي يشكك في قدرة تلك النظرية على تفسير الظاهرة بالكامل.


    6 - حقل مغناطيسي





    ربما يكون السبب في اختفاء الطائرات والسفن في تلك المنطقة بالذات هو أنها تحتوي على مجال مغناطيسي قوي جداً يمكنه أن يغير من البيانات الملاحية وأجهزة الملاحة بقوة ويتسبب في اختلال نظام التحكم في السفينة.


    7 - تباين في تيارات الخليج







    قد يكون السبب في اختفاء السفن هو اختلاف شدة واتجاه التيارات الداخلية في مياه المحيط التي قد تتسبب في تكوين ظروف ملاحية صعبة جداً قد تغرق السفن.


    8 - الأمواج العالية والطقس









    تمتاز تلك البقعة من العالم بمناخ متقلب جداً، لذلك ليس من المستغرب أن تزيد احتمالات اختفاء السفن في تلك البقعة بعينها.


    9 - الخطأ البشري





    حيث إن الخطأ البشري هو السبب الأكثر شيوعاً في حوادث الغرق والاختفاء، فلا يمكن أن يستبعد كسبب رئيسي في اختفاء السفن والطائرات فوق تلك المنطقة.


    10 - الأسطورة





    ربما يكون التفسير الأكثر منطقية هو أنه لا يوجد حاجة للتفسير، وعلى الرغم من بداية الأسطورة ورواجها في القرن العشرين إلا أنه لا يمكن الجزم بأن تلك المنطقة بذاتها تختفي فيها السفن أكثر من غيرها لأسباب غير منطقية أو خارجة عن الطبيعة، حتى أن كريستوفر كولومبوس كان قد أشار في رحلاته إلى مشاهدته لنيران وأضواء غريبة في السماء وانحراف في البوصلة، إلا أن أياً من تلك الظواهر يستحيل تفسيرها طبقاً لظواهر طبيعية معروفة أو خطأ بشري في حسب مواقع النجوم.


    منقول من باب الثقافة والإطلاع

  2. 3 أعضاء قالوا شكراً لـ هآني على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  8484
    تم شكره        3,390 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2013  
    المشاركات
    31,202  
    الزعيمه غير متواجد حالياً
    التعديل الأخير تم بواسطة الزعيمه ; 03-01-2015 الساعة 01:18 PM

  4. #3
    نائب المشرف العام
    نقاط التقييم  :  7571
    تم شكره        1,558 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    14,488  
    الـبـقـمـي غير متواجد حالياً


    نقل موفق .. الله يعطيك العافية

    ننتظر جديدك
    " منتدى الأسهم السعودية "

  5. #4
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  1486
    تم شكره        673 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    11,356  
    ابن الصحرا غير متواجد حالياً
    لازم نحدد المكان بالضبط حتى لانسافر بالطائرات او السفن التي تمر بقربه
    ابعد عن الداب وشجرته شكرا لك هاني

  6. #5
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  5553
    تم شكره        250 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    6,192  
    ذات الخمار غير متواجد حالياً
    نشكر لك هذا الجهد على نقل المفيد والمثير من المعلومات

    واتعجب كيف بعد هذا التطور التقني لم يتم تحديد السبب

  7. #6
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    108  
    هآني غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيمه مشاهدة المشاركة
    شكراً لحضورك ولا عدمناكِ

  8. #7
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    108  
    هآني غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـبـقـمـي مشاهدة المشاركة


    نقل موفق .. الله يعطيك العافية

    ننتظر جديدك
    الله يعافيك ويسعدك
    وشرفني حضورك يالغالي

  9. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    108  
    هآني غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الصحرا مشاهدة المشاركة
    لازم نحدد المكان بالضبط حتى لانسافر بالطائرات او السفن التي تمر بقربه
    ابعد عن الداب وشجرته شكرا لك هاني
    لاشكر على واجب
    حفظك الله ورعاك

  10. #9
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    108  
    هآني غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذات الخمار مشاهدة المشاركة
    نشكر لك هذا الجهد على نقل المفيد والمثير من المعلومات

    واتعجب كيف بعد هذا التطور التقني لم يتم تحديد السبب
    الشكر لله
    وهذا مقال موضوعي ذات صلة ربما تستفيدون منها
    والله يكرمك
    مثلث برمودا
    • مضمون الفكرة أن عددا من السفنِ والطائرات اختفت بدون تفسير في "مثلث برمودا" وهو مثلث وهمي غير محدد بدقه يقع في غرب المحيط الأطلنطي و يمتد من خليج المكسيك غرباً إلى جزيرة ليورد من الجنوب ثم مجموعه جزر برموداً شرقا.
    • وقد أسست لهذه القصة كخرافه شعبية عالمية مجموعه من الأعمال أهمها مقال كتبها الصحافي غاديز لمجلة المركب التجاري عام 1964 استعمل فيه لأول مرة مصطلح "مثلث برمودا" ، وقد سبقه إلى تناول الموضوع الصحافي ساندز في مقال له في مجله المصير عام 1952. كما ألف جون والاس سبنسر كتاب عالم نسيان المفقودين عام1969وتكلم من خلاله بشكل محدّد عن المثلث.وبعد سنتين، صدر برنامج وثائقي عن الموضوع،تحت عنوان مثلث الشيطان. و فى1974 صدر كتاب مثلث برمودا ، صنف كـ"الأكثر مبيعا".
    • أعطى كولومبوس لمثلث برمودا أصلا يعود إلى (500)سنة فبينما كان بجوار بحر سار كاسو دُهش لتحول اتجاه بوصلته من الشمال إلى الشمال الغربي وقد زاد الانحراف خلال الأيام التالية وقد ساد الذعر بين البحارة ، وزاد مخاوفهم من إنهم يدخلون منطقة غير طبيعة ..
    • افتراضات خرافية:
    • اقترحت عدّة كتب عده افتراضات خرافية لتفسير هذه الظاهرة، ومصدر كونها خرافية أنها حاولت تفسير ظاهره عينيه جزئيه (مثلث برمودا)استنادا إلى افكارغير قابله للتحقق من صدقها بالتجربة والاختبار العلميين.
    • أن الاختفاء كان بسبب جنس فضائي ذكي متقدم تقنيا تعيش في الفضاء أو تحت البحر، طبعا كان ذلك بهدف بيع الكتب، حيث كان البيع يزداد مع ازياد غرابة طرح القصة أو التعليل.
    • أن هناك علاقة بين ظهورها واختفاء السفن والطائرات في هذه المنطقة.
    • أن المثلث هو عرش الشيطان.
    حقائق:
    • المشكلة التي لم يحاول الكثير التطرق لها هي كون ذلك اللغز دعاية أكثر منه حقيقة.
    • في 1975 قام كوشية، بالتحرّي حول هذه الادعاءات الموجودة في المقالات والكتب. ما وجده تم نشره في كتاب مثلث برمودا- تم حل اللغز. قام كوشية بالبحث و التنقيب بعناية في السجلات التي أهملها الآخرون. و وجد أن معظم الحوادث التي وصفت بأنها غريبة لم تكن غريبة. في أغلب الأحيان، كان المؤلفون يذكرون أن سفينة أَو طائرة اختفت فيما كان البحر هادئ بصورة غير طبيعية، بينما كانت سجلات خفر السواحل تشير إلى عواصف عاتية كانت تضرب منطقة الحادثة. أو عندما يذكر البعض أن السفن اختفت بصورة غامضة و لم تظهر، بينما في الحقيقة وجدت بقايا تلك السفن و تم التعرف على سبب الغرق.
    • التقرير الأكثر أهمية هو تقرير إحصائيات شركة لويدز لندن لسجلات الحوادث و الذي نشر من قبل محرّر المصير في 1975؛ حيث ظهر بأنّ المثلث كان لا يمثل قسما خطرا من المحيط بصورة أكبر من أيّ قسم آخر. سجلات خفر السواحل الأمريكية أكّدت هذا التقرير ومنذ ذلك الوقت لم يظهر أي دليل جديد يدحض تلك الإحصائيات.
    • لا تقوم شركات التامين برفع قيمه التامين للسفن العابرة لهذه المنطقة.
    • ظاهره انحراف اتجاه البوصلة الذي لاحظها كولومبس تحدث تقريبا في كل مكان .
    • رغم ملاحظه كولومبس فانه سرعان ما شق المستكشفون الأوائل والجيوش والمغامرون طريقهم إلى أمريكا عبر هذه المنطقة وتبعهم المستعمرون وتجار الرقيق .
    • ولا زالت المنطقة تُقطع حتى اليوم بالسفن والطائرات الكبيرة والخاصة ، وكذلك فهي منطقة مفضلة للتدريب لسلاح البحرية لعدد من الدول . فمنطقة مكتظة بالحركة كهذه يزيد فيها احتمال الحوادث والتحطم وحالات الضياع المقاربة مع مناطق أقل كثافة بالنسبة للمرور البحري والجوي. ( الموسوعة الحرة)
    • وانتهى لغز مثلث برمودا علميا ، لكن لم ينتهي من الكتب أو أفلام هوليود التي وجدت به مصدرا للمزيد من الدخل، فساهمت في استمراره في الثقافة الشعبية العالمية.
    • بالرغم من أنّ مثلث برمودا لا يمثل لغزا حقيقيا، فإن هذه المنطقة من البحر كان لها نصيبها من الحوادث البحرية.
    • أهمها حادثة اختفاء مجموعة الطائرات الرحلة 19. ومضمونها أن خمسة قاذفات قنابل تابعه للبحرية الأمريكية اختفت بشكل غامض بينما كانت هذه الطائرات في مهمّة تدريبية ، كما اختفت طائرة إنقاذ أرسلت للبحث عنهم ، بإجمالي ستّة طائرات و27 رجل.
    • عند عرض الحقائق كاملة أتضح أن:
    • أن جميع أفراد طاقم القاذفات الخمسة كانوا متدربين عديمو الخبرة، باستثناء شخص واحد هو قائد السرب، الملازم أوّل تايلور ،والذي تشير التقارير بأنهّ كان يعاني من الصداع بسبب الكحول، ولم يستطع أن يجد شخصا ليحل مكانه في رحلة التدريب.وكانت الطائرات الأربعة تتبع طائرة حيث أنه الوحيد المحترف بينهم.
    • بعد فترة من الطيران تعطلت بوصلة تايلور. لكنه قرر الاستمرار بالطيران اعتمادا على معالم بعض الجزر في الأسفل. لكن الرؤية أصبحت معدومة بسرعة بسبب دخولهم في مجال عاصفة.
    • وبقيت الرحلة19 بقيت على اتصال بقاعدة فورت لودير دايل على الموجة الاعتيادية،و بالرغم من أن الطقس السيئ و الإرسال المتقطع إلا أن تايلور رفض الانتقال إلى موجة الطوارئ، و التي لا تعاني من ضغط الاستعمال من قطاعات سلاح البحرية، إذ أنه خشي أن لا يستطيعوا إعادة استقبال الإشارة على تلك الموجه.
    • انتهى تايلور بالاعتقاد بأنّهم كانوا يحلقون فوق خليج المكسيك، وأمر الدورية بالاتجاه شرقا بحثا عن اليابسة. لكن الذي حصل أنهم كانوا على أطراف الأطلسي، و تشير تسجيلات الراديو بأن بعض المتدربين أخبروا تايلور أنهم في المحيط و ليسوا في خليج المكسيك و عليه يتوجب عليهم الاتجاه إلى الغرب و ليس إلى الشرق، إلا أنه رفض رأيهم.
    • تم إرسال مجموعة استكشاف، التي تضمّنت الطائرة البحرية مارتن و هي الطائرة السادسة التي لم تعد فعلا، و لكن ليس بسبب مثلث برمودا. الطائرة انفجرت في الجو بعد 23 ثانية من الإقلاع، حيث شوهد الانفجار في القاعدة. لم يكن هذا الانفجار استثنائيا؛ إذ كان هذا الصنف من الطائرات يعاني من عيوب في خزان الوقود.
    • بقي موقع تحطم الرحلة 19 لغزا حتى العام 1991. حيث وجدت شركة إنقاذ تبحث عن سفن شراعية أسبانية بقايا خمس قاذفات قنابل زرقاء داكنة يعتقد بأنها طائرات الرحلة 19. غير أن شركة الإنقاذ تراجعت لاحقاً عن الاكتشاف وأعلنت بأن الحطام ليس للرحلة رقم 19،. لم تظهر السجلات الرسمية تحطم خمس طائرات من نفس النوع في نفس المنطقة، يدعي البعض أن الحكومة الأمريكية أجبرت الشركة على التعتيم على الاكتشاف.
    • التقرير الرسمي لام تايلور، و لكن تم تعديله لمراعاة شعور والدته، حسب البحرية الأمريكية، إلى سبب غير معروف. يعتقد الكثير أن هذا التحويل في المسمى هو ما أثار و غذى قصة مثلث برمودا.
    • وهكذا فان هذه الحادثة هي محصله سوء الأحوال الجوية وعطل ميكانيكي وخطا بشرى.
    )سميرشيخانى،موسوعة العجائب والغرائب،المطبعة الثقافية،بيروت،2004،ص605(
    المواقف الاسلاميه:
    رأى بعض المسلمين أن مثلث برمودا هو مكان اقامه الشيطان اوالمسيح الدجال بناءا على إقرار الإسلام بوجودهم. وهذا الراى مبنى أولا على عدم التحقق من صحة الأمر هل هو دعاية أم حقيقة، وثانيا على عدم الالتزام بضوابط التصور الاسلامى للشيطان أو المسيح الدجال، والتي تميزه عن التصورات الأخرى ذات الجذور الخرافية.
    فالتصور الاسلامى للشيطان انه كائن غيبي غير موجود في مكان معين تقتصر فاعليته على الوسوسة اى تزيين فعل الشر للناس، يقول الإمام ابن حزم الظاهري
    (وإنما يلقي الشيطان في النفس يوسوس فيها ، كما قال الله تعالى " الذي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ " ( الناس: 5 ) فهذا هو فعل الشيطان فقط . وأما أن يتكلم على لسان أحد فحمق عتيق وجنون ظاهر ، فنعوذ بالله من الخذلان والتصديق بالخرافات ) ( رسائل ابن حزم الظاهري – 3 / 228 ).
    أما الراى القائل انه مكان اقامه المسيح الدجال فيستند إلى مذهب يرى أن المسيح الدجال موجود في مكان معين بناءا على بعض الروايات انه ولد في اليمن في زمن الرسول(ص)، وبفرض صحة الروايات فإنها تحدد مكانه في اليمن وليس برمودا، فضلا عن أن كثير من العلماء رفضوا هذا المذهب وقالوا انه ليس موجودا وإنما سيظهر أخر الزمان "وقيل انه لم يولد وسيولد آخر الزمان"(التذكرة، القرطبى، ،مكتبه الصفا، القاهرة ،ط1 ، 2001، ص619).

    د/ صبري محمد خليل .

  11. #10
    §§][][ عضو مميز جدا][][§§
    نقاط التقييم  :  1029
    تم شكره        306 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    13,452  
    abdulaziz1 غير متواجد حالياً
    الله اعلم

    تسلم ياهاني على هذ الموضوع

  12. #11
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        16 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2013  
    المشاركات
    108  
    هآني غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdulaziz1 مشاهدة المشاركة
    الله اعلم

    تسلم ياهاني على هذ الموضوع
    الله يسلمك يالغالي
    وتشرفت بحضورك أخي الحبيب

  13. #12
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10573
    تم شكره        2,303 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    49,257  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    وفوق كل ذي علم عليم
    شكر الله لك جهودك وبارك فيك .

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.