النتائج 1 إلى 9 من 9

لماذا لا يعاقب بغرامة مالية هذا الصحفي

  1. #1
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004  
    المشاركات
    28  
    سسهام غير متواجد حالياً

    لماذا لا يعاقب بغرامة مالية هذا الصحفي

    لماذا لا يعاقب بغرامة مالية هذا الصحفي وامثاله من الصحفين ... وهل لو اقمت عليه دعوة قضائية اجد من ينصفني .... لقد طرح هذا الصحفي موضوعاً في جريدة الرياض بتاريخ 2/ 12/2006 م يذم فيه شركة الكابلات وسأضع نسخة من موضوعه وكالعادة نزل الخبر في برنامج مباشر ولم يكتمل شهر ديسمبر وإلا شركة الكابلات تعلن عن عقود في قطر وعقود مع كهرباء السعودية تتجاوز قيمتها مليار ونصف ... فهل هذا الصحفي كتب موضوعه عن جهل أو قلة معرفة أم موضوعه كان مدفوع الثمن .. أتمنى ان يرى موضوعي هذا ويجيب عليه هو او أي شخص يعرفه ... وإليكم ما خطته يد هذا الصحفي في جريدة الرياض .



    "الكابلات".. أداء متذبذب على جميع الأصعدة لشركة عمرها أكثر من 30عاماً


    02/12/2006 - 06:24


    الرياض السعودية





    عبدالعزيز حمود الصعيدي
    تأسست الكابلات السعودية كشركة ذات مسؤولية محدودة في 1975/9/3، برأسمال قدره 3.5ملايين ريال سعودي، ومع تزايد أعمال الشركة وكثرة الطلبات على منتجاتها، تم في عام 1987رفع رأسمالها إلى 270مليون ريال سعودي، وفي 1992/5/28.
    ومن ثم وافقت الجمعية العامة غير العادية الثانية عشرة على زيادة رأسمال شركة الكابلات السعودية إلى 300مليون ريال سعودي، وذلك بإصدار 300ألف سهم عادي إضافية بقيمة اسمية قدرها 100ريال للسهم، ونزولاً عند رغبة صندوق التنمية الصناعي بتحويل الشركة من ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة سعودية، لتوسيع قاعدة ملاكها ولإعطاء الفرصة للمواطنين والخليجيين من الاستفادة منها.
    تم البدء خلال ذلك العام في تنفيذ خطة تحويل الشركة إلى شركة مساهمة عن طريق طرح ما يزيد على 30في المائة من أسهمها للاكتتاب العام، وتم الاكتتاب فعلا في أسهم الشركة، كما تم توزيع أرباح للمؤسسين بواقع خمسة ريالات للسهم بعد أن حققت الشركة أرباحاً قدرها 13.6مليون ريال خلال ذلك العام.
    في عام 1988تم تحويل الكيان القانوني للشركة من ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة سعودية يملكها 988مؤسسا من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، كما حددت مدتها بخمسين سنة قابلة للتجديد، بدأت من اليوم التالي لنشر قرار وزير التجارة في جريدة أم القرى بتاريخ 1409/1/28ه، الموافق 1988/9/9، كما تم توزيع أرباح للمؤسسين بواقع خمسة ريالات للسهم، وفي 1997/6/11، وافقت الجمعية العامة غير العادية الخامسة عشرة على زيادة رأسمال الشركة إلى 500مليون ريال .
    وتركز الشركة ضمن نشاطاتها الرئيسة على تصنيع وتسويق: كابلات الطاقة الكهربائية، كابلات الاتصالات الهاتفية المعدنية، كابلات الألياف البصرية، قضبان النحاس والألمونيوم، الأسلاك الكهربائية من النحاس والألمنيوم، مركبات العزل، البكرات، الطبالي، وكذلك تصنيع وتسويق كابلات وأسلاك الاتصالات الهاتفية سواء كانت النحاسية أو الألياف البصرية.
    أيضا تقوم الشركة بتقديم الخدمات التالية: حلول شاملة لكافة مشاريع الطاقة والاتصالات تسليم مفتاح، أي المشاريع التي تشمل التصاميم والتركيب والتمويل، كذلك مقاولات الأعمال الهاتفية والكهربائية والميكانيكية والالكترونية، الخدمات الصناعية، الصناعات والوكالات التجارية، وتجارة التجزئة والجملة والاستثمار فيما يتعلق بأنشطة الشركة ومن الشركات التابعة للشركة: شركة الكابلات السعودية للتسويق، شركة ماس للمشاريع في جدة، شركة ماس هولدنج وديميرير كابلو وكافيل كابلو في استنبول، تركيا. والشركة المرتبطة، شركة ميدال كيبلز البحرين.
    واستنادا إلى إقفال سهم شركة الكابلات السعودية "الكابلات" الأسبوع الماضي على 21.50ريالا، تجاوزت القيمة السوقية للشركة 1.63مليار ريال، توزعت على 76مليون سهم، مملوكة بالكامل للمؤسسين والمستثمرين من المواطنين، ومواطني دول مجلس التعاون.
    ظل نطاق سعر السهم خلال الأسبوع الماضي 20.50ريالا و 25.50ريالا، بينما تراوح مجال السعر خلال عام بين 17.50ريالا و110.80، أي أن السهم تذبذب خلال عام بنسبة 145في المائة، وهذا يعني أن سهم "الكابلات" من ذوات المخاطر العالية، وبما أن السهم ليس من أسهم الضاربة، أي ليس من تلك الأسهم النشطة في التداولات اليومية، جاء متوسط الكميات المتبادلة يوميا عند 2.60مليون سهم يوميا، ما يعكس واقع الحال.
    من النواحي المالية، فإن أوضاع الشركة النقدية غير جيدة، فبلغ معدل الخصوم إلى حقوق المساهمين 146في المائة وهو رقم تجاوز الخطوط الحمراء، كما بلغ معدل المطلوبات إلى الأصول 59في المائة وهو رقم مقبول، وعند مقارنة هذه النسب من المديونيات مع معدلات السيولة السريعة البالغة 67في المائة والسيولة الجارية عند 136في المائة، نستطيع القول بأن الشركة قادرة على مواجهة التزاماتها المالية على المدى القريب.
    في مجال الإدارة والمردود الاستثماري، جميع أرقام الشركة تضعها في مركز غير جيد، فقد جاء معدل النمو في الإيرادات متواضعا عن العام الماضي حيث لم يتجاوز 10في المائة، كما كان متذبذبا عند 12في المائة للسنوات الخمس الماضية وهو وضع غير مريح، ومع أنه تم تحويل جزء بسيط إلى حقوق المساهمين، فبلغ المعدل نسبة 4.39العام الماضي ونسبة 6.05في المائة عن السنوات الخمس الماضية، ولكن هذه كلها نسب متواضعة وتدعو إلى الحيرة، خاصة لشركة مضى عليها أكثر من 30عاما في السوق.
    المأمول من الشركة أن تسعى خلال الأعوام المقبلة إلى تحسين أدائها، وتحافظ على مستويات النمو التي حققتها خلال الأشهر التسعة الماضية، والتي لا يمكن إهمالها، إلا أن هذا يجب أن يتأكد نهاية العام الجاري، فأداء الشركة المتذبذب يحتاج إلى تعزيز بتأكيد نتائج الربع الثالث خلال إعلان القوائم المالية للعام 2006.بلغت نسبة العائد على الأصول مستوى مقبولا العام الماضي، إلا أنه جاء هزيلا عن السنوات الخمس الماضية فلم يتجاوز 0.50في المائة.
    ليس للربحية أو للنمو مكان في حسابات الشركة ولا في أي مجال خلال الأعوام الخمسة الماضية، خاصة وأن الشركة لم توزع أية أرباح خلال السنوات الخمس الماضية، وتخللت أرقام الأعوام الخمسة الماضية الكثير من الأرقام السالبة.
    وفي مجال السعر والقيمة، بلغ مكرر الربح 58ضعفا، ما يعني انه على المستثمر أن ينتظر أكثر من 58سنة ليسترد القيمة التي دفعها لشراء سهم الشركة، خاصة إذا ظل أداؤها على نفس المنوال خلال الأعوام المقبلة، وبما أن النمو في أرباح الشركة جاء سالبا، تعذر حساب مكرر الربح إلى النمو، وهو المعدل الذي عادة ما يعزز ويبرر مكرر الربح إذا كان مرتفعا.
    وزاد في سلبيات سهم "الكابلات" أن بلغت قيمة السهم الدفترية 10.82، وبهذا تجاوز مكرر القيمة الدفترية ضعفا قيمة السهم، ومع أن هذا المعدل جيد، ولكنه يحتاج إلى أن يدعمه ربح معقول، ومكرر ربح على النمو أقل من الوحدة، وهما شيئان تفتقر إليهما الشركة.
    وعند مقارنة جميع مؤشرات أداء السهم، بسعر إقفال السهم الأسبوع الماضي عند 22.5ريالا، يبدو أن سعر السهم مرتفع، خاصة إذا لم يطرأ تحسن على أداء الشركة خلال العام المقبل 2007، على أن تدعم الشركة أداءها خلال العام الجاري 2006بتحقيق نتائج جيدة.


    رسالة إلى هذا الصحفي ... هل تضمن أن لا تصيبك دعوة من باع السهم بخسارة بناءً على موضوع نُشر في صحفية رسمية حملتك أمانة القلم ... يا إخواني والله المنتديات أرحم . وبالمناسبة انا كنت أوصي بشراء سهم الكابلات في نفس تاريخ كتابة الموضوع بناءً على مؤشرات فنية ... ولكن الكثير ممن أوصيتهم بالشراء باعوا بخسارة خوفا من تدافع البيع بعد نشر الموضوع في الجريدة الموقرة ... نتمنى ان نرى حوكمة الجرائد بدلاً من حوكمة الشركات .

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    2,055  
    gone with wind غير متواجد حالياً
    لم أر في موضوعه أي شئ يجرمه . فكل الذي ذكره واقعي ورسمي

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,135  
    المنتظم غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك مش هو بس غيره الكثير والكثير مثل المحللين في ا لفضيائيات من امن العقوبه اساء الادب

  4. #4
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004  
    المشاركات
    28  
    سسهام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة gone with wind مشاهدة المشاركة
    لم أر في موضوعه أي شئ يجرمه . فكل الذي ذكره واقعي ورسمي
    لو اكتفى هذا الصحفي بذكر الأرقام فقط كان اقول كلامك صحيح .. لكن كونه يقول ان السعر مرتفع ... وانه كل المؤشرات سلبية ... وانه الشركة ما تحقق نمو... انها لم تستطيع عمل شيء خلال ثلاثين عام ... وابدى رأيه في المكان الغير مناسب لإبداء الرائي وفي اصعب ظروف السوق

    وخلال اسبوعين فقط سهم الشركة يرتفع بنسبة 70% وتتوالى الإعلانات لإيجابية وتصل عقود الشركة الى ضعف رأس مالها وربما تواصل الارتفاع فكيف يكون ليس مجرما ولماذا سهم الكابلات بالذات دون اسهم السوق كله لماذا لم يكتب عن اللجين مثلا او صدق او الباحة او الاسماك ... او اي شركة خاسرة وظروفها مثل الكابلات او اسوء ... كل هذا ونقول انه بريئ .. الى متى سنظل طيبين وسذج ... ولكن حسبي الله ونعم الوكيل عليه وعلى الجريدة التي يكتب فيها وهي لها سوابق كثيرة مثل هذه .

  5. #5
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004  
    المشاركات
    28  
    سسهام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنتظم مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك مش هو بس غيره الكثير والكثير مثل المحللين في ا لفضيائيات من امن العقوبه اساء الادب

    صدقت اخي الكريم ... لن ينتظم السوق ويصبح سوق بحق وحقيقي الا إذا تم اخراس مثل هاؤلاء محللين الفضائيات ... وكتاب الصحف ... والقهر انه ما عندك احد .. شفت لو صحفي كتب مثل هذا الموضوع في اي دولة غربية اول من يرفع عليه قضية البيوت الاستشارية

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    3,162  
    kkaa123 غير متواجد حالياً
    عند غياب المعلومة تلام الشركة
    لماذا لم تتكلم الشركة وتوضح الأخطاء التي وقع فيها الصحفي؟!!

  7. #7
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004  
    المشاركات
    28  
    سسهام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kkaa123 مشاهدة المشاركة
    عند غياب المعلومة تلام الشركة
    لماذا لم تتكلم الشركة وتوضح الأخطاء التي وقع فيها الصحفي؟!!
    حبيب قلبي ... الخبر نزل في الجرايد الصباح .... ونزل على شاشة مباشر اثناء التداول يعنى على ما يقراءه المختصين بالشركة وعبال ما يتخذون قرار للرد عليه وعبال ما ينزلون النفي قد راحت جلستين الى ثلاث جلسات تداول ... هذا في حالة انه الصحفي كتب الموضوع على نيته وبدون تنسيق مع احد ..... واي احد يقدر يشتري صحفي وجريده تراه يقدر يشترين مسؤلين في الشركات ... الله يعوض على المسلمين

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    3,162  
    kkaa123 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سسهام مشاهدة المشاركة
    حبيب قلبي ... الخبر نزل في الجرايد الصباح .... ونزل على شاشة مباشر اثناء التداول يعنى على ما يقراءه المختصين بالشركة وعبال ما يتخذون قرار للرد عليه وعبال ما ينزلون النفي قد راحت جلستين الى ثلاث جلسات تداول ... هذا في حالة انه الصحفي كتب الموضوع على نيته وبدون تنسيق مع احد ..... واي احد يقدر يشتري صحفي وجريده تراه يقدر يشترين مسؤلين في الشركات ... الله يعوض على المسلمين
    اذا لايلام الصحفي بقدر ما تلام الشركة
    لماذا لاتكون في شركاتنا قسم خاص للدعاية ومن ضمن مسؤلياتها متا بعة اخبارالشركة
    أينما كانت...
    شركة تدار بالملايين والكوادر فيها مساكين
    الشخص لا يهتم الا بالمنصب
    والمستثمر تحول مضارب أيا ترا ما مصير شركة تدار بهذا الشكل
    الا النصب والخساير

  9. #9
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2004  
    المشاركات
    28  
    سسهام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kkaa123 مشاهدة المشاركة
    اذا لايلام الصحفي بقدر ما تلام الشركة
    لماذا لاتكون في شركاتنا قسم خاص للدعاية ومن ضمن مسؤلياتها متا بعة اخبارالشركة
    أينما كانت...
    شركة تدار بالملايين والكوادر فيها مساكين
    الشخص لا يهتم الا بالمنصب
    والمستثمر تحول مضارب أيا ترا ما مصير شركة تدار بهذا الشكل
    الا النصب والخساير
    ليش ما تكون الشغلة مطبوخة بين الصحفي والشركة وصاحب المصلحة الأكبر من كان يعرف المعلومه وهو لا يملك كميات كبيرة بالسهم ... مع العلم ان مسألة عقود الشركة في دولة قطر ليست صعبة معرفتها على صحفي جمع الكم الهائل من هذه المعلومات عن الشركة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.