صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24

مؤجز الانباء الاقتصاديه ليوم الاثنين18/5 ((تحديث لحظي))

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    مؤجز الانباء الاقتصاديه ليوم الاثنين18/5 ((تحديث لحظي))

    قادت الشركات الكبرى في قطاعي البنوك والصناعة سوق الأسهم السعودية للارتفاع اليوم الاحد 3-6-2007، فيما سجلت قيمة تداولات مستوى متدن أقل من 5 مليارات ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال)، بما يمثل أدنى قيمة تعاملات يومية تسجلها السوق منذ أكثر من 7 أشهر.

    من جانبه أرجع محمد الشميمري المدير العام لمكتب الشميمري للاستشارات المالية، ضعف السيولة المتداولة بالسوق لوجود عدم استقرار في الاتجاه العام للسوق الأمر الذي يوجد حالة من التخوف لدى أية سيولة جديدة تعتزم الدخول للسوق.

    وأشار إلى أن قطاع الصناعة لازال يستحوذ على نصيب كبير من السيولة تصل نسبتها إلى نحو 45% مقابل 43% لقطاع الخدمات، لافتاً إلى أن قدراً كبيراً من هذه السيولة كان متوجها لسهم "سابك" موخراً بفضل زخم الأخبار الذي كان يحيط بالشركة، الأمر الذي أنعكس إيجابياً على أسهم قطاع الصناعة ككل.

    وتوقع الشميمري أن يجد المؤشر العام للسوق، دعماً عند مستوى 7250 نقطة،

    واعتبر تركي فدعق عضو جميعة الاقتصاد السعودي، أن صعود السوق اليوم يأتي كرد فعل للهبوط الغير مبرر الذي حدث أمس، والناتج عن الخبر الذي تم نفيه حول مصرف الإنماء، وكذلك المؤتمر الذي عقدته شركة "سابك" لتوضيح تفاصيل حول صفقة وحدة البلاستيك التابعة لجنرال الكتريك الامريكية.

    وأضاف أن السوق أصبحت أكثر جاذبية، من حيث المعايير المالية وأخبار الشركات الايجابية والتي كان آخرها خبر بيع حصة "صافولا" في المصرية للأسمدة، وهو ما أعطها دعما جيداً، مؤكداً على أن العديد من الشركات لديها تغيرات جوهرية ايجابية وهو ما سيشكل دعماً جيداً للسوق.


    التحليل الفني للمؤشر


    السوق قد تختبر مستوى 7700 نقطة خلال الايام القليلة القادمة، مع قرب الاعلان عن النتائج المالية للشركات عن الربع الثاني من العام 2007
    تركي فدعق

    وعلى جانب التحليل الفني لحركة المؤشر العام للسوق قال فدعق "السوق قد تختبر مستوى 7700 نقطة خلال الأيام القليلة القادمة، مع قرب الإعلان عن النتائج المالية للشركات عن الربع الثاني من العام 2007، اعتقد أن المؤشر سيتحرك بين مستويات 7000 و7700 نقطة، وذلل ما لم تحدث أية تغيرات استباقية لأرباح الربع الثاني.

    وزاد المؤشر العام بما نسبته 1.48% بما يعادل 108.8 نقطة ليغلق عند 7450.98 نقطة، وبلغت كمية التداول 100.027 مليون سهم، من خلال تنفيذ حوالي 144.989 ألف صفقة، بلغت قيمتها 4.876 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

    وارتفع سهم "سابك" بنسبة 2.07% من قيمته إلى سعر 123.25ريال، و"الراجحي" بنسبة 0.96% إلى سعر 78.75 ريال، ليقود معه صعود شبه جماعي لأسهم قطاع البنوك، حيث زاد سهم "سامبا" بنحو 2.08% بسعر 134.75 ريال، و"البلاد" 1.61% إلى سعر 31.50 ريال.

    وزاد سهم "الاتصالات" بنسبة 1.22% ليصل إلى سعر 63.25 ريال، وفيما اغلق سهما "الكهرباء" و"اتحاد اتصالات" دون تغير عند سعر 11.50 و50.50 ريال على الترتيب.

    وارتفع سهم "صافولا" اليوم بنحو 1.23% مسجلاً سعر 41.25 ريال، فيما أعلنت الشركة عن بيع حصتها البالغة 30% من أسهم الشركة المصرية للأسمدة، محققة بذلك أرباحاً رأسمالية تربو على 700 مليون ريال.


    استقالة مجلس إدارة "الشرقية"

    تقدم مجلس إدارة شركة الشرقية للتنمية الزراعية السعودية، باستقالته اعتباراً من أمس السبت 2-6-2007، لذلك قررت الشركة فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة، وعلى الراغبين في ذلك من مساهمي الشركة الذين يمكلون 1000 سهم فأكثر التقدم بطلب الترشيح خلال الفترة من 2-6-2007، وحتى 17من نفس الشهر.

    أبرمت الشركة السعودية لصناعة الورق عقداً لشراء الماكينة الرابعة (خط إنتاج جديد) لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من الورق الصحي تعزيز قدراتها التنافسية، وتم توقيع عقد الشراء مع شركة "ميتسو" السويدية لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من 70 ألف طن سنوياً إلى 130 ألف طن سنوياً، ومن المتوقع الانتهاء من التوريد والتركيب وبدء الإنتاج في مدة لا تتجاوز 18 شهراً

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    أسهم لمكتتب "الأهلية" و"أسيج" و5 في "سايكو" و4 بـ"الأهلي للتكافل"

    وافقت هيئة السوق المالية السعودية، على آلية تخصيص أسهم الشركة الأهلية والشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني "سايكو" والمجموعة المتحدة للتأمين التعاوني "أسيج" وشركة الأهلي للتكافل.

    وبلغت حصة الفرد في كل من الأهلية والعربية السعودية 6 أسهم، فيما بلغت في المجموعة المتحدة نحو 5 أسهم، وفي الأهلي تكافل 4 أسهم، وفقا لما نشر في صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الاحد 3-6-2007.


    ووفقا لجداول التخصيص للشركات الـ 4 الصادرة أمس فإن أعلى طلب اكتتاب ضم نحو 41 فرداً، حيث تفاوتت حصصهم من شركة إلى أخرى، ففي الوقت الذي حصلوا فيه على 236 سهما في العربية السعودية، بلغت حصتهم في الأهلي للتكافل نحو 206 أسهم، وارتفعت في "الأهلية" إلى 289 سهما، وفي المجموعة المتحدة إلى 281 سهما.

    أما في طلب الاكتتاب المشتمل على 10 أفراد فبلغت حصتهم في الأهلية 71 سهما وفي المتحدة نحو 68 سهما وفي العربية السعودية 57 سهما، وفي الأهلي تكافل 51 سهما.

    وأكد البنك الأهلي مدير الاكتتاب ومتعهد التغطية للشركات الـ4 في بيان صحفي أن رد الفائض للمكتتبين سيكون اليوم الأحد، مبينا أن نحو 2.4 مليون مُكتتب قاموا بضخ 1.34 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، خلال فترة الاكتتاب التي استمرت 10 أيام وانتهت يوم الاثنين الماضي، مشيراً إلى أن نسبة الاكتتاب عبر القنوات البديلة تجاوزت 90%.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    "بيشة" تقاضي وزارة التجارة والصناعة السعودية أمام ديوان المظالم

    ينظر ديوان المظالم في منطقة الرياض حاليا في الدعوى التي رفعتها شركة بيشة للتنمية الزراعية ضد وزارة التجارة والصناعة، وذلك للمطالبة بإلغاء الشروط الواردة في التصريحات الصحافية التي أعلنتها الوزارة الأسبوع الماضي حول أوضاع الشركة.

    وبحسب ما نشره الصحفي فايز المزروعي بصحيفة "الاقتصادية" السعودية في عددها الصادر اليوم الأحد 3-6-2007 ، فقد أوضح محامي شركة بيشة للتنمية الزراعية عبد العزيز الحوشاني أن الشركة طالبت في دعواه ضد وزارة التجارة والصناعة بإلغاء جميع ما ورد من شروط في تصريحات الوزارة لبعض الصحف المحلية، وفي موقعها الرسمي، كون ذلك يعد مخالفة لنظام الشركات في السعودية.


    مخالفة نظام الشركات

    وبين الحوشاني أن الشركة استندت في دعواها إلى أن وزارة التجارة والصناعة خالفت في تصريحاتها المادة 110 من نظام الشركات، حيث فسرت المادة بغير ما هو مقصود منها، إذ فرقت هذه المادة من النظام بين المساهم الذي يدفع باقي قيمة سهمه قبل المزاد، وذاك الذي لم يدفع باقي القيمة، في حين أن الوزارة لم تفرق بينهما في تصريحاتها وشروطها التي تم نشرها، حيث طالبت الوزارة شركة بيشة بالمساواة بين كل من دفع كامل قيمة السهم، ومن لم يدفع القيمة كاملة، وهذا يعد مخالفة لما تنص عليه جميع مواد نظام الشركات في السعودية، بسبب أن ملكية السهم معلقة على شرط يتمثل في سداد قيمة السهم بالكامل.

    وذكر الحوشاني " بناء على التفسير الصحيح لنص المادة 110 من نظام الشركات واستنادا إلى المادة 148 من النظام ذاته، فإن الشركة لا يجب عليها عقد جمعية عمومية غير عادية، كونها لم تبلغ خسائرها 75 % من رأسمالها، بل إن للشركة أرباحا رفضت الوزارة الاعتراف بها، فضلا عن أن تشهير الوزارة بالشركة يعد أيضا من الأمور المخالفة للنظام".


    3 شروط لتصحيح الوضع

    وكانت وزارة التجارة والصناعة قد ألزمت في وقت سابق شركة بيشة للتنمية الزراعية من خلال تصريحاتها الصحافية وموقعها الرسمي بتطبيق 3 شروط لتصحيح وضعها القانوني، بما يضمن استمرارها أو تصفيتها وفق الأنظمة المعمول بها، حيث تضمنت تلك الشروط سرعة تعديل القوائم المالية للشركة وفقا للرأي القانوني والمحاسبي، دعوة الجمعية العامة غير العادية للنظر في استمرار الشركة أو حلها وتصفيتها، ودعوة الجمعية العامة العادية للنظر في طلب المساهمين إقالة مجلس الإدارة الحالي وفتح باب الترشيح بناء على طلبات عدد من مساهمي الشركة.

    يذكر أن سهم "بيشة" ما زال موقوفا عن التداول بسبب تجاوز خسائرها 90 % من رأسمالها.وكانت هيئة سوق المال قد أعلنت بتاريخ 14 يناير / كانون الثاني من العام الجاري تعليق أسهم شركة بيشة الزراعية، استنادا لما ظهر من خسائر في القوائم المالية للربع الثالث من العام المالي الماضي، بصافي خسارة قدرها 22.3 مليون ريال، بعد أن بلغت تلك النتائج المالية خسائر نسبة كبيرة من رأسمالها، مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي.

    واشترطت الهيئة إزالة تعليق أسهم شركة بيشة بزوال الأسباب، ما دعا الشركة للإعلان عن أنه سيتم الرفع لوزارة التجارة والصناعة بطلب عقد جمعية عمومية طارئة لملاك الأسهم للنظر في الخطوات، التي يمكن اتخاذها لإنهاء تعليق التداول.

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  83
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    4,369  
    almehry2003 غير متواجد حالياً
    وإتحاد الخليج ماسمعنا عنها شئ

  5. #5
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2006  
    المشاركات
    483  
    بيوت العز غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة almehry2003 مشاهدة المشاركة
    وإتحاد الخليج ماسمعنا عنها شئ
    12سهم للفرد

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2005  
    المشاركات
    1,111  
    د - سهم غير متواجد حالياً
    باارك الله فيك

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً
    مشكوريييييييييييين يا شباب على المرور

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    4,135  
    المنتظم غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  9. #9
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005  
    المشاركات
    333  
    aljam7 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    «ساب» و«تمليك» توقعان اتفاقية «بناء» لتطوير وحدات عقارية بتمويل يمتد إلى 25 عاما

    وقعّت شركة «تمليك» المحدودة للتطوير العقاري والبنك السعودي البريطاني (ساب) اتفاقية «بناء» لتشييد وحدات عقارية تندرج ضمن خطة استثمارية تستهدف طرح منتجات وخدمات عقارية ذات مواصفات عالية وبمستويات أسعار تتناسب ومستويات الدخل لدى مختلف شرائح وطبقات المجتمع السعودي، حيث يندرج ضمن بنود الاتفاقية البدء بتحديد مختلف المناطق المستهدفة لإقامة مشاريع للتطوير العقاري، من خلال مواقع مختارة، خطط أن تتوفر بمساحات متعددة، وبتصاميم متنوعة تحددها طبيعة معطيات العرض والطلب في السوق السعودية، وصولا إلى استكمال كافة الاستعدادات اللازمة لدراسة جدوى المشاريع وتقييمها ووضع الاستراتيجيات التسويقية المناسبة، ومن ثم البدء بالعمليات الإنشائية ضمن فترة زمنية محددة ليصار إلى تسليم الوحدات العقارية الجاهزة إلى «ساب» ومن ثم تسليمها من قبل البنك إلى كافة عملائه.
    وقال المهندس زهير حمزة المدير التنفيذي في شركة تمليك عقب توقيع الاتفاقية الثنائية إن «منتج «بناء» يهدف إلى توفير أفضل الشروط وأبسطها لجميع فئات المجتمع من المواطنين الراغبين بامتلاك منازل بشروط ميسّرة من خلال برنامج تمويل «ساب» المطور لتوفير خدمات التمويل العقاري لعملائه»، وأوضح إلى أن «هذا المنتج الجديد، الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، يتيح لمختلف العملاء امتلاك منازلهم من خلال نظام «إجارة موصوفة في الذمة» ولفترة تمويل تمتد لغاية 25 عاماً».

    من جانبه أكد نبيل الحوشان مدير عام الخدمات المالية الشخصية في «ساب» أن البنك يولي اهتماماً بتوفير برامج مصرفية مبتكرة تمنح مصادر تمويلية متطورة للأفراد والشركات من عملاء «ساب».

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    لأول مرة منذ 7 أشهر.. سيولة سوق الأسهم السعودية تزور مستوى 1.2 مليار دولار

    عادت سوق الأسهم السعودية أمس للارتفاع بعد أن عانت في تعاملات أول من أمس من الهبوط 2 في المائة، لتحاول في تداولاتها الأخيرة تقليص جزء من حجم الخسارة بصعودها 108 نقاط بنسبة تقارب 1.5 في المائة.
    وأظهرت جميع قطاع السوق تعطشا للارتفاع بعد اختفاء المبرر وراء الهبوط السابق لتتجه إلى الصعود باستثناء قطاع الكهرباء الذي أغلق على استقرار، مع صعود أسهم 70 شركة تمثل 78.6 في المائة من الشركات المدرجة في السوق.

    ورغم التفاؤل المفرط في ألوان التغير داخل السوق بعد أن اكتسح اللون الأخضر أسهم أغلب الشركات إلا أن قيمة التعاملات رفضت مسايرة السوق في ارتفاعها بعد أن سجلت السيولة تراجعا نسبته 14.5 في المائة تقريبا بعد أن فقدت 826.29 مليون ريال (220.34 مليون دولار) من إجمالي قيمة التعاملات البالغة 4.8 مليار ريال (1.28 مليار دولار) مقارنة بقيمة التعاملات أول من أمس.

    وسايرت كمية التعاملات سيولة السوق في انخفاضها بعد أن تراجعت الكمية 19.9 مليون سهم بنسبة 16.6 في المائة من إجمالي الكمية أمس البالغة 100 مليون سهم مقارنة مع كمية أول من أمس.

    وجاءت الارتفاعات في المؤشر العام مدعوما ممن أسهم الشركات القيادية التي اتفقت على الصعود لتؤثر على نقاط المؤشر الخضراء بنسبة 58.7 في المائة. حيث كان التأثير الأكبر من أسهم شركة سابك التي حققت ارتفاعا أكبر، مقارنة مع أسهم الشركات القيادية بعد أن سجلت صعودا بنسبة 2.2 في المائة لتضيف 44.2 نقطة إلى مجموع مكاسب السوق أمس، مستحوذة على 4.2 في المائة من سيولة السوق. كما كان للحركة الايجابية الطفيفة على أسهم كل من شركة الاتصالات السعودية وشركة الكهرباء السعودية ومصرف الراجحي دورا إيجابيا بإضافة أكثر من 6 نقاط لكل شركة للمؤشر العام.

    في المقابل فبالرغم من التفاؤل الذي اتسمت به تعاملات أمس بعد أن سلكت السوق المسار الصاعد بعد أول دقيقة من الافتتاح إلا أن هناك أسهم 8 شركات خالفت الاتجاه العام وتراجعت في مقدمتها وأكبرها خسارة أسهم شركة ثمار المتراجعة بالنسبة الدنيا مستحوذة على 9.3 في المائة من سيولة السوق و5.1 في المائة من الكمية المتداولة في تعاملات السوق أمس. أمام ذلك، أشار لـ«الشرق الأوسط» فهد الحربي، مراقب لتعاملات السوق، إلى أن سوق الأسهم السعودية أظهر تحولا كبيرا في الفترة الأخيرة من خلال الاتجاه الاستثماري أكثر منه مضاربي بعد أن أثبتت المضاربة في الوقت الراهن فشلها، مضيفا أن تعاملات السوق يغلب عليها الطابع التجميعي أكثر من التصريف بعد أن أثبتت الدلائل أن السوق يحوم حول القاع.

    واستدل الحربي بدخول السوق في منطقة القاع السعري بعد أن ظهرت ملامح القيعان واضحة أمام الجميع، حيث أن القمم التي تفسر بالتصريف دائما ما يصاحبها تفاؤل مفرط، بعكس ما يحدث في الوقت الحالي من تدني المستويات السعرية للسوق، فإنه تظهر سلوكيات التخوف والتشاؤم والتي تعكس صفات القيعان التي تستغل للتجميع.

    ويقارن الحربي الوضع الراهن بما يسمى بانهيار مايو (أيار) 2004 الذي تعالت به الأصوات في تلك الفترة بأن السوق لن تقوم له قائمة لكن في هذه الفترة ينظر إليه على أنه سلوك تجميعي واضح عادت بعده السوق للارتفاع وكان عبارة عن حادثة لتجديد الفرص في السوق. كما يرى الحربي أن تراجع للسيولة في تعاملات أمس يعكس مدى الترقب الذي يعيشه المتعاملين في سوق الأسهم السعودية لأسباب رئيسية هي اجتماع جمعيتي شركة أنعام القابضة وشركة كيان السعودية للبتروكيماويات أمس والتي ينتظر الجميع ما تسفر عنه هذه الاجتماعات، مع انتظار إعلان إدراج أسهم «كيان السعودية» التي يشترط فيها عقد الجمعية التأسيسية.

    وأفاد أن سوق الأسهم السعودية تحتوي على شركات عالمية لديها تطور مالي قوي خصوصا شركات البتروكيماويات التي تستقبل طفرة بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وقوة شركة سابك التي تدعم السوق السعودية بقدرتها المالية والتي تجذب معها جميع شركات البتروكيماويات.

    من جانبه أوضح لـ«الشرق الأوسط» محمد الخالدي محلل فني، إن المؤشر العام يعاني في الفترة الحالية من تناقص السيولة الداخلة على السوق والتي لا تساعد المؤشر على التحرك باتجاه تصاعدي بالرغم من انتفاء المؤثرات الداخلية والخارجية في السوق، بعكس ما يتناقل عن الآثار السلبية التي ينتظرها السوق من الإدراجات الجديدة التي يستطيع السوق استيعابها.

    ولمح الخالدي الى أن السوق تحتاج إلى فترة حتى تستوعب أخبار الاكتتابات والتي تجعلها تعيش في نطاق تذبذب جانبي تتضح ملامح الاتجاه المستقبلي من خلال اختراق مستوى 7600 نقطة والإغلاق فوقها.

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    محافظ مؤسسة النقد السعودي يتوقع بدء عمل «مصرف الإنماء» العام المقبل

    توقع حمد السياري محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، أن يتم العمل في مصرف الإنماء في العام القادم، نافيا بذلك التوقعات السابقة التي ذكرت أنه سيتم العمل في نشاطات البنك خلال النصف الثاني من العام الجاري، دون أن يشير في تصريحات أطلقها أمس إلى موعد الاكتتاب وما هي المستجدات التي تخص المصرف العملاق.
    وعلى صعيد آخر، قال السياري عقب اللقاء السنوي السادس عشر لجمعية الاقتصاد السعودي والتي انعقدت تحت عنوان «الخدمات المالية في المملكة العربية السعودية» في الرياض، «إذا عمل البنك المركزي الفيدرالي الأميركي على تخفيض أسعار الفائدة ستتبع المؤسسة نفس السياسات السابقة»، مستدركا «سنتخذ الخطوة بحسب احتياجات السوق المحلي، وهناك هامش من المرونة فيما يخص الفوائد على الريال وعلى الدولار، وليس بالضرورة أن نقوم بخطوة مشابهه، ولا نرضى بالضغوط كما لا نتوقع أن تكون هناك ضغوط على أسعار الصرف للدولار».

    وأشار محافظ المؤسسة إلى عدة تحديات ستواجه المصارف، من أهمها مواجهة تنافسا محليا مع شركات الاستثمار غير المصرفية، وشركات إدارة الأصول التي رخصتها هيئة السوق المالية وشركات التأمين المرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وشركات التأجير التمويلي، والرهن العقاري، وتمويل المستهلكين، إضافة إلى ذلك اتجاهات السوق الحالية في ابتكار وتحديث المنتجات والخدمات والحاجة لتمويل المشاريع الضخمة، وتحديا لتطوير تقنيات وأنظمة حديثة لإدارة المخاطر. وأبان السياري أنه لا يوجد تأمين على الودائع ولكن هناك رقابة وإشرافا جيدا، ولن يخسر أي مودع أمواله، وأوضح خلال كلمته أن القطاع المصرفي في السعودية شهد تطورا كليا خلال الأعوام الماضية، كما شهدت مختلف القطاعات خلال الأعوام الاربعة الماضية نموا شاملا، حيث سجلت معظم المؤشرات معدلات نمو بارزة، إذ بلغ متوسط معدل النمو السنوي الحقيقي للناتج المحلي الإجمالي نحو 5.8 في المائة، لافتا إلى أن القطاع الخاص غير النفطي فيها عالية، حيث أرتفع ناتجه بمعدل سنوي 5.1 في المائة.

    وأعتبر السياري المشروعات الجديدة في مختلف القطاعات والأنشطة بالبلاد، تحقق تزايد في الطاقة الإنتاجية للاقتصاد الوطني، كما تحقق توسع من إمكانية النمو المستقبلية المستديمة، مما تعد مؤشر على المستقبل الواعد الذي ينتظر الاقتصاد المحلي لسنوات عديدة قادمة. وبين محافظ المؤسسة، أن المالية العامة سجلت تحسنا كبيرا ساعد على تحقيق فوائض عالية مكنت من خفض الدين العام من مستوياته العالية والتي بلغت 97 في المائة من الناتج القومي خلال عام 2002، إلى ما يقارب 28 في المائة خلال العام المنصرم، وذلك بالرغم من التوسع في الانفاق العام على بناء التجهيزات الأساسية والمشاريع التنموية والمرافق الاجتماعية. وأبان السياري أن المصارف السعودية احتلت 5 مقاعد من أكبر 10 مصارف عربية، وقال «بالنظر إلى أبرز بيانات المؤشرات المصرفية الدالة على ما شهده القطاع المصرفي من تطور، حيث ارتفع إجمالي موجودات المصارف التجارية من 232 مليار ريال في عام 1990، إلى نحو 897 مليار ريال في نهاية الربع الأول من العام الجاري، وزادة الودائع المصرفية الخاصة خلال نفس الفترة من 144 مليار ريال إلى 613 مليار ريال».

    وأوضح السياري في كلمته نمو مطلوبات المصارف من القطاع الخاص على شكل قروض واستثمارات من 65 مليار ريال إلى ما يقارب 483 مليار ريال، كما انخفضت نسبة صافي الأصول الأجنبية لديها إلى 11 في المائة في نهاية العام الماضي، من 50 في المائة خلال عام 1990، مما يدل على أن البنوك تستثمر محليا أكثر من إجمالي الودائع لديها. وذكر المحافظ أنه خلال العقد الماضي زادت الأصول المدارة في الصناديق الاستثمارية بأكثر من 7 أضعاف، حيث بلغت من 21 مليار ريال إلى 100 مليار ريال، كما تطرح المصارف حاليا أكثر من 120 صندوقا استثماريا، كما بلغ عدد العاملين في القطاع المصرفي نحو 34 ألف موظف، يشكل نسبة السعوديين 85 في المائة، موضحا أن عدد المصارف التجارية حاليا 12 مصرفا بما فيها بنك الانماء، إضافة إلى 10 فروع لمصارف خليجية وأجنبية مرخصة، لافتا إلى أن عدد فروع المصارف في السعودية بلغت 1308 فروع منتشرة في كافة أرجاء البلاد.

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    «منظمة التجارة» وصعوبات استراتيجية ومالية واقتصادية تقف أمام القطاع المالي السعودي

    أكد باحثون اقتصاديون على أن القطاع المالي والمصرفي السعودي يقف أمام تحديدات على عدة أصعدة من بينها آثار انضمام السعودية إلى منظمة التجارة العالمية وتحديات إستراتيجية واقتصادية ومالية، في الوقت الذي أكدت دراسة حديثه عن فشل صناديق الأسهم الأوروبية في البنوك السعودية من جذب السيولة الموجودة في السوق.
    ولفت الدكتور فهد البادي أستاذ الاقتصاد المساعد بمعهد الإدارة خلال ورقة عمل قدمها في اللقاء السادس عشر لجمعية الاقتصاد السعودي المنعقدة في الرياض أمس، إلى أن من أبرز التحديات التزامات منظمة التجارة العالمية والتي تخص القطاع المصرفي حيث ستلتزم السعودية بمعاملة الخدمات وموردي الخدامات المقدمة من الأعضاء الآخرين بأفضلية لا تقل عن تلك الممنوحة لخدماتها وموردي الخدمات المحليين.

    وأضاف البادي أن الاتفاقية العالمية تقتضي إنشاء مركز أو أكثر للمعلومات يمكن من خلالها للدول الأعضاء الأخرى الحصول على المعلومات حول القوانين والأنظمة المؤثرة على التجارة في الخدمات، مفصحا أن الاتفاقية تحث الدول الأعضاء على الدخول في ترتيبات ثنائية أو جماعية للاعتراف المتبادل بالمؤهلات المطلوبة للحصول على الترخيص المطلوب لأداء الخدمات.

    وأضاف البادي أن بدء سريان الإلتزمات لمنظمة التجارة العالمية يمثل إحدى التحديات التي يواجهها القطاع المصرفي مشيرا إلى ضخامة البنوك الأجنبية نتيجة للاندماج المصرفي لخفض التكاليف ورفع معدل الكفاءة التي قام بها العديد من البنوك الأجنبية، مفيدا أن التطورات التقنية المصرفية الحديثة التي بدأت تنفذها البنوك الأجنبية من خلال شبكة الإنترنت والتحول من التعامل التقليدي المباشر إلى التعامل اللاسلكي وتكوينها للمحافظ الإلكترونية ستكون تحديا جديدا أمام القطاع المالي المحلي.

    وأوصى أستاذ الاقتصاد المساعد بمعهد الإدارة بأن تقوم المصارف السعودية بتعديل بعض الإجراءات والتشريعات التنظيمية حتى تكون قادرة على منافسة المصارف الأجنبية والتي ستنضم للعمل المصرفي في السعودية بعد انضمامها لمنظمة التجارة العالمية.

    في هذه الأثناء، كشفت ذكريات الهاشم من جمعية الاقتصاد السعودي خلال ورقة علمية قدمتها أمام الحاضرين في المؤتمر فشل صناديق الأسهم الأوروبية في البنوك السعودية من جذب السيولة الموجودة في السوق، مؤكدة على أهمية عمل دراسات ونشرات تنمي الوعي الاستثماري للتعريف بالصناديق الاستثمارية.

    وشددت الهاشم على ضرورة توفير البيانات المطلوبة لعمل الدراسات وعدم التعقيد في إجراءات الحصول وتوفير الشفافية مع إجراء المزيد من الدراسات على السوق المحلي والأسواق المجاورة وخاصة تجربتها مع الصناديق الاستثمارية، موصية بتخفيض الحد الأدنى للاشتراك في صناديق الأسهم الأوروبية في البنوك المحلية أو الإضافة في الصناديق الاستثمارية ليتسنى لذوي الدخل المحدود الاستثمار فيها.

    إلى ذلك، بين محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودي خلال ورقة العمل التي قدمها عن تحديات القطاع المصرفي في السعودية، أن البنوك السعودية ستواجهها العديد من الصعوبات تكمن في عدد من الإطارات الاقتصادية والمالية والإستراتيجية، كاشفا أن الصعوبات الاقتصادية تبرز في نقص أدوات الدخل الثابت بالريال السعودي لتغطية المراكز في نفس العملة بسبب التوجه لتخفيض الدين العام، والانخفاض الطفيف في نمو الناتج المحلي والإجمالي والإنفاق الحكومي بينما تتضمن الصعوبات الإستراتيجية في دخول متنافسين جدد للسوق المصرفية حتى وصل عدد التراخيص الممنوحة للبنوك إلى 22 رخصة إضافة إلى البنية التحتية للنشاط الاقتصادي التي لا تزال «ضعيفة» مع الالتزام بالمهلة المحددة لفصل النشاط عن النشاط المصرفي مع منتصف هذا العام. وعاد العمران للتأكيد على وجود فرص مالية وبنكية متعددة، ذاكرا منها الفرص الجيدة في الناتج المحلي والإجمالي والإنفاق الحكومي كما أن التعليق المؤقت لسياسة تحرير القطاع المصرفي من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي اعتبارا من نهاية عام 2006 ساهم أيضا في إتاحة الفرص للبنوك.

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    رجل أعمال معروف يترأس جلسة «التأمين» من على كرسيه المتحرك

    أدار رجل الأعمال السعودي المعروف المهندس مبارك الخفرة رئيس مجلس إدارة شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني ورئيس مجلس إدارات شركات صناعية متعددة، فعاليات الجلسة الرابعة التي كانت عن «التأمين» من على كرسي متحرك، كاسرا بذلك كل الصعاب جراء إصابة ألمت به في قدمه اليمنى. وخطف الخفرة، الشخصية الاقتصادية المعروفة، انتباه الحاضرين من مسؤولين واقتصاديين ورؤساء شركات جراء دخوله إلى قاعة المحاضرات، بالرغم من صعوبة اعتلاء خشبة مسرح القاعة، إلا أنه أصر على حضور هذه الفعالية وإدارة الجلسة الرابعة «التأمين»، ومشاركة جلسات الفعالية الأخرى. إلى ذلك، أكد عبد المجيد احمد الأمير عضو جمعية الاقتصاد السعودية خلال دراسته التي ألقاها أمس، أن هناك 6 معوقات تسبب في صغر حجم سوق التأمين في السعودية، أبرزها تجزئة سوق التأمين ووجود عدد كبير من الشركات الصغيرة التي تزاول العمل، مما يجعلها غير قادرة على قبول الأخطار العالية، وضعف القدرات الفنية في إدارة الأخطار والاستثمار من نقص المختصين وضعف التواصل مع الجهات العالمية للتعرف على أحدث طرق إدارة الأخطار واستثمار الأقساط المكتتبة، إضافة إلى المنافسة السعرية، التي تعمد أغلب الشركات إلى تخفيض أسعار منتجاتها بهدف زيادة الإنتاج، مما لا يتناسب مع جميع منتجات التأمين، بسبب اختلاف التغطيات في وثائقها كمثل التأمين الهندسي وتأمين الممتلكات. وأضاف عضو جمعية الاقتصاد السعودية، أن من ضمن التحديات غياب آليات التدريب والتطوير للعاملين في القطاع، نتيجة عدم وجود معاهد متخصصة وبرامج تدريبية تضمنها الشركات العاملة في السوق لمنسوبيها، إضافة إلى المعتقدات السائدة في المجتمع من المؤثرات في اتجاه الطلب على منتجات التأمين، مما يسهم في غياب التوعية اللازمة لتوضيح سعي الجهات المختصة في فرض نظام التأمين التعاوني على الشركات المرخص لها في السوق السعودي، مختتما بالعلاقات التجارية التي تربط التنفيذيين في شركات التأمين وعملائها، التي تعتمد على علاقتها التجارية.
    وأوصى الأمير في ورقة بحثه إلى إنشاء جمعية سعودية للتأمين، تهدف إلى تحقيق معرفة أفضل لوقائع وتطلعات نشاطات التأمين محليا، وإقرار مناهج أكاديمية ضمن التخصصات الإدارية في الجامعات لزيادة المعرفة والبحوث في مجال أعمال التأمين.

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    1,374  
    عـبودي غير متواجد حالياً

    أخبار الشركات

    نما» ترفع رأسمالها 12.5% بمنح سهم لكل 8
    * تم أمس احتساب نسبة التذبذب 10 في المائة لأسهم شركة نماء للكيماويات على أساس السعر 22.5 ريال (6 دولارات) بعد أن تم رفع رأسمال الشركة بنسبة 12.5 في المائة من 680 مليون ريال (181.3 مليون دولار) إلى 765 مليون ريال (204 ملايين دولار) عن طريق منح سهم مجاني لكل 8 أسهم. وجاء ذلك بعد اجتماع جمعيتا الشركة العامة العادية وغير العادية أول من أمس والتي أقر فيهما جميع البنود المقترحة ومنها رفع رأس مال الشركة. «الإسمنت الأبيض» توزع 7.5% من رأس المال أرباحا

    * عقدت شركة الإسمنت الأبيض السعودي جمعيتها العمومية العادية والتي تمت فيها الموافقة على تقرير مجلس الإدارة وعلى القوائم المالية وعلى حساب الأرباح والخسائر وعلى تقرير مراقب الحسابات للعام المالي المنتهي. كما تمت الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح بنسبة 7.5 في المائة من رأس المال ما يعادل 75 هللة. «الخزف» تقر خطة استثمارية بـ 133.3 مليون دولار

    * أعلنت شركة الخزف السعودية أنها بصدد إنشاء مصنع ثان لسخانات المياه تبلغ طاقته التصميمية حوالي 600 ألف سخان سنويا. حيث وافق مجلس الإدارة على اعتماد مبلغ 100 مليون ريال كتكلفة تقديرية للمشروع على أن يتم تشغيل المشروع خلال الربع الأخير من 2008. كما أعلنت الشركة في أعقاب انتهاء اجتماع مجلس الإدارة أول من أمس بأن المجلس وافق على اعتماد خطة استثمارية بتوسعة مصانع الشركة من بلاط السيراميك والأدوات الصحية وسخانات المياه الكهربائية خلال 3 سنوات قادمة «2007 ـ 2009» بتكلفة تقدر في حدود 500 مليون ريال (133.3 مليون دولار). وأوضحت الشركة بأنه سيتم تمويل هذه الاستثمارات اعتمادا على مصادر الشركة الذاتية بصفة رئيسية ثم على قروض صندوق التنمية الصناعية والبنوك. وتوقعت الشركة زيادة إنتاج مصانع الشركة خلال السنوات الثلاث بنسبة 90 في المائة من البلاط و50 في المائة من الأدوات الصحية و70 في المائة من سخانات المياه مقارنة مع إنتاج 2006.

    «صناعة الورق» توقع عقدا لشراء الماكينة الرابعة

    * أبرمت الشركة السعودية لصناعة الورق عقداً لشراء الماكينة الرابعة «خط إنتاج جديد" لتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها من الورق الصحي. حيث تم توقيع عقد الشراء مؤخرا مع شركة «ميتسو» السويدية لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركة من 70 ألف طن سنويا إلى 130 ألف طن سنويا، كما أوضحت الشركة أنه من المتوقع الانتهاء من التوريد والتركيب وبدء الإنتاج في مدة لا تتجاوز 18 شهرا.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.