النتائج 1 إلى 2 من 2

ماكتبتة وكالة(رويترز) عن السوق السعودية ليوم الخميس

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,089  
    اقرا غير متواجد حالياً

    ماكتبتة وكالة(رويترز) عن السوق السعودية ليوم الخميس

    دبي/الرياض (رويترز) - تراجعت أسواق الاسهم في دول الخليج العربية يوم الخميس بفعل عمليات بيع لجني الارباح لكنها احتفظت ببعض مكاسبها في الانتعاش الذي شهدته في وقت سابق من الاسبوع.

    وانخفضت سوق الاسهم السعودية أكبر بورصات العالم العربي حوالي اثنين بالمئة اذ هوت اسهم شركة كهرباء السعودية أكثر من ثمانية في المئة بعد ان اقبل المستثمرون على البيع لجني الأرباح من اسهم الشركة.

    وهبطت ايضا الاسهم في الامارات العربية المتحدة هبوطا شديدا في تراجع قادته اسهم اعمار العقارية كبرى الشركات العقارية في الشرق الاوسط التي هوت نحو اربعة في المئة.

    وارتفعت الاسهم في بورصتي البحرين وقطر قليلا بينما هبطت الاسهم في البورصة العمانية. والبورصة الكويتية ثاني اكبر بورصات المنطقة لا تعمل يوم الخميس.

    وانتعشت الاسهم في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم في وقت سابق من الاسبوع مما رفع البورصة السعودية عن ادنى مستوياتها في تسعة اشهر واسواق الامارات من ادنى مستويات العام.

    وتوقع محللون أن تظل أسواق الخليج متقلبة لكنها ربما تكون عبرت أسوأ مراحل حركة تصحيح نزولي ممتدة محت نحو 35 في المئة من القيمة السوقية للاسهم في البورصة السعودية منذ أواخر فبراير شباط. وتراجعت سوق دبي بنسبة 40 في المئة منذ يناير كانون الثاني.

    وقال شاكيل ساروار بات مدير قسم ادارة الاصول في شركة الاوراق المالية والاستثمار بالبحرين "الاسواق تحاول العثور على أدنى مستوى للاسعار."

    وأضاف "وحينما تبدأ في التماسك فان التوقعات من هنا تبدو ايجابية... أسعار النفط عند أعلى مستوياتها والسيولة عند مستوى قياسي مرتفع وأساسيات الاقتصاد الكلي والشركات لاتزال قوية."

    وارتفعت أسعار الاسهم في البورصات الخليجية بنسبة 92 في المئة في المتوسط على مدى العام الماضي مما جعلها ضمن أكثر الاسواق الناشئة غلاء في العالم لكن التراجع الحاد الذي أصابها دفع قيم الاسهم الى الانخفاض وساعد على عودة شركات استثمارية كبيرة الى السوق.

    وقال محللون ان مضاربين مسلحين بالسيولة ويهيمنون على المعاملات في الاسواق الخليجية سعوا الى جني الارباح قبل عطلة نهاية الاسبوع التي تبدأ يوم الجمعة.

    ويقتصر تداول الاسهم في الاسواق الخليجية بشكل كبير على المقيمين حيث تقيد الحكومات حجم الاسهم التي يمكن للاجانب حيازتها.

    وقال تركي فدعق المحلل في الجمعية الاقتصادية السعودية "كثيرا ما نرى مبيعات لجني الارباح قرب نهاية الجلسة في أيام الخميس." وأضاف "حافظت السوق على ارتفاعها عن الاسبوع السابق."

    وأخذت الاسهم السعودية في الصعود بعد نزولها عن 12 الف نقطة يوم الاثنين لأول مرة منذ يوليو تموز. وقفز المؤشر العام لسوق الاسهم السعودية 8.13 في المئة يوم الثلاثاء وهو أكبر ارتفاع له في يوم واحد منذ أكثر من عامين.

    وجاء الارتفاع في أعقاب تعهد الحكومة السعودية باعادة النظام الى السوق المتقلبة عن طريق زيادة الشفافية وفرص الاستثمار.

    ويجري تداول الاسهم في السوق السعودية بأسعار تزيد 30 مرة عن حصصها من الارباح في 2006 وفقا لتقديرات شركة الاوراق المالية والاستثمار وهو ما يقول ساروار بات انه مؤشر على ان اسعار الاسهم ستشهد مزيدا من التراجع في المستقبل.

    وقال ان الاسهم في السوق الاماراتية متداولة بأسعار تزيد نحو 20 مرة عن حصصها من الارباح في 2006.

    وتتبعت الاسهم الاماراتية تحركات البورصة السعودية التي ساهم تراجعها يوم الخميس في دفع الاسهم الامارتية مجددا نحو ادنى مستوياتها في عدة سنوات التي بلغتها يوم الاحد مع تراجع سوق دبي المالي بنحو خمسة بالمئة.

    وقال هاني حسين وهو مدير صندوق في بنك المشرق بدبي "أعتقد أن هبوط السوق السعودية في بداية اليوم شجع المضاربين (في الامارات) على البيع... صغار المستثمرين لا يريدون أن تكون لهم مراكز في نهاية الاسبوع... انهم يفضلون البيع."

  2. #2
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2004  
    المشاركات
    23  
    حيراااااااان غير متواجد حالياً
    يعطيك العافيه اخوي

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.