صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 17

متسولات على «الموضة»

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2007  
    المشاركات
    3,566  
    ابودحماني2 غير متواجد حالياً

    متسولات على «الموضة»

    متسولات على «الموضة»




    عـادة التـسول لم تـكن حديـثة الـعهد أو عنـوانا للفاقـة .. كما أنـها لم تـكن موجودة فـي بـلد دون آخـر فهي متوافـرة - أيـنما وجهـت وجـهك - في كـل مكـان وزمان في الـبلاد الفـقيرة والغـنية أيضا... والمتسول الـيوم لم يـعد ذاك الإنـسان النحـيل رث الملابـس حافي القـدمين ذا الـوجه الحزين .. بل ربـما تجده في كامل أناقته يلبس كما نلبس ويأكل أيضا كما نأكل ويبتسم ويضحك بملء شدقيه ويركب أيضا من السيارات ما نركب ... وربما يركب شبحا... لا تستغرب!!وظاهرة التسول قديمة وأخذت أشكالا عدة محدثة أضرارا بالنواحي الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.. والمتسول لا يتورع عن الكذب والاحتيال والمكر للحصول على ضالته حتى أن البعض منهم يرفض أية مساعدة اجتماعية نظرا لضخامة إيراداته اليومية من تسول.وكان التسول في السابق مقتصرا على فئة الفقراء من الناس دون غيرهم لكن اليوم بتنا نشاهد متسولين ومتسولات من طبقات أخرى غير الفقيرة.. وهو ما يضع أمامنا علامة استفهام كبيرة.. وأسئلة كثيرة ربما نقف مشدوهين أمامها دون المقدرة على الإجابة عنها. فهل ما نراه في كل وقت أمام المجمعات التجارية وفي الأسواق والميادين العامة من هذه الفئة أو الفئات الأخرى التي تسعى بكل الطرق لاستدرار عطفنا وجني ما تجود به أنفسنا يعد صورة من أوجه التجارة السائبة (إذا ما وضعنا في اعتبارنا أن العائدات الطائلة التي يحصلها المنتفعون من تبعات هذه العادة الرديئة هي صفقة مربحة تخضع لمقياس الربح) أم انه مشروع تسول كبير بفكرة اقتصادية شاذة؟.. وإذا لم يكن هذا التواجد المثير للشفقة غالبا يحمل هاتين الصفتين بماذا نصفه اذا؟ ولماذا يختار هؤلاء النفر الميادين والمواقع الإستراتيجية كدأب المستثمر الناجع مع مراعاة نزاهة الهدف.. وهل هم يجمعون المال لتأمين لقمة العيش أم لمستقبلهم أم لأهداف أخرى.. وما هذه الأهداف..؟ هل هي على الصعيد الشخصي أو العائلي ؟... والسؤال الأهم: أين الرقابة ووعي المجتمع؟!
    هذه الأسئلة وغيرها يمكن الإجابة عنها إذا ما تمت دراسة هذه الظاهرة بشكل جيد لأنه لا يمكننا على أية حال الوصول إلى حقيقة ملابسات الظاهرة أو الوصول إلى أسرارها ما لم تتوفر لدينا معلومات وبيانات كاملة عن مصدر هويتها المفقودة أصلا.
    وربما يذهب بنا الظن قريبا أو بعيدا خلف شكوك واهمة أو لعلها في محلها أحيانا تصور لنا هذه الظاهرة المتخلفة على أنها لعبة تعتمد على الكسب الجاهز ومساءلة الناس دون وجه.. وقد يكون وراءهم مشاكل اجتماعية وأمنية ويمكن أن يخدع بعضهم ويتم استغلالهم في ترويج المخدرات أو التعاون مع عصابات السرقة أو غيرها. والسؤال: عندما تصادف متسولين أمام الإشارات المرورية أو المجمعات التجارية أو أي مكان آخر هل ستبادر بالاتصال بـ (999) للإبلاغ عنهم أم أن عطفك على هؤلاء سيمنعك من ذلك؟!

    متسولون ومتسولات يشوهون المواقع الحضارية والسياحية في أبها





    تشهد مدينة أبها حاليا و منذ شهر رمضان تزايدا ملحوظا في أعداد المتسولين و المتسولات، الأمر الذي يثير استياء الزوار والسياح، و يسهم في تشويه الواجهة الحضارية للمدينة والمواقع السياحية التابعة لها، على حد قولهم.
    ولاحظت "الوطن" حركة زائدة للمتسولين والمتسولات في شوارع أبها و المواقع السياحية التابعة لها مثل "السودة، والفرعاء، ومرتفع سحاب"، فمن طفل رث الثياب يمشي حافيا وهو يقصد إحدى الأسر المصطافة ليستعطفها بمنظره، إلى كهل بالكاد يمشي وهو متكئ على عصاه بين سيارات المصطافين، إلى امرأة تتعمد إبكاء رضيعها للفت النظر إليها عندما لم تلقِ إحدى الأسر بالاً إليها، ولا يكون مستغربا أن تمر خمسة أفواج من المتسولين والمتسولات على الأسرة الواحدة خلال رحلتها في يوم واحد.
    وتحدثت "الوطن" مع بعض المتسولين والمتسولات، حيث ادعت فتاة متسولة في العشرين من عمرها، أنها قدمت و شقيقها من دولة مجاورة مشيا على الأقدام، و أنهما يعيشان في الوادي وينامان تحت الأشجار، وطلبت إعطاءها أي شيء من أكل ونقود.
    وتقدمت مسنة متسولة على استحياء من إحدى الأسر المصطافة، تطلب منهم منحها سكراً،ومرّ بعدها طفل وطفلة رفضا الحصول على أي مؤونة غذائية لهما ولا يريدان سوى المساعدة المالية، وتوجهت امرأتان متسولتان -إحداهما حامل- إلى أسرة مصطافة طمعا في الحصول على مبلغ من المال، وحين عرضت الأسرة عليهما كيسا من التمر، ترددتا في أخذه ثم قبلتاه وأتبعتا ذلك بطلب آخر لمساعدتهما في أي مبلغ مالي.
    وفي أحد المطلات الجبلية، كان هنالك طفل في العاشرة يتجول بين المصطافين المستمتعين،مستغلا عاهة مصاباً بها، ليستدر عطف الناس، وطفل ثالث في الثامنة، يمشي حافي القدمين، يدعي حاجته للنقود حتى يشتري لنفسه حذاء وعند سؤاله عن أهله ، قال إنهم يمكثون في مكان بعيد في أسفل الوادي.
    ويتكرر على السائح والسائحة مشاهدة كل نماذج المتسولين والمتسولات، إلى جانب مسنين ومسنات، يتخذ الواحد منهم قارعة الطريق السياحي مقرا لجلوسه أمام المارين من الأسر السائحة، للحصول على القليل من الريالات.
    يأتي ذلك رغم جهود لجنة مكافحة التسول بأبها، التي تمكنت من القبض على 1187 متسولاً ومتسولة من كبار السن والشباب والأطفال، منذ بداية الإجازة الصيفية وحتى الآن.
    وأوضح مدير مكتب مكافحة التسول بأبها فايز بن علي الأحمري لـ"الوطن" أن "لجنة مكافحة التسول" في أبها تعمل بمشاركة" الجهات الأمنية، الدوريات الأمنية ،البحث الجنائي ،الجوازات وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومكتب مكافحة التسول"، مشيرا إلى قيام اللجنة بأعمالها بمتابعة من كافة الجهات المشاركة.
    وقال مصدر في دوريات الجوازات بأبها إن القبض مباشرة على المتسولين والمتسللين من المهام الأساسية لعملهم، مضيفا أنهم يباشرون عمليات القبض أيضا عبر البلاغات التي يستقبلونها عبر الخط الساخن للجوازات 992 .
    وحصلت "الوطن" على إحصائية رصدتها لجنة مكافحة التسول بأبها لمن قبضت عليهم من المتسولين السعوديين والمتسللين اليمنيين خلال الإجازة الصيفية طوال الأشهر الثلاثة الماضية، وشكل أغلب المتسولين المقبوض عليهم ممن يحملون الجنسية اليمنية ما يقارب 75% من مجموع المتسولين، بعدد وصل إلى 1133 متسولا يمنيا "ممن تسللوا إلى داخل البلاد بطريقة مخالفة"، وبلغ عدد المتسولين من المواطنين 54 مواطنا ومواطنة.
    وأكد الأحمري أن لجنة مكافحة التسول بأبها قبضت على 295 متسولاً ومتسولة من السعوديين واليمنيين خلال شهر ربيع الآخر، بينهم 12 سعوديا "3 رجال، و4 نساء، و3 أطفال من البنين، وطفلتان"، و283 يمنيا "172 رجلاً و46 سيدة و65 طفلاً من البنين".
    و قال إنه خلال شهر رجب تم القبض على 357 متسولا سعوديا ويمنيا، بينهم 11 سعوديا "رجل، وامرأة، و7 أطفال و4 طفلات"، و346 يمنيا "179 رجلاً، و82 امرأة، و70 طفلا، و15 طفلة".
    وقبضت خلال شهر شعبان على 535 متسولا سعوديا ويمنيا، بينهم 31 سعوديا "رجلان، و17 امرأة، و8 أطفال، و4 طفلات" ، و504 يمنيين "324 رجلاً، و39 امرأة، و132 طفلاً، و9 طفلات" .

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    4,004  
    الوفي@ غير متواجد حالياً
    الله يعين المسلمين

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2006  
    المشاركات
    503  
    mddm غير متواجد حالياً
    شخبط شخابيط

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  235
    تم شكره        35 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    13,579  
    قلم رصاص غير متواجد حالياً
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2007  
    المشاركات
    1,966  
    سند2007 غير متواجد حالياً

    جزاك الله خيرا اخي الحبيب ابو دحماني
    على هذا الموضوع القيم
    وبارك الله بك ورحم والديك
    الحقيقه انه لموضوع محزن من كلا جانبيه
    وعادة المتسولين استدرار عطف الغني حتى يعطي
    واما اذا كان هذا منظر المتسولات فنخشي ان يكن عرضة لقليلي الدين والخلق
    وان يتحول الامر من مجرد التسول الى امور لايرغبها عقل عاقل
    وهنا ننبه اولي الامر لمثل هذه الامور لدراسة هذه الحالات حتى وان كانت لاجانب
    حتى لاتكون مثل هذه الضواهر عرضة للفساد والافساد نسال الله السلامة والعافية
    نسال الله ان يغني جميع المسلمين من فضله وان لايحوج احد لاحد من خلقه
    انه على كل شي قدير

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2007  
    المشاركات
    743  
    ( بن مريع ) غير متواجد حالياً
    الله يعين المسلمين

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008  
    المشاركات
    620  
    دايم انسى غير متواجد حالياً
    لاتستعجل سوف تدخل هذه الظاهره(التسول) عالم السعوده قريبا ومن الممكن ان تعمم على مكاتب العمل لاخذ رسوم او ضرائب على المتسولين السعوديين ليتمكنو من ممارسة هذه المهنه ومن شدة المنافسه سوف يكون هناك انتدابات خارج الوطن

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    536  
    فيصل جخلب غير متواجد حالياً
    لي موقف ابغا احكيه من 3 سنوات وفي اول يوم رمضان لي عاده بعد صلاه العصر امشي وكان ايامها الجو يساعد وانا ماشي على رصيف طريق المدينه بجانب شركه فورد اللي يعرف جده جاني واحد سوداني ومعاه زوجته وطفلته وقال لي ان ضيعو فلوسهم وتذاكرسفرهم ومحتاجين الف ريال علشان يرجعو بلادهم قلت يواد يافيصل اول يوم رمضان وعابر سبيل طلعت 500اللي في جيبي وقلت له اتصل علي بعد الافطار ودا جوالي اتصل اروح معاك اكملك حق التذكره باخره طبعا المهم الرجال ما اتصل تصدقو ياشباب انه السنه اللي بعدها وفي رمضان ا نازل من بيتي رايح اصلي العصر لقيت الرجال جاي ناحيتي ومعاه زوجته وطفله ويقولي نفس الكلام والله اني كرهت نفسي جلست اطااااااااااااااااااااااااالع فيه قلت له السنه اللي فاتت سويتها معايا قلت له تاني مره سجل وجوه الناس اللي زبطو معاك ادري ان ثوابي اتسجل عند رب العالمين لكن الاحساس بانك مغفل شي يقهر والى يومك هذا يجوني ناس معاهم لكزس وجمس اخر موديل واحنا من المدينه ومحتاج بس 50 اعبي بنزين ارجع المدينه اقوله تعال وراي اعبيلك ويجي واعبيله بنزين واقله ترا مو اول مره تسي معي ويضحك ويمشي

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008  
    المشاركات
    3,407  
    محب النصيحة غير متواجد حالياً
    اللي يساعدهم ويخليهم يكثرون وينتشرون بسرعة حنا بطيبتنا الزايده
    المفروض مهوب كل من مد يده نعطيه لابد ياإخوان تحري الدقه حتى ولو بريال واحد مهو عشانه ريال ولكن هالمتسول يجيه ريال على ريال يصر شي
    ولكن تعلمون حفظكم الله أن لمتسولين اكثر من 90 % لدينا من الوافدين
    ويجب علينا أن لانتساهل في الأمر ونقول ريال مايضرني والثاني مثل والثالث مثل وهكذا فيه ناس مواطنين متعففين في منازلهم لو نسأل عنهم نبي نلقاهم كثر
    ولكن للأسف الشديد مكافحة التسول نايمه ماعندك أحد والمتسول والمتسوله الأجانب ضاحكين على الكثير منا ...

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2007  
    المشاركات
    1,393  
    الحايره غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب النصيحة مشاهدة المشاركة
    اللي يساعدهم ويخليهم يكثرون وينتشرون بسرعة حنا بطيبتنا الزايده
    المفروض مهوب كل من مد يده نعطيه لابد ياإخوان تحري الدقه حتى ولو بريال واحد مهو عشانه ريال ولكن هالمتسول يجيه ريال على ريال يصر شي
    ولكن تعلمون حفظكم الله أن لمتسولين اكثر من 90 % لدينا من الوافدين
    ويجب علينا أن لانتساهل في الأمر ونقول ريال مايضرني والثاني مثل والثالث مثل وهكذا فيه ناس مواطنين متعففين في منازلهم لو نسأل عنهم نبي نلقاهم كثر
    ولكن للأسف الشديد مكافحة التسول نايمه ماعندك أحد والمتسول والمتسوله الأجانب ضاحكين على الكثير منا ...

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  11
    تم شكره        6 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,606  
    ابوبسام غير متواجد حالياً
    النظام المتبع الان .... نظام الدفع قبل الرفع ....

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2007  
    المشاركات
    6,259  
    nayef 1 غير متواجد حالياً
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  13. #13
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008  
    المشاركات
    67  
    ابوالهواشم غير متواجد حالياً
    ولاتستغرب ولا حاجه مجرد مستثمرين في سوق المال وملابسهم كويسه

    افضل من الفقراء لاكن السوق اكل الاخر واليابس

    فراحوا للشارع

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,215  
    zxc_vbn3 غير متواجد حالياً
    أتقووووووووو الله

    من خرج من بيته ليمد يده فاعطه فأنك تفرج كربته .. ولا تحس فيه الا اذا انت خسرت او فقدت عملك فسووف تعرف المحتاج المسكين يريد أن يلبس ووووووويشتري لو قليل ممن تلبس وتشتري فاعطه صدقتك ربما تمنعها اوتمنعه بارتكاب فتنه

    لهذا وصلنا لمنع الصدقة لو أنك ذهبت الى بيته واعطيته جزء من 2% من راتبك شهريا لما فكر في الخروج حتى اليمنين وغيرهم من المسلمين أخوة.................؟؟؟؟ أقرأ :

    لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة 177]

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2008  
    المشاركات
    3,407  
    محب النصيحة غير متواجد حالياً
    ليعلم جميع الأخوه الكرام أن هناك عصابات لاتزال تعمل وعلى مستوى
    دون أن تجد الذي يردعها وهي عصابات توزع النساء والأطفال وكبار السن عند
    الإشارات والمساجد والأسواق والمشكله إن 90 % منهم من الوفدين يعني إفهموها من ...... ولا معهم إقامات ويمثلون خطورة كبيرة على البلد وعلى المجتمع لذلك لو نحن المواطنين لم نتساعد ولن نتكاتف سيستمر هؤلا بالتكاثر
    يجب علينا ياخوان محاربة هؤلاء بعدم التعاطف مهم بزيادة لأنهم ليسوا بالحاجه بل أتخذوها مهنة والله ياناس إني أتكلم من حرصي الزايد على مصلحة بلدي
    لوتساعدنا وتكاتفنا في ردع هؤلاء سوف يقل عددهم تدريجياً
    وقسم بالله إني أعرف عوائل سعوديين نروح لهم في بيوتهم ونلقاهم من شده الجوع ياكلون خبز يابس ومتعففين ولايسألون كثيرون هؤلاء هم الذين بحاجة المال الذي يجب علينا يا إخوان البحث والسؤال عنهم روحوا للجرادية والشميسي القديمة ومعكال وشارع الظهيرة وحي العريجا وأسالوا وتبي تعرفون الضعوف الصح اللي يستحقون الصدقات

    الموضوع يطول ولكن جزاكم الله خير على التفاعل مع الموضوع

    وتقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام إنه سميع مجيب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.