النتائج 1 إلى 7 من 7

مساكين تجار الحديد «يحسبونه كراث»(مقال رائع)

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009  
    المشاركات
    2,120  
    يوسف 1 غير متواجد حالياً

    مساكين تجار الحديد «يحسبونه كراث»(مقال رائع)

    بصوت القلم
    مساكين تجار الحديد «يحسبونه كراث»
    محمد بن سليمان الأحيدب

    نشرت صحيفة عكاظ أول أمس خبرا بارزا في الصفحة الأولى وفي صفحة 18 تحت عنوان (أخفوه في مزارع للموزعين خارج نطاق العمران لتعطيش السوق.. إحالة المتلاعبين بأسعار الحديد إلى التحقيق). وتضمن الخبر تهديدات قوية من وزارة التجارة والصناعة لتجار الحديد، سواء الذين يبيعون الحديد بأسعار عالية مخالفة، أو أولئك الذين يخفونه في مزارعهم بعيدا عن أعين رقابة الوزارة وشركة سابك وأعين المستهلكين!.
    أما أعين المستهلكين فموجودة وواسعة ومنبهرة ودامعة، هذا أمر لا شك فيه، فعين المستهلك هي العين الوحيدة (المفتحة) في كل العيون، أما (عيون) الرقابة فتذكرني (بعيون) القطط الملصقة في الأسفلت تدوسها الكفرات والأقدام وهي تبصرك الطريق وهي لا تبصر، وتستمد ضوءها من ضوء سيارتك، وإذا جاوزتها السيارة اختفى انعكاس الضوء منها في انتظار ضوء آخر مقبل.
    أية رقابة، وأية عقوبات، وأي ردع نتحدث عنه؟، وكأن هذه سابقة جديدة، وكأن الحديد لم يرتفع من قبل، ولم يتم التلاعب في كمياته وبيعها بالأسعار التي يريدها التاجر حتى نفاد الكميات المخبأة في المستودعات.
    السؤال التاريخي يا وزارة التجارة هو: لو أن تلك التهديدات المكررة من رقابة وعقوبات وتحقيق وخلافه من العبارات الرنانة المخيفة طبقت في السابق، ثم أضيف إليها حرمان الموزع أو التاجر من حصته وإيقافه عن البيع سنة كاملة، هل كان سيجرؤ على ممارسة ذات المخالفة وافتعال ذات الأزمة؟.
    أنا أقترح على وزارة التجارة والصناعة وسابك، اتباع أسلوب جديد مختلف يتناسب مع واقع ضعف الرقابة وسطحية العقوبة وعدم جديتها، أقترح عليهم أن يتبعوا الأسلوب التربوي الحديث (سلاح العاجز)، وهو أن (يتظاهروا) أنهم مع التاجر -وحاشا أن يكونوا معه- ولكن نقول (مثلا فقط) يتظاهرون أنهم مع التاجر والموزع ويقولون إن تجار الحديد لم يقصدوا تخبئة حزم الحديد في مزارعهم فقد غم عليهم، والعتب على النظر، فاعتقدوا أن حزمة الحديد هي (صرة) كراث أو صرة علف أو بصل أسود، وأخذوه للمزارع ليلا لتدني مستوى الرؤية بسبب الغبار (كل شي عندنا من الغبار)، وسوف يعيدونه إذا أشرقت شمس الصباح وانقشع الغبار، وبهذا الأسلوب التربوي الحديث اللطيف سوف (يستحي) التجار ويخرجون كل (صرة) حديد من المزارع، ويبيعونها في سوق الخضرة بسعر الكراث يعني (الصرة) بريال والثلاث بريالين، بس أهم شي قولوا لهم لا يغطون الحديد (بخيشه) ويرشونه بماء مثل الكراث والجرجير، لأن الحديد يصدي مثل العقوبات والغرامات والرقابة بدون نفس.

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2009  
    المشاركات
    2,120  
    يوسف 1 غير متواجد حالياً
    نسبة الزيادة لا تقل عن 10 %وبداية التطبيق اليوم

    وزارة التجارة تأذن لموزعي الحديد برفع الأسعار رسمياً
    محمد العبد الله ـ الدمام، حامد العطاس ـ جدة

    أعطت وزارة التجارة والصناعة أمس، الضوء الأخضر لموردي الحديد، لتأذن رسميا برفع الأسعار اعتبارا من اليوم. وقضى الإذن بألا تقل نسبة الزيادة عن 10 في المائة قياسا بتكلفة الاستيراد، في خطوة وصفها الموردون بأنها ناتجة عن تفهم الوزارة لظروف السوق حاليا.

    وقالت مصادر ذات علاقة بالشركات المستوردة، إن وزارة التجارة والصناعة تفهمت مطالب الموردين خلال الاجتماع العاصف الذي عقدته مع الموزعين وتجار الحديد أمس الأول في الرياض، مشيرة،إلى أن الوزارة سارعت للاجتماع بالتجار والموزعين لمواجهة الأزمة الشديدة التي تواجه السوق المحلية، وبالتالي وضع أطر وأسس واضحة للحد من الارتفاعات المتواصلة لأسعار الحديد، خصوصا وأن التسعيرة الرسمية للمصانع الوطنية ليست موحدة، ما يصعب من عملية السيطرة على مستويات الأسعار، حيث توضح القوائم السعرية على موقع الوزارة مدى الاختلاف في المنتجات الحديدية.

    وذكر الدكتور علي الدايخ مدير شركة المجموعة السعودية للحديد أن شركته اتفقت مع الوزارة على وضع تسعيرة جديدة، تتعامل مع التطورات الحاصلة في السوق العالمية، خصوصا وأن التسعيرة الحالية ليست قادرة على تغطية تكاليف الاستيراد لمختلف المنتجات المستوردة، سواء التركية أو الصينية.

    وأفاد أن الوزارة أعطت الضوء الأخضر للشركات المستوردة لوضع التسعيرة الجديدة، بحيث تقدر كل شركة التكلفة الحقيقية للمنتجات المستوردة، بالإضافة إلى وضع هوامش ربحية لا تقل عن 10 في المائة، كاشفا النقاب عن قيام شركته بارسال القوائم السعرية للوزارة، بهدف الموافقة عليها و اعتمادها بشكل رسمي.

    وأكد أن التسعيرة الجديدة ستبدأ في التطبيق في جميع فروعها في المملكة اعتبارا من اليوم.

    وأوضح أن سعر الحديد التركي حاليا 2700 ريال للمقاسات 16 ــ 32 ملم، واصل ميناء جدة مع الرسوم الجمركية والإدارية، فيما يصل سعر الحديد الصيني 2800 ريال للمقاسات نفسها، وبالتالي فإن التسعيرة الرسمية للمصانع الوطنية 2180 ــ 2380 ريالا للمقاسات نفسها ليست متوازنة، بمعنى آخر فإن الالتزام بالتسعيرة الرسمية يمثل خسارة كبيرة تقدر بأكثر من 500 ريال في الطن الواحد.

    ورأى أن موافقة وزارة التجارة والصناعة على الآلية الجديدة لأسعار الحديد المستورد خطوة عملية لمعالجة الأزمة الحالية، بما يضمن استمرارية تغذية السوق المحلية من احتياجاتها من الأسواق العالمية، لاسيما وأن التسعيرة السابقة دفعت بعض الشركات المستوردة لمراجعة خططها لمزيد من الصفقات مع الشركات التركية والصينية، نظرا لوجود فوارق سعرية كبيرة بين الأسعار محليا وعالميا، وبالتالي فإن الشركات المستوردة أخذت مسار تجميد الاستيراد من الأسواق الخارجية.

    واعتبر أن تفهم وزارة التجارة لمطالب الموردين سيضع النقاط على الحروف بالنسبة لخلق أجواء مناسبة لإعادة الأمور لنصابها مجددا، فالهوامش الربحية الجديدة ستدفع الكثير من الشركات لإبرام صفقات جديدة للمساهمة في زيادة الكميات في السوق المحلية، وبالتالي القضاء على الأزمة المتفاقمة في الوقت الراهن.

    في هذه الأثناء، قال المهندس خالد الدخيل رئيس شركة تعمل في صناعة الحديد إن البنوك شريكة في أزمة شح الحديد، بسبب رفضها تمويل شركات إنتاج الحديد السعودية بعد خسائر عام 2008م. وبين أن الحلول المطروحة لتجاوز المشكلة تتضمن إلغاء الجمارك على الحديد المستورد وتسهيل مروره عبر الموانئ، وأن تقوم الحكومة بإعطاء ضمانات للبنوك لتقديم تسهيلات أكبر لمصانع الحديد المحلية لاستيراد الكميات المطلوبة من خام الحديد (البليت والسكراب).

    وهنا عاد الدايخ ليشدد على أهمية تحقيق الاستقرار في أسعار الحديد، معتبرا أن ذلك سيتحقق عبر اعتماد الحديد المستورد في المشاريع الحكومية، ما يخفف الضغط على الإنتاج المحلي ويحقق استقرارا للسوق، إضافة إلى إلغاء الرسوم الجمركية على الحديد المستورد، ما يؤدي إلى خفض تكلفته وبالتالي خفض أسعار البيع.

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2007  
    المشاركات
    1,277  
    seensheen غير متواجد حالياً
    فتش عن المتنفذين الواصلين القادرين !!!!!!!!!!!! لكن قدرة الله أعظم

  4. #4
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    8  
    shamma1k غير متواجد حالياً
    يالربع انا من اهل الخفجي واليوم شفت تقريبا 15 تريله محمله بالحديد وتبي تطلع للكويت

  5. #5
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2008  
    المشاركات
    10  
    الحربي909 غير متواجد حالياً
    حسبنا الله ونعم الوكيل يلعبون على كيفهم ولا حياة لمن تنادي

    هل يريدون منا ننتظر رحمة التجار اين الرقابه أين اهل الذمه ولامانه أين الذين يخافون الله ويراقبونه

    هل سيعيشون الاف السنين أن لله وأن اليه راجعون

    الف شكر لك اخوي يوسف1 على جهدك

  6. #6
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005  
    المشاركات
    212  
    lonelyspectrum غير متواجد حالياً
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  7. #7
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2005  
    المشاركات
    212  
    lonelyspectrum غير متواجد حالياً
    حسبنا الله ونعم الوكيل

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.