بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
=======================
=================================

مضاعف القيمة الدفترية للبنوك يتراجع لأدنى مستوى له في 12 سنة على الأقل

2015-10-25 أرقام - خاص

أدى تراجع أسهم القطاع الي خلال الاسابيع الماضية الى هبوط مضاعف القيمة الدفترية للقطاع لأدنى مستوى له في 12 سنة على الأقل ببلوغه 1.44 مرة. وفي حال استثناء البنك الأهلي المدرج حديثا يكون المكرر 1.36 مرة فقط.

وترصد "أرقام" البيانات المالية التفصيلية للشركات المدرجة خلال الـ 12 سنة الماضية إلا أنه من المعروف تاريخيا أن قطاع البنوك السعودية كان يتم تداوله بمضاعف قيمة دفترية بين 2 و 3 مرات في معظم الأوقات قبل عام 2003 لذلك لايستبعد أن يكون المضاعف الحالي عند أدنى مستوياته منذ انشاء السوق النظامية.



يشار إلى أن الزوار الكرام بامكانهم رصد مكررات الارباح ومضاعفات القيم الدفترية التاريخية للسوق بكامله والقطاعات المختلفة والشركات المدرجة عبر اختيار قسم " المؤشرات المالية" في صفحة الرسوم البيانية التفاعلية.

وبلغ مضاعف القيمة الدفترية لقطاع البنوك السعودية أعلى مستوى تاريخي له خلال طفرة الأسهم في عام 2005 وبداية عام 2006 حيث وصل آنذاك الى مابين 10 و 14 مرة وهو مايعني أن أسهم البنوك كان يتم تداولها آنذاك عند أكثر من 10 مرات ضعف قيمتها الدفترية.

وراوح مضاعف القيمة الدفترية عند 2 مرة تقريبا منذ الأزمة العالمية في نهاية عام 2008 وذلك بسبب تراجع تقييم أسهم البنوك واحتفاظ البنوك بجزء كبير من أرباحها مما أدى الى زيادة مستمرة في حقوق المساهمين وبالتالي القيم الدفترية في الوقت الذي لم ترتفع أسعار الأسهم بنسبة موازية لارتفاع حقوق المساهمين.





ويشير رصد قامت به "أرقام" أن هناك 4 بنوك حاليا يقترب سعر سهمها بالسوق من القيمة الدفترية للسهم وهي الاستثمار والجزيرة وسامبا والرياض، فيما يعد البنك الأهلي البنك الوحيد الذي يتم تداول أسهمه بمضاعف يزيد على المرتين:


===========================================================
ابوسيف