بنوك دائنة توجه مسؤولية ديون المؤسسة المصرفية العالمية لمعن الصانع
الوطن السعودية الجمعة 26 يونيو 2009 12:43 م




عقدت مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه اجتماعا أول من أمس في البحرين مع لجنة من ستة بنوك تمثل الدائنين للمؤسسة المصرفية العالمية التي تمتلك المجموعة فيها حصة الأغلبية.

ونقلاً عن مصدر قريب من أسرة القصيبي فقد وجهت اللجنة جزءا من مسؤولية الديون على المؤسسة إلى رجل الأعمال السعودي ورئيس مجلس إدارة مجموعة "سعد" معن الصانع باعتباره يمتلك حصة الربع منها.

ونقلت وكالة (بلومبيرغ) للأنباء أول من أمس أن بنكي (سيتي غروب) الأمريكي و(بي إن بي باريبا) الفرنسي من بين أكبر المقرضين لمجموعتي سعد والقصيبي بنسبة تصل إلى 16% من إجمالي قروضهما البالغة 6.3 مليارات دولار.

وبحسب الوكالة فإن مجموعة سامبا المالية تعتبر رابع أكبر المقرضين لمجموعة السعد بمبلغ 300 مليون دولار أي ما يعادل 1.125 مليار ريال ومن المعروف أن سعود القصيبي يرأس مجلس إدارة البنك وتربطه صلة قرابة بمالك مجموعة السعد السيد معن الصانع.

وقال المصدر لـ"الوطن" تم خلال الاجتماع عرض التدقيق المالي من قبل شركة "ديلويت" التي تتولى تدقيق حسابات المؤسسة التي وضحت أمام البنوك الدائنة حجم القروض التي تم منحها للمصرفية العالمية من قبل البنوك العربية والعالمية والخليجية .

وقد تم تشكيل لجنة من ستة بنوك اثنان منها عالمية وبنكان خليجيان لتتفاوض بالنيابة عن البنوك الدائنه للمجموعة. وقد تقدمت اللجنة بطلب إلى المجموعة لعرض مقترح لمناقشته لاحقا وقد وصف مسؤول بأن المحادثات كانت إيجابية للغاية.

وتصل قائمة المقرضين إلى 37 جهة مالية منها في منطقة الخليج، حيث أعلنت عدة مصارف عن انكشافها على المجموعتين بمبالغ متفاوتة ويبدو بنك أبوظبي بحسب بلومبرغ أكبرها بما يصل إلى 500 مليون دولار رغم عدم تأكيد البنك لهذه المبالغ.

وفي أوروبا يبدو بنك بي إن بي الأكبر بما يصل إلى 525 مليون دولار وسيتي غروب في أمريكا بمبلغ 500 مليون دولار ويأتي البنك العربي (الأردني) ثالثاً بمبلغ 350 مليون دولار.

ونقلت رويترز أمس عن مصدر مطلع أن مجموعة سعد اقترحت تعيين كريدي سويس مستشاراً لدائنيها من البنوك.

وكانت مؤسسة النقد السعودي قد جمدت أرصدة مجموعة السعد في نهاية شهر مايو الماضي وكذلك حجزت هيئة سوق المال على محافظ الصانع وأسرته الاستثمارية كأحد الحلول السريعة لضمان حفظ حقوق الدائنين من القطاع المصرفي.







أخبـــار ذات صلـــة


متوقعًا تأثر أرباح سامبا السنوات القادمة... الفوزان يطالب ساما بتوضيح انكشاف البنوك السعودية على مجموعتي سعد والقصيبي 25 يونيو
بـ300 مليون دولار.. مجموعة سامبا المالية ضمن أكبر البنوك انكشافًا على قروض مجمعة لمجموعة سعد وشركة القصيبي وإخوانه 25 يونيو
بنك الرياض المتراجع الوحيد فى قطاع المصارف عند أدنى سعر له منذ شهرين 24 يونيو
متوقعًا مواجهة المصارف لتحديات خلال 2009.. العمران يبرر تراجعات الراجحي بتعرضه للدار الكويتية المتعثرة 24 يونيو
وكالة فيتش تخفض التصنيف الائتماني لـ"السعودي للاستثمار" و"الجزيرة" 24 يونيو