صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 29

من أحكام القصر والجمع في الصلاة للمسافر:

  1. #1
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً

    من أحكام القصر والجمع في الصلاة للمسافر:

    من أحكام القصر والجمع في الصلاةللمسافر:



    - 1 القصر والجمع للمسافر السائرسنة نبوية لا ينبغي تركها , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم . وما يفعله بعضالناس من ترك القصر أو الجمع مخالف للسنة , ولكن الصلاة صحيحة .





    2- لا يجوزللمسافر القصر والجمع حتى يفارقعامر قريته أومدينته , ومن يقصر أو يجمع قبل الخروج من مدينته , فصلاته باطلة , لأنه لم يشرع بعد في سبب القصر والجمع وهو السفر . وهذا مذهب الجمهورلأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقصر ولا يجمع حتى يخرج من حدودالمدينة . وعلى ذلك فيجوز للمسافر القصر والجمع في المطار إذاكان خارج العمران . قال النووي رحمه الله :
    "

    مذهبنا أنه إذا فارقبنيان البلد قصر , ولا يقصر قبل مفارقتها وإن فارق منزله وبهذا قال مالك وأبو حنيفةوأحمد وجماهير العلماء …… ) "المجموع" ( 4 / 228 ) .




    - 3 من كان حجزه ( انتظار ) لا يجوز له الجمع والقصر, لأن سفره غيرمؤكدولا متيقن منه .



    - 4 المسافة التي تجيز القصر والجمع هي مسافة ثمانينكيلو فأكثر .



    - 5 الصلوات التي تقصر هي الرباعيةفقط . وأما المغرب والفجر فلا تقصران إجماعا . وقد وقع من بعض الناس أنهم صلوا المغرب ركعتين !! وهؤلاء صلاتهم باطلة وعليهم إعادتها متى ما عرفوا الحكم ولوبعد مدةطويلة .





    - 6من أراد جمع الظهر إلى العصر جمع تأخير فعليه أداؤهما قبل اصفرارالشمس لأنه نهاية وقت العصر .



    -7من أراد جمع المغرب إلى العشاءجمع تأخير فعليه أداؤهما قبل منتصف الليل , لأنه نهاية وقت العشاء .



    - 8الصلوات التي تجمع : النهارية تجمع إلى بعضها ( الظهروالعصر ) والليلية تجمع إلى بعضها ( المغرب والعشاء ) ولا تجمع الفجر إلى الظهر ولاالعصر إلى المغرب. وقد سمعنا بمن هم بجمع العصر إلى المغرب !!



    - 9أيهما الأفضل للمسافر السائر : جمع التقديم أم التأخير ؟يقول العلماء : الأفضل له هو الأيسر له والأرفق به .



    - 10يجوز للمسافر أن يجمع جمع تقديم ، مع علمه أنه سيصل بلده قبل دخول وقت الصلاة الثانية. لكن الأفضل في حقه عدم الجمع ، ما لم توجد مشقة من مرض أو تعب ونحوه .



    - 11المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها ( إذا لم يسمعالأذان جاز له الصلاة في مكانه , والقصر له سنة , وأما الجمع فهو جائزوتركه أولى .



    - 12 المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها ( الذي يسمع الأذان يجب عليه أن يصلي مع الجماعة , لعموم الأدلة التي توجب صلاة الجماعةعلى الرجال , ولا يوجد دليل يعذر المسافر من صلاة الجماعة . وفي هذه الحالعليه أن يتم الصلاة أربعا ولو لم يدرك من صلاة المقيم إلا التشهد…. …. ) إذا سمعت الأذان وأنت في محل الإقامة وجب عليك أن تحضر إلى المسجد , لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال للرجل الذي استأذنه في ترك الجماعة : ( أتسمع النداء ؟ قال : نعم ، قال : فأجب ) رواه مسلم (653) . وقال عليه الصلاة والسلام : ( من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر ) رواه الترمذي (217) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    وليس هناك دليل يدل على تخصيص المسافر من هذا الحكم إلا إذا كان في ذهابك للمسجد تفويت مصلحة لك في السفر مثل أن تكون محتاجاً إلى الراحة والنوم فتريد أن تصلي في مقر إقامتك من أجل أن تنام , أو كنت تخشى إذا ذهبت إلى المسجد أن يتأخر الإمام في الإقامة وأنت تريد أن تسافر وتخشى من فوات الرحلة عليك , وما أشبه ذلك .
    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (15/422) .….) . لكن إذا صلى مع إمام يتم صلى أربعاً سواء أدرك الصلاة من أولها, أم فاته شيء منها لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة , وعليكم السكينة والوقار, ولا تسرعوا, فما أدركتم فصلوا , وما فاتكم فأتموا ) . رواهالبخاري (636) مسلم (602) . فعموم قوله : ( ما أدركتم فصلوا , ومافاتكم فأتموا ) يشمل المسافرين الذين يصلون وراء الإمام الذي يصلي أربعاًوغيرهم ) وسئل ابن عباس رضي الله عنهما ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد , وأربعاً إذا ائتم بمقيم ؟! فقال : تلك السنة . رواه مسلم (688) وأحمد (1865) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (15/252)

    - 13 المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها( إذا سمعالنداء
    لصلاة الجمعة وجب عليه أن يصليها معالجماعةلعمومقوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَآمَنُوا إِذَانُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِالْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِوَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْخَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة9 , ولا دليل على إخراج المسافر من عمومالآية.





    - 14 تجوز الصلاة خلف المسافر ولاشئ فيها .وهي صحيحة بالإجماع .



    - 15إذا صلى المسافر خلف المقيم : فإن أدرك ركعة فأكثر وجبعليه الإتمام بإجماع الأئمة ,الأربعةوإن أدرك ركعة فأقل وجبعليه الإتمام على الراجح من أقوال العلماء .



    - 16 مندخل المسجد ولم يصل المغرب ووجدهم يصلون العشاء يدخل بنية المغربوهم يصلون العشاء , ولا يضر اختلاف النية هنا , فإذا صلى الإمامثلاثا وقام للرابعة , جلس للتشهد وهومخير بين أن ينتظر الإمام فإذا سلم سلممعه , أو يجوز له أن يسلم قبل الإمام , ثميلحقهم في الركعة الرابعة ليكسبجماعة العشاء , ولكنه يصليها أربعا لأنه يصلي خلفإمام صلاته تامة .




    - 17 من دخل المسجد وهو لم يصل الظهر ووجد الإمام يصليالعصر فإنه يدخل معالإمام بنية الظهر ويصليها تامة أربعا من غير قصر . واختلافالنية لايضر .



    - 18إذا أراد المسافر صلاة العشاء خلف من يصلي المغرب سواء كانمقيما أومسافرا فالأحوط أن يتم العشاء أربعا لأنه يصلي خلف إمام صلاته تامة . وإنصلى ركعتين وسلم , فنرجو ألا يكون عليه بأس لأن هذا قول لبعض العلماء , والمسالةاجتهادية ليس فيها نص عن الرسول صلى الله عليه وسلم .




    - 19 من صلى الظهروالعصر , أو المغرب والعشاء جمع تقديم ثم وصل إلى بلدهقبل أذان صلاة العصر أو بعده , أو قبل أذان العشاء أو بعده لم يلزمهأن يعيد الصلاة السابقة لأنه أداها بطريقة شرعية , ولكن لو دخل معهم بنيةالنافلة فهو حسن .



    - 20 من جمع الصلاتينفالأفضل أن ياتي بأذكار الصلاة الأولى ثم أذكارالصلاة الثانية , وإن نوى بأذكارالثانية , عن الصلاتين معا فلا بأس إن شاءالله تعالى .



    21 - لا يجوز جمعالعصر إلى الجمعة , لأنه لم يثبت عن النبي صلى اللهعليه وسلم فعل ذلك . والأصل فيالعبادات التوقيف , ولا قياس فيها .



    - 22 السفر يومالجمعةيجوز قبل الأذان الثاني , أما بعده فحرام , لأن ، صلاة الجمعة وجبتعليه ,وسفره يفوتها عليه , إلا إن كان سيؤديها فيالطريق فلا بأس ,ولكن هذا غيرمتيقن .



    - 23- من دخل الصلاة وهو ينوي الإتمام و ثم تذكر أنه مسافر جاز لهالقصر,لأن الأصل في صلاة المسافر القصر .



    - 24 – نسيان صلاةسفر وتذكرها في حضر أو العكس له أربع صور :



    - 1. ذكر صلاة سفر في سفر ،يقصر.
    - 2.

    ذكر صلاة حضر في حضر ، يتم.
    - 3.

    ذكر صلاة سفر في حضر ، يقصر علىالصحيح.
    4. -

    ذكر صلاةحضر في سفر ، يتم.



    والمقصود بالحضر محل إقامته الأساسي .



    • - 25 من دخل عليه وقت صلاة في بلده ثم سافر فالقول الصحيح أن له لهالقصر؛ لأنه سافر وذمته مشغولة بها والمسافر يقصر الصلاة ، لأن فالعبرة في كونالإنسان مسافراً أو مقيماً بالصلاة لا بالوقت ، فإذا دخل عليك الوقت وأنتمسافروقدمت البلد قبل الصلاة فصلها أربعاً ، وإذا دخل عليك الوقت وأنت مقيموسافرت فصلهاركعتين



    - 26 مدةالسفر التي تبيح القصر والجمع اختلف فيها العلماء ولكن الجمهور على أن من نوىالإقامة في مكان أكثر من أربعة أيام فهو مقيم لا يحق له القصر والجمع . ( .....ويرى الجمهور أيضاً أن من عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليهالإتمام والصوم في رمضان .
    وإذا كانت المدةأقل من ذلك فله القصر والجمع والفطر ، لأن الأصل في حق المقيم هو الإتمام وإنمايشرع له القصر إذا باشر السفر " فتاوى ابن باز (12/270(




    27- المسافر إذا استقر في بلد ولا يعلم متى ينتهي غرضه الذي سافر من أجله فهو مسافر لهالقصر والجمع إلا إذا سمع النداء وجب عليه الصلاة في المسجد .
    28-

    لا تلازم بين القصر والجمع بمعنى أنالقصر خاص بالسفر , وأما الجمع فيكون في الحضر عند وجود مشقة أداء كل صلاة في وقتهاولكن بلا قصر .




    هذه بعضأحكام القصر والجمع , أسأل اللهأن ينفع بها الجميع . آمين .


    منقووول
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين ; 09-03-2017 الساعة 04:36 AM

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2008  
    المشاركات
    8,292  
    شـلـيويح غير متواجد حالياً
    يسعدني اكون اول من يرد على موضوعك يام سارا ..بارك الله فيك

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  126
    تم شكره        11 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2008  
    المشاركات
    2,667  
    نايف الشهري غير متواجد حالياً
    يسعدني ان اكون الثاني بعد شليويح بس والله ما قريتو كلام كثير ولا ني فاضي

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2009  
    المشاركات
    1,743  
    هجلوس غير متواجد حالياً
    بارك الله بك

    على الموضوع الذي جاء في وقته

  5. #5
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شليويح111 مشاهدة المشاركة
    يسعدني اكون اول من يرد على موضوعك يام سارا ..بارك الله فيك

    أبو عزام دخولك في موضوعي بدون رد يكفي ...
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين ; 09-03-2017 الساعة 04:37 AM

  6. #6
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً



    - 1 القصر والجمع للمسافر السائرسنة نبوية لا ينبغي تركها , وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم . وما يفعله بعض الناس من ترك القصر أو الجمع مخالف للسنة , ولكن الصلاة صحيحة .





    2- لا يجوزللمسافر القصر والجمع حتى يفارق عامر قريته أومدينته , ومن يقصر أو يجمع قبل الخروج من مدينته , فصلاته باطلة , لأنه لم يشرع بعد في سبب القصر والجمع وهو السفر . وهذا مذهب الجمهورلأن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يقصر ولا يجمع حتى يخرج من حدودالمدينة . وعلى ذلك فيجوز للمسافر القصر والجمع في المطار إذاكان خارج العمران . قال النووي رحمه الله :
    "

    مذهبنا أنه إذا فارق بنيان البلد قصر , ولا يقصر قبل مفارقتها وإن فارق منزله وبهذا قال مالك وأبو حنيفةوأحمد وجماهير العلماء …… ) "المجموع" ( 4 / 228 ) .





    - 3 من كان حجزه ( انتظار ) لا يجوز له الجمع والقصر, لأن سفره غيرمؤكد ولا متيقن منه .




    - 4 المسافة التي تجيز القصر والجمع هي مسافة ثمانين كيلو فأكثر .




    - 5 الصلوات التي تقصر هي الرباعيةفقط . وأما المغرب والفجر فلا تقصران إجماعا . وقد وقع من بعض الناس أنهم صلوا المغرب ركعتين !! وهؤلاء صلاتهم باطلة وعليهم إعادتها متى ما عرفوا الحكم ولوبعد مدةطويلة .






    - 6من أراد جمع الظهر إلى العصر جمع تأخير فعليه أداؤهما قبل اصفرارالشمس لأنه نهاية وقت العصر .




    -7من أراد جمع المغرب إلى العشاءجمع تأخير فعليه أداؤهما قبل منتصف الليل , لأنه نهاية وقت العشاء .




    - 8الصلوات التي تجمع : النهارية تجمع إلى بعضها ( الظهروالعصر ) والليلية تجمع إلى بعضها ( المغرب والعشاء ) ولا تجمع الفجر إلى الظهر ولاالعصر إلى المغرب. وقد سمعنا بمن هم بجمع العصر إلى المغرب !!




    - 9أيهما الأفضل للمسافر السائر : جمع التقديم أم التأخير ؟يقول العلماء : الأفضل له هو الأيسر له والأرفق به .




    - 10يجوز للمسافر أن يجمع جمع تقديم ، مع علمه أنه سيصل بلده قبل دخول وقت الصلاة الثانية. لكن الأفضل في حقه عدم الجمع ، ما لم توجد مشقة من مرض أو تعب ونحوه .




    - 11المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها ) إذا لم يسمع الأذان جاز له الصلاة في مكانه , والقصر له سنة , وأما الجمع فهو جائزوتركه أولى .




    - 12 المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها ) الذي يسمع الأذان يجب عليه أن يصلي مع الجماعة , لعموم الأدلة التي توجب صلاة الجماعةعلى الرجال , ولا يوجد دليل يعذر المسافر من صلاة الجماعة . وفي هذه الحال عليه أن يتم الصلاة أربعا ولو لم يدرك من صلاة المقيم إلا التشهد…. …. ) إذا سمعت الأذان وأنت في محل الإقامة وجب عليك أن تحضر إلى المسجد , لأن النبي صلي الله عليه وسلم قال للرجل الذي استأذنه في ترك الجماعة : ( أتسمع النداء ؟ قال : نعم ، قال : فأجب ) رواه مسلم (653) . وقال عليه الصلاة والسلام : ( من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر ) رواه الترمذي (217) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    وليس هناك دليل يدل على تخصيص المسافر من هذا الحكم إلا إذا كان في ذهابك للمسجد تفويت مصلحة لك في السفر مثل أن تكون محتاجاً إلى الراحة والنوم فتريد أن تصلي في مقر إقامتك من أجل أن تنام , أو كنت تخشى إذا ذهبت إلى المسجد أن يتأخر الإمام في الإقامة وأنت تريد أن تسافر وتخشى من فوات الرحلة عليك , وما أشبه ذلك .
    مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (15/422) .….) . لكن إذا صلى مع إمام يتم صلى أربعاً سواء أدرك الصلاة من أولها, أم فاته شيء منها لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة , وعليكم السكينة والوقار, ولا تسرعوا, فما أدركتم فصلوا , وما فاتكم فأتموا ) . رواهالبخاري (636) مسلم (602) . فعموم قوله : ( ما أدركتم فصلوا , ومافاتكم فأتموا ) يشمل المسافرين الذين يصلون وراء الإمام الذي يصلي أربعاًوغيرهم ) وسئل ابن عباس رضي الله عنهما ما بال المسافر يصلي ركعتين إذا انفرد , وأربعاً إذا ائتم بمقيم ؟! فقال : تلك السنة . رواه مسلم (688) وأحمد (1865) مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين (15/252)


    - 13 المسافر النازل ( المستقر في شقة أو فندق ونحوها( إذا سمع ا لنداء
    لصلاة الجمعة وجب عليه أن يصليها مع الجماعة لعموم قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَانُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) الجمعة9 , ولا دليل على إخراج المسافر من عموم الآية.





    - 14 تجوز الصلاة خلف المسافر ولاشيء فيها .وهي صحيحة بالإجماع .




    - 15إذا صلى المسافر خلف المقيم : فإن أدرك ركعة فأكثر وجب عليه الإتمام بإجماع الأئمة ,الأربعة وإن أدرك ركعة فأقل وجب عليه الإتمام على الراجح من أقوال العلماء .




    - 16 من دخل المسجد ولم يصل المغرب ووجدهم يصلون العشاء يدخل بنية المغرب وهم يصلون العشاء , ولا يضر اختلاف النية هنا , فإذا صلى الإمام ثلاثا وقام للرابعة , جلس للتشهد وهومخير بين أن ينتظر الإمام فإذا سلم سلم معه , أو يجوز له أن يسلم قبل الإمام , ثم يلحقهم في الركعة الرابعة ليكسب جماعة العشاء , ولكنه يصليها أربعا لأنه يصلي خلف إمام صلاته تامة .





    - 17 من دخل المسجد وهو لم يصل الظهر ووجد الإمام يصلي العصر فإنه يدخل مع الإمام بنية الظهر ويصليها تامة أربعا من غير قصر . واختلاف النية لايضر .




    - 18إذا أراد المسافر صلاة العشاء خلف من يصلي المغرب سواء كان مقيما أومسافرا فالأحوط أن يتم العشاء أربعا لأنه يصلي خلف إمام صلاته تامة . وإن صلى ركعتين وسلم , فنرجو ألا يكون عليه بأس لأن هذا قول لبعض العلماء , والمسالةاجتهادية ليس فيها نص عن الرسول صلى الله عليه وسلم .





    - 19 من صلى الظهروالعصر , أو المغرب والعشاء جمع تقديم ثم وصل إلى بلده قبل أذان صلاة العصر أو بعده , أو قبل أذان العشاء أو بعده لم يلزمه أن يعيد الصلاة السابقة لأنه أداها بطريقة شرعية , ولكن لو دخل معهم بنية النافلة فهو حسن .




    - 20 من جمع الصلاتين فالأفضل أن ياتي بأذكار الصلاة الأولى ثم أذكارالصلاة الثانية , وإن نوى بأذكارالثانية , عن الصلاتين معا فلا بأس إن شاءالله تعالى .




    21 - لا يجوز جمع العصر إلى الجمعة , لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك . والأصل في العبادات التوقيف , ولا قياس فيها .




    - 22 السفر يوم الجمعة يجوز قبل الأذان الثاني , أما بعده فحرام , لأن ، صلاة الجمعة وجبت عليه ,وسفره يفوتها عليه , إلا إن كان سيؤديها في الطريق فلا بأس ,ولكن هذا غيرمتيقن .




    - 23- من دخل الصلاة وهو ينوي الإتمام و ثم تذكر أنه مسافر جاز له القصر,لأن الأصل في صلاة المسافر القصر .




    - 24 – نسيان صلاة سفر وتذكرها في حضر أو العكس له أربع صور :




    - 1. ذكر صلاة سفر في سفر ،يقصر.
    - 2.

    ذكر صلاة حضر في حضر ، يتم.
    - 3.

    ذكر صلاة سفر في حضر ، يقصر على الصحيح.
    4. -

    ذكر صلاةحضر في سفر ، يتم.




    والمقصود بالحضر محل إقامته الأساسي .




    • - 25 من دخل عليه وقت صلاة في بلده ثم سافر فالقول الصحيح أن له لهالقصر؛ لأنه سافر وذمته مشغولة بها والمسافر يقصر الصلاة ، لأن فالعبرة في كون الإنسان مسافراً أو مقيماً بالصلاة لا بالوقت ، فإذا دخل عليك الوقت وأنت مسافروقدمت البلد قبل الصلاة فصلها أربعاً ، وإذا دخل عليك الوقت وأنت مقيم وسافرت فصلهاركعتين




    - 26 مدةالسفر التي تبيح القصر والجمع اختلف فيها العلماء ولكن الجمهور على أن من نوى الإقامة في مكان أكثر من أربعة أيام فهو مقيم لا يحق له القصر والجمع . ( .....ويرى الجمهور أيضاً أن من عزم على الإقامة أكثر من أربعة أيام وجب عليه الإتمام والصوم في رمضان .
    وإذا كانت المدة أقل من ذلك فله القصر والجمع والفطر ، لأن الأصل في حق المقيم هو الإتمام وإنمايشرع له القصر إذا باشر السفر " فتاوى ابن باز (12/270(




    27- المسافر إذا استقر في بلد ولا يعلم متى ينتهي غرضه الذي سافر من أجله فهو مسافر له القصر والجمع إلا إذا سمع النداء وجب عليه الصلاة في المسجد .
    28-

    لا تلازم بين القصر والجمع بمعنى أن القصر خاص بالسفر , وأما الجمع فيكون في الحضر عند وجود مشقة أداء كل صلاة في وقتهاولكن بلا قصر .





    هذه بعض أحكام القصر والجمع , أسأل الله أن ينفع بها الجميع . آمين

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  7143
    تم شكره        1,640 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2010  
    المشاركات
    34,071  
    نورجنا غير متواجد حالياً

    نقل مفيد
    تسلم أياديكِ يا غالية

  8. #8
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2010  
    المشاركات
    4,150  
    ليلى الأخيلية غير متواجد حالياً

    جُزَيْت بِجَنَّة عَرْضُهَا الْسَّمَوَات وَالْأَرْض أَعُدْت لِلْمْتّقِين



  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2008  
    المشاركات
    8,292  
    شـلـيويح غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايمو2 مشاهدة المشاركة
    أبو عزام دخولك في موضوعي بدون رد يكفي ...

    .
    ماحب الاسماء الناعمه يام سارا

    احب اسماء الرجال الفطاحله

    مثل شليويح العطاوي ومانع بن شلحاط وغيرها
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين ; 09-03-2017 الساعة 04:38 AM

  10. #10
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هجلوس مشاهدة المشاركة
    بارك الله بك

    على الموضوع الذي جاء في وقته

    الله يحفظك أخي هجلوس ...

    لك كل الشكر والتقدير ... دمت بخير وعافية .

  11. #11
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نونو الحلوة مشاهدة المشاركة
    نقل مفيد

    تسلم أياديكِ يا غالية

    الله يسلمك ... ويحفظك ...

    لك شكري وامتناني ....

  12. #12
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    [



    بارك الله فيك .... ونفع بك المسلمين [/
    التعديل الأخير تم بواسطة ياسمين ; 07-11-2010 الساعة 06:45 PM

  13. #13
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيفــاء مشاهدة المشاركة
    جُزَيْت بِجَنَّة عَرْضُهَا الْسَّمَوَات وَالْأَرْض أَعُدْت لِلْمْتّقِين

    بارك الله فيك ... ونفع بك

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  25
    تم شكره        21 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009  
    المشاركات
    6,534  
    m!ss jojo غير متواجد حالياً
    الله يجزاااااك الجنه حبيبتي شكرااااا ع المعلومااات القيمه ،،

  15. #15
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10783
    تم شكره        2,344 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    36,110  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m!ss jojo مشاهدة المشاركة
    الله يجزاااااك الجنه حبيبتي شكرااااا ع المعلومااات القيمه ،،

    الشكر لك ياغالية ... كثر الله من أمثالك ... وحماك .

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.