صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 24

من روائع التراث ،،، الخليفة عبد الرحمن الناصر و مدينة الزهراء العظيمة ،،

  1. #1
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  725
    تم شكره        33 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    33,551  
    أبو فهد ،، غير متواجد حالياً

    من روائع التراث ،،، الخليفة عبد الرحمن الناصر و مدينة الزهراء العظيمة ،،

    من روائع التاريخ الأندلسي ... هي فترة حكم الإمام عبد الرحمن الناصر ...

    وقد كان رحمه الله مهتما بالعلم ،، والدين ،، والفتوحات ،، واهتم بالعمارة والحضارة ..

    وبنى مدينة الزهراء كانت أعجوبة في زمنه ،، وقد وصفت بأوصاف تنبئ عن عظم بنيانها وتقدم المسلمين في تلكم العصور في العمارة والهندسة والتخطيط ..
    فإلى خلافة الإمام الناصر ..


    عبد الرحمن الناصر لدين الله أو عبد الرحمن الثالث ثامن أمراء أمويي الأندلس ولد في 22 رمضان277 هـ/2 يناير891 م، هو أول من تسمى بأمير المؤمنين وخليفة المسلمين ويعتبر أقوى الأمراء، ويعتبر عصره من العصور الذهبية للأندلس واشتهرت قرطبة وجامعتها الشهيرة في زمانه بمنارة العلم والعلماء وامتد حكمة إلى خمسين عاماً.
    واسمه الكامل هو : عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن الحكم الربضي بن هشام بن عبد الرحمن (الداخل) أبو المطرف ، الناصر لدين الله الأمير الثامن من أمراء الدولة الأموية بالأندلس. أمه أم ولد اسمها (ماريا) أو (مزنة) كما تسميها الروايات العربية.
    أول من تلقب بالخلافة من رجال الدولة الأموية ، تسمى بها لما رأى ما آلت إليه الخلافة العباسية من وهن . خلف جده عبد الله بعهد منه، وكان عمه المطرف قد قتل أباه ظلما، لأن أباه كان المرشح لولاية العهد، فأراد أن يزيحه ليظفر بها ولما علم جده عبد الله بما لحق أباه من ظلم جعل ولاية العهد إليه، وتولى تربيته ونال نصيبا كبيرا من رعايته، كان جزاء عمه القتل، فقد قتله أبوه عبد الله، بعد أن تأكد من براءة أخيه مما عزاه إليه. بويع عبد الرحمن بالخلافة بعد وفاة جده عبد الله سنة 300هـ ولم يكن قد تجاوز الثالثة والعشرين من عمره، فكان أول من بايعه بالإمارة أعمامه لحب جده له ولزهدهم بها، لما كان يحيط بها من أخطار. فقد كانت الأندلس مضطربة بالمخالفين ونيران المتغلبين، وقد تمكّن عبد الرحمن من إخماد تلك النيران، وخاض غمار حروب طويلة، فأخضع العصاة وصفا له الملك، وجدّد دولة الأندلس وأخضع حكامها لسلطانه. تلقّب بلقب الخلافة سنة 316هـ ، فجمع الناس وخطب فيهم وبين حق بني أمية بالخلافة وأنهم أسبق إليها من بني العباس، فبايعوه وتلقب (الناصر لدين الله) وتسمى بأمير المؤمنين، وجرى هذا اللقب من بعده، وكان أسلافه يخطب لهم بالإمارة فقطأنشأ مدينة (الزهراء) سنة 325هـ وبنى فيها (قصر الزهراء) .

    وهو أعظم بني أمية بالمغرب سلطانا وأفخمهم شأنا وأطولهم في الخلافة بل أطول ملوك الإسلام قبله وبعده فقد بقي في الإمارة خمسين سنة .
    انظر : الحلة السيراء لأبي عبد الله القضاعي (1/197) . والوافي بالوفيات للصفدي (18/136) .


    وفي عصر عبد الرحمن الناصر بلغت قرطبة أوج عظمتها، وتألقها الحضاري وخاصة بعد أنأعلنها عبد الرحمن الداخل عاصمة له وجعلها مركزًا للعلم والثقافة والفنون والآدابفي أوروبا كلها، وقام بدعوة الفقهاء والعلماء والفلاسفة والشعراء إليها، في حينكانت أوروبا ما تزال غارقة في أعماق التأخر والجهل والانحطاط..

    وقد نافست قرطبةآنذاك بغداد عاصمة العباسيين والقسطنطينية عاصمة البيزنطيين والقاهرة عاصمةالفاطميين، ووصل سفراء البلاط القرطبي بلادًا بعيدة جدًا كالهند والصين، وتقاطر علىقرطبة مبعوثون ومندوبون عن أباطرة البيزنطيين وألمانيا وملوك كل من فرنسا وإيطالياوالممالك الأخرى في أوروبا وشمال أسبانيا، وزعماء البربر ورؤساء القبائلالإفريقية..!

    قامت في عهد عبد الرحمن الناصر أروع حضارة عرفتها البشرية في تاريخها القديم ،استهلَّها رحمه الله بإنشاء هياكل إدارية عظيمة، وأكثرَ من الوزارات والهيئات، وجعللكل أمر مسئولاً، ولكل مسئول وزارة كبيرة تضمُّ عمالاً كثيرين وكتَبَة، ظلت قرطبة تنعم بهذا التفوق على سائر مدن أسبانيا زمنًا إلى أن سقطت الخلافة الأموية عام (404 هـ/1013م) ، حين ثار جند البربر على الخلافة ودمروا قصور الخلفاء فيها وهدموا آثار المدينة وسلبوا محاسنها ، ومنذ ذلك الحين انطفأت شعلة تفوقها وانتقلت مكانتها السامية إلى أشبيلية.

    وهذه نُبذَة عن أهم جوانب الحياة الحضارية في عصر الخليفة عبد الرحمن الناصر :

    الجانب المعماري في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر رحمه الله :
    كان من أهم ما يميز الناحية المعمارية في عهد عبد الرحمن الناصرتلك المدينة العظيمة التي أنشأها وأطلق عليها اسم مدينة الزهراء ، وهي تقع فيالشمال الغربي لمدينة قرطبة ، وكان قد اضطُرَّ لإنشائها حتى يتسنَّى له استقبالالوفود الكثيرة التي كانت تأتي إليه من كل بلاد العالم تخطب ودّه رحمهالله.
    كانت مدينة الزهراء على طراز رفيع جدًا، وقد استجلب لها عبد الرحمن الناصر - رحمه الله - موادَّ من القسطنطينية ومن بغداد ومن تونس ومن أوروبا، وقد صُمِّمتعلى درجات مختلفة: فكانت هناك درجة سفلى وهي للحراس والكَتَبَة والعمال، ثم درجةأعلى وهي للوزراء وكبار رجال الدولة، ثم أعلى الدرجات في منتصف المدينة وفيها قصرالخلافة الكبير.

    وفي مدينة الزهراء أنشأ عبد الرحمن الناصر قصر الزهراء ، ذلكالقصر الذي لم يبقَ في التراث المعماري الإسلامي أبدًا مثلُه، فقد بالغ في إنشائهحتى أصبح من معجزات زمانه، فكان الناس يأتون من أوروبا ومن كل أقطار العالمالإسلامي كي يشاهدوا قصر الزهراء في مدينة الزهراء .

    يقول المؤرخ ابن العماد في كتابة شذارت الذهب غي أخبار من ذهب (3/4) :
    والناصر المذكور هو الباني لمدينة الزهراء العظيمة المقدار ولما بنى قصر الزهراء المتناهي في الجلالة أطبق الناس على أنه لم يبن مثله في الإسلام البتة وكل من رآه قطع أنه لم ير مثله ولم يبصر له شبها بل لم يسمع بمثله بل لم يتوهم كون مثله وذكر المؤرخ أبو مروان بن حيان صاحب الشرطة أن مباني قصر الزهراء اشتملت على أربعة آلاف سارية ما بين كبيرة وصغيرة حاملة ومحمولة ونيف على ثلثمائة سارية زائدة وأن مصارع أبوابها صغارها وكبارها كانت تنيف على خمسة عشر ألف باب وكان عدد الفتيان بالزهراء ثلاثة عشر ألف فتى وسبعمائة وخمسون فتى وعدة النساء بقصر الزهراء الصغار والكبار وخدم الخدمة ثلاثة آلاف وثلثمائة امرأة وأربع عشرة وذكر بعض أهل الخدمة في الزهراء أنه قدر النفقة فيها في كل يوم بثلثمائة ألف دينار مدة خمسة وعشرين عاما..) .

    وقد ذكر غيره أنه قد حمل إلى المدينة الرخام من أقطار الغرب، وأقام فيها أربعة آلاف وثلاثمائة سارية، وأهدى له ملك الفرنجة أربعين سارية من رخام، وجلب الرخام الأخضر والوردي من إفريقية، وجلب لها حوضا من ذهب من القسطنطينية وحوضا صغيرا عليه صورة أسد وصورة غزال وصورة عقاب وصورة ثعبان، وكلها من الذهب المرصع بالجواهر، استغرق بناء القصر والمدينة ست عشرة سنة وكان ينفق عليها في كل سنة ثلث دخل الأندلس، وكان دخل الأندلس يومئذ خمسة ملايين وأربعمائة وثمانين ألف درهم، وقد أحرقت المدينة بما فيها في حدود سنة أربعمائة (أيام الفتنة) ودرست معالمها ورسومها ..)
    وقال التلمساني في نفح الطيب ج1/ص565 .
    (ولما بنى الناصر قصر الزهراء المتناهي في الجلالة والفخامة أطبق الناس على أنه لم يبن مثله في الإسلام البتة وما دخل إليه قط أحد من سائر البلاد النائية والنحل المختلفة من ملك وارد ورسول وافد وتاجر من الناس تكون المعرفة والفطنة إلا وكلهم قطع أنه لم ير له شبها بل لم يسمع به بل لم يتوهم كون مثله حتى إنه كان أعجب ما يؤمله القاطع إلى الأندلس في تلك العصور النظر إليه والتحدث عنه والأخبار عن هذا تتسع جدا والأدلة عليه تكثر ولو لم يكن فيه إلا السطح الممرد المشرف على الروضة المباهى بمجلس الذهب والقبة وعجيب ما تضمنه من إتقان الصنعة وفخامة الهمة وحسن المستشرف وبراعة الملبس والحلة ما بين مرمر مسنون وذهب موضون وعمد كأنما أفرغت في القوالب ونقوش كالرياض وبرك عظيمة محكمة الصنعة وحياض وتماثيل عجيبة الأشخاص لا تهتدي الأوهام إلى سبيل استقصاء التعبير عنها فسبحان الذي أقدر هذا المخلوق الضعيف على إبداعها واختراعها من أجزاء الأرض المنحلة كيما يري الغافلين عنه من عباده مثالا لما أعده لأهل السعادة في دار المقامة التي لا يتسلط عليها الفناء ولا تحتاج إلى الرم لا إله إلا هو المنفرد بالكرم ) .

    ويقول الكاتب الاسباني رنويك ماكلين : ( ويروي المؤرخون أن هذه المدينة المطمورة التي تقع على بعد ثلاثة أميال غرب قرطبة، كانت فرساي أو نيويورك القرون الوسطى، وفيها عدد من الإقطاعيات والقصور مختلطة مع كنوز تدهش المسافرين القادمين إليها. فكانت هناك أحواض من الزئبق يمكن هزها لنشر أشعة من ضياء الشمس المنعكس عبر جدران وسقوف رخامية من الذهب، حسبما تقول السجلات المعاصرة عنها. وكانت الأبواب محفورة من العاج والأبنوس، وهي تقود إلى حدائق غناء وواسعة تضم حيوانات وتماثيل غريبة مصنوعة من العنبر واللؤلؤ.

    يكتب المؤرخ ستانلي لاين ـ بول من القرن التاسع عشر في كتابه «قصة المورسكيين (المسلمين) في اسبانيا»، قائلا: «كان المسافرون القادمون من أصقاع بعيدة يأتون من كل الطبقات والحرف ومن مختلف الديانات، فمنهم الأمراء والسفراء والتجار والحجاج والفقهاء والشعراء، وكل هؤلاء اتفقوا على أنهم خلال كل رحلاتهم لم يشاهدوا مثيلا لها».

    يقول أنتونيو فاليو، رئيس علماء الآثار هنا، إن مدينة الزهراء كانت مدينة إسلامية كبرى في القرن العاشر في عام 929، ووصفت بأنها مركز الخلافة الحقيقي للعالم المسلم آنذاك. ويضيف فاليو: «هذه كانت أكبر مدينة بنيت من لا شيء في أوروبا الغربية»، وتغطي مساحة 280 فدانا. لكن في حدود عاما 1010، تعرضت مدينة الزهراء للنهب على يد المسلمين الاصوليين القادمين من شمال افريقيا والذين اعتبروا الثقافة المسلمة التي تمثلها المدينة شديدة التحرر. وأدت تلك الغارة إلى حذف المدينة من الخريطة لأكثر من ألف سنة.

    وتقول ماريا روزا منوكال، أستاذة الاسبانية في جامعة ييل الاميركية، ومؤلفة كتاب «زخرفات العالم»، وهو كتاب حول اسبانيا الاسلامية، ان الاندلس وعاصمتها قرطبة، كانت محقة في اعتبار نفسها مركز الكون المعروف عندما شيدت مدينة الزهراء. واوضحت: «لا توجد مقارنة بين قرطبة واي شيء اخر في اوروبا في القرن العاشر ـ مثل نيويورك مقابل قرية مكسيكية ريفية».

    انظر مقال رنويك ماكلين في جريدة الشرق الاوسط 17/8/2005 م .
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=9759&article=318079
    وهذه المدينة قد بناها الخليفة الناصر بين أعوام 936 و 940 م. وازدهرت لنحو 80 عاماً، ثم هجرها أهلها من جند قرطبة خلال ثورة البربر.
    وقد قدمت أبحاث حول هذه المدينة العظيمة منها بحث مقدم لجائزة الملك فهد للتصميم والبحث في العمارة الإسلامية
    تخطيط قصر مدينة الزهراء
    العمارة والزخرفة في القرن العاشر في أسبانيا على عهد الخلافة
    الباحث: مرتضى سجديان
    المشرف: فاركومينوكا
    الجهة المتقدم منها: جامعة سكنسون، الولايات المتحدة الأمريكية
    يهدف هذا البحث إلى تبيان أهمية مدينة الزهراء في أسبانيا خلال القرن العاشر الميلادي، وذلك من حيث تخطيط أبنيتها وزخرفة قصورها ومسابحها. وقد تم اكتشاف ذلك بعد أن تمت حفريات هذه المدينة العظيمة، علما بأن المفهوم السائد بأن مسجد قرطبة ذو الشهرة العالمية الواسعة هو أعظم مظاهر العامرة الإسلامية. إلا إن الحفريات التي أجريت في موقع مدينة الزهراء قد أوضحت بجلاء أنها تمثل تخطيطا معماريا ومتميزا خاصة في العديد من النواحي تلك الآثار الإسلامية. ولذا فإن مخطط مدينة الزهراء له أهمية كبيرة في دراسة العمارة الإسلامية لعدة أسباب.
    وقد اختير هذا البحث من الأبحاث الفائزة وأعطي كاتبة مكافئة بقيمة 50الف دولار .

    من مصادر البحث :
    الحلة السيراء للقضاعي
    الوافي بالوفيات للصفدي .
    شذرات الذهب لابن العماد .
    تأريخ الإسلام للذهبي .
    نفح الطيب للتلمساني .
    تاريخ الموركسيين في إسبانيا . لستانلي لاين ـ بول .

    وعدد من البحوث المنشورة .
    وعدد من المواقع على الشبكة منها :
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=4&issue=9759&article=318079
    http://press.arabandalucia.com/?p=109
    http://www.rawicordoba.com/azahara2.htm
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو فهد ،، ; 02-11-2010 الساعة 08:13 PM

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  15
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2009  
    المشاركات
    4,554  
    جبل غير متواجد حالياً
    و فقك الله

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  782
    تم شكره        249 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2008  
    المشاركات
    8,260  
    دمي اخضر غير متواجد حالياً
    تشكر اخوي ابو فهد
    الله يعافيك

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  143
    تم شكره        37 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    2,605  
    ابوعبدالعزيز7 غير متواجد حالياً
    احسنت اخي ابوفهد في التذكير بماضي اصبح غريب . ماضي جدا مشرف لكن حاضرنا افقدنا الكثير من الافتخار والعزه الذي كان عليها اجدادنا بسبب ضعف الدين وكثر الفساد وضعف الحكام .
    نسال الله العلي القدير بان يعيد لنا ولو جزء بسيط من اولائك الحكام .
    تحيه وتقدير لك اخي ابوفهد

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  70
    تم شكره        71 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    9,687  
    الفجرالبعيد غير متواجد حالياً
    الله يعافيك ابو فهد وبالتوفيق

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    2,632  
    meteb2010 غير متواجد حالياً
    لاهنت يابو فهد

    الله يعطيك العافيه

  7. #7
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  725
    تم شكره        33 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    33,551  
    أبو فهد ،، غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمرسمير مشاهدة المشاركة
    و فقك الله
    اللهم آمين ..

    شاكر مرورك أختي سمر ..

  8. #8
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  725
    تم شكره        33 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    33,551  
    أبو فهد ،، غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دمي اخضر مشاهدة المشاركة
    تشكر اخوي ابو فهد
    الله يعافيك
    العفو اخوي الكريم ...


    بارك الله فيك ..

    وشاكر مرورك ..

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  745
    تم شكره        124 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    14,431  
    راعي الفهدة غير متواجد حالياً
    أعشق

    الأندلس

    وتااريخهاااااااااااااا


    أبو فهد
    كيف حالك

    برشلوني

    مثلي

    الزااااااااااااااااهره

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    4,550  
    لقاء غير متواجد حالياً
    يسلمووووو ابو فهد

    والعصر الاموى عصر ذهبى للمسلمين

  11. #11
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  725
    تم شكره        33 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    33,551  
    أبو فهد ،، غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعبدالعزيز7 مشاهدة المشاركة
    احسنت اخي ابوفهد في التذكير بماضي اصبح غريب . ماضي جدا مشرف لكن حاضرنا افقدنا الكثير من الافتخار والعزه الذي كان عليها اجدادنا بسبب ضعف الدين وكثر الفساد وضعف الحكام .
    نسال الله العلي القدير بان يعيد لنا ولو جزء بسيط من اولائك الحكام .
    تحيه وتقدير لك اخي ابوفهد

    اللهم آمين ...


    الغالي أبو عبد العزيز ..
    إن قراءة أمثال هذا التاريخ المشرف تشحذ الهمم وترفع العزائم ،، وتوقظ فينا كل غافل ونائم ..

    بارك الله فيك ..

    وأسعدني مرورك الغالي ...

  12. #12
    كاتبة متميزة
    نقاط التقييم  :  59
    تم شكره        9 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009  
    المشاركات
    15,682  
    أمل ومشتاقه غير متواجد حالياً
    الله الله احلى موضوع قرئته



    تاريخ الاندلس عشقي في الحياة

    المشرفه:
    ..أمل ومشتاقه ..

  13. #13
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  725
    تم شكره        33 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    33,551  
    أبو فهد ،، غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العضيلة222 مشاهدة المشاركة
    الله يعافيك ابو فهد وبالتوفيق
    الله يسلمك يالغالي ..

    تسلم لي يالحبيب ..

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    8,679  
    DaReEeN غير متواجد حالياً
    ابو فهد

    استيمحك عذراً أن تطفلت بموضوعك

    وحاولت الإضافة

    بموضوع لاتجمله إضافتي

    ولكنها مجرد صور


    أندلسنآ بالسآبق وفي هالحآضر اسبآنيا ..

    عآلم من الخيآل المفعم بالجمآل
    /~
    هنآك حيث تجديد العهد بين المآضي المسلوبْ والحآضر ..

    هنآكـ حيث تحآور الأديآن ..

    ومنبع الثقآفآت والحضآرآآت اللتي لطآلمآ شآمخه حتىآ وقتنآ الرآهن ..



    هذه بعض الصور لمدينة الزهراء





    «هذه كانت أكبر مدينة بنيت من لا شيء في أوروبا الغربية»









    في حدود عاما 1010م سقطت المدينة اثر تعرضها للنهب ونهبت على يد الغوغاء والدهماء والعامة بعد سقوط الخلافة. ظلت أطلال الزهراء تتخذ حتى مطلع القرن الماضي محاجر غنية تستخرج منها الأحجار والرخام ومواد البناء حتى تنبهت الحكومة الأسبانية إلى أهمية هذه المدينة الأثرية فأعلنتها أثراً قومياً ويجري ترميمها ببطءٍ شديد.











    وهذي كمآ يقآل بقآيآ الزهرآء //



    ~


    مازلنا نذكر أندلسا ~> فلكم ضيعنا أندلسا








    ابو فهد

    دوام الحال من المحال ... قول رددته الألسن و جسدته يد الزمان في بلاد عز فيها الإسلام قروناً ثم زال

    وانقضى ..~



    ابو فهد



    معلومات دُررخطتها ايادي أغلى من الدُّر


    "قرأتها مراراً وتكراراً ..‘""



    ذهبتُ كما يمتد موج البحر بمدهـ وجزرهـ ذهاباً واياباً ..‘

    إلى ماضٍ تليد

    وحزنٍ عميق


    وهـ أنا أعود علّي أستطيع جمع حروفي ..‘



    لأقول لك بملء القلب






  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2007  
    المشاركات
    6,259  
    nayef 1 غير متواجد حالياً
    الله يعطيك العافيه يا ابوفهد
    ما شاء الله عليك مبدع مواضيعك التاريخيه رائعه جدا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.