صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 20

من يفتينا عن شركة معادن

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    1,651  
    أطيب شرير غير متواجد حالياً

    من يفتينا عن شركة معادن

    هل هى شركة وهمية أم قائمة وهل لها أرباح وهل مجدى الإستثمار فيها

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    104  
    abo lama غير متواجد حالياً
    الله يعينا وإياك انا تعلقت في هذه الشركة تعليقة محترمة
    حتى مع ارتداد السوق 300 نقطة الاثنين الماضي لم ترتفع سوى 2%

  3. #3
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        3 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2006  
    المشاركات
    447  
    بلا ميعاد غير متواجد حالياً
    معادن سهم المستقبل وانتظر وسوف يسعدك بأذن الله

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,202  
    ابو هاني غير متواجد حالياً
    تأسست شركة التعدين العربية السعودية "معادن" كشركة سعودية مساهمة بتاريخ 14/11/1417هـ (الموافق23/3/1997م) بهدف تطوير المصادر المعدنية في المملكة العربية السعودية.

    اعلان الهيئه وموعد الاكتتاب
    إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) للاكتتاب العام.
    2008-05-12 15:43:34 1429/05/07



    يسر هيئة السوق المالية أن تعلن عن طرح (462,500,000) سهماً للاكتتاب العام تمثل (50&#37 من أسهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، وسيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص المرخص لهم فقط. و سيتم الطرح بسعر قدره (20) ريال للسهم الواحد (بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات و علاوة إصدار قدرها عشرة ريالات) و الذي جرى تحديده بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (72) و تاريخ 3/4/1427هـ . و سيتم طرح الأسهم خلال الفترة من بداية عمل يوم السبت 02/07/1429هـ الموافق 05/07/2008م إلى نهاية عمل يوم الأثنين 11/07/1429هـ الموافق 14/07/2008م. وسيتم تخصيص الأسهم المطروحة على مرحلتين، بحيث يخصص في المرحلة الأولى (25) سهماً لكل مكتتب، و تخصص في المرحلة الثانية الكمية المطلوبة بكاملها بحد أقصى (2000) سهم ‏ لكل من طلب الاكتتاب في أكثر من (25) سهماً شريطة أن لا يزيد عدد الأسهم التي سوف يتم تخصيصها عن إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام، و يخصص ما يتبقى من الأسهم بعد ذلك وفق مبدأ النسبة والتناسب. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار الخاصة بالشركة قبل وقت كاف من موعد بداية الاكتتاب فيها. وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الإطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، لاسيما سعر السهم والبيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها


    ويتركز اهتمام معادن حاليا على نشاط الذهب الذي نما في السنوات الأخيرة ليشمل تشغيل خمسـة مناجم للذهب: مهد الذهب ، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار.
    وتهدف الشــركة إلى أن تـصبح مجموعة عالـمية متنوعة في مـجال التعدين والمعادن، وأن تعزز القيمة الإجمالية لمساهميها .

    إن معادن شركة تؤدي جميع أعمالها بأقصى قدر من الاهتمام بالموارد البشرية والصحة والسلامة والقضايا البيئة والاجتماعية. وهي ملتزمة بحماية صحة وسلامة موظفيها والبيئة، وتنفذ الأنظمة القانونية اللازمة لذلك .
    لدى شركة معادن حاليا خمسة مجالات عمل رئيسية:

    المعادن النفيسة والأساس

    مشروع الفوسفات - مع شريك المشروع المشترك (سابك)
    مشروع الألمنيوم - مع شريك المشروع المشترك (ألكان)
    مشاريع أخرى - بما فيها كربونات المغنيسيوم، والكاولين، والبوكسايت منخفض الدرجة، والعقيق، والكلورفينيل

    تقوم مشاريع شركة معادن حاليا بالتطوير أو التشغيل في المواقع التالية في المملكة العربية السعودية :

    الجلاميد - مشروع الفوسفات
    رأس الزور - مشروعات الفوسفات والألمنيوم
    الزبيرة - مشروعات الألمنيوم والمعادن الصناعية
    ضرغط - مشروعات المعادن الصناعية
    مهد الذهب - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
    الصخيبرات - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
    بلغة - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
    الحجار - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة
    الأمار - مشروعات الذهب والمعادن الثمينة

    إضافة إلى مشاريعها تقوم شركة معادن بإجراء برامج واسعة للاستكشاف. وتضطلع بهذه البرامج في المواقع التالية:

    تنقيبات إقليم الذهب في وسط الجزيرة العربية

    الدويحي

    الرجوم
    المنصورة
    مسرة
    السوق

    ظلم

    تنقيبات شمال درع الجزيرة العربية

    شمال بلغة

    الحميمة


    وتقوم شركة معادن في الوقت الحاضر بتوسيع نشاطاتها خارج نطاق أعمال الذهب، وذلك بتطوير مشروع الفوسفات و مشروع الألمنيوم و مشاريع أخرى .

    وبالإضافة إلى ذلك، ومنذ تأسيس الشركة، تعاونت معادن (من خلال وزارة البترول والثروة المعدنية) مع الحكومة والمشرعين المحليين لوضع إطار تنظيمي لتنظيم وإدارة صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية.
    ======
    اهداف الشركه

    تهدف شركة معادن إلى ممارسة مختلف الأنشطة التعدينية المتعلقة بجميع مراحل صناعة التعدين بما في ذلك تطوير وتحسين صناعة المعادن ومنتجاتها ومشتقاتها وجميع الصناعات ذات الصلة. ولإنجاز أهدافها بنجاح تعمل معادن بأقصى قدر من الاهتمام بالموارد البشرية والصحة والسلامة والقضايا البيئية، حيث تلتزم الشركة بما يلي:

    الاستفادة من المصادر المعدنية غير النفطية بالمملكة لتأدية الشركة دورا عالميا في صناعة التعدين والمعادن مستفيدين من خبرتنا التعدينية ومهاراتنا الإدارية، إلى جانب الدعم من الحكومة وشركائنا العالميين.
    استغلال تزايد الطلب العالمي على المصادر المعدنية، ومزايا قاعدة التكاليف التنافسية في المملكة لصالح موظفينا والمساهمين والمملكة والاقتصاد العالمي.
    تطوير أسمدة مجمع الفوسفات المتكامل بمستوى عالمي، وتطوير مرافق الألمونيوم من المنجم إلى المعدن باستخدام أحدث التقنيات المتاحة بأعلى إنتاجية وبالحد الأدنى من التأثير على البيئة.
    جعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة السعودية من خلال مشاريعنا الضخمة القائمة والمستقبلية وتوسعاتها.
    تطوير وتنويع اقتصاد المملكة من خلال تنفيذ مشاريع شركة معادن.
    الاهتمام بالمسئولية الاجتماعية عن طريق إعداد وتطبيق سياسات ملائمة للتعامل مع المسائل البيئية والصحية وأمور السلامة العامة بمعايير عالمية .

    رؤية "معادن"

    بناء شركة تعدين على مستوى عالمي.

    رسالة "معادن"

    أن تصبح شركة تعدين عالمية. مملوكة للقطاع العام , مربحة وتولي أكبر قدر من الاهتمام للأمور المتعلقة بالموارد البشرية والصحة والسلامة والقضايا البيئة والاجتماعية
    =====
    الشركاء

    قامت معادن بإنشاء وحدات أعمال بهدف إرساء إستراتيجية تطوير المشاريع المشتركة مع شركاء مثل شركة سابك ومجموعة ألكان، مع احتفاظ شركة معادن بملكية أغلبية في هذه لمشروعات المشتركة.

    وتهدف معادن من خلال هذه الشراكات الإستراتيجية إلى تعزيز المشاريع المشتركة من خلال ما ستضيفه الشركات العالمية مثل شركة سابك و مجموعة ألكان بفضل خبرتهما التشغيلية والفنية والتسويقية العالمية، مما سينعكس اجابا ما ستقدمه هذه الشركات من دعم لمشاريع الفوسفات أو الألمونيوم أثناء تنفيذ المشاريع والمراحل التشغيلية، إضافة لما سيقدمه هؤلاء الشركاء من خبرات عالمية في مجال بيع وتسويق منتجات هذه المشاريع المشتركة.

    سابك: الشركة السعودية للصناعات الأساسية واحدة من أكبر شركات البتروكيماويات في العالم. وهي تصنع وتسوق وتبيع الكيماويات الأساسية، والوسيطة (بما فيها الغازات الصناعية)، والبوليمرات (بما فيها البولي أوليفنات، والأسطوانات والبوليستر)، والأسمدة، والمعادن.

    ألكان: هي شركة متعددة الجنسيات تعد رائدة عالميا في إنتاج وتعبئة الألمنيوم بمراحله المختلفة المتخصصة والمرنة، وتطبيقاته الفضائية، وتعدين البوكسايت، ومعالجة الألومينا. وقد تم مؤخرا بيع شركة ألكان لمجموعة ريو تنتو.

    سابك ومشروع الفوسفات
    دخلت شركة معادن في اتفاقية شراكة مع شركة سابك في مشروع الفوسفات في 15 سبتمبر 2007. وبموجب الأحكام الواردة في الاتفاقية يؤسس الطرفان مشروعا مشتركا تملك معادن منه 70 %، بينما تملك سابك 30 %. وتنص الاتفاقية على أن يسهم كل طرف في المشروع المشترك بأسهم على أساس تناسبي مع حصته في المشروع.
    ألكان ومشروع الألمنيوم
    في 30 أبريل 2007 تم توقيع اتفاقية مبدئية بين شركة "ألكان" وشركة معادن لمشروع الألمنيوم. وتظهر الاتفاقية أن الأطراف ستؤسس مشروعا مشتركا بنسبة 51 % تملكها شركة معادن، و 49 % تملكها شركة ألكان. وتنص الاتفاقية على أن يسهم كل طرف في المشروع المشترك بأسهم على أساس تناسبي مع حصته في المشروع
    ======
    معادن توقع على قرض تسهيلات تجارية لمشروع الفوسفات

    الرياض – 15 يونيو 2008م حققت شركة "معادن للفوسفات" خطوة طموحة نحو تطوير مشروع الفوسفات بعد إكمال إجراءات التوقيع اليوم الأحد الموافق 15 يونيو 2008م على عقد للحصول على قرض تسهيلات تجارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. لتسهيلات مالية لمشروع الفوسفات.

    وتشتمل التسهيلات المالية على مبلغ 7.73 بلايين ريال " 2.06 بليون دولار أمريكي" لمدة 16 عاماً متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتغطية تأمينية من الشركة الكورية للصادرات لمدة 16 عاماً بمبلغ 750 مليون ريال سنويا "200 مليون دولار"، وتسهيلات سنوية مقدمة من بنك الصادرات والواردات الكوري وتسهيلات سنوية بمبلغ 375 مليون ريال "100 مليون دولار" سنوياً.بالإضافة إلى تمويل مباشر مقدم من صندوق الاستثمارات العامة بمبلغ 4001 مليون ريال " 1.067 مليون دولار" وكذلك مبلغ 506 ملايين ريال "135 مليون دولار" مقدم من الصندوق السعودي للتنمية الصناعية.

    وفي تصريح له عقب مراسم التوقيع أعرب الدكتور عبد الله بن عيسى الدباغ رئيس شركة التعدين العربية السعودية معادن وكبير إدارييها التنفيذيين رئيس مجلس إدارة شركة معادن للفوسفات عن سعادته بهذه الخطوة الكبيرة نحو إنجاز مشروع الفوسفات، مشيراً إلى أن هذه التسهيلات المالية تعد كبيرة رغم التحديات التي تواجه الأسواق.

    وأكد الدباغ: أن قرض التسهيلات بالإضافة إلى ما ستحصل عليه الشركة من تمويل عبر طرح أسهمها للاكتتاب العام مع بداية الشهر القادم، سيحقق لها الاقتراب من إنجاز هذا المشروع وخروجه على أرض الواقع، موضحاً أن الشركة بدأت في تشييد عدد من المصانع في مجمع رأس الزور للصناعات التعدينية والمشروع يسير حسب الجدول الزمني.

    وبيّن د. الدباغ أن الجهات التي ساهمت في تمويل هذا القرض هي:

    مجموعة الراجحي للصرافة والاستثمار ،"آبيكورب" ، البنك العربي المحدود، البنك العربي الوطني، بنك الجزيرة، بنك توكيو ميتسوبيشي (UFJ)، البنك السعودي الفرنسي، بي إن بي باريباس، كاليون، إتش إ س بي سي (HSBC)، البنك الإسلامي للتنمية، ميزوهو، بنك الرياض، البنك الملكي الاسكتلندي، مجموعة سامبا المالية، البنك السعودي البريطاني، البنك السعودي الهولندي، بنك الاستثمار السعودي، وبنك ستاندرد تشارترد، كما تم تعيين كل من بنك ستاندرد تشارترد وبنك الرياض مستشارين ماليين للمشروع بينما تم تعيين بيكر و ماكنزي مستشارين قانونيين للمشروع.

    وأبان د.الدباغ: "أن شركة معادن للفوسفات تسعى لأن تكون شركة عالمية منتجة للأسمدة الفوسفاتية عبر منظومة صناعية متكاملة تهدف إلى استغلال احتياطيات الفوسفات بالجلاميد في منطقة الحدود الشمالية من المملكة وتوظيف الغاز الطبيعي المحلي ومصادر الكبريت لإنتاج ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP).

    ويشمل عمل الشركة تطوير وتصميم و بناء والتشغيل لموقعين رئيسيين هما : موقع الجلاميد الذي يتضمن منجم للفوسفات ومصنع معالجة الخام ورفع نسبة تركيز الخام والموقع الثاني مجمع الأسمدة الفوسفاتية في رأس الزور الذي يقع على بعد 90 كم شمال مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.والذي يتضمن منظومة صناعية متكاملة للأسمدة بما في ذلك البنية التحتية اللازمة لمشروع الفوسفات.

    وأشار الدكتور الدباغ أن إلى الدولة وفرت البنية التحتية الضرورية من أجل إنجاح المشروع حيث يتم حاليا تشييد سكة الحديد من قبل صندوق الاستثمارات العامة من الجلاميد إلى رأس الزور لنقل مركزات الفوسفات. كما تقوم وزارة المواصلات والمؤسسة العامة للمواني ببناء ميناء برأس الزور لتصدير المنتجات النهائية.

    وأشار د.الدباغ إلى أن هذا المشروع يتم تطويره في إطار مشروع مشترك مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) من خلال شركة ذات مسؤولية محدودة هي شركة "معادن للفوسفات المحدودة" وقد سبق إبرام اتفاقية لتأسيس شركة تضامنية بين شركتي معادن وسابك في 15 سبتمبر 2007م ". منوهاً إلى أنه من المتوقع أن ينتج المشروع حوالي 2.92 مليون طن سنويا من ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP). بالإضافة إلى 0.44 مليون طن سنويا من الأمونيا التي سيتم تصديرها إلى الأسواق العالمية. كما أنه من المتوقع أن ينتج المشروع على المدى القصير 0.16 مليون طن سنويا من حامض الفسوفوريك لبيعه في الأسواق المحلية بالمملكة.

    وبين د. الدباغ أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 20.70 بليون ريال مع الأخذ بالاعتبار التضخم السنوي المتوقع وتكلفة التمويل التي تصل إلى 17.03 مليون ريال سعودي. و قد تمت ترسية عقود تمثل أكثر من 75% من التكلفة الإجمالية بسعر ثابت على أساس "التسليم على المفتاح" لأعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات لمصنع معالجة الخام ومصانع المعالجة لثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP)والامونيا وحامض الكبريتيك والفوسفوريك ومرافق البنية التحتية المساندة.

    و أشار رئيس مجلس إدارة شركة "معادن للفوسفات": "إلى أن 30% من التكاليف الإجمالية للمشروع سيتم تمويلها عن طريق مساهمة كل من شركة معادن وشركة سابك بنسب حصتيهما في المشروع التي تتمثل في 70% لمعادن و30% لشركة سابك، مبينا أن العقد الذي تم توقيعه اليوم يهدف إلى الحصول على قرض لما تبقى من تكاليف المشروع".

    وأكد د. عبدالله الدباغ أن هذا المشروع سوف يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وتنويع الدخل وتوفير الفرص الوظيفية للشباب السعودي المؤهل.
    =====


    تلقت الشركه دعم قوي
    وهو انشاء ميناء في راس الزور بالشرقيه
    و قطار خاص بنقل الفوسفات من حزم الجلاميد الى معامل الشركه
    بالشرقيه و يصل طول سكة الحديد الى اكثر من 1500كيلومتر


    الموقع الالكتروني
    http://www.maaden.com.sa/ar/index.htm

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2008  
    المشاركات
    548  
    السباحي غير متواجد حالياً
    سابك شايلة فيها كمية ليست بسيطة

  6. #6
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,853  
    نكووووووتي غير متواجد حالياً
    أصبر عليها شوي وأن شاء الله تلقى خير

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2008  
    المشاركات
    938  
    اعز الناس غير متواجد حالياً
    انا ابغاء اعرف الي قيمها بسعر 20
    ليش ما يلزمونه بشراء فيها اذا وصل سعر اكتتابها

  8. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  26
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2005  
    المشاركات
    597  
    thunder19 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أطيب شرير مشاهدة المشاركة
    هل هى شركة وهمية أم قائمة وهل لها أرباح وهل مجدى الإستثمار فيها
    انا اجاوبك شركة معادن هي شركة نصبت علينا هيئة سوق المال بالاكتتاب فيها بقيمة 20 ريالا وبناء على اخر اعلان من الشركة عن الارباح تبين انها ما تسوى حتى 7 ريال
    و انا ممن انطلت عليهم حيل الهيئة واكتتبت فيها بسعر 20 ريال والان سعرها 10 ريال

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    1,651  
    أطيب شرير غير متواجد حالياً
    يعنى ما أعطت أرباح للحين من 1417 هـ وإلا ما زالت فى طور التأسيس وجزاكم الله خيرا ومتى ممكن تبدأ التشغيل
    أخى أبو هانى شكرا على تنويرى فيها وجزاك الله خيرا

  10. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,202  
    ابو هاني غير متواجد حالياً
    في تعليق له على نتائج معادن ، أشار محمد العمران عضو جمعية الاقتصاد السعودية – في حوار له مع قناة Cnbc عربية اليوم- إلى أنه كان هناك توقعات بأن تأتي نتائجها جيدة كونها العام الماضي كان لديها مراكز تحوط وكانت تبيع الذهب بسعر 370 دولار للأونصة وقبل نهاية عام 2007 تخلصت من مراكز التحوط هذه كاملة وتحملت خسائر.

    وتابع " كانت توقعاتنا خلال عام 2008 مرتفعة لأرباح الشركة طالما أن الشركة كانت تبيع الذهب بأسعاره الفورية بالتالي ستكون أفضل بكثير من 370 دولار التى كانت تبيع بها العام الماضي، على الأقل 800 أو 900 دولار قياساً على متوسط أسعار الذهب خلال الربع الثالث أو الثاني أو حتى الربع الأول للعام الحالي ".

    وأوضح العمران نتائج الشركة جاءت أقل بكثير من التوقعات بحيث انخفض صافي الأرباح بنسبة 44 % مقارنةً مع العام الماضي وهو ما يعتبرها العمران تثير عدداً من علامات الاستفهام، فالشركة جيدة ومستقبلها واعد لكن ما هي الأسباب.

    وأضاف " أن الشركة بررت نتائجها بالمخصصات لكنها لم توضح طبيعة هذه المخصصات أو المصاريف المرتفعة ، لذا فالإعلان يعتبر صدمة لنا كمراقبين للسوق لأننا كنا نعتقد أن معادن ستلعب دوراً كبيراً كشركة قيادية وتمثل ثالث أعمدة الاقتصاد السعودي ".

    وعبر العمران عن أمله في أن يقوم مسئولي الشركة بتقديم إيضاحات أكثر بشأن أسباب شح إيرادات الشركة خلال هذا الربع وارتفاع مصروفاتها.

    وتجدر الإشارة إلى أن الربع الثالث من العام 2008 لشركة التعدين العربية السعودية – معادن – قد سجل صافي أرباح بلغت 64 مليون ريال مقارنةً بـ 28 مليون ريال عن الفترة المماثلة لعام 2007 وبنسبة زيادة قدرها 130% وذلك لأسباب ارتفاع أسعار المعادن والعائد من الاستثمار نتيجة لاستلام مبالغ التخصيص.

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,202  
    ابو هاني غير متواجد حالياً
    نافيا ما تردد عن تأجيل مشروعهم مع ريونينتو ومؤكدا أنهم لا يصدرون أي من منتجاتهم لأمريكا

    صرح د.عبدالله الدباغ الرئيس التنفيذي لشركة التعدين العربية السعودية لقناة cnbc عربية اليوم، بان اللغط المثار حول تاجيل مشروع معادن مع شركة ريوتنتو جاء من خلال ندوة حول التعدين بالشرق الاوسط في دبي حول تاثير الازمة المالية العالمية الحالية على نشاط التعدين بالمنطقة والعالم وتبين ان هناك تحديات لهذا القطاع ، كما ان فرص يمكن استثمارها نظرا لخفض تكلفة المواد والقوى العاملة بهذا المجال، وأضاف ان الخبراء بالندوة توقعوا تأخير بعض المشاريع عندما تتبين الصورة.

    وأكد الدباغ ان معادن لن تؤخر اياً من مشاريعها ولا يوجد اي قرار بشان تاخير اياً من مشاريع معادن وليس مشروع ريوتنتو فقط، مشيرا الى ان التخمين لا يجب ان يكون اساس قرار .

    وأوضح ان معادن ستقوم باستثمار الفرص الناتجة عن خفض تكلفة المواد والمعدات والشحن في بناء مشاريعها بتكلفة اقل مما تم تنفيذه خلال العامين الماضيين، اما بالنسبة للمشاريع تحت التنفيذ قال الدباغ:"لن تتاثر بشكل مباشر ومشاريع التعدين الكبيرة كمشروعي الفوسفات والالومنيوم صممت لتعمل 30 عاما او اكثر والتاثير الحالي للاسواق لن يدوم طويلا، ربما سنة او سنتين وبعده سيرتفع الطلب على السلع وهي تعتبر فرص حقيقية يجب الاستفادة منها الان لبناء مصانع وليس لتاخير بناء المصانع"

    وأشار الدباغ الى ان معادن ستستفيد من تنوع السلع ايضا، فالذهب ارتفع سعره وقد يستمر الارتفاع وهو مايفيد معادن وغيرها كثيراً.

    وبحسب الدباغ فجميع منتجات معادن لا يتم تصدير اياً منها الى الولايات المتحدة لكنها تصدر الى الصين والهند والدول الاخرى، كما ان مشروع الفوسفات لن يتاثر كون الناس تحتاج الى الاكل بالتالي تحتاج الى الاسمدة بالتالي فموقع معادن جيد ربما هناك فرص ستستفيد منها اكثر من كون امامها تحديات والخاصة بالتمويل كونها مستقبلية كما ان هناك بدائل اخرى كالتمويل الاسلامي وغيره.

    وتابع: ان الاقتراض الخاص بمشروع ريوتنتو لم يتم كون المشروع في مرحلة التطوير والدراسات الهندسية ولم يطرح اي من لبناء المصانع ، والمشروع يسير حسب ما هو مخطط له سابقا وسيتم الانتهاء من الدراسات الهندسية خلال 14 شهر وبعدها سيطرح بالاسواق وعندها سنحتاج الى نسبة من التمويل.

    وعن صعوبة التمويل في ظل الازمة المالية، ذكر الدباغ اننا نحتاج الى التمويل بعد سنة كما اننا لدينا الان فرص تمويل متوفرة وسيولة كبيرة بدول الخليج من خلال التمويل الاسلامي ويجب استثمارها لبناء المشاريع.

    وتوقع ان تستمر الشركة في انتاج الاسمدة لاكثر من 50 عاما قادمة لكن المشروع تحت التنفيذ درس على اساس 20 سنة.

    وعن ربحية الشركة، قال الدباغ: انتاج معادن الحالي بمجال الذهب فقط وهو مجال محدود وصغير مقارنة بحجم الشركة واستثماراتها الكبيرة، والمشاريع الكبيرة ما زالت تحت الانشاء كمشروع الفوسفات او تحت التطوير مثل مشروع الالومنيوم وهذه تحتاج الى وقت كعام 2010 او 2012 .

    وأكد على ان معادن شركة قوية ولديها ادارة جيدة ومتميزة واستطاعت ان تثبت انها تمول مشاريعها من خلال السوق العالمية وهي الاستثمار المناسب على المدى الطويل.

    وجاءت تصريحات الدباغ على إثر أخبار نشرتها وكالة الأنباء العالمية "رويترز" حيث كانت قد ذكرت في خبر أولي بثته فجر أمس الثلاثاء على لسان الرئيس التنفيذي ل"معادن" الدكتور عبدالله الدباغ، قالت فيه ان الشركة أجلت مشروع إنتاج الألمنيوم الذي تقيمه بالاشتراك مع شركة ريو تينتو العالمية، تبعاً لتأثيرات سلبية على المشروع من الأزمة العالمية الراهنة.

    إلا أن "رويترز" بثت في العاشرة من صباح اليوم نفسه، خبراً إلحاقياً يناقض سابقه، حين أشارت على لسان تيم مودي رئيس عمليات تنقيب "ريو تينتو في آسيا" ان الشركة تمضي قدماً في المشروعات المعلنة .

    وقالت الوكالة ان مودي الذي كان يحضر مؤتمراً في دبي رد على سؤال عما إذا كانت القيود على الائتمان قد أدت إلى تعليق المشروع بقوله: "لست على علم بأي تغيير، ما زلنا نمضي قدماً في كل المشروعات التي أعلنا عنها".

    وأشارت "رويترز" في الخبر نفسه إلى أن الدباغ قد قال الثلاثاء ان مشروع إنتاج الألمنيوم المشترك مع ريو تينتو والذي تبلغ تكلفته 10.6مليارات دولار قد يتأخر قليلاً بسبب الأزمة المالية العالمية.

    وذكرت أن الرئيس التنفيذي ل"معادن" ذكر في المؤتمر نفسه ان مشروع الألمنيوم قد تؤخره الأوضاع المالية في العالم، معرباً عن أمله في أن ينفذ في عام 2012- 2013، غير أنه رفض إعطاء جدول زمني محدد.

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,202  
    ابو هاني غير متواجد حالياً
    رئيس إداريي شركة «معادن»: السعودية تكتنز 3 مليارات طن من «الفوسفات» يكفي لأكثر من 100 عام و1000 موقع لاستخراج الذهب

    الدباغ لـ «الشرق الأوسط»: لن تكون هناك أرباح سنوية تعادل حجم الاستثمارات الموجودة في الوقت الراهن


    د. عبد الله الدباغ

    الرياض: محمد الحميدي
    أكد لـ«الشرق الأوسط» الدكتور عبد الله بن عيسى الدباغ رئيس وكبير الإداريين في شركة التعدين العربية السعودية «معادن» أن طبيعة عائد الاستثمار في شركات التعدين يحتاج إلى وقت طويل، مؤكدا أن الأرباح السنوية لن تعادل حجم الاستثمارات الموجودة لـ «معادن» خلال المرحلة الحالية. وعاد الدباغ للتأكيد على أن حجم الاستثمارات التي تقوم عليها «معادن« حاليا تفوق 50 مليار ريال (13.3 مليار دولار) مستندة على مشروعات عملاقة وضخمة تبرز من أهمها مشروعي «الفوسفات» و«الألومنيوم»، مشددا في ذات الوقت على أن «معادن» متجهة لحصد عملها طوال السنوات الماضية مع بدء جني العوائد المالية الفعلية مع قرب تصدير وتسويق منتجات المشاريع العملاقة خلال عام 2010. وتتأهب «معادن» مطلع يوليو (حزيران) المقبل لطرح 462.5 مليون سهما للاكتتاب العام تمثل 50 في المائة من أسهمها، حيث سيخصص جزء منها للصناديق الاستثمارية والأشخاص بينما سيتم طرح السهم بسعر 20 ريال تمثل القيمة الاسمية وعلاوة الإصدار. وحول التأهب لطرح «معادن» للاكتتاب العام وتقييم سعر السهم، قال الدباغ إنه تم تقييم سعر سهم «معادن» من قبل بنوك عالمية وشركات استشارية متخصصة وعلى هذا الأساس عرض التقييم على الدولة ـ المالكة للشركة ـ وأصدر هذا القرار من قبل الدولة 100 في المائة، مشيرا إلى أنه مناسب وعادل، مبررا أنه عند النظر لعناصر وأهمية المشروع كأسعار ثنائي الألمونيا والفوسفات عالميا يمكن تصور أن تكون شركة معادن رئيسية وسيجد المستثمر ما يريده في هذه الشركة. وأفاد الدباغ أثناء مؤتمرا صحافيا عقد أمس للإعلان عن الطرح، عن وجود كميات ضخمة من الفوسفات تكنزها الأراضي السعودية تحت أراضيها تقدر 3 مليارات طن يكفي لأكثر من 100 عام مما يزيد من تفعيلها وتسخيرها لصالح البلاد كما هو قائم حاليا بدعم إنشاء سكة الحديد التي تربط شمالي السعودية بسواحل الخليج العربي في رأس الزور، مؤكدا أن العمل سار وسيتم الانتهاء منه في موعده.
    وأفصح خلال حوار خاص لـ«الشرق الأوسط» أن شركة «معادن» متجهة قريبا نحو تأسيس شركة جديدة تنضم إلى الشركات الموجودة حاليا وهي شركة معادن للفوسفات، وشركة معادن للمعادن النادرة، وشركة معادن للذهب، مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد إنشاء شركة جديدة في «المعادن الصناعية» في الوقت الذي ستتجه في الشركة لبدء مرحلة استكشاف مكثف لـ «المعادن النادرة».

    وشدد رئيس الإداريين في «معادن» بالقول «يجب ألا يتوقع الناس أن يكون هناك أرباح سنوية تعادل حجم الاستثمارات الموجودة. تلك الاستثمارات تعادل 50 مليار ريال، لا تزال مشاريعها تحت الإنشاء والتطوير وهناك عدد من السنوات قبل بدء التدفقات النقدية الإيجابية التي يمكن أن نوزع منها أرباح مناسبة».

    وفي جانب متصل، ذكر الدباغ أن الجزء الوحيد الذي يحقق ربحا لشركة معادن حتى الآن هو الذهب، الذي لا يزال حجمه محدودا، مفيدا بأن الإنتاج سيزيد إلى 300 ألف أونصة خلال 3 إلى 4 سنوات مقبلة في وقت لا يزال العائد محدود بالنسبة لحجم الشركة.

    وأفصح الدباغ أن أشرس التحديات التي تواجه الاستكشاف عن الذهب هو عدم وجود البنى التحتية لأنها في مناطق نائية ولا تتوفر بها البنى التحتية، مبينا أن كميات النحاس والزنك والفضة محدودة مستطردا عن توقعه بوجود كميات جيدة مع توسع استكشاف مناجم جديدة.

    وزاد الدباغ أن «في السعودية 1000 موقع يرشح أن يكون فيها ذهب بالسعودية، ولكن لتقدير كميته في كل موقع، تحتاج إلى عمليات حفر مكثفة وتحليل للعينات حتى نستطيع أن نحدد الكميات الموجودة، حيث تعتبر منتج ثانوي فكمياتها محدودة ليست كبيرة، ولكن الهدف الأساسي هو استخراج الذهب».

    إلى ذلك، طمأن رئيس شركة «معادن» على مستقبل الشركة بالتأكيد على أن أسعار المواد التي ستنتجها «معادن» للأسواق العالمية ترتفع ومرشحة للارتفاع بالاستناد إلى توقعات الشركات الاستشارية العالمية التي قدرت أن تستمر أسعارها لمدة طويلة قادمة، وهو ما يؤكد ترقب عائد أعلى.

    وأفصح الدباغ أن مشروع الألومنيوم سينتج بين 15 و 17 في المائة من الإنتاج العالمي في مادة «أمونيا الفوسفات» وهذا يكشف عن ضخامته، مفيدا بأن إمكانية مضاعفة طاقة المشروع مرتين أو ثلاث مرات، لما له من إمكانيات للعمل في الصناعات الناتجة عنه من الأحماض والمواد التي يمكن أن تكون صناعات صغيرة تتلاءم وتتواءم مع الصناعات البتروكيماوية القائمة ويمكن أن يستفيد منها القطاع الخاص في مشاريع صغيرة ومتوسطة مما يفتح مجال لتوسيع قاعدة الصناعة السعودية.

    ويرى الدباغ أن «معادن» بين مشروع «الفوسفات» الذي سيبدأ الإنتاج فيه خلال العام 2010 و«الألومنيوم» الذي سيبدأ الإنتاج في العام 2012، تضع نفسها كركيزة ثالثة للصناعة الأساسية بعد «أرامكو« و«سابك«، متوقعا أنها ستكون ثاني أكبر تنويع لمصادر الدخل بعد الصناعة البتر وكيماوية.

    وفي صدد متصل، قال الدباغ حول مشروع سكة الحديد «نحن نعمل بتعاون جيد مع صندوق الاستثمارات العامة المشرف على إنشاء المشروع، وتم ترسية كل الأجزاء المتعلقة بسكة الحديد التي ستخدم عمليات التعدين، هناك أجزاء أخرى ليس لمعادن علاقة فيها كما هو الحال مشروع الطريق الحديدي بين القصيم والرياض وهذه كما هو معروف لم يرسى كمشروع، وهناك أسباب وجيهة بينها صندوق الاستثمارات العامة، أما الطريق من حزم الجلاميد إلى الزبيرة إلى رأس الزور، فهذه المشاريع ماضية تحت الإنشاء ونحن نراقب باستمرار عمليات التقدم في التنفيذ، ويبدو من المؤشرات أن التنفيذ يسير بحسب المقرر له».

    وكشف الدباغ أن أراضي المملكة تكتنز كميات ضخمة من الفوسفات قد تتعدى 3 مليارات طن وهو ما يكفي لأكثر من 100 عام، فالفوسفات سيكون هناك لفترة طويلة، مبينا أن الاستفادة ستكون عالية من مادة الفوسفات مع وجود عوامل مساندة حيث وجود الكبريت والغاز والطاقة مما يقرب من أمامكن التصدير الموجود فيها هذه المادة. ولفت الدباغ إلى أن المنافسين الرئيسيين عالميا في إنتاج الفوسفات يعانون حاليا من ارتفاع التكلفة وعدم وجود كميات وافرة بينما في حالة وجودها هناك نقص في بعض العناصر سواء الكبريت أو الأمونيا، وهو الأمر الذي لا تشتكي منه «معادن» بل لديها وفرة منه وسنكون من الشركات الرائدة والأقل تكلفة تسويق.

    ووصف الدباغ شراكة «معادن» مع الشركة العالمية «ريوتنتو ـ آل كان» حيث ذكر بدأنا عمليات البحث عن شريك في كافة أنحاء العالم، وجدنا أن أفضل شريك هو شركة «آل كان» الكندية، والسبب أنه سبق أن اشتروا شركة فيشينر الفرنسية التي تحتوي على أفضل تكنولوجيا موجودة في مجال الصخر، كما وجدنا أنها شركة تشاطرنا في الكثير من التوجهات الأخرى، والذي حدث أن ريو تنتو استحوذت وأصبحت هي الشركة المالية لـ آل كان، ولكنها أعطت الأخيرة تقريبا الإشراف الكامل لمشروع الألمونيوم، وبالمناسبة وجود شركة ريو تنتو، يضيف لطبيعة شركة معادن حيث أن الشركة البريطانية لديها تقنية مهمة في مجال الألومنيوم، فوجود الاثنتين أضاف إلى الشراكة قيمة ميزة. ولم تتغير الاشتراطات، بل نحن ماضون في المشروع حتى نصل إلى اقتصاديات واضح، والشريكين ملتزمين بتنفيذ المشروع الذي يسير على أفضل حال.

    وأضاف رئيس «معادن» أن مشروع سكك الحديد سيسهم في نقل 4 مليون طن من خام «البوكسايت» إلى رأس الزور التي ستستقبلها بمصهر لإنتاج الألومنيوم وهو أول وأكبر مشروع متكامل رأسيا من المعدن إلى الحجر يتم في أي تاريخ في العالم.

    وأشار الدباغ إلى أن مشروع معادن للفوسفات، سيستفاد منه في المدينة الصناعية برأس الزور، لعمل صناعة الأسمدة الفوسفاتية وهذا أكبر مشروع من نوعه في العالم، منتظم من المواد الخام وحتى الأسمدة الفوسفاتية، حيث يشمل منجم في الشمال ينتج 10 مليون طن من الفوسفات، كما يعمل على تصفية الخام وينتج بين 4 و4.5 مليون طن من الخام ينقل عبر سكة الحديد إلى المجمع التعديني الذي يحوي على أكبر مصنع في العالم لإنتاج الحامض الكبريتي، أكبر مصنع في العالم لإنتاج حامص الفوسفوري، أكبر مصنع في العالم لإنتاج الأمونيا، وأكبر مصنع في العالم أمونيا الفوسفات المادة المطلوبة في الدول التي تعمتد على الزراعة ولديها طلب كبير مثل في الصين والهند، لا سيما أن النقص الغذائي الموجود في العالم تضاعفت أسعار مادة ثنائي أمونيا الفوسفات، وأصبح المشروع سيكون له نتائج مهمة.

    وتوقع الدباغ أن يكون للسعودية أهمية استراتيجية إذ ستكون من الدول المهمة جدا في توفير الأسمدة الفوسفاتية في العالم وبالتالي توفير الغذاء لعدد كبير في دول العالم، ويدعم المنتج النفط، ويبين ثقل وأهمية السعودية في الاقتصاد العالمي.

  13. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        5 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,202  
    ابو هاني غير متواجد حالياً
    هذه عناوين فقط // اذا اردت التفاصيل الخاصه بكل عنوان اتجه لموقع الشركه الاكتروني http://www.maaden.com.sa/

    سابك سعرها الان 130 ريال

    معادن سعرها الان 28 ريال

    معادن ستتجاوز سابك في السعر - نتركها للزمن او رياضيا السعر السوقي ( معادن > سابك )

    معلومه
    سابك في بدايات عام 2004 م كانت تتداول عند اسعار30 ريال ( ارجع للاسعار التاريخه تجدها هنا http://www.tadawul.com.sa/wps/portal...=1&symbol=2010

    فقط اضغط على ايقونة اداء السهم حدد الفتره من 1 يناير 2004 الى 30 يناير 2004


    ______________________________
    ______________________________

    شركة معادن للفوسفات وصندوق الاستثمارات العامة يوقعان اتفاقية تمويل بمبلغ 4 مليار ريال


    «معادن» تنفذ استثمارات بـ 60 مليار ريال لاستغلال احتياطيات الفوسفات


    الدباغ :- فوسفات الجلاميد يكفي 100 سنة.. وطرح «معادن» يرفد محافظ المستثمرين بسهم واعد


    معادن" تؤسس 4 شركات للبنية التحتية والصودا والفوسفات والألمونيوم


    "معادن" توقع مذكرة تفاهم مع "الجبيل التقني" لتزويدها بكوادر وطنية في جميع التخصصات


    "معادن" تتوقع تضاعف أرباح مشروع الفوسفات بعد زيادة أسعار الأسمدة المصنعة منه في الأسواق العالمية


    «معادن» السعودية تخطط للاستثمار الخارجي


    تعلن (سابك) أن (شركة معادن للفوسفات) المملوكة لكل من شركة (معادن) وشركة (سابك) توقع اتفاقية تمويل ( بمبلغ 2.760 مليار دولار أمريكي)


    معادن توقع عقد تسهيلات مالية بقيمة 7.7 مليار ريال لصالح مشروع الفوسفات


    تحديد الجهات المشاركة في قرض بناء مصنع الفوسفات المشترك بين "معادن" و"سابك" بتكلفة 5.5 بليون دولار.. والترتيبات جارية لتدشين قرض جماعي لبناء مجمع للألمونيوم تابع لـ"معادن" بتكلفة 8 بلايين دولار

    استكمال تقديم عروض مشروع "العربية للكلور فينيل"، المملوكة لـ"معادن" و"الصحراء"، وإرساء العقد بنهاية الصيف الجاري


    معادن السعودية وريو تينتو توقعان اتفاق مصهر بحلول أغسطس


    تقديم العروض الفنية والمالية لمشروع "العربية للكلور فينيل"، المملوكة لـ"معادن" و"الصحراء"، بحلول 25 إبريل الجاري بتكلفته البالغة 400 مليون دولار


    شركة معادن السعودية تخطط لرفع إنتاج الذهب إلى 300 الف اونصة سنويا وتتوقع بدء إنتاج الألمونيوم والفوسفات بعد عامين


    "معادن" تدعو الشركات لتقديم عروضها لبناء مجموعة وحدات سكنية في مجمع رأس الزور الصناعي التابع لها بتكلفة 350 – 500 مليون دولار


    "معادن للفوسفات"، المملوكة لـ"معادن" و"سابك"، تتطلع أن تكون أكبر شركة عالمية لمنتج "أمونيا الفوسفات" وتتهيأ لاستكمال قرض بقيمة 3.9 بليون دولار لبناء مجمع الأسمدة


    معادن السعودية تنوي جمع 2.4 مليار دولار ببيع أسهم في الربع الثالث


    صندوق الاستثمارات العامة يوافق على تقديم قروض لـ (كيان)و(ابن زهر)و( شيفرون فلبس)و(معادن )بقيمة 11.75 مليار ريال وتأسيس الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية


    مصرفي: معادن تقترض 2.3 مليار دولار لمشروع فوسفات


    الدباغ لـ المدينة :تحويل «معادن» إلى شركة مساهمة ومضاعفة إنتاج الذهب إلى 300 ألف أونصة


    الدباغ ل "الرياض": احتياطيات منجم مهد الذهب تقترب من مليوني طن


    معادن تنفذ مشروعات تتجاوز استثماراتها 44 مليار ريال


    شركة صينية تفوز بعقد إنشاء ميناء رأس الزور بتكلفة 2.2مليار ريال


    معادن و ا بي بي توقعان عقدا لإنشاء محطتي ربط كهربائي برأس الزور


    شركة معادن السعودية توقع عقدين لتشييد مصنع معالجة خام الفوسفات ومعمل توليد الطاقة وتحلية المياه لمشروع معادن للفوسفات


    معادن ليست شركة احتكارية .. والاستثمارات المتوقعة تزيد على 46 مليار ريال


    "كيه إيه سي" الهندية تفوز بعقد بناء خطوط نقل الطاقة تابع لشركة "معادن" السعودية بقيمة 2.6 بليون روبية هندية


    تقرير صحفي: "معادن" السعودية تسعى لجمع 3.15 بليون دولار على شكل قروض مصرفية لتمويل مشروعات الفوسفات من تكلفتها البالغة 4.5 بليون دولار


    "أوهدي" الألمانية تفوز بعقد توريد الأعمال الفنية والهندسية لإنشاء مصنع أمونيا بالسعودية بتكلفة 950 مليون دولار


    "سابك" و "معادن" تسعيان لجمع 2 بليون دولار لتمويل مشروع رأس الزور للفوسفات المشترك


    "معادن" تسعى لجمع ملياري دولار لتمويل مشروع الفوسفات


    شركة الصحراء للبتروكيماويات ومعادن توقعان عقد أعمال الإشراف الهندسي مع شركة جاكوبز الهندسية


    شركة التعدين العربية السعودية تعتزم استثمار أكثر من 30 مليار ريال في مشروعي الفوسفات والألمونيوم في منطقة رأس الزور


    " معادن " و " سابك " توقعان اتفاقية شراكة استراتيجية لمشروع معادن للفوسفات بتكلفة تبلغ 21 مليار ريال


    د. الدباغ: شركة معادن تخطط لإنفاق 44بليون ريال لإقامة مشاريع تعدينية بالمملكة خلال الثلاث سنوات القادمة


    معادن تبدأ إنشاء مصهر للالومنيوم في الربع الثالث من 2008


    «معادن» تستثمر 35 مليار ريال خلال 5 سنوات


    النعيمي يعلن عن شراكة سعودية -كندية في مشروع ألمونيوم بتكلفة 26.25مليار ريال


    اليوم.. "معادن" و"سامسونج" يوقعان عقود تشييد أضخم مصنع للأمونيا عالميا
    " معادن " و "سامسونج " توقعان عقدا لبناء مصنع إنتاج مادة الأمونيا بقيمة 3.6 مليار ريال


    شركة الصحراء و معادن توقعان خطاب النوايا مع شركة جاكوبز الهندسية


    "معادن" تبرم عقودا بقيمة 5.6 بليون ريال لتنفيذ مشروعات تمهيدا لبناء أكبر مصنع متكامل للأسمدة برأس الزور



    شركة معادن توقع عقود أكبر مشروع لإنتاج الفوسفات بالعالم


    "معادن" و"سابك" تتأهبان لمشاركة تاريخية غير مسبوقة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية بطاقة ثلاثة ملايين طن وبتكلفة 13مليار ريال


    تقارير صحفية: "معادن" تستثمر 26 بليون ريال في مشروعي الفوسفات والألمونيوم وتطوير البنية التحتية في منطقة رأس الزور


    "معادن" توقع اتفاقا مع شركة "ألكان" الكندية لبناء مصهر للألمونيوم بكلفة تزيد على 26 مليارريال

    شركتا معادن وسابك السعوديتان توقعان اتفاق شراكة استراتيجية لمشروع معادن للفوسفات بقيمة 13 مليار ريال. "معادن" تقيم مجمعاً لإنتاج أسمدة الفوسفات يقدر ب 7مليار ريال

    معادن تضخ أكثر من 37 مليار ريال لتطوير صناعة التعدين

    معادن تبرم عقدا بقيمة 900 مليون ريال لبناء مجمع لصناعة حامض الكبريتيك

    احتياطيات البوكسايت السعودي ستنقل المملكة إلى مصاف الدول المنتجة للألمنيوم بمواصفات عالمية

    الفلاج لـ"الوطن": 5 مصانع للشركة جار العمل على إنشائها

    __________________________________
    __________________________________




    معلومات الشركات التابعة والزميلة

    شركة معادن للفوسفات (فوسكو) 70 %
    شركة معادن للألمنيوم (ألومكو) 51 %
    الشركة العربية للكلوريين 50 %
    شركة معادن للبنية التحتية 100 %
    شركة معادن للذهب ومعادن الأساس 100 %

    معلومات عن الملاك الرئيسيون

    صندوق الاستثمارات العامة 50 %
    المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 2.5 %
    المؤسسة العامة للتقاعد 2.5 %

  14. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        مره واحدة

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    1,651  
    أطيب شرير غير متواجد حالياً
    جزاك الله خيرا أبو هانى معلومات قيمة جعلها فى موازيين حسناتك الله ينور عليك إتضح لى أن الإستثمار فيها الآن غير مجدى إلا فى 2012 و2014 ممكن توزع أرباح يعنى نستفيد من فلوسنا الحين فى أى مشروع ثانى أو مضاربة فى السهم.

  15. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  745
    تم شكره        124 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    14,431  
    راعي الفهدة غير متواجد حالياً
    يقلون الرجال معادن

    وانت معدنك طيب

    ومعادن ان شاء الله فوق

    وخاصة ان أطيب انسان ممتلك فيها أسهم

    -----------------------

    أحلى ليالينا يوم الثلاث ___ وأحلى من الحالي قدوم الحبايب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.