صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 37
  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً

    موضوع خاص لضحايا الاخطاء الطبية ..

    8 ربيع الثاني 1434-2013-02-1802:49 PM

    آيباد لكل مواطن



    محمـد العمري


    يبدو أن من قدّم الآيباد لضحية الدم الملوث، قد سنّ سنة حسنة سيكون له أجر من عمل بها، فباستطاعتنا اليوم تجاوز كل إهمال أو تقصير أو حتى فساد، بواسطة هذا الشيء المسمى آيباد، ولا حاجة اليوم للجنة تحقيق أو هيئة فساد، ولا حتى لديوان مظالم أو محكمة، سواء كانت عليا أو دنيا.

    طبيب (
    فاغر) نسي المقص في بطن مريض، الحل بسيط "آيباد"، عائلة غرقت في سيل طائش ضلّ طريقه وعكَس الاتجاه، الحل موجود "آيباد"، شبك طويل عريض يزعم كبير مكافحي الفساد أنه "ليس فساداً" وأنه ليس من صلاحياته، الحل سهل جداً "آيباد"، وبالطبع فإن تزويد كل مفحط ودرباوي بجهاز سينهي مشكلتهم للأبد ويريح الناس من شرورهم، ويحولهم لأعضاء فاعلين في المجتمع.

    هذا الجهاز سيكون الحل السحري لجميع مشاكلنا، وسيغنينا عن الجهد الذي نبذله في التوصل لحلول اتضح أنها غير عملية وغير قابلة للتطبيق، وفي الوقت الذي ما زالت فيه بعض الدول تدرس إمكانية تنفيذ مشروع "آيباد لكل طالب" فقد تجاوزنا نحن ذلك بكثير ليصبح شعارنا المنشود "آيباد لكل مواطن".

    المشكلة أن تطبيق مثل هذا المشروع سيقابله الكثير من المعوقات التي ستعيدنا لنقطة الصفر،
    فما هي الجهة التي ستؤمّن الأجهزة؟ وهل نحن في حاجة لإنشاء هيئة أو وزارة لذلك؟ ومن سيضمن ألا تكون الأجهزة المؤمَّنة "تايوانية" وأنها من النوع الأصلي؟ ثم من الذي سيوزعها ويضمن العدالة وتجنب المحسوبية وتدخل الواسطة في ذلك؟ وهل سيكون التوزيع حسب أقدمية الطلب أم حسب العمر و و و و.

    عندما نحاول إيجاد حل منفرد لكل مشكلة تقع فنحن نفتح الباب لمئات المشاكل التي يولد بعضها من رحم بعض.

  2. الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ المستعار على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    8 ربيع الثاني 1434-2013-02-1807:13 PM

    أهداها لـ "سبق".. تفاعل فيها مع مأساة طفلة جازان

    الشاعر الشقحاء في أبيات شعرية: "يا وزير رهام ما تبغى الهدايا"



    عمر السبيعي- سبق- الرياض:
    تفاعل الشاعر السعودي سعد الشقحاء مع ما تعرّضت له طفلة جازان "رهام الحكمي", من قتل لطفولتها بنقل دم ملوث مصاب بالإيدز, وكتب كلمات شعرية أهداها لـ "سبق" طالب فيها بأن تعاد هيكلة وزارة الصحة "وألا ينسينا ما حدث للطفلة من خلال توزيع هدايا عينية، فهي لا ترد للروح طعناتها أو للجسم عافيته, وكلمات الشاعر تشرح معاناة الكثير مع الصحة.


    ما ينسينا الخـــطاء كثر الهدايا
    والخطاء مهـــــوب سبته اجتهاد



    صـــورة عــيت تحســنها المرايا
    وذي نتائج مــــا يخلــفه الفساد



    يا هــل الـــذمة نبي جـد النوايا
    البلد وأهـل البــلد مـــا هـم مزاد



    ما نـــبي للمـــشكلة تبــقى بقايا
    لمتــى وعـلاجــنا ذر الرمــاد



    ويا وزير رهام ما تبغى الهدايا
    تبغى الصحة مـن الصحة تعاد

  4. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    8 ربيع الثاني 1434-2013-02-1807:13 PM

    والدها: طفلتي تعرضت لإهمال جسيم وننتظر الإجراءات ضد المسؤولين

    بالصور.. تشييع جثمان الرضيعة "ليال" ضحية خطأ طبي بمستشفى الطائف



    فهد العتيبي- سبق- الطائف:
    شيع ما يزيد عن 200 شخص الطفلة البكر لوالديها "ليال"، والتي كانت ضحية إهمال وخطأ طبي تورط به فريق طبي بمستشفى الأطفال بالطائف، وأدى ذوو الطفلة وأقاربها من قبيلة الحنشة بميسان بلحارث جنوب الطائف صلاة الميت عليها عصر اليوم بجامع أبي بكر الصديق بقرية غياض، وانتقلوا لدفنها بمقبرة في قرية الشعبة وسط حضور كثيف من المشيعين الذين قدموا مواساتهم وتعزيتهم لوالدها الذي بدا عليه التأثر؛ كونها مولودته البكر بعد حداثة عهده بالزواج.

    المُشيعون لجنازة الطفلة "ليال" تساءلوا عما ستتحذه الصحة حيال المتورطين في الإهمال الذي تسبب بوفاة الطفلة، وأدخل أهالي القرية في حزن عميق، مؤكدين أن الاغتيال يتواصل داخل المستشفيات التي بدأت حالها تسوء، وتزيد من اتساع دائرة الخوف لدى المراجعين المرضى الذين يضطرون لزيارتها.

    وكانت أسرة الطفلة "ليال بنت تركي بن عطية الحارثي" التي لم يتجاوز عمرها شهرين، قد اتهمت الفريق المشرف على حالتها بمستشفى الأطفال بالطائف، بالتسبب في وفاتها.

    والطفلة "ليال" ولدت لأسرة في إحدى قرى ميسان جنوب محافظة الطائف، وأصيبت بمتاعب عادية تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي "نزلة معوية مع جفاف" وفقاً لتشخيص مستشفى ميسان العام الذي أحالها لمستشفى الأطفال بالطائف, وهناك أجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة وتقرر تنويمها بمرافقة والدتها منتصف الأسبوع الماضي.

    ومن هنا بدأت تفاصيل المعاناة, حيث كانت الممرضات يتناوبن على الطفلة كل أربع ساعات لسحب عينات من دمها وفقاً لتوجيهات المشرف على الحالة، حتى بات الأمر مستغرباً من قبل والدتها ورأفت بحال طفلتها الرضيعة التي لا تتحمل ذلك السحب المتواصل لدمها, ما دفعها لإبلاغ الطبيب ومحاولتها منع الممرضات.

    والد الطفلة "تركي بن عطية الحارثي" تقدم بشكوى عاجلة حيال ذلك الأمر، وأكد أن سحب الدم من طفلة لم تتجاوز شهرين من عمرها، يعد أمراً غير مقبول، وفقاً لما ذكر في شكواه التي تمت إحالتها للمتابعة دون أي رد أو منع لذلك السحب من دم الطفلة.

    وقال والد الطفلة "ليال" لـ "سبق" إن ابنته تعرضت لإهمال وخطأ، بدأ في التشخيص ثم في التعامل مع الحالة من قبل الممرضة والطبيب المشرف على الحالة، وإنه ينتظر الإجراءات التي ستتم, مبدياً أسفه على تجاهل الشكوى الأولى التي تمثلت في عدم رضاه عن سحب الدم المتواصل من طفلته.

    وشرعت لجنة رسمية مشكلة من إدارة المتابعة بالشؤون الصحية بمحافظة الطائف في مجريات التحقيق مع الممرضة والمشرف على حالة الطفلة, كما تم استجواب والدتها باعتبارها مرافقة لها، وبانتظار ما سيصدر عن تلك اللجنة, في الوقت الذي ادّعى المشرفون على حالة الطفلة أن استنشاق الطفلة للحليب بالرئة، أثناء إرضاعها, تسبب في وفاتها، وألقوا باللائمة على والدتها دون أي مسؤولية من قبلهم.

    الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان أفاد في تصريحه لـ "سبق" أن مندوب المتابعة الذي يعمل على مدار الساعة تم إبلاغه عن الحالة عبر هاتف الشكاوى، وبدوره توجه إلى مستشفى الأطفال وتابع الحالة وحرر الواقعة في محضر لإدارة المتابعة بصحة الطائف.

    وقال الحميدان: "صدرت توجيهات مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور عبدالرحمن كركمان بتكوين لجنة مختصة للنظر في الشكوى والإفادة"، مؤكداً أن اللجنة بدأت أعمالها في القضية.

    ليلة أمس كانت نهاية الطفلة المأساوية، إذ عندما بدأت والدتها في إرضاعها صناعياً حضرت ممرضة فلبينية في المساء, وحقنت الطفلة ببرواز علاج لم تكمل بعده خمس دقائق ليتغير وضعها الصحي للأسوأ, حيث دخلت في غيبوبة، وتعرضت لضيق تنفس أدى لنقلها للعناية المركزة بشكل فوري, وظلت حتى الواحدة والنصف من فجر اليوم، عندما تم الإعلان عن وفاتها.

    وتسلم ذوو الطفلة جثتها وغسلوها على أن يصلوا عليها عصر اليوم في مسقط رأسها في ميسان جنوب محافظة الطائف.





























  5. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    10 ربيع الثاني 1434-2013-02-1901:44 AM

    يطالبون بلجنة مستقلة مرتبطة بالقضاء للفصل في قضيتها

    إعلاميون ومحامون من جازان يقابلون الملك طلباً لحقوق "رهام"



    سبق- الرياض:
    يعتزم وفد من أبناء منطقة جازان من محامين وإعلاميين ووجهاء، الوقوف بين يدي خادم الحرمين الشريفين، في خلال أيام، لمقاضاة وزارة الصحة في قضية الطفلة الضحية رهام حكمي، والمطالبة بحقوقها الشرعية والصحية والإنسانية، وما نتج عنه من معاناة الطفلة وأسرتها بعد حقنها بدم ملوث بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

    وقالت مصادر "سبق": إن "الوفد يعتبر أن هذا الخطأ قد نتج عن إهمال واضح من قبل مستشفى جازان العام، في ظل نقص الكوادر البشرية والتجهيزات الطبية والتنظيمات الإدارية الكفيلة بالحيلولة دون وقوع تلك الحادثة الشنيعة التي ترقى إلى جريمة قتل العمد، وعدم خضوع المستشفى لاهتمام وزارة الصحة التي يعتبرونها المسؤول المباشر والأول عن هذا الإهمال الجسيم".

    وأضافت المصادر أن الوفد يرى أن "وزارة الصحة هي من أصدرت الحكم على نفسها، ولذلك يطالبون بلجنة مستقلة ومحايدة مرتبطة بالقضاء؛ للفصل في هذه القضية، والأخذ على يد المتسببين بها، وإنصاف الطفلة الضحية وذويها".

    وشددوا في ذات الوقت على أن "الأحكام التي أصدرتها وزارة الصحة على المتسببين المباشرين في المستشفى المعني لا علاقة له بالقضية، وإنما هو إجراء وشأن داخل الوزارة".

  6. #5
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  1438
    تم شكره        349 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2008  
    المشاركات
    12,712  
    ساكن رصيف غير متواجد حالياً
    الشعب يطالب بإقالة الربيعه

    يقولون الربيعة بيحط جوائز لكل خطأ طبي إذا تسببوا لك بالعمى بيعطونك جوال كشاف ..
    الله المستعان ... تحيه لك أبو أحمد

  7. #6
    فراشة المنتدى
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  4196
    تم شكره        403 مره

    مقالات المدونة
    2  

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    22,548  
    الفراشة غير متواجد حالياً
    اتمنى ان يقدم الربيعه استقالته فقد بلغ السيل الزبى حسبي الله ونعم الوكيل ..تسلم بوأحمد

  8. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    10 ربيع الثاني 1434-2013-02-1908:49 PM

    أكد أن "الآيباد" ليس تعويضاً والجزاءات شملت جميع من له علاقة

    "الربيعة": فيروس الإيدز غير نشط ومؤشرات إيجابية لشفاء "رهام"



    عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: طمأن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة الجميع على صحة الطفلة "رهام"، ضحية الدم الملوث بفيروس الإيدز في جازان، موضحاً أن الفحوصات والتحاليل التي أُجريت خلال الأيام الماضية لم ترصد الفيروس، ما يشير إلى أنه غير نشط؛ ويعطي مؤشرات إيجابية في فرصة شفائها بإذن الله تعالى.

    وخلال استضافته مساء اليوم في برنامج "نوافذ" على قناة "الإخبارية"، ويقدمه الزميل عبدالرحمن الحسين، قال "الربيعة": "أكرر اعتذاري الشخصي واعتذار وزارة الصحة للطفلة وأسرتها والمجتمع، بلا شك ما حدث خطأ مؤلم، ومرفوض".

    وأضاف: "تشرفت بزيارة "رهام" مرتين آخرهما اليوم، ولله الحمد هناك مؤشرات إيجابية أسعدتنا، التحاليل فيها مؤشر إيجابي، يعطي فرصة أمل بشفاء "رهام".

    وتابع: "الشفاء يحتاج إلى التأكد، تم التأكيد للفريق الطبي لاستشارة جميع ذوي الخبرة محلياً وخارجياً، وتأكيد التحاليل مع مستشفيات متقدمة في الخارج".

    وقال "الربيعة": "الفحوصات والأجهزة لم ترصد الفيروس، ما يعني أنه غير نشط، مع ذلك المختصون لا يتعجلون، نحتاج إلى أسابيع للتأكد، المؤشر مشجع، طبياً نقل الفيروس يعد إصابة ولكن حتى الآن النتائج إيجابية ومشجعة بعد الأدوية المضادة التي أعطيت للطفلة بشكلٍ سريع".

    وتحدث الطبيب المشرف على الحالة الدكتور سامي النجار قائلاً: "أطمئن الناس على حالة "رهام"؛ حالتها مستقرة، لم نرصد أي نشاط للفيروس، عملنا استراتيجية علاجية وخطة لعلاجها بالتعاون مع مستشفيات ومراكز عالمية متقدمة، وهناك إجماعٌ على الاستمرار في الخطة العلاجية والوقائية".

    وقال "الربيعة" إنه وبتوفيق الله ساهمت سرعة العلاج وإدخال أدوية نوعية في هذه المؤشرات قائلاً "بإذن الله مثل ما سعدنا بهذه النتائج الأولية نسعد بشفاء "رهام".

    وأضاف الوزير أن "الأخطاء الطبية تحدث في المملكة وكل دول العالم ونحن نرفض كل خطأ، ما حدث في جازان خطأ فردي، على الرغم من أن هناك معايير مشددة نطبقها".

    وأكد أن "الجزاءات التأديبية شملت جميع من له علاقة سواء مباشرة أو غير مباشرة".

    وعن الخطأ أوضح "الربيعة" أنه "بدأ بوصول المتبرع الذي أخذت منه الدم، وتم أخذ عينات أرسلت للفحص ووضع كيس الدم في العينات التي تحت الفحص، وبعد وصول الرد كُتب أن العينة فيها اشتباه لكن الفني أدخل في الجهاز أن العينة سليمة ومن ثم وضع الكيس في العينات السليمة والمسموح لها بالتبرع".

    وأكمل: "كما أن المتبرع من خلال استبانة الفحص لم يجب عن أسئلة مهمة ما يشكك في إصابته".

    وقال "الربيعة": "الطفلة كانت في حاجة إلى الدم وتطابقت فصيلتها مع العينة وأعطيت الدم وبعد ملاحظة عدم رصد أي مشاكل غادرت لمنزلها".

    وأردف: "في اليوم التالي ظهرت النتائج وعند البحث عن العينة تبين إعطاء العينة للطفلة واكتشف الخطأ وأبلغت المديرية والوزارة، وذهب طبيب وممرضة وسائق لمنزل الأسرة في منتصف الليل وذلك بعد 22 ساعة من إعطائها للدم ونقلت للمستشفى وكان في انتظارها مسؤولو صحة جازان والمستشفى يتقدمهم مدير الشوون الصحية".

    وقال "الربيعة": "حضر مع الطفلة والدها ووالدتها وخالها، وتم إبلاغهم وكان هناك انفعالٌ طبيعي من خال الطفلة، وبدء إعطاء الطفلة الأدوية المضادة الحديثة التي لها مفعول كبير".

    وبيّن "الربيعة" أن "أمير منطقة جازان أبلغ من وقتها كما شكلت الوزارة فوراً لجنة للتحقيق واتصلت على عم الطفلة يوم الخميس واعتذرت منه وسألته عن أفضل مكان يريدون علاج الطفلة فيه فأجاب قائلاً الرياض ووجهنا بنقل الطفلة وأسرتها في أقرب فرصة عن طريق حجز مقاعد طيران، وبالفعل نقلت وتم استقبال الأسرة من قِبل وزارة الصحة في المطار".

    وأكد "الربيعة" أنه وفق التعليمات التي بلغت للفريق الطبي ألا تتوقف الاستشارة العالمية في مراحل العلاج.

    وعن المتبرع قال "الربيعة": "المتبرع لم يتجاوب في المرات السابقة والأنظمة العالمية لا تجرمه طالما أنه لم يخطئ ويفترض أنه يتم تصعيد الأمر".

    وبخصوص القرارات قال وزير الصحة: "القرارات ليست فردية، نعمل بمهنية، ويحسب للوزارة سرعة تشكيل اللجنة وإصدار القرارات حيث حدث الخطأ الأربعاء وصدرت القرارات يوم الأحد".

    وكشف "الربيعة" أنه شدد على اللجنة الوزارية لمحاسبة كل من له طرف قائلاً لهم "من ذمتي في ذمتكم".

    وقال إن اللجنة حققت ووضعت توصيات ثم عرضت على لجنة المخالفات الطبية وتمت مراجعة التوصيات وصدرت عنها العقوبات التأديبية مستندة إلى النظام.

    وأضاف: "على الرغم من أنه لا يوجد لدينا حتى اللحظة طلب حق خاص أو تعويض من الأسرة إلا أن الوزارة أحالت القضية للهيئة الطبية الشرعية للمطالبة بالحق الخاص وإصدار جزاءات إضافية، حيث وقفت الوزارة مع الطفلة وأسرتها ضد منسوبيها".

    وعلى قصة هدية "الآيباد" علق "الربيعة" قائلاً: "من قال إنه تعويض؟! لم يصرح أحد من الوزارة بهذا الأمر!! أنا أب وعندي أبناء وبنات بعمر "رهام". أنا كنت في محافظة جدة وذهبت من المطار إلى زيارة الطفلة مباشرة، وقبل الزيارة سألت عن رغبتها فقالوا ترغب في آيباد وقرآن، فطلبت الآيباد ووضعنا ألعاباً وقرآناً وأهديته لها".

    وأضاف: "أنا متأكد لو ذهبت لها من دون شيء، سألوم نفسي، لأنها مثل بناتي، الهدية ليست تعويضاً، التعويض لست من أقرره".

    وتحدث "الربيعة" عن إجراءات جديدة طبقتها الوزارة على مختبرات وبنوك الدم خلال الأيام الماضية لضمان سلامتها ومأمونيتها.

    وكرر وزير الصحة اعتذاره للطفلة وأسرتها والوطن سائلاً المولى عز وجل أن يساعد الوزارة على تلافي الأخطاء، متمنياً ألا يكون الخطأ محبطاً للمواطنين ومنسوبي وزارة الصحة، مجدداً تأكيد أن الوزارة لم تقبل بأي خطأ.

  9. #8
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    10 ربيع الثاني 1434-2013-02-1909:44 PM

    توفيت بمستشفى الأطفال وتم سحب ملفها

    لجان المتابعة بصحة الطائف تحقق في وفاة الطفلة "ليال"



    فهد العتيبي- سبق- الطائف:
    بدأت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف، مجريات التحقيق مع الفريق الطبي الذي كان مشرفاً على حالة الطفلة "ليال" التي توفيت فجر أمس، بما فيهم الممرضة والطبيب، حيث سحبت إدارة المتابعة ملف الطفلة من مستشفى الأطفال، وتحفظت عليه وفقاً للإجراءات المتبعة حين الشروع في التحقيق.

    ويتوقع أن تعلن صحة الطائف نتائج التحقيقات التي ستتضمن العقوبات النظامية التي ستصدر بحق المتسببين ومن يثبت عليهم الإهمال بعد التأكد من خلال التحقيق.

    وكانت أسرة الطفلة "ليال"، التي لم يتجاوز عمرها شهرين، قد اتهمت الفريق المشرف على حالتها بمستشفى الأطفال بالطائف، بالتسبب في وفاتها.

    والطفلة "ليال" ولدت لأسرة في إحدى قرى ميسان جنوب محافظة الطائف، وأصيبت بمتاعب عادية تحدث للأطفال حديثي الولادة، وهي "نزلة معوية مع جفاف" وفقاً لتشخيص مستشفى ميسان العام الذي أحالها لمستشفى الأطفال بالطائف, وهناك أجريت لها الفحوصات الطبية اللازمة وتقرر تنويمها بمرافقة والدتها منتصف الأسبوع الماضي.

    وتناوبت الممرضات على الطفلة كل أربع ساعات لسحب عينات من دمها وفقاً لتوجيهات المشرف على الحالة، حتى بات الأمر مستغرباً من قبل والدتها ورأفت بحال طفلتها الرضيعة التي لا تتحمل ذلك السحب المتواصل لدمها, ما دفعها لإبلاغ الطبيب ومحاولتها منع الممرضات.

    وليلة أول أمس كانت نهاية الطفلة المأساوية، إذ عندما بدأت والدتها في إرضاعها صناعياً حضرت ممرضة فلبينية في المساء, وحقنت الطفلة ببرواز علاج لم تكمل بعده خمس دقائق ليتغير وضعها الصحي للأسوأ, حيث دخلت في غيبوبة، وتعرضت لضيق تنفس أدى لنقلها للعناية المركزة بشكل فوري, وظلت كذلك حتى تم الإعلان عن وفاتها.

    وتسلم ذوو الطفلة جثتها وغسلوها، وصلوا عليها عصر أمس في مسقط رأسها في ميسان، جنوب محافظة الطائف.

  10. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    10 ربيع الثاني 1434-2013-02-1909:41 PM

    المحامي الحكمي: ترافعي في القضية لوجه الله

    أهل "الطفلة رهام" بدؤوا إجراءات مقاضاة وزارة الصحة



    فهد كاملي- سبق- جازان:
    بدأ اليوم المحامي الشيخ إبراهيم الحكمي الموكل رسمياً من ذوي الطفلة رهام بالإجراءات اللازمة لمقاضاة وزارة الصحة برفقة عددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين بعد أن نُقل للطفلة رهام دم ملوث بالإيدز بمستشفى جازان العام.

    وبيّن المحامي الحكمي لـ "سبق" أنه اليوم بدأ رسمياً بعمل وكالة رسمية من كتابة العدل الثانية بالرياض من قِبل والد الطفلة علي الحكمي للمرافعة في قضية ابنته والمطالبة بكل حقوقها, مشيراً إلى أنه تم الإقرار بتوكيل مكتب الحكمي للمحاماة وعددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين للمطالبة وإقامة الدعاوى والمرافعة والمدافعة وسماع الدعوى والرد عليها بشأن رفع قضية ضد وزارة الصحة ومن كان المتسبب بخصوص الضحية رهام.

    وقال الحكمي إنه تم منع والد الطفلة وذويها من الظهور إعلامياً كي لا يكون هناك أي ضرر أو تغيير لمجرى القضية، مؤكداً أن ترافعه عن قضية رهام لوجه الله تعالى.



  11. #10
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  1486
    تم شكره        673 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    11,350  
    ابن الصحرا غير متواجد حالياً
    ياجماعه السؤال كيف هذه الدم الملوث حفظ بالمستشفى هل هذا الانسان صاحب الدم متبرع
    كيف تبرع ولماذا وهل يعلم انه مصاب بهذا الداءوهل المستشفى يسحب الدم من المتبرعين دون فحصه
    ولماذاولماذا تسأؤلات كثيره مالها جواب الله يشفي هالبنت ويسلط على من كان السبب

  12. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  451
    تم شكره        69 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2012  
    المشاركات
    2,801  
    على بابا 1 غير متواجد حالياً
    حسبي الله ونعم الوكيل

    الله المستعان

  13. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً

  14. #13
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    15 ربيع الثاني 1434-2013-02-2501:24 AM

    ظهرت في مقطع فيديو خصت به "سبق"

    بالفيديو.. رهام ضحية الإيدز للمليك: أناشدك أن تعالجني خارج المملكة



    فهد كاملي - سبق - جازان:
    ناشدت الطفلة رهام الحكمي ضحية نقل الدم الملوث لمرض الإيدز بمستشفى جازان العام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - عبر مقطع فيديو خصت به "سبق".
    وتظهر الطفلة "رهام" في الفيديو وهي تناشد بصوتها الطفولي خادم الحرمين الشريفين بعلاجها خارج السعودية قائلة: "أناشدك يا خادم الحرمين أن تعالجني خارج المملكة".
    وبدأ المحامي الشيخ إبراهيم الحكمي الموكل رسمياً من ذوي الطفلة رهام في الإجراءات اللازمة لمقاضاة وزارة الصحة برفقة عددٍ من الأطباء والباحثين الشرعيين بعد أن نُقل للطفلة رهام دم ملوث بالإيدز بمستشفى جازان العام.


  15. #14
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    21 ربيع الثاني 1434-2013-03-0312:22 AM

    "جرثومة" وضعت حدًّا لآلامها في مستشفى الملك فهد المركزي

    حنان الدوشي.. أحدث ضحايا نقل الدم الملوث في جازان



    فهد كاملي- سبق- جازان:
    في الوقت الذي ضج فيه الرأي العام لقضية الطفلة رهام الحكمي (12 عاماً)، التي نُقل لها دم ملوث بالإيدز في جازان، دفعت ضحية أخرى حياتها ثمناً للأخطاء الطبية في مستشفيات المنطقة، هي حنان الدوشي.

    وتكشفت لـ"سبق" مأساة "حنان"، التي كُتبت فصولها بين أروقة مستشفى الملك فهد المركزي بجازان.

    وكانت الضحية الجديدة مصابة بالأنيميا المنجلية، وأُدخلت مستشفى الملك فهد المركزي وهي تمشي على قدميها، وما هي إلا أيام حتى أصبحت في عداد الأموات ضحية لخطأ طبي.

    وروى لـ"سبق" إدريس الدوشي قصة شقيقته "حنان" التي تدهورت في 14 يوماً، وقال: "منذ 41 يوماً أُدخلت أختي حنان طوارئ مستشفى الملك فهد المركزي بأبي عريش وهي تعاني آلاماً في البطن من الأنيميا المنجلية، وكانت نسبة الدم حينها ناقصة؛ حيث اعتادت كل شهر على أن يُنقل لها دم من المستشفى".

    وتابع: "بعد يومَين من نقل الدم شعرت بألم شديد في كل أنحاء جسدها، وبدأت حرارتها ترتفع، ونقصت نسبة الأكسجين؛ فأُدخلت العناية المركزة بعد اكتشاف جرثومة في الدم الذي نُقل لها".

    وأكد "الدوشي" أن حالة أخته تدهورت يوماً بعد الآخر حتى فارقت الحياة، ودُوِّن في شهادة وفاتها أن السبب "جرثومة في الدم".

    وأبدى "الدوشي" أسفه لتردي الأوضاع الصحية والخدمات الطبية في المنطقة الجنوبية، وغياب الإحساس بالمسؤولية من وزارة الصحة، محملاً إياها مسؤولية وفاة أخته.
    ولفت إلى أنه طالب بنقل أخته لمستشفى متخصص حينذاك، لكن لم يجد من يسمع صوته.

    وقال: "طالبت الشؤون الصحية بسرعة نقلها لمستشفى متخصص عن طريق الإخلاء الطبي، لكن التأخُّر والمماطلة في الإجراءات جعلا الموت أسرع إليها".

  16. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  1141
    تم شكره        409 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    3,314  
    المستعار غير متواجد حالياً
    22 ربيع الثاني 1434-2013-03-0401:07 PM

    واقعة ربما تعيد الأمل لضحية جازان الطفلة "رهام الحكمي"

    في حالة نادرة.. شفاء طفلة أمريكية أصيبت بفيروس الإيدز



    رويترز- شيكاجو:
    قال باحثون أمريكيون إن طفلة مولودة بفيروس "إتش. آي. في" عولجت من المرض بعد تلقيها علاجاً مبكراً جداً بالعقاقير المتفق عليها لعلاج الفيروس المسبب للإيدز، فيما اعتُبر حالة رائدة يمكن أن تكشف عن سبل للقضاء على العدوى لدى ضحايا المرض الصغار, في واقعة ربما تعيد الأمل لضحية نقل الدم الملوث بالإيدز في جازان الطفلة "رهام الحكمي".

    وحالة هذه الطفلة الأمريكية من ولاية مسيسيبي هي أول حالة لطفلة تحقق ما يعرف باسم الشفاء الوظيفي، وهي حالة نادرة يحقق فيها المريض الشفاء دون الحاجة فيما بعد إلى الدواء، حيث أظهرت اختبارات الدم أن الفيروس لا يستنسخ نفسه.

    وهناك حاجة لمعرفة إذا ما كان العلاج نفسه سيكون له الأثر نفسه على أطفال آخرين، لكن هذه النتائج يمكن أن تغير الطريقة التي يعالج بها الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، وقد تؤدي إلى علاج يشفي الأطفال المصابين بالفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز".

    وقالت "ديبورا برسود"، أخصائية الفيروسات بجامعة "جونز هوبكينز" في "بالتيمور"، التي قدمت النتائج خلال مؤتمر عن عدوى الفيروسات القهقرية والإصابات الانتهازية في "أتلانتا": "هذا دليل على صحة مفهوم أن فيروس "إتش. آي. في" يمكن أن يعالج لدى الأطفال".

    وحالة طفلة المسيسيبي مختلفة عن حالة "تيموثي راي براون" الذي اشتهر باسم "مريض برلين" وشفي تماماً من فيروس "أتش. آي. في" من خلال علاج لسرطان الدم عام 2007 الذي شمل تدميراً لنظامه المناعي وزراعة خلية جذعية من متبرع لديه تحور جيني نادر مقاوم لعدوى "إتش. آي. في".

    وقالت "ديبورا" خلال مؤتمر صحفي: "نعتقد أن هذه حالة تيموثي براون الخاصة بنا لتحفيز اهتمام الأبحاث بعلاج لعدوى الأطفال بفيروس أتش. آي. في".

    وخلافاً لعلاج "براون" المكلف عولجت حالة طفلة المسيسيبي التي لم يكشف عن اسمها بمزيج من الأدوية المتاحة على نطاق واسع، وتستخدم بالفعل لعلاج العدوى عند الأطفال.

    وولدت الطفلة في يوليو عام 2010، وكانت أمها مصابة بالفيروس.

    ونظراً لأنها عرضة للإصابة بالفيروس بدأ الأطباء علاجها بمجموعة ضمت ثلاثة من أدوية "إتش. آي. في" بعد ولادتها بـ30 ساعة فقط، وأجري لها اختباران للدم بعد 48 ساعة من مولدها أكدا إصابتها بالعدوى، ووضعت على برنامج كامل للعلاج.

    ويعتقد باحثون أن استخدام أنواع علاج قوية للفيروسات القهقرية حين كانت الطفلة عمرها أيام معدودة حقق لها الشفاء من خلال منع الفيروسات من تكوين تجمع للخلايا تعرف أيضا بمستودع للخلايا يكون علاجها أصعب؛ لأنها تظل كامنة لا تصل إليها وسائل العلاج المعتادة.

    وهذه المستودعات تجدد الإصابة بالفيروس لدى المرضى الذين يتوقفون عن العلاج، وهي أيضا السبب الذي يجعل مرضى "إتش. آي. في" يحتاجون لعلاج مدى الحياة للسيطرة على العدوى.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.