صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 51
  1. #1
    عمدة المنتدى
    نقاط التقييم  :  8847
    تم شكره        1,527 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010  
    المشاركات
    30,724  
    أبو أنس2011 غير متواجد حالياً

    نصائح بسيطة وعملية بمناسبة قرب دخول شهر رمضان المبارك

    نصائح بسيطة وعملية بمناسبة قرب دخول شهر رمضان المبارك

    أهديها لنفسي ولكل من لا يريد أن يُحرمَ من خير رمضان، وكذا لمن يريدُ أن يصومَ ويقوم رمضان إيمانا واحتسابا بإذن الله تعالى . ولا ننسى في البداية أن النافلةَ في رمضان – من حيث الأجر – كالفريضةِ في غير رمضان، وأن الفريضةَ في رمضان مثلُ 70 فريضة في غير رمضان من حيثُ الأجرِ كذلك .

    ثم أقول :

    - أما الصلاة فركعتين أو 4 أو 6 أو 8 أو ...على حسب الظروف . ويُـخْـتَـمُ القيامُ بالشفعِ والوترِ إن لم يكن الشخصُ قد صلاهما بعد صلاة التراويح مباشرة .

    - وأما تلاوة القرآن فإما من المصحفِ أو مما يحفظُ الشخصُ أو من تلاوة يسمعُـها مسجلة في التلفزيون أو غيره . وأنا أفَـضِّـلُ أن تكونَ التلاوةُ من المصحَـفِ، ويبدأُ المسلمُ التلاوةَ فـي بداية رمضان من الفاتحة وسورة البقرة ويختمُ على الأقلِّ خـتـمة واحدة خلالَ كلِّ شهرِ رمضان . هذا مع ملاحظة أنـه ليس شرطا أن يكونَ عددُ الخـتـمات طبيعيا ( بلا فاصلة ) أي أنه يمكنُ أن يَـخـتِـمَ الشخصُ خلالَ كلِّ رمضان خـتمة واحدة و10 أحزاب مثلا أو خـتـمـتـيـن و 25 حزبا أو ...

    - وأما الدعاءُ فيستحبُّ خلالَ الساعةِ كلها ولو لعشر دقائق : إما مما يحفظُ الشخصُ من أدعية مأثورة أو من قراءة أدعية من كتاب أو مجلة أو جريدة أو ... أو بسماع أدعية من مسجلة مثلا... أو بالدعاءِ العفوي الارتجالي بأية ألفاظ عربية مفهومة، بل إن المسلمَ يجوزُ له أن يدعوَ ولو بالدارجةِ ولو بألفاظ غيرِ مأثورة ( والمأثورُ أفضلُ بطبيعةِ الحالِ ) .

    - بالنسبة لمن لا يدرسُ ولا يعملُ في النهارِ، فـأنا أنصحُـه بأن يشغُلَ وقـتَـه بالذكرِ والدعاء وتلاوة القرآن والمطالعةِ الدينية و...( أما صلاةُ النوافلِ فـمـكروهـةٌ من بعدِ الصبحِ وحتى طلوعِ الشمسِ )، ويستمرُّ الشخصُ على ذلك حتى بعدَ طلوعِ الشمس بحوالي نصف ساعة ( حيث تحلُّ النافلةُ ) ثم يصلي صلاةَ الضحى, بصلاة ركعتين على الأقل، وإذا كررَ الشخصُ ذلك طيلةَ أيام رمضان فـإن له بإذن الله من الأجر الكثيرَ.

    - وأما من يدرُسُ أو يعملُ في النهارِ فإنني أرى أن الأفضلَ لهُ أن ينامَ بعد الصبحِ مباشرة حوالي ساعتين أو…أو 3 ساعات، ليتقوى بها في النهار، وليكملَ نصيبه من النومِ الذي لم يأخذْ كفايـتَـه منه في الليلِ.

    الأولى : لكل الناس : جلسةٌ ( لنصف ساعة ) يقرأ فيها الواحدُ منا قرآنا أو يسـمع قرآنا، والأفضل أن تكون هذه الجلسة متصلة بتلاوة "ساعة ما قبل السحور"، بحيث تكون التلاوتان متصلـتيـن ببعضهما البعض ومكملتـيـن لبعضهما البعض وتشكلان خـتـمة واحدة بإذن الله تعالى . يجبُ أن تُـقـيَّدَ هذه الجلسةُ بوقت معين ومحدد ومعلوم يلتزمُ به الشخصُ يوميا بدون تقديم أو تأخير .

    الثانية : لكل الناس كذلك:جلسةٌ ( لنصف ساعة أو ساعة تقريبا ) يقرأُ فيها الواحدُ منا كتابا دينيا. إذا كانت مواضيعُ الكتابِ متصلة ببعضها البعض فإنهُ يقرأه كاملا ومن خلال قراءة متسلسلة، ويقرأ في كل يوم نصيبا منه حتى ينتهي منه في رمضان أو بعد رمضان . وإذا انـتهى من قراءةِ كتاب عليه أن يبدأَ في قراءةِ آخر، وهكذا…إما أن يقرأَََ الواحدُ منا في هذه الجلسةِ كتابا دينيا أو يسمعَ درسا دينيا من خلال التلفزيون مثلا، بشرط أن يسمعَ الدرسَ في كل يوم في وقت محدد ومعلوم، بحيثُ لا يفوتهُ الدرسُ إلا نادرا .

    الثالثة : لأغلبِ الناسِ : جلسةٌ ( لساعة تقريبا ) يراجعُ فيها المسلمُ ما يحفظُ من القرآنِ الكريم، سواء كان ما يحفظُ قليلا أو كثيرا . وتُـقـيَّدَ هذه الجلسةُ بوقت محدد يلتزمُ به الشخصُ يوميا بدون أن يُفـرِّطَ فيه أو يتكاسلَ عنهُ.

    الرابعة : لبعضِ الناسِ : جلسةٌ ( لساعة تقريبا ) لمن يقدرُ على حفظِ القرآن ممن لديه الوقت والجهد الكافيان وكذا لمن لديه العزيمة والإرادة القويان . يحفظُ ما يقدرُ من القرآن، والأفضلُ أن يبدأ الحافظُ بالسورِ القصيرة قبل الطويلة، والأفضل أن يكون المحفوظُ متصلا بـبعضه البعض، والأفضلُ أن يحفظَ الحافظُ وهو ينوي أن يراجعَ ما حفظ بعد تمام الحفظِ في نهاية رمضان بإذن الله . تُـقـيَّدَ هذه الجلسةُ بوقت معين ومعلوم يلتزمُ به الشخصُ يوميا بدون تقديم أو تأخير.

    الخامسة : جلسةُ ( لساعة كاملة يُـحدَّد وقـتـُها ويُضبطُ ويـتم إعلامُ كل أفرادِ الأسرةِ بهِ، ويجبُ أن يكون بعيدا عن مواعيد إعدادِ المرأة للفطورِ أو وجودِ المرأةِ في المطبخِ ) تصلحُ لمن عنده من بين أفـراد الأسرة شخصٌ مُطلعٌ على الدينِ إلى حد ما ويملكُ ثقافة إسلامية لا بأس بها، سواء كان هذا الشخصُ رجلا أو امرأة، وأنا أُفضِّل أن يكون رجلا لأنهُ عادة أقوى شخصية من المرأةِ، ومع ذلكَ في كل من الرجلِ والمرأةِ خيرٌ كبيرٌ وكثيرٌ بإذن الله . في هذه الجلسةِ يقدِّم هذا الشخصُ ( الداعيةُ ) لأفرادِ الأسرةِ درسا دينيا متنوعا ( ويمكن أن يستعينَ بالكمبيوتر وبالإنترنت إن توفـرَ )، فيه تارة تفسير قرآن وثانية آداب وثالثة أخلاق ورابعة فقه وخامسة حكم وأمثال وسادسة أذكار وأدعية وسابعة شرح أحاديث وهكذا…الخ…الدرسُ يجبُ أن يحضرَهُ جميعُ أفرادِ الأسرةِ إلا من كان له عذرٌ قاهرٌ .

    - يا ليتَ كل امرأة تسمعُ مني هذه النصيحة البسيطة، ويا ليتَ كل رجل ينصحُ زوجتَـه، فإذا سمعتْ وقبلت فذلك هو المُـبتغى، وإلا ألزمها بالعمل بها إلزاما . يا ليتَ كل امرأة ربة بيت ومسؤولة عن الطبخ في البيتِ تُنقِصُ من الوقتِ المخصص لتحضيرِ الفطور وتستغلُّ ما وفرتـه من الوقت للعبادات والنوافل والطاعات والمستحبات من مطالعة دينية وقراءة قرآن وصلاة وذكر لله ودعاء و...صحيحٌ أننا نريدُ – خاصة في رمضان – أن نعطيَ للأكلِ والشرب أهميتَـه، ولكن المبالغةَ فيها من الضرر ما فيها وفيها من الشر ما فيها أو بعبير آخر فيها من ضياع الخير ما فيها. يمكنُ للمرأةِ أن تبدأَ في التحضير من بعد العصر، ويكون هذا مقبولا إلى حد ما . أما أن تبدأ المرأةُ في تحضيرِ الفطور من بعد الظهر مباشرة أو من قبلِ العصر بساعة أو ساعتين فإن هذا غيرُ مقبول البتة، وفيه من الإسراف والتبذير ما فيه .

    - يا ليتَ كل رجل ( والمرأةُ مطلوبٌ منها أن تنصحَ الرجلَ بذلك ) يحرص في رمضان على أن يُنفقَ في رمضان مثلما يُنفق في غير رمضان أو أقل. هذا أمرٌ مهمٌّ جدا لو يستطيعُ الزوجان تحقيقَـهُ بالتعاون فيما بينهما، والله وحده هو الموفق لكل خير .

    ا- إما في المسجدِ جماعة خلف إمام .

    - وإما في البيتِ جماعة خلف إمام إن أمكنَ ( كما أفعلُ أنا في بيتي مع زوجتي وأولادي منذ سنوات وسنوات، لأنني أحفظُ القرآنَ الكريمَ كلَّـه، وأنا أختِمه في شهر رمضان من خلال صلاةِ التراويح ب 8 ركعات يوميا مع الشفع والوتر ) . وإما في البيتِ فرادى كلُّ شخص يصلي التراويحَ على حسبِ مقدرتِـه . إن وافقَ السنة فذلك أحسنُ، وإلا فيمكنُ القيامَ أو أداءَ التراويحِ ولو بركعتين فقط، والله لا يملُّ من إعطاءِ الأجرِ حتى نملَّ نحنُ من القيامِ ومن التراويحِ . والأفضلُ بالنسبة لمن يصلي التراويحَ أو يقيمُ ليالي رمضان أن لا يستعملَ المُصحفَ أثناء الصلاةَ، لأن بعض العلماء كرهوا ذلك، ولأن ذلك منافي للخشوعِ المطلوبِ في الصلاةِ.

    والله وحده أعلم بالصوابِ، وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .

    ملاحظتان هامتان : 1- هذا برنامجٌ بسيط قدمـتُـه للمسلم متوسط الالتزام، ومنه فقد يزيدُ مجتهدٌ على ما ذكرتُ وهو مأجورٌ بإذن اللهِ على كل زيادة . وقد يُنقِصُ شخصٌ آخر مما ذكرتُ لسبب أو لآخر، بعذر أو بدون عذر، وأنا أسأل الله أن يأجرَهُ على ما اجتهدَ فيه وأن يعفوَ عنه عما قصَّر فيهِ .
    منقول للفائدة ليّ ولكم
    وربي يبلغنا رمضان أعواماً عديدة ويغفر لنا ولكم
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس2011 ; 07-03-2012 الساعة 11:39 PM

  2. 10 أعضاء قالوا شكراً لـ أبو أنس2011 على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  7143
    تم شكره        1,640 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2010  
    المشاركات
    34,210  
    نورجنا غير متواجد حالياً
    أبدعت يبوأنس ..
    وتميزت بطرحك الرائع..
    وأشرق المكان بتواجدك فيه .

  4. #3
    فراشة المنتدى
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  4196
    تم شكره        403 مره

    مقالات المدونة
    2  

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    22,548  
    الفراشة غير متواجد حالياً
    برنامج جمييل جدا ابوانس الله يبلغنا رمضان ويجعلنا من صوامه وقوامه ..

  5. #4
    عمدة المنتدى
    نقاط التقييم  :  8847
    تم شكره        1,527 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010  
    المشاركات
    30,724  
    أبو أنس2011 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نورجنا مشاهدة المشاركة
    أبدعت يبوأنس ..
    وتميزت بطرحك الرائع..
    وأشرق المكان بتواجدك فيه .
    حياك البارئ أختي الكريمة نورجنا
    والمكان منور بمن هو في مقامك
    وربي يحفظك لأحبابك ويسعدك بالدارين


  6. #5
    عمدة المنتدى
    نقاط التقييم  :  8847
    تم شكره        1,527 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010  
    المشاركات
    30,724  
    أبو أنس2011 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفراشة مشاهدة المشاركة
    برنامج جمييل جدا ابوانس الله يبلغنا رمضان ويجعلنا من صوامه وقوامه ..
    اللهم آمين، ومشكوره لمرورك الراقي أختي الفراشة
    وتقديرك وتثبيتك للموضوع للفائدة وربي يكتب لك
    الأجر أضعافا مضاعفة ويسعدك بالدارين


  7. #6
    أبو طلال
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  4937
    تم شكره        1,406 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2009  
    المشاركات
    24,651  
    الصقرالحر غير متواجد حالياً
    يعطيك العافية أخي الغالي أبو أنس ،،، وجزيت الجنة ونعيمها
    ومشكور على الموضوع المفيد والنصائح القيمة جداً
    وبلغنا الله جميعاً شهر الصيام والقيام شهر القرآن ،،، لك حبي وودي وتقديري
    وحفظك الله لمحبيك وذويك .

  8. #7
    عمدة المنتدى
    نقاط التقييم  :  8847
    تم شكره        1,527 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010  
    المشاركات
    30,724  
    أبو أنس2011 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقرالحر مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية أخي الغالي أبو أنس ،،، وجزيت الجنة ونعيمها
    ومشكور على الموضوع المفيد والنصائح القيمة جداً
    وبلغنا الله جميعاً شهر الصيام والقيام شهر القرآن ،،، لك حبي وودي وتقديري
    وحفظك الله لمحبيك وذويك .
    وأنت كذلك أخي الغالي أبا طلال ومشكور لمرورك الكريم
    وربي يحفظك ويسعدك ويمد بعمرك أعواماً عديدة
    ويكتب لك الخير مع أجمل تحياتي وتقديري

  9. #8
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  7086
    تم شكره        1,915 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2011  
    المشاركات
    11,588  
    senseye غير متواجد حالياً
    جزاك الله خيرا ابو أنس. وبارك في عمرك .نصائح حقيقة من القلب فوصلت لقلوبنا .أسال الله العلي القدير أن يبارك لك في صحتك ومالك وولدك.

  10. #9
    ابوسما
    مشرف سابق
    نقاط التقييم  :  2639
    تم شكره        515 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2010  
    المشاركات
    29,312  
    FAHAD SOUD غير متواجد حالياً
    كل عام و انت و الجميع بخير
    ودرر جميله تفيدنا و من نحب في الداريين
    شكري و تقييمي

  11. #10
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  373
    تم شكره        23 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2012  
    المشاركات
    3,670  
    صقــــر غير متواجد حالياً
    اللهم بلغنــــــــا بشهر رمضان وبهلاك بشار واعوانه وانصر اهل السنه اين ما كانو

    واجعلنا من الصائمـــين القائمــين .. ووالدينا بصحـــة وعافيـــــة

    مشكوووووووووو اخوي ابو انــــس على هذا التذكير

  12. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  644
    تم شكره        110 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2010  
    المشاركات
    4,626  
    m2010 غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك ابوأنس ومشكور جهدك وبارك ..
    الله لنا في شعبان وبلغنا ايام رمضان ..
    وأعننا على صيامه وقيامه ..

  13. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2299
    تم شكره        419 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011  
    المشاركات
    7,913  
    سلام عليكم غير متواجد حالياً
    السلام عليكم ابوانس

    جزاك الله خير وبارك فيك
    اللهم بلغنا صيام وقيام شهر رمضان وتقبله منا يارب العاالمين آمين

  14. #13
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10573
    تم شكره        2,303 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    40,171  
    ياسمين غير متواجد حالياً
    الله يعطيك العافية أبوأنس وينفع بيك

    كل الشكر لك ع النصايح الغالية وبارك الله فيك ,,,

  15. #14
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  280
    تم شكره        93 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2011  
    المشاركات
    1,833  
    آخ...ياقلبي غير متواجد حالياً
    كل عام وانت بخير وكل الاخوان والاخوات .. وطرح رائع وجميل بهذه المناسبه الطيبه.
    لك تقييمي وشكري ياعسل

  16. #15
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2299
    تم شكره        419 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2011  
    المشاركات
    7,913  
    سلام عليكم غير متواجد حالياً
    الاســـم:	نصائح رمضانية.jpg
المشاهدات: 569
الحجـــم:	51.9 كيلوبايت
    السلام عليكم جميع الأعضاء والزوار
    اللهم بلغنا صيام وقيام شهر رمضان وتقبله منا آمين

صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.