النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  530
    تم شكره        24 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013  
    المشاركات
    478  
    من فضلك غير متواجد حالياً

    نكران الجميل

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ديننا يأمرنا بالبذل والإحسان ، ويعدنا بالأجر العظيم عليه ، ويحذرنا من إتباع العطاء بالمن والأذى ، ويبين لنا أنه
    مذهب للثواب ماحق له ، لكنه أيضا يأمرنا بشكر من أحسن إلينا ، ومجازاته ولو بالدعاء له ، والاعتراف
    بفضله ومعروفه .


    وصاحب النفس السليمة والفطرة السوية والأصل الطيب يعظم في نفسه المعروف ، ولا يصل به الحال
    إلى النكران ، لكن البعض ينطبق عليهم قول الشاعر :

    إن أنت أكرمت الكريم ملكته ............... وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا

    وإنه من المؤلم أن يحسن الإنسان فيقابل بالجحود ، ويكون الإيلام أكبر لو كان الجحود من شخص يفترض فيه
    القرب والرحمة ، وربما كان سبب ذلك شعور الشخص بأن ما بذلته له من وقت وجهد ومال
    حق مكتسب له ؛ وبالتالي يرى أنه لا يتوجب عليه شكر ولا رد للمعروف ، وربما كان هناك أسباب
    أخرى لا أعرفها


    وما ابلغ قول الشاعر :

    أعلمه الرماية كل يوم .................... فلما اشتد ساعده رماني

    وكم علمته نظم القوافي .................. فلما قال قافية رماني

    وقد يكون الجحود والنكران بين الزوجين ، وبين الآباء والأبناء ، أو بين الزملاء أوالجيران ، لكن أسوأ أنواعه
    جحود نعم الله التي لا تعد ولا تحصى ، أعاذنا الله وإياكم منها .


    ولو تذكر الإنسان أن أجره عند الله عظيم ، وابتغى بعمله الله والدار الآخرة لهان عليه نكران الناكرين وجحودهم ،
    وربما كان من الجيد أن يتذكر الإنسان هذه الحقيقة ، ويذكر نفسه بين حين وآخر بضرورة الإخلاص الذي من أكبر
    علاماته أن يتساوى عند المرء المدح والذم .


    اللهم لا تجعلنا من الجاحدين لنعمك ، ولا من المتنكرين لفضل أحد من الناس علينا ، ولا من المتألمين بنكران
    اللئام الذين لا يستحقون .


    شكرا لمن قرأ الموضوع ، أو أضاء شمعة في ظلماته .

  2. 2 أعضاء قالوا شكراً لـ من فضلك على المشاركة المفيدة:


  3. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  997
    تم شكره        126 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2011  
    المشاركات
    1,569  
    المهاجر غير متواجد حالياً
    اللهم اجعلنا من الشاكرين المعترفين بفضلك..
    موضوع رائع أسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك..
    تقبل شكري وتقديري أخوي من فضلك

  4. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  2784
    تم شكره        53 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011  
    المشاركات
    3,500  
    جبار غير متواجد حالياً
    ملف مرفق 18140ــــــــــــــــــــــــــــــــ

  5. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        34 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2013  
    المشاركات
    404  
    مرتاح احبك غير متواجد حالياً
    نكران الجميل أسوأ عمل عند من كنا نحبهم ونحاول خدمتهم !
    ولكن كما يقول المثل الشعبي ( إرم بجميلك ورى ظهرك , إرم بجميلك في البحر )
    الله يعطيك ألف عافية وشكراً لك

  6. #5
    عمدة المنتدى
    نقاط التقييم  :  8847
    تم شكره        1,526 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2010  
    المشاركات
    30,723  
    أبو أنس2011 غير متواجد حالياً

  7. #6
    قلم متميز
    نقاط التقييم  :  1285
    تم شكره        727 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2012  
    المشاركات
    7,490  
    سكون الوردa غير متواجد حالياً

  8. #7
    فريق المتابعة والاشراف
    نقاط التقييم  :  10573
    تم شكره        2,303 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2008  
    المشاركات
    40,171  
    ياسمين غير متواجد حالياً

    الله يجزيك خير ويجعله ف موازين حسناتك

  9. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  530
    تم شكره        24 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2013  
    المشاركات
    478  
    من فضلك غير متواجد حالياً
    حياكم الباري شاكرا لكم مروركم
    الراقي وأسعدكم الله بالدارين

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.