النتائج 1 إلى 15 من 15

هل الاعتذار اهانة ؟ .او ..

  1. #1
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  653
    تم شكره        198 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    10,320  
    Bejad M غير متواجد حالياً

    هل الاعتذار اهانة ؟ .او ..

    لماذا أصبح من الصعب علينا الاعتراف بالخطأ ؟!
    لماذا أصبحنا ننظر لمن يعتذر بأنه ضعيف و أن الاعتذار ذل و أهانه ؟؟!
    الكل يعلم ان من روائع ديننا الإسلامي
    " التسامح "
    وهذه صفة والتي للأسف..
    عجز الكثيرون عن الوصول إليها ..
    فأصبح الكثيرون ينظرون إلى من يعتذر
    أنه ضعيف و يذل عمره للشخص..
    إذا الرحمن الرحيم يصفح ويسامح ..
    فمن نكون نحن ....؟!
    اهذا ما آل إلية مجتمعنا..
    هل هذي هي تعاليم ديننا الإسلامي؟
    للأسف الشديد نعم هذا هوالحاضر المرير الذي نعيش فيه...
    فعندما يعتذر شخص عن خطا يعامل كأنة ضعيف..او كأنة كان خائفا منه.
    يجب ان يعلم المجتمع ان الاعتذار هو من سمات الإنسان القوي باخلاقة وآدابه..
    فأنا أنظر إلى هؤلاء الأشخاص أنهم محدودي الفكر...
    وضعوا تفكيرهم في قوقعه لا يخرج تفكيرهم ..
    عن حدود هذه القوقعة...
    أحبائي ..ما هي نظرتكم للاعتذار ؟؟هل الاعتذار من صفاتك !؟

    هل تعفو عن من يعتذر إليك ؟؟؟
    أمأنك ترى نفسك أعلى من أن تسامح من أخطأ في حقك ؟!
    و أخيرا ...هل الاعتذار إهانة ..ام حسن تربيه ؟!

  2. #2
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    5,490  
    الضرغااام غير متواجد حالياً
    ’’’ لان القلوب مليئه بالحسد والحقد ولامكان فيها للتسامح ’’’

  3. #3
    §§][][ عضو مميز جدا][][§§
    نقاط التقييم  :  1029
    تم شكره        309 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2004  
    المشاركات
    13,453  
    abdulaziz1 غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الضرغااام مشاهدة المشاركة
    ’’’ لان القلوب مليئه بالحسد والحقد ولامكان فيها للتسامح ’’’
    هذ الواقع المر اللذي أكده الضرغام

    تجد الناس متحفزين لأي أنسان يغلط عليهم

    فيجدها فرصه للأنتقام أو الزعل وينسى ويتناسى ماكان من علاقات

    فأنا أجزم بأن الأخوه والمحبه في الله هي اللتي لا تجلب الزعل بين الأصحاب

    موضوع مهم ,بارك الله فيك

  4. #4
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    5,490  
    الضرغااام غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abdulaziz1 مشاهدة المشاركة
    هذ الواقع المر اللذي أكده الضرغام


    تجد الناس متحفزين لأي أنسان يغلط عليهم

    فيجدها فرصه للأنتقام أو الزعل وينسى ويتناسى ماكان من علاقات

    فأنا أجزم بأن الأخوه والمحبه في الله هي اللتي لا تجلب الزعل بين الأصحاب


    موضوع مهم ,بارك الله فيك
    الله يعطيك العافيه اخي عبدالعزيز _ والله العظيم ماقلت كلامي الا من واقع تجربه للاسف

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  6
    تم شكره 3 مرة

    تاريخ التسجيل
    Feb 2007  
    المشاركات
    7,517  
    هاوي ملايين غير متواجد حالياً
    نعم الاعتذار إهانه عند من لايثق في نفسه
    بارك الله بيك

  6. #6
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2009  
    المشاركات
    1,646  
    دانه الابهاوي غير متواجد حالياً
    الاعتذار هو احسن صفه من المخطي

    لاكن في زمنا هذا من المتكبرين الي مايبغون يعتذرون اهانه

    مشكووور وتسلم

  7. #7
    كاتب متميز
    نقاط التقييم  :  49
    تم شكره        32 مره

    تاريخ التسجيل
    Dec 2007  
    المشاركات
    9,834  
    نوافكو غير متواجد حالياً
    الإعتذار والرجوع للحق وتحمل الغير ودفع السيئة بالحسنة
    من صفات المسلم الحق
    وليست ضعفاً كما يتصوره الغير

    حتى في حق من أخطأ بحقك فتكون من المحسنين لأنك من العافين عن الناس

    يقول والدي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
    لا ترد من مدّ يده إليك مهما كان ومن طلب منك السماح

    موضوع رائع بروعة هذا المتميز بجااااد

  8. #8
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2007  
    المشاركات
    284  
    sad moon غير متواجد حالياً
    الاعتذار هو القوه والثقه بالنفس

  9. #9
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  78
    تم شكره        20 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    6,532  
    محمد اليوسف غير متواجد حالياً
    لا ليست إهانة .....!!! بل رفعة ومكانة .......

    لكن هذه النفوس تحتاج تهذيب وترويض لقبول الحقيقة والاعتراف بضدها ....... وتحتاج إلى معين لها .....

  10. #10
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009  
    المشاركات
    159  
    saeed. غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Bejad M مشاهدة المشاركة
    لماذا أصبح من الصعب علينا الاعتراف بالخطأ ؟!

    لماذا أصبحنا ننظر لمن يعتذر بأنه ضعيف و أن الاعتذار ذل و أهانه ؟؟!
    الكل يعلم ان من روائع ديننا الإسلامي
    " التسامح "
    وهذه صفة والتي للأسف..
    عجز الكثيرون عن الوصول إليها ..
    فأصبح الكثيرون ينظرون إلى من يعتذر
    أنه ضعيف و يذل عمره للشخص..
    إذا الرحمن الرحيم يصفح ويسامح ..
    فمن نكون نحن ....؟!
    اهذا ما آل إلية مجتمعنا..
    هل هذي هي تعاليم ديننا الإسلامي؟
    للأسف الشديد نعم هذا هوالحاضر المرير الذي نعيش فيه...
    فعندما يعتذر شخص عن خطا يعامل كأنة ضعيف..او كأنة كان خائفا منه.
    يجب ان يعلم المجتمع ان الاعتذار هو من سمات الإنسان القوي باخلاقة وآدابه..
    فأنا أنظر إلى هؤلاء الأشخاص أنهم محدودي الفكر...
    وضعوا تفكيرهم في قوقعه لا يخرج تفكيرهم ..
    عن حدود هذه القوقعة...
    أحبائي ..ما هي نظرتكم للاعتذار ؟؟هل الاعتذار من صفاتك !؟
    هل تعفو عن من يعتذر إليك ؟؟؟
    أمأنك ترى نفسك أعلى من أن تسامح من أخطأ في حقك ؟!

    و أخيرا ...هل الاعتذار إهانة ..ام حسن تربيه ؟!
    الااعتراف بالحق فضيلة وبلعكس الذي يعترف بلخطاء يجب يعفو عنة وهذا يزبد من الاحترام لة ولك تحياتي

  11. #11
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2009  
    المشاركات
    1,324  
    harbis غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير
    ---------------------------------------------------------
    الاعتذار بين الرفض والقبول:

    لما اسكن الله تعالى الأرض ادم عليه السلام وذريته وعلم سبحانه وهو عالم الغيب أنهم سيذنبون فتح لهم باباً للتوبه والانابه ,,, باب لا يغلق حتى تطلع الشمس من مغربها

    قال تعالى:

    " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم"

    ولما علم الناس وأيقنوا أنهم يخطئون فتحوا بينهم باباً للاعتذار لا يغلقه الا لئيم

    معناه واهميته:

    وللاعتذار أهميه كبيره فالاعتذار بلسم شاف ووسيله جيده لتطييب المشاعر وإزالة أسباب التوتر من تفاعلات الحياه والسلوكيات اليوميه وبدونه تتراكم المشاكل وتتفاقم العواقب وتصعب الحياه
    وكما يقول المثل اليمني " العذر صابون القلوب"
    يقوا الإمام الشافعي:

    قيل لي قد أساء إليك فلان
    ومقام الفتى على الذل عار
    قلت قد أتى واحدث عذراً
    دية الذنب عندنا الاعتذار

    انا اسف:

    كلنا خطاءون وخير الخطائين التوابون والاعتذار هو قمة السلوك الحضاري وله أساليب منها الكلمه الطيبه وهناك العديد من جمل الاعتذار حسب تصنيف المجتمعات ووجهة نظرها في الاعتذار
    منها كلمة اسف وهي أشهر كلمات الاعتذار على الإطلاق
    وفي أدب المجاملات نطلقها لأتفه سلوك نسلكه قد لا يؤذي الاخرين
    ويقترن الاعتذار بالماديات مثل :

    هديه أو نزهه أو زياره,وبينما يعتذر الناس بباقة ورد يعتذر أهل اليمن " بثور" وهو نظام الوصله أو الهجر

    الوقت المناسب:

    واختيار الوقت المناسب له أهميه كبيره وكذلك اختيار الأسلوب المناسب

    اعتذارك مرفوض:

    وقبول الاعتذار من صفات الكرام ومن مكارم الأخلاق
    لكن الكثير اجمع على أن هناك أعذارا مرفوضه وذلك في المواقف الاتيه:

    -حين يكون الذنب مبيتاً وعمداً مع سبق الإصرار والترصد ولذا يقول الشاعر الغنائي:

    كل مره تقل لي اسف
    وانته تتعمد خطاك
    هي وين هذي المشاعر
    يلي شاغلني معالك

    -وحينما يتعلق بحد من حدود الله قال تعالى
    " لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم"

    وإذا جاء متأخرا:
    قال تعالى:
    "انما التوبه على الله للذين يعملون السوء بجهاله ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما"

    يقول الشاعر المريخي:

    ما جاء على بالي خطاك انت بالذات
    لا تعتذر مادام عذرك تأخر
    قصرت وسواتك معي ما هي سواة
    ما عاد ينفعك العذر لو تعذر

    وتقول الاستاذه أفراح الصلوي " علم نفس":

    أنها لا تقبل الاعتذار عندما لا يكون هناك اعتراف واضح وصريح بالخطاء وإذا كان اعتذاره على مضض أي مغصوب عليه

    ولا يقبل الاعتذار إذا كان أقبح من الذنب كالاعتذارات السياسيه وأقبحها اعتذارات أمريكا وبريطانيا عن الجرائم البشعه التي ترتكبها بحق الانسانيه وأخرها احتلال العراق وتهديد إيران

    ويرفض الاعتذار إذا تكرر نفس الذنب من نفس الشخص

    صعب اعتذر لك:

    والاعتذار يمثل قمة النضج والوعي وللأسف الشديد هناك من يرفض أن يعتذر حين يكون هناك مبعث ثقافي يرفضه ويرفض الإذعان مثل :

    اعتذار الزوج لزوجته أو السيد للخدم و اذا كان هناك تفاوت طبقي
    ومن السهل جدا أن نقبل عذر من نحب ولذا قال الشاعر:

    وإذا الحبيب أتى بذنب واحد
    جاءت محاسنه بألف شفيع
    ويقول أخر:

    وأعذرك لو مالك عذر

    غصب علي اسامحك:

    ولان الله يحب عباده فقد قبل أعذارهم وأمرهم بالعفو في ما بينهم
    والعفو اكبر من قبول الاعتذار, لأني قد اقبل اعتذارك لكني لا اسامحك قال تعالى:
    "فمن عفا وأصلح فأجره على الله"
    وتطالبنا الشريعه الاسلاميه بأكثر من قبول الاعتذار بالتماس الأعذار
    يقول صلى الله عليه وسلم:
    ألتمس لأخيك المسلم سبعون عذراً"
    وقال ابن المبارك:
    المؤمن طالب عذر إخوانه والمنافق طالب عثراتهم"
    قال الشافعي:
    اقبل معاذير من يأتيك معتذرا
    إن بر عندك فيما قال أو فجرا
    لقد أطاعك من يرضيك ظاهره
    وقد أجلك من يعصيك مستترا

    اجبن الاعتذارات:

    يا قدس يا سيدتي ... معذره
    فليس لي يدان ... وليس لي أسلحة
    وليس لي ميدان
    كل الذي املكه لسان
    والنطق يا سيدتي أسعاره باهظه والموت بالمجان
    احمد مطر
    اشهر الاعتذارات:

    اعتذار رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن أم مكتوم
    " أهلا بمن عاتبني فيه ربي"
    واعتذار كعب بن أبي زهير للنبي صلى الله عليه وسلم في قصيدته المشهوره:

    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول

    بني عذره:

    هم قوم اشتهروا بصفاء القلوب وصدق الحديث ونقاوة الضمائر ونسب إليهم الحب العذري الذي لا يشوبه فسق ولا مجون

    منقوووووووووووووووووول

  12. #12
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  486
    تم شكره        70 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2008  
    المشاركات
    6,824  
    غريب المكان غير متواجد حالياً
    حبيبي بجاد ليت الناس إل تقصدهم يفهمونها ويعتذرون لبعض خصوصاً إنهم أطلعوا على موضوعك وردوا عليه وأيضاً وافقوك فيما قلت الكبير كبير تسلم يا الغالي

  13. #13
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Oct 2009  
    المشاركات
    777  
    سيهاتي اصيل غير متواجد حالياً
    جزاك الله خير

    والاعتذار من الشهامة والنبل

    دمت سالماً اخي

  14. #14
    كاتبة متميزة
    نقاط التقييم  :  59
    تم شكره        9 مره

    تاريخ التسجيل
    Jul 2009  
    المشاركات
    15,682  
    أمل ومشتاقه غير متواجد حالياً
    هلا بجاد الخير الاعتذار لايصدر الا من طبقه المثقفين واصحاب العقول الرائعه والمسنيره

  15. #15
    XموقوفX
    نقاط التقييم  :  653
    تم شكره        198 مره

    تاريخ التسجيل
    Apr 2009  
    المشاركات
    10,320  
    Bejad M غير متواجد حالياً
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمل ومشتاقه مشاهدة المشاركة
    هلا بجاد الخير الاعتذار لايصدر الا من طبقه المثقفين واصحاب العقول الرائعه والمسنيره
    مشاء الله عليك يا السمكه وين منخشه لك ايام ...لييكون انتى سبب الغبره اللى جات السبوع اللى طايف

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.