بنبرة صوت متقطعة وحزينة كان صديقي يحدثني عن معاناة ابنته من ورم في رأسها والذي أفقدها لذة الحياة وجعلها أسيرة للمهدئات بعد أن رفض مسؤولوا مدينة الملك فهد الطبية اجراء عملية استئصال الورم رغم اقرار ذلك منذ أربعة أشهر من قبل أطباء المدينة الطبية بحجة عدم وجود سرير شاغر..!!

ياساتر ... ياساتر... ياستر... مواطنة سعودية تجلس في بيتها تعاني الورم مدة أربعة أشهر ...!!!
الورم لازال حميدا لكن من يضمن عدم تسمم مكوناته ليكون خبيثا ويدمر حياتها بل يقتلها ؟؟!!

مملكة الإنسانية ... اللقب الذي أذهلنا به العالم بعد عمليات فصل التوائم لكنه لم يشفع لبناتنا وأولادنا برعاية صحية (زي الناس)..!!

دخلت امرأة تحمل ابنتها التي سقطت من درج المنزل لطواريء مستشفى الولادة والأطفال بمدينة بريدة فوجدت طبيبا واحدا فقط يباشر حوالي سبع حالات طارئة قال لها بكل برود : استني يامدام حجيلك بعد ماخلص اللي بيدي...!!

صرخت المرأة كما يقول لي أحد التربويين والذي كان يبحث عن من يعيد التنفس الطبيعي لابنته الوليدة بنفس المكان وهو ماجعله يخرج قبل أن يبكي للحال الذي وصل إليه المسلمين بهذا البلد البترولي الكبير..!!

بالأمس كان الشعب يتراقص فخرا والمليك يأمر بتشكيل لجنة لكشف الفساد بكارثة جدة الشهيرة ومحاسبة المقصرين واليوم الشعب يتطلع إلى فتح الملفات القديمة والحديثة بوزارة الصحة والتي تلتهم حوالي ثلاثين مليار سنويا نصيب المواطن منها فيفادول وشراب كحة وأطباء مزيفين ومستشفيات رديئة يتلاعب بها الأجانب كيفما يريدون..!!

صديقي يقول : كل يوم أتحاشى النظر لرأس ابنتي فأنا لا أملك المال لكي اجري لها العملية بمستشفى خاص وأتحسر على وطن لم يقدر الشيب برأسي ولاخدماتي الحكومية فيما أرى البهرجة الإعلامية والغرور الصحي عندما يتفاخرون بإنقاذ أجنبي أو التكفل بعلاجه ..!!


قلت ودعوت وناديت بأعلى الصوت بأن المأزق المحلي الخدماتي بالسعودية هو مُتجذر يسير عبر موروث خاص لايمكن الحياد عنه حتى وإن جاء ألف وزير لكل وزارة فالحل هو بتطبيق الفيدرالية بين المناطق ماليا وخدماتيا لتتولى المناطق بإماراتها ولجانها تقديم الخدمات بدلا من مركزية المشاريع عبر الوزارات والتي حققت فشلا ذريعا لاسيما وأن الوزارات لاتراقب أذناب الفاسدين بالمناطق بل ربما لاتستمع للشكاوي ضدهم ..!!

لندع المناطق تتمتع بالصلاحيات وتنهض وتتنافس وأنا واثق كل الثقة أن أهالي كل منطقة سيكونون العين الساهرة على عدالة التنمية وحسن تصريف الأموال..

أعطوا المناطق ميزانيات سنوية لكل أوجه الخدمات وليكن في كل منطقة وكالات وزارية يقودها مسمى (وكيل وزارة) بمرتبة عالية بالدولة وستشاهدون كيف سيكون الحال حيث ستغيب القطط السمان والتي أكلت الأخضر واليابس في أروقة الوزارت وستخرج استراتيجية مدنية حديثة تضمن للإنسان على الأقل اهتماما أكثر مما هو حاصل اليوم..!!

ولصديقي الذي تعاني ابنته من الورم أقول استر على ما واجهت خاصة إذا رحت لبولندا اللي فصلنا توأمهم تراهم يحسبون السعوديين عايشين بنعمة صحية ولاتقولهم بورم بنتك وإذا سألوك قل : هذي فلقة واللي طالع ( صعرور )*..!!)

ملاحظة : صعرور مصطلح بريداوي يدل على انتفاخ بمقدمة الرأس أو وسطه ..!!


قبل الطبع :

الثور الذى آلمته الشمس يرتجف عند رؤية القمر




سلطان المهوس





منقول---



http://www.burnews.com/news-action-show-id-12629.htm