النتائج 1 إلى 10 من 10

وزارة التجارة تعترف ان هناك احيالا ونصبا في علاوات الاصدار (صح النوم)

  1. #1
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    2,445  
    saleh98 غير متواجد حالياً

    وزارة التجارة تعترف ان هناك احيالا ونصبا في علاوات الاصدار (صح النوم)

    فيما غيرت مكاتب دراسات الجدوى السابقة بجديدة تعمل تحت إشرافها وزارة التجارة تتصدى لعمليات تحايل لطرح شركات بعلاوات إصدار مبالغ في تقييم أصولها
    الرياض - عبد العزيز القراري: بدأت وزارة التجارة والصناعة بتحويل جميع دراسات الجدوى الخاصة بالشركات المساهمة إلى مكاتب استشارية متخصصة تم اعتمادها من قبل الوزارة أخيراً لتقوم بتقييم جميع طلبات الشركات التي تعتزم التحول لمساهمة. ووفقاً لمصادر "الرياض" بوزارة التجارة والصناعة فإن مكاتب دراسات الجدوى الجديدة تسلمت مؤخراً مكاتب خاصة بها تمارس من خلالها أعمالها تحت إشراف مباشر من المسئولين في مقر الوزارة، مشيرة إلى إن ذلك سيجعل الوزارة أكثر قرباً وإشرافاً على عمل تلك المكاتب.

    وتأتي هذه الخطوة بعد أن تم اكتشاف كثير من طلبات تحويل الشركات من مغلقة لمساهمة تحمل كثيراً من المبالغات في تقييم أصول الشركات، ما ينتج عنه زيادة غير منطقية لعلاوات الإصدار عند تقديم طلباتها لهيئة السوق المالية.

    وأضافت المصادر ذاتها أن مكاتب دراسات الجدوى السابقة بعد الاطلاع على كثير من الملفات التي قاموا بدرسها اتضح للوزارة أنها مكاتب غير مؤهلة، مانتج عنه طرح شركات في سوق الأسهم السعودية بعلاوات إصدار كبيرة لا تعكس واقع الشركة على أرض الواقع.

    وأكد المراقبون أن التحريات أثبتت أن بعض مكاتب دراسات الجدوى أو المقيمين المعتمدين لأصول الشركات عند دراسة جدوى أو تقييم لبعض الشركات وخصوصاً الصغيرة يبتعدون عن المهنية وذلك بتقييم الشركة بشكل يغاير واقعها الفعلي، مشيراً إلى إن المكاتب تستبدل الإجراءات النظامية بإسداء نصائح للقائمين على الشركة بزيادة بعض الأصول إما في الداخل أو خارج المملكة مع تقديم بعض العقود التي تثبت صحة تملكها لهذا الأصل ويتم احتساب قيمة الأصل بشكل مبالغ ويخالف الواقع الأمر الذي يؤدي إلى رفع قيمة أصول الشركات في الأصل كانت صغيرة محدودة الإمكانات، لكنها عند طرحها للاكتتاب تصبح ذات قيمة أكبر.

    وأشاروا إلى أن هذه الإجراءات التي غابت عنها عين الرقيب مكنت هؤلاء من التسبب في تحويل شركات مغلقة إلى مساهمة تطرح للاكتتاب بعلاوة إصدار مرتفعة يدفع ثمنها المواطنون الذين يتهافتون على مجرد إعلان أي من الشركات للاكتتاب العام من دون أن يكون لديهم علم بخفايا الشركة.

    وقال مراقبو سوق الأسهم السعودية إن ما زاد الطين بلة هو وجود متعهد تغطية ما يغرر بالمكتتبين بجدوى الاكتتاب في أسهم الشركة، مشيرين إلى أنه ربما يقف خلف التغطية ملاك الشركة أنفسهم تحت غطاء المصرف مقابل فوائد غير معلنة وهم على يقين بتغطية الاكتتاب من قبل السواد الأعظم من المواطنين خصوصاً عند طرح عدد قليل من الأسهم لكم كبير من المكتتبين.

    وطالبوا بضرورة فرض رقابة صارمة على الشركات التي ترغب التحول لمساهمة ودراستها دراسة وافية بطرق علمية ومحاسبية تضمن سلامة الإجراءات، مؤكدين أن فوضى الاكتتابات سيكون له أثر سلبي على الاقتصاد الوطني ككل وعلى سوق الأسهم على وجه الخصوص، لكنها في المقابل تضاعف من ثروات ملاك الشركة.

    من جهة أخرى قال المحلل المالي محمد العمران إن توجه وزارة التجارة والصناعة نحو تغيير مكاتب دراسات الجدوى وتقييم أصول الشركات التي تعتزم التحول لمساهمة لاشك أنه سيكون له أثر إيجابي في المستقبل، مضيفاً أنه سيسهم في طرح شركات فاعلة ذات ربحية حقيقية.

    ولفت إلى ضرورة التفريق مابين مهام وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية من حيث تقييم علاوة الإصدار، مشيراً إلى إن علاوة الإصدار تدخل من ضمن صلاحيات هيئة السوق المالية، لكنها تبني جزءاً من قراراتها في هذا الشأن على تقييم الأصول الذي يدخل ضمن صلاحيات التجارة.

    ولم يستبعد إمكانية التلاعب في التقييم وتمرير بعض الحيل لزيادة قيم الأصول وغير ها من التجاوزات، مؤكداً على أهمية تشديد الرقابة على إجراءات الشركات لضمان سلامة طرح أي شركة للاكتتاب العام.

    وطالب بضرورة الوقوف على أصول الشركات ولا يكتفى فقط بالنظر للأوراق حتى لو كانت أصولاً خارج المملكة، مضيفاً بضرورة وجود فريق مؤهل يقوم بالزيارة المدانية ودراسة الشركات من واقع الميزانيات وضمان عدم التلاعب فيها.

    وأشار إلى أن بعض الشركات تم رفع أصولها إما بتأسيس شركة أخرى وإظهار أنها شركة رابحة من دون أبداء الأسباب مع إخفاء خسائر الشركة الأخرى، مؤكداً أن باب التلاعب واسع وذلك بتقديم ميزانيات جزئية لبعض شركاتها وتخفي البعض الأخر.

    وطالب هيئة السوق المالية بأن تعطي الأولوية للشركات الناجحة والمعروفة والتي تطرح نسبة أكبر من رأس المال للاكتتاب العام، مؤكداً أن الشركات الصغيرة تطرح عدد أسهم قليلاً يكون نصيب الفرد محدوداً وغير مجد.

    وشدد على ضرورة أن تعيد هيئة السوق المالية النظر في شروطها وإجراءاتها بالنسبة للشركات الراغبة في الطرح للاكتتاب، مؤكداً على أهمية أن لا يقل رأس المال عن مليار ريال.

    وكانت قد تعالت أصوات شريحة كبيرة من المواطنين عند طرح أي من الشركات بعلاوات إصدار مرتفعة، مطالبين بضرورة طرح شركات بأسعار وعدد أسهم عادلة بدلاً من بعض الشركات إضافة لقلة عدد أسهمها الذي لايتجاوز نصيب الفرد منها السهمين وأسعارها عالية وتستقطع منهم أموالاً كبيرة مقارنة برأس مال الشركة والنسبة المطروحة منها.

    وتبين أن نسبة 30في المائة من رأس مال بعض الشركات ذات الطرح الأولي تعادل 3أضعاف رأس مال الشركة، ما يتطلب ضرورة انتقاء شركات فاعلة وتضيف ميزة نسبية للاقتصاد الوطني.


    وهذي تعليقات القراء تعليق 1 صحوة ضمير

    بصراحة تذكرني وزارة التجارة بالمسلسلات العربية عندما يصحو ضمير المجرم في الحلقة الاخيرة

    عبد المحسن سمار الجابري 04:13 صباحاً 2006/10/06 2 ابدأو من الان

    اولا عندكم شركة فواز الحكير 100 ريال علاوة والله لو اننا نكتتب في دولة كاملة مو شركة الله اكبر عينك عينك ياناس والله ان مشو حكير هذا ان تشوف بكره شركة علاوة الاصدار 1000 ريال واللي عاجبه يكتتب واللي مو عاجبه يشرب من موية البحر

    ابوراشد السامر 04:14 صباحاً 2006/10/06 3 الحكير

    اولا هل نقهم من ذلك وقف مساهمة الحكير ام انه نفذ بجلده ثانيا نرجو ان يكون هناك عقاب رادع لهذة المكاتب وكذلك لا صحاب الشركات الذين يبالغون في العلاوة ثالثا نرجو وضع حد اعلى للعلاوة وهي عشرة ريالات لا يتعداها باي حال من الاحوال وطرح لا يقل من خمسين في الميه من اسهم الشركة وان لا تقل اسهم الشركة عن خمسين مليون سهم حتى لا يتلاعب بها ملاكها بعد طرحها وكانك يابو زيد ما غزيت fm4m*hotmail.com

    محمد 04:22 صباحاً 2006/10/06 4 وشركه الحكير.!

    بسم الله الرحمن الرحيم تو الوزاره الكريمه تعلن عن التصدي للتلاعب باسعار علاوه الاصدار طيب وينكم عن فواز الحكير وربعه. اجل علاوه الاصدار 100 ريال لشركه تبيع ملابس نسائيه وملابس اطفال.. على العموم الشركه مابعدت نزلت للاكتتاب الى الان واتمنى من الوزاره الموقره انها تتدارك الوضع وتعدل علاوه الاصدار او تؤجل طرحها لوقت اخر. ابو فارس -الخرج

    ابو فارس 04:23 صباحاً 2006/10/06 5 بالتوفيق

    شي حلو...بس ياليت يشمل شركة الحكير! والله يستر من مكتب الاستشارات المعين من قبل الوزارة لايشمله التلاعب من قبل التجار.

    خالد الناصر 04:24 صباحاً 2006/10/06 6 في انتظار مثل هذا القرار..

    طريقة صحيحة ورأي سديد.. كنا في انتظار مثل هذا التوجه.. حتى لا يتم استغلال الشعب وكذلك تدهور السوق في المستقبل !

    إبراهيم 04:29 صباحاً 2006/10/06 7 كفاك نوماً يا وزارة التجارة

    كثيراً ما نسمع عن وزارة التجارة ولكن لا نرها تقدم خدمة للمواطن وهي تعرف أن كثيراً من المحال التجاريه تقوم برفع الاسعار كما تشاء دون اهتمام بالوزارة بدل ما تهتم بهذه الزيادة المبالغ فيها في علاوة الاصدار تهتم بشيء يلامس كل مواطن يومياً وهو مراقبة المحال التجارية. فو الله أن هناك محلان بجانب بعض ويفرق السعر علبة السمك نصف ريال وهي نفس النوع.

    ناصر 04:32 صباحاً 2006/10/06 8

    واخيرا تنفس الصعدا ايه الله يرحم والديكم وينكم عنا من زمان، ارجو ان تكون وزارة التجارة صارمه مع هؤلآ اصحاب الشركات الذين يريدون ان يصلو الى الثرا الفاحش عن طريق المواطن وخصوصا البسطاء، ماقول االا الله يقويكم يامعالى الوزير ويفقكم لما يحبه ويرضاه انه على ذلك قادر 0 ولكم ارق التحايا

    غازي العوني / المذنب 04:34 صباحاً 2006/10/06 9 بدري،

    بدري ياوزارة التجارة، يامن وضعت الثقة فيكم، بدري، يا وزير التجارة، بعد ما طارت الطيور بارزاقها من جيوب المواطنين الغافلين، ويا غافل لك الله

    mohd 04:37 صباحاً 2006/10/06 10 علاوات الاصدار

    ياليت وزارة التجاره انتبهة لعلاوة الحكير لكن علاوة اصدار الحكير مصيرها مصير علاوة عجلان البنوك اغلبها اقل من 100ريال والحكير اكتتابه 110ريال بالعقل والمنطق كم يكون تداوله60او70الوعد السبت ياحكير تشوف كيف الاحجام عن هذا الاكتتاب ويندم مستقبلا كل من كان يريد يضحك على عقول الناس لحيث الناس فهمو تلك الحيل والمبالغه الزايده في علاوات الاصدار واكتتاب الحكير يبين ذلك0000000000000000000000000000000000000والسبت غداوتشوف00

    ابووسيم 04:39 صباحاً 2006/10/06 11 الحكير يجب مراجعتها

    الحكير يجب مراجعتها وارجاع العلاوه الزائدة بعد الاكتتاب الى الشركة كاسهم للمكتتبين

    ابو يوسف 04:47 صباحاً 2006/10/06 12 من غشنا ليس منا

    المفروض عدم وجود علاوة اصدار اصلا اذا كان السعر عادلا بيرتفع السعر والعكس صحيح

    ابو تركي 04:55 صباحاً 2006/10/06 13 علاوة الاصدار ربح وحماية للشركات العائلية

    علاة الاصدار تفتح شهية الشركاة العائلية لدخول شركاتهم الى سوق الاسهم بسبب الارباح الخيالية التي تعود عليهم نسبة ال 30% فقط والتي تساوي اضعاف رئس مال شركاتهم ثم بعد ذلك يستعيدون اسهمهم باقل الاسعار ويتم تجفيف السهم وتعود كامل اسهم شركاتهم اليهم في اقل من سنة بمعنى ان علاوة الاصدار تفرض ارباحا وحماية لهذه الشركات دون مبرر وارى ان الحل الانسب للشركات التي يرغب اصحابها ادراجها بسوق الاسهم ان تدرج هذه الشركات دون تحديد للاكتتاب او علاوة الاصدار ونتر القرار للسوق و الغريب ان الارباح السنوية لبعض هذه الشركات اكبر من راس مالها

    يحي الحربي 04:56 صباحاً 2006/10/06 14 اكبر مثال

    كثرت الشركات التي تبالغى في علوة الاصدار فاقرب مثال الحكير و العجلان سابقن والكثير وكلها تحايل على اموال الموطنين وقتصاد الدوله فيجب التدخل وبقوه من المسؤلين وفرض اقصا العقوبات على الشركات التي يثبت تحايلها ودمتم

    ناصر ابوحيمد 04:59 صباحاً 2006/10/06 15 تلحق ما تلحق

    هل هذا القرار يوقف شركه الحكير عن علاوه الاصدار المرتفعه ويوعي الموطنين بعدم الاكتاب بها ودمتم سالمين

    ابو سلمان 05:02 صباحاً 2006/10/06 16 من زمان

    وينكم من زمان؟؟ المواطن هنا هو دائما من يدفع الفاتورة وهو دائما ضحية.. لماذا لايتم ارجاع المبالغ المبالغ فيها ترجع كما ذهبت ترجع عبر نفس القنوات التي ذهبت فيها لتلك الجيوب المشقوقه التي لاتشبع ابدا فلا حسيب ولارقيب.

    يوسف الصويان 05:08 صباحاً 2006/10/06 17 أسألوا شركه الحكير

    اكبر دليل والمثال الحي مساهمة الحكير 110قيمة السهم هل هذا معقول يعني قبل التقسيم قيمة الاكتتاب 550 وش ردكم علينا

    عبدالله السبيعي 05:12 صباحاً 2006/10/06 18 خطوة جيدة في بناء سوق صحي!

    بالتوفيق وخطوة جديرة الاهتمام والشكر لوزارة التجارة. ونتمنى ان تكون الدراسات على اساس من الشموليةوالدقة لتجنب الاغرار بالمواطن وان يتم نشر المبادئ التي يتم بها التقييم وتجنب ما قد يحدث من تلاعب في القيم للممتلكات الثابتة. مثلا: ان يكون للشركة ارض مساحة 10,000 كم2 ويكون تقدير المتر بالف ريال والواقع ان المتر لا يسوى 100 ريال ويدخل المبلغ تغريرا في حقوق المساهمين

    المصدر http://www.alriyadh.com/2006/10/06/article192212.html

  2. #2
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  293
    تم شكره        35 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    5,848  
    كاتب/عدل غير متواجد حالياً

    Lightbulb

    ألزم لي وقطع لك

    وين محاسبة المقصر

    وين السجن والغرامه

    شبعنا كلام حراميه وأختلفوا على القسمه

    بالله أذا ما عليك كلافه ولا أنت مشغول


    سلم لي على أنظمة حماية المواطن

    تقبل تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة كاتب/عدل ; 10-06-2006 الساعة 09:24 PM

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    576  
    محب طيبة غير متواجد حالياً
    ما نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل



    أجل شركة سبكيم تعتبر لا شيء في العلاوة



    عند الحكير


    إلا في حالة أن الحكير رفض يلعب موظفين سبكيم بلاش

  4. #4
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    1,719  
    رساوي غير متواجد حالياً
    صح النوم صح النوم صح النوم

    امسكلى واقطعلك

    العمولات بالملايين و المتهم الاول ............ الذي وقع بالموافقة ( مين هو ) اكيد مو انا

  5. #5
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  293
    تم شكره        35 مره

    تاريخ التسجيل
    Feb 2006  
    المشاركات
    5,848  
    كاتب/عدل غير متواجد حالياً

    Lightbulb

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رساوي
    صح النوم صح النوم صح النوم

    امسكلى واقطعلك

    العمولات بالملايين و المتهم الاول ............ الذي وقع بالموافقة ( مين هو ) اكيد مو انا


    أحسن لك أرسل حصتي ولا باعلم


    ههههههههههههههههه

  6. #6
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jan 2006  
    المشاركات
    336  
    ابوحماد33 غير متواجد حالياً
    الله يعطيك العافية

  7. #7
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Sep 2004  
    المشاركات
    3,424  
    المـــــتحـــدي غير متواجد حالياً
    اي والله
    واقسم بالله يا من يضع مثل هذه العلاوات لا يفقه شيء بسوق اسمه اسهم ابدا

    ونصيحة مني للهيئة تقرر فقط العلاوة ما بين 10 ريال الى 20 ريال لان معامل الضرب هو 5

    الهيئة نسيت انها جزأت الاسهم 5 مرات
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههه



    الحكير وضعته 100 بالخطأ تحسب ان السهم ب 50 ريال وما درت انها جزأت الاسهم

    اي العلاوة 500 ريال هههههههههههههههههههههههههه

    والله نسيت التجزئة خذوا الكلام الصحيح

  8. #8
    عضو
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Jun 2006  
    المشاركات
    9  
    بندررر غير متواجد حالياً
    الله يكتب فيه الخير ( عسى ان تكرهو شيء فيكون خير لكم )

  9. #9
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Nov 2005  
    المشاركات
    1,972  
    فيصل الخالدي غير متواجد حالياً
    بارك الله فيك

  10. #10
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Mar 2005  
    المشاركات
    153  
    بنك البلاد غير متواجد حالياً
    اي والله صح النومممممممممممممممممممممممممم

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.