النتائج 1 إلى 3 من 3

ومع اطلالة عام2007 م هل سيستطيعون المتداولين تعويض خسائرهم ام انها ستواصل الانحدار ل

  1. #1
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2004  
    المشاركات
    70  
    سهم سعودي غير متواجد حالياً

    ومع اطلالة عام2007 م هل سيستطيعون المتداولين تعويض خسائرهم ام انها ستواصل الانحدار ل

    الاكتتابات الجديدة والاصدارات لبعض الشركات أيضا ساهمت بصورة مؤثرة في امتصاص حجم سيولة لابأس به تأثر به المؤشر العام بصورة واضحة ولم تقم هيئة السوق بمراجعة تأثير تلك الاصدارات والاكتتابات بالشكل الذي يحدث التوازن المطلوب في حركة المؤشر العام وتهدئة انهياراته ، ولكن الوضع الأبرز سلبية هو الاكتتابات ذات علاوات الاصدار المرتفعة و التي قوبلت بانتقادات وعلامات استفهام كبيرة من جميع الاقتصاديين بالسوق قابلها صمت مطبق من الجهات الحكومية وعلى رأسها وزارة التجارة وتبرؤ مثير للدهشة من جانب هيئة سوق المال.
    اراء المحللين أيضا تباينت بشكل محير، فالبعض نسب ذلك الى تطورات الأحداث السياسية وخوف أصحاب رؤوس الأموال من تطورات اخرى اكثر سلبية خاصة فيما يتعلق بالموقف السياسي المتشدد بين ايران والغرب وما يحدث بلبنان وفلسطين والضغوط المتزايدة على دول أخرى لجرها الى مواجهات سياسية تتطور لاحقا الى مواجهات عسكرية لايمكن التنبؤ بنتائجها . لكن بالرغم من ذلك، فان هناك اسواقا بدول مجاورة حققت مكاسب ملحوظة مثل سوق الاسهم المصرية والاسهم التركية.
    بعض المحللين الاخرين رأوا ان هبوط السوق السعودي خاصة والاسواق الخليجية بصورة عامة باستثناء سوق مسقط الذي انهى عامه بارتفاع قدره 14% تقريبا مرتبط باداء الاقتصاد السلبي والضغط المستمر على سعر الدولار اضافة الى قيام البنك المركزي الامريكي باتخاذ عدة خطوات لرفع نسب الفائدة مع الانخفاض المستمر للعملة الامريكية وارتفاع معدلات التضخم وارتفاع العجز التجاري حيث ان الكثير من الاقتصاديين متشائمين من اهتمام الحزب الجمهوري الحاكم بالولايات المتحدة الذي اصبح يتبنى نظرية صاحب اشهر نظريات الراسمالية المعاصرة التي تميل الى تخفيض الضرائب على الاثرياء وتخفيض المعونات وهو ملتون فريدمان والذي اشتهر ايضا بكونه عدو الدولار الا ان الكثير من الاقتصاديين والمصرفيين يعترفون له بانه صاحب النظرية القائلة بان اسعار الفائدة هي من يحدد مسيرة الاقتصاد وليس سعر الدولار ، وبالفعل فان اسوأ اداء للاقتصاد الامريكي نتج عن ارتفاع باسعار الفائدة مع انخفاض حاد لاسعار صرف الدولار امام العملات الرئيسية والعملات التابعة لها. وبشكل غير مباشر تأثرت اسواق الاسهم الخليجية بصورة عامة وسوق الاسهم السعودي بصورة خاصة والذي ترتبط عملته بالدولار وما يحدث به من تطورات.
    البعض الاخر عزا تلك الاحداث الى ضعف الخلفية الاستثمارية بل وانعدامها لدى معظم شرائح المتداولين، اضافة الى ضعف البنية التحتية للانظمة وكفاءة تطبيقها بالاضافة الى انتقائية تطبيق تلك الانظمة مما نتج عنه اثار سلبية بالغة ادت الى تحالف العديد من اصحاب المحافظ المؤثرة نوعا ما وجر شريحة كبيرة من المتعاطفين معهم الى سحب اموالهم من السوق فجأة عقب تطبيق أي عقوبات على احد اولئك الفئة الامر الذي احدث هزة عنيفة بمدى الثقة بكفاءة الاجهزة الحكومية وعلى رأسها هيئة سوق المال التي واجهت العبء الاكبر من تلك الضغوط والانتقادات نتيجة عدم قدرتها بطريقة فعالة على ايقاف كافة الممارسات الخاطئة مما يعزز الظنون التي ترى بانها اصبحت في فترات عديدة تغض النظر على الكثير من تلك الممارسات الخاطئة. وبالفعل فان اخطر ما واجه السوق هو انعدام الشفافية بشكل مطلق سواء من قبل هيئة سوق المال التي لم تستطع حتى هذا الوقت من ممارسة الجانب الاصعب في التخطيط لترسيخ مفاهيم الشفافية والافصاح، ففي الوقت الذي تحاول فيه تفعيل الانظمة واللوائح لترسيخ هذا الجانب تقوم هي بشكل او بآخر بممارسة عملية خرق تلك المفاهيم وتسرب العديد من اخبارها وتناقض ما قد يتسرب مع ما يحدث فعلا.
    في الحقيقة ان جميع تلك الامور بالاضافة الى تداخل الصلاحيات الخاصة بضبط مهام التداول بالسوق بين الجهات الحكومية المختلفة بدءا من مؤسسة النقد ووزارة التجارة وغياب التقارير الاقتصادية بالشكل الذي يستطيع معه المحللون والمتابعون من اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة والتوقعات الفنية والاساسية الاقرب الى الواقع ادى الى غياب وجود الصورة الواضحة وأتهم المحللون الفنيون والاساسيون بالفشل بل ان التحليل برمته قد انكر وجوده وحورب في فترات كثيرة نتيجة غياب التقارير الصحيحة المبنية على اسس الافصاح والشفافية.
    واستمرار تلك العلل خاصة ما يتعلق منها بجوانب التنظيم الخاص بالسوق والقدرة الكافية على تطبيق انظمة هيئة سوق المال ولوائحها بصورة صحيحة سينتج عنه مزيد من الخسائر الجسيمة بالسوق وبالمتداولين وسيؤدي في النهاية الى مرض السوق مرضا مزمنا قد لاينهض منه الا بعد فوات الاوان وبعد ان تكون العوامل الاقتصادية المزدهرة قد ولت وحل محلها عوامل اقتصادية سلبية نتيجة للدورات الاقتصادية المعتادة.
    ان المطلوب من الجهات الحكومية ان تتضافر جهودها بشكل يمكن هيئة سوق المال ان تقوم بواجباتها المنوطة بها بشكل كامل لا ان تقوم تلك الجهات بمنافسة هيئة سوق المال على وجود ادوار لها بذلك السوق. فالاحداث التي حدثت اثبتت بما لايدع مجالا للشك بان النتائج وخيمة وكارثية . كما أن على هيئة السوق ان تحاول بناء هيكل اداري وفني صحيح يستطيع بكل اقتدار ان يقوم بالمهام الملقاة على عاتقه في ادارة اهم واكبر سوق مالية بالشرق الاوسط.
    ومع اطلالة عام جديد وتطلع العديد من المتداولين الى معرفة ماسيؤول اليه عام 2007 م وهل سيستطيعون تعويض خسائرهم ويرون اسعار اسهمهم كما كانت قبل فبراير 2006 م ام انها ستواصل الانحدار لمستويات اقل؟.
    الصورة للاسف لاتزال قاتمة ، مع وجود نفس الاسباب والمسببات التي ادت الى انهيار الاسعار وقبلها الى ارتفاعها لمستويات متضخمة . والمسألة تحتاج لوقت طويل حتى تستطيع هيئة سوق المال من اعادة هيكلة السوق وتقسيمه وادراج العديد من الشركات وتعميقه وتطبيق لوائح الافصاح والشفافية وتمكين شركات الوساطة المالية من القيام بمهامها مع ضرورة وجود ادوات الرقابة الفعالة وجهات التحاكم الواضحة ووجود عقود صحيحة خالية من شروط الاذعان التي تحتوي على الغبن والاستغلال بين احد طرفي تلك العقود، هذا بالاضافة الى تمكن الهيئة من تطبيق عقوباتها على الجميع ومحاسبة اعضاء مجالس الادارات بشكل عادل ودون تمييز عن أي اخلال منهم بمضامين الافصاح والشفافية. وحتى تستطيع هيئة سوق المال من فعل ذلك فان عليها اعادة هيكلة نفسها واحداث التغييرات المطلوبة والضرورية وتعزيز نفسها بالكفاءات الصحيحة المبنية على مبادئ الجدارة والكفاءة وليس أي شيء آخر كما هو موجود فعلا، وقبل ذلك قدرتها على فرض سلطتها المنفردة والتي اتاحها لها نظامها الخاص منذ تاسيسها.

    منقول....للكاتب عبدالله محلل ومستشار التدريب الفني بمركز صناع السوق


    http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...7010476372.htm

  2. #2
    عضو فعال
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    May 2004  
    المشاركات
    70  
    سهم سعودي غير متواجد حالياً
    هل كلام هذا المحلل معقول ومقبول ام غير مقبول

  3. #3
    عضو متميز
    نقاط التقييم  :  5
    تم شكره        0 مره

    تاريخ التسجيل
    Aug 2006  
    المشاركات
    3,743  
    درعـــــــة غير متواجد حالياً
    نقول ان شاء الله خير

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

SEO by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.